للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية

الملاحظات

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-03-09, 20:17
 
si sajid
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  si sajid غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3803
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة : منتديات الاستاذ
المشاركـــــــات : 1,827 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 304
قوة التـرشيــــح : si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough
new1 المهرجان المتوسطي لكتابات المرأة





المهرجان المتوسطي لكتابات المرأةمبدعات متوسطيات يشرحن كتابات المرأة والعولمة13:24 | 09.03.2010سعيدة شريف | المغربية وستنظم هذه الدورة بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط أيام 17 و18 و19 مارس الجاري، ليتطرق لموضوع جديد يتعلق بكتابات المرأة وهو "كتابات المرأة والعولمة".

يعود المهرجان المتوسطي لكتابات المرأة هذه السنة، كما جاء في ورقته التقديمية، ليتطرق إلى هذه الريشة النسائية التي تعطي تصورها للعالم، وترسم طفرتها فيه، فالأمر لا يقتصر على البوح الوجداني بعد طول تكتم وصمت، أو كسر للطابوهات أو التحرر من كل أشكال العبودية والتمييز، بمقدار ما يرتبط بإثبات الذات والحضور الفاعل في صناعة الوجود عبر الكتابة، وتكييف قوانينه وقراءة أحداثه بعيون كانت مضمضة ومهمشة.

إن كل هذه الكتابات النسائية من روايات، وقصص، وأشعار، ونصوص، ما هي إلا صرخة لفئة مجتمعية ظلت ولزمن طويل ملتزمة الصمت، كما أنها، ليست إلا انعكاس لحقبة تاريخية ذات ثورات متعددة: ثقافية، وقانونية، وتكنولوجية، وفضائية...

في قلب هذه الحركية، فإن الكتابة النسائية تتغير، وتعيد هيكلتها، وتتحدى، و تتجرأ، موجهة في هذا بالمسيرة القسرية للعولمة، ومطالبة بإثبات هويتها وتحررها من أجل بناء فضاء أنوثتها.

ووعيا من "جمع المؤنث"، الذي يضم مجموعة من المناضلات والمبدعات المغربيات، بأن العولمة القسرية تؤثر في كل شيء و حول كل شيء، فهو أراد للدورة الثالثة من مهرجانه المتوسطي حول كتابات المرأة، أن يقيس مدى التأثير، الذي تمارسه العولمة على الكتابات النسائية، من خلال طرح لموضوع "كتابات المرأة والعولمة"، التي سيناقشها ويحللها على ضوء المحاور التالية: تأثير القوانين الجديدة على المتخيل لنسائي، وكتابات المرأة والتكنولوجيات الجديدة، و كتابات المرأة بين ثقل التقاليد وظلال العولمة.

وإضافة إلى هذه المحاور، سيخصص المهرجان المتوسطي لكتابات المرأة، الذي ينظم مرة كل سنتين، فضاءات للقاء مع مجموعة من الكاتبات، وفضاء لقراءة الشعر، وفضاء للقصة القصيرة، وآخرين لتقديم وتوقيع الكتب، ولعرض بعض الأشرطة السينمائية، التي تتناول موضوع المرأة.

ويشارك في هذا المهرجان مبدعات وأديبات من البحر الأبيض المتوسط منهن: عزة عواد من مصر، وعزة فيلالي من تونس، وزليخة أبو ريشة من الأردن، وصبيحو شبر من العراق، وماريا تيريز بودريغيز من إسبانيا، وموريال أوكري من فرنسا، وبيرسا كوموتسي من ألمانيا، ورندا كازي من إيطاليا، ومن المغرب تشارك كل من: أمينة بنمنصور، وأمينة الشرايبي، وحفصة البكري لمراني، ولطيفة باقا، ورجاء الطالبي، وثريا ماجدولين، وزكية العراقي سيناصر، ولطيفة لبصير، وفتيحة أعرور، ولطيفة حليم، و مليكة شقرون، ومنة السقاط، وأخريات.
www.almaghribia.ma





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:06 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd