الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-08, 12:10 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

new1 أكاديميون : العيب في العرب لا في العربية



أكاديميون : العيب في العرب لا في العربية


إبراهيم الحجري

هسبريس : 08 - 03 - 2010
باحثون أكاديميون يناقشون وضع اللغة العربية في يومها العالمي
نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي خصص يوم فاتح مارس من كل سنة للاحتفاء به، ندوة تحت شعار "العربية وتحديات العصر: صورة العالم وحروف العربية" بدعم من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومعهد الأبحاث والدراسات للتعريب وجمعية حماية اللغة العربية.
في الجلسة الافتتاحية قدمت كلمات الافتتاح على التوالي من طرف الدكتور عباس الجراري مستشار جلالة الملك، والدكتور الطيب الشكيلي الوزير السابق وقطب البحث العلمي والتعليم العالي بالرباط، والدكتور ميلود حبيبي عضو المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والشاعرة ثريا ماجدولين عن اللجنة الوطنية المغربية للتربية والثقافة والعلوم والدكتور محمد بنموسى مدير معهد الأبحاث والدراسات للتعريب، والدكتور أحمد العراقي رئيس جمعية حماية اللغة العربية، والدكتور محمد الظريف ريس شعبة اللغة العربية، والدكتور محمد الحساوي رئيس اللجنة المنظمة. وترأس الجلسة الدكتور عبد الرحيم بنحادة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
وفي الجلسة الأولى التي يسرها الدكتور محمد بنموسى، تحدث الدكتور محمد الأوراغي في مداخلة عنونها ب"لغة التعليم في وطن العربية" عن العوائق التي تجعل اللغة العربية تعيش هذا الوضع المأزوم في المغرب محملا المسؤولية للمتكلمين بها، حيث ساهم التعدد اللغوي في خلق شتات لغوي هجين كرس سقوط العربية في شرك الميوعة اللغوية.
كما أكد الدكتور عبد الغني أبو العزم في مداخلته الموسومة ب"المعجم واللغة العربية" على ضرورة الاجتهاد في خلق معجم عربي جديد يستوعب المستجدات اللغوية ويراعي القدرات اللغوية للمتكلمين. وفي مداخلة ثالثة بعنوان "نحو إطار مرجعي لتعليم اللغة العربية" حدد الدكتور محمد السيدي أهم المعايير التي تصف إطارا مرجعيا لتعليم العربية محددا الأهداف والمهارات والمستلزمات الخاصة بالمتعلمين. في حين تحدث الدكتور محمد الحساوي عن العلات الصواتية للتحدث باللغة العربية الناجم عن النقص المهول للمتعلمين في مجال المفردات الصوتية وكذا عدم وجود مختصين ولا أطر مرجعية في هذا الباب، مقترحا أهمية محاسبة النصوص والانفتاح على كلية الطب لمداواة أجهزة المتكلمين الصوتية.
أما في الجلسة الثانية التي يسرها الدكتور محمد حجو تحت عنوان "العربية والمعجم"، تدخل الدكتور عبد الرزاق الترابي بورقة حول اللغة العربية بين التمكين والتصنيع: تجربة معهد الدراسات والأبحاث للتعريب" مبينا دور المعهد في الدفاع عن اللغة العربية وخدمة قضاياها. وساردا أهم ما أنجزه المعهد في هذا الباب. في الوقت الذي ساهم فيه الدكتور محمد بلبول بمداخلة حول المعجم العربي ذاكرا ميزاته عن غيره من المعاجم ومقترحا ضرورة تطويره بما يستجيب للعصر. أما الدكتور عبد العالي الودغيري فقد تطرق للتحديات التي تواجه معجم العربية مفندا أطروحة عدم قدرة اللغة العربية على مسايرة العصر وداعيا إلى تكثيف الجهود لتطوير المعجم العربي ومده بالجديد المغني والمثري.
وتمحورت الجلسة الثالثة التي ترأسها الدكتور ميلود حبيبي حول العربية بين التواصل والإبداع، حيث تطرقت الدكتورة نجاة لمريني في مداخلتها لصورة اللغة العربية في وسائل الإعلام القاتمة والسيئة حيث اللحن وضرب القواعد عرض الحائط، داعية إلى ضرورة تشغيل أناس أكفاء في مجال الإعلام لتلميع صورة العربية ونشرها بشكل صحيح خاصة والعصر عصر إعلام بامتياز.
ثم استعرض الدكتور محمد الوهابي العلاقات الواصلة بين اللغة العربية والمعلوميات وكيفية استفادتها من تطور التكنولوجيا. أما الدكتور أحمد شحلان فقد وضح علاقة العربية بالعروبيات ومدى الامتدادات التي تربط بينهما ومدى تحريفها للغة العربية.
وختمت الدكتورة نعيمة مني بمداخلة حول اللغة العربية على المحك في العالم العربي مذكرة بالتحديات المتربصة بالعربية وداعية إلى التعبئة الشاملة والتجند للدفاع عن هذه اللغة العريقة والمقدسة. وتليت في الأخير التوصيات، كما أن بعد كل جلسة كان يفتح حوار عام مع الحضور من أجل إغناء النقاش.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=86533
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أكاديميون , العدة , الغرب , العربية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd