الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-03, 08:26 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي تربية الأبناء وأزمة التربية 1/2 ذ علي الأصبحي



تربية الأبناء وأزمة التربية 1/2

ذ علي الأصبحي
عضو المجلس الأكاديمي للراب
عود على بدء:
فوفاء بالوعد الذي قطعناه في العدد العاشر من جريدة "ميثاق الرابطة" بالاستمرار في مناقشة الإشكالية التي تمت إثارتها حول أزمتنا التربوية، نعود اليوم- بعون الله تعالى- إلى الموضوع لمناقشته، استجلاء لطبيعة الأزمة وحجمها ومنطلقاتها وأسسها الفكرية، حتى تتضح الصورة أكثر، ثم العمل من جميع الغيورين على أبنائنا وأمتنا- في إطار التقاسم- على البحث عن فرضيات ولو أولية للحل، أو على الأقل للتخفيف من آثارها وأغلالها المكشوفة، بحيث لا أحد يختلف حول اعتبار هذه الأزمة التربوية ضاربة الجذور في عمق حياتنا بجميع تشكلاتها، ولا ينكرها إلا جاحد للحقيقة أو يسمي المسميات بغير أسمائها، وقد آن الأوان أن نفكر جميعا في قضية التربية – قضية الأمة الكبرى- والإسهام بجدية لتجلية مكامن الخلل فيها، واقتراح الحلول الممكنة للتخفيف من حدتها، إذ العمل على هذا الثغر من فروض ديننا الكفائية الملزمة لكل واع بأزمتنا الحقيقية هذه، بالعمل على تجاوز التسليم بالنماذج المنمطة للإنسان وسلوكه دون مراعاة للخصوصيات والمآلات.
وانطلاقا من المسؤولية تجاه أمتنا وأبنائنا، ورغبة في الإسهام في تشخيص مظاهر الأزمة التربوية، والبحث في أسبابها، وفي مكامن الخلل التي كانت وراء بروزها، جاءت هذه المحاولة المتواضعة لإثارة الإشكالات التي أفرزتها الأزمة على مستويات عدة منها المستوى المفاهيمي والفلسفي ولتنزيلي...
المستوى المفاهيمي
للإجابة عن السؤال الذي تم طرحه في العدد السابق حول مفهوم التربية في إطلاقها العام والخاص، مع عقد المقارنة بينهما، لمعرفة درجة إسهام المفهوم المحدد للتربية كما هو متداول على أرض الواقع [1]كمنطلق مفصلي في تلمس معالم الظاهرة، خاصة إذا علمنا أن المفاهيم تلعب دورا مفصليا في التأسيس ووضع الإطار العام، وضبط المسارات، ورسم المعالم لكل المشاريع في المجال الإنساني، ولكي تكون الرؤية واضحة عن علاقة المفاهيم بالأزمة التربوية، لا بد من طرح الأسئلة الجزئية الآتية:
1- ما مفهوم التربية في إطلاقها العام؟
2- وما مدلولها في إطلاقها الخاص؟
3- ماهي مميزات كل منهما عن الآخر؟
4- وما آثار تطبيق النموذج العام الذي ينطلق من تصور قاصر عن الإنسان والكون والحياة؟
1. إن التربية في معناها العام، قديما وحديثا، تعددت تعاريفها بتعدد فلسفات أصحابها، لكنها تكاد – مجتمعة - تتمحور حول ثلاثة أهداف رئيسية هي:
أ. إعداد الفرد- في مرحلة عمرية معينة - ليكون عضوا متعاونا مع المجتمع، وهو هدف التربية الوطنية والاجتماعية؛
‌ب. إعداد الفرد ليكون عاملا ومنتجا في المستقبل، وهو هدف اقتصادي مهني؛
‌ج. إعداد الفرد لمزاولة أنواع النشاط الإنساني التي تعين على استغلال أوقات الفراغ وهو هدف فردي يتخذه الشخص كهواية خاصة [2].
لكن هذا المفهوم قد تطور اليوم ولم يعد حكرا على مرب يطلقه هنا وهناك؛ بل صارت التربية قضية حيوية تشغل المجتمع البشري على أوسع نطاق من أجل بناء الإنسان الذي يستطيع أن يخوض معركة التغيير والتنمية فيها [3].
بل أكثر من ذلك، فقد فرضت التحولات الجذرية التي زحفت على جوانب الحياة المعاصرة، مفهوما جديدا للتربية يتمثل في التحول من العملية التربوية إلى الإستراتيجية التربوية لاستيعاب تحديات المستقبل المحتملة، وباستثمار خبرات الماضي وخصائص الحاضر في مواجهة تلك التحديات.
2. أما مفهوم التربية في معناها الخاص؛ فإنها تنبع من التصور الإسلامي للكون والإنسان والحياة، وتهدف إلى إيصال الإنسان -شيئا فشيئا- إلى درجة كماله التي هيأه الله لها لتمكينه من القيام بواجب الخلافة في الأرض عن طريق إعمارها، وترقية الحياة على ظهرها وفق منهج الله [4].
كما تهدف إلى المحافظة على فطرة الناشئة، وتنمية قدراتها، وتوجيه تلك الفطرة والقدرات كلها نحو صلاحها دنيا وأخرى.
وبالرجوع إلى المعاجم اللغوية وكتب الفكر التربوي الإسلامي، نجد هذا المعنى متداولا وشائعا، ففي مفردات الأصفهاني يعرف التربية بأنها "إنشاء الشيء حالا فحالا إلى حد التمام" [5].
وهو المعنى المستفاد من لفظ التزكية باعتبارها المهمة العليا من بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام: "ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم ءايتك ويعلمهم الكتب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم" [سورة البقرة، الآية: 128].
3. وبعد تحديد مفهوم التربية في معناها العام والخاص، وبموازنة بينهما نستنتج الفوارق الجوهرية التالية:
• إن التربية في مفهومها الخاص أوسع وأرحب بحيث يشمل جميع مكونات الإنسان العقلية والجسمية والنفسية والروحية؛ بينما لا تعنى التربية بمفهومها العام إلا ببعض هذه الجوانب.
• التربية في التصور الإسلامي عملية إعداد للإنسان في مراحل عمره كلها، تستمر من المهد إلى اللحد، ولا تقف عند حد (لا يزال الرجل عالما ما طلب العلم، فإذا ظن أنه علم فقد جهل) بخلاف التربية العامة فإنها تحصر مداها في مرحلة عمرية محددة.
• التربية الخاصة وسيلة لتربية المشاعر النبيلة، وتنمية الإحساس بالجمال الكوني، وتربية الضمير، وتربية الإرادة الحرة الواعية، والقيم الإنسانية والخلقية النابعة منها، وأنماط السلوك التابعة لها، وهذه الأهداف الكبرى للتربية تكاد تكون مفقودة في منتوجنا التربوي؛ بل يعتبر غيابها جوهر المشكلة.
• التربية الخاصة تربط العملية التربوية للإنسان بغاية وجوده ألا وهي الخلافة في الأرض، وإقامة العبودية لله كاملة فيها، والتي يقتضي تحقيق كمالها من الإنسان أن يراعي أبعادها في مجال الكون والإنسان والحياة، لكن المفهوم السائد يقف عاجزا عن الرقي بإنسانية الإنسان إلى مستوى الرسالة التي خلق من أجلها.
• وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا هذا الاستفراد بالنموذج القاصر وفرضه على حساب النموذج الكامل في تربية فلذات أكبادنا؟ وإلى متى ستظل هذه النماذج المسندة بفلسفات مجافية لفلسفتنا النابعة من ثقافتنا المستمدة من الوحي، مهيمنة على عقولنا، جاثمة على صدورنا؟ ألا نعتبر بما آلت إليه ناشئتنا من فقر الروح، ومجافاة للقيم، وترد في السلوك، وتفاقم في أزمة الإنسان التي بات الجميع مقتنع بها، داعيا في صرخة - تارة - إلى تخليق الحياة الخاصة والعامة. وآخرون يؤكدون بتقاريرهم الفاحصة للواقع التربوي على فشل النظم والمشاريع الإصلاحية، مستعجلين الخطط والبرامج لتدارك ما يمكن تداركه، لكن بوتيرة لا تحسب سرعتها، ما يؤدى – غالبا- إلى نتائج عكسية.
إنها أسئلة تتطلب من جميع المهتمين بالشأن التربوي، الغيورين على ما آل إليه واقع تربية أبنائنا الذين هم أمانة في أعناقنا، ورصيد أمتنا حاضرا واستقبالا، ومعقد الآمال في نهضتنا وإثبات وجودنا، واسترداد عزنا ومجدنا... تتطلب من الجميع العمل على استجلاء أسباب الأزمة بموضوعية ونزاهة، واقتراح السبل المعينة على تجاوز بعض مفاوزها وذلك في إطار مشروع إصلاحي للأزمة التربوية التي تخيم على حياتنا الخاصة والعامة، أداء لبعض الواجب الكفائي تجاه أمتنا التي اختارها الله لتكون خير أمة أخرجت للناس.


(والله يقول الحق وهو يهدي السبيل)



-------------------
1. سوق المفهوم منذ عقود على اعتباره النموذج التربوي الذي تفتق عنه العقل البشري ، لترسيخ مبدإ التماثل بين التربية والسلع الاستهلاكية .
2. سلسلة : من الشرق إلى الغرب / التربية كيف نفهمها اليوم / تأليف نظمي خليل / ص : 11.12
3. د. احمد علي الفنيش/ أصول التربية / الدار العربية للكتاب/ ص : 15
4. د. علي احمد مدكور / منهج التربية في التصور الإسلامي/ دار النهضة العربية / ص: 265
5. الراغب الأصفهاني/ معجم مفردات ألفاظ القرآن/ دار الفكر / ص : 189
موقع ميثاق الرابطة






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=83445
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd