الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-03, 04:58 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 نقابة مفتشي التعليم ...تنظم يوما دراسيا متميزا....محمد المقدم



نقابة مفتشي التعليم ...تنظم يوما دراسيا متميزا....

02/03/2010





نظمت نقابة مفتشي التعليم يوم السبت 27 فبراير 2010 بمركز تكوين المعلمين بوجدة يوما دراسيا متميزا تماشيا مع الحوار الذي فتحته وزارة التربية الوطنية مع هيأة التفتيش ,حوار يشد رحاه بين كواليس الوزارة التي تتعامل بمكيالين تناقشك ثم تماطلك ثم تتصرف خارج علمك ثم تراوغك ثم تتهرب منك... اليوم الدراسي شمل عدة محاور وزعت على خمس ورشات كما يلي: . أطرها السيد عبد القادر الصباغ.
الورشة الأولى:تأصيل مهنة التفتيش -
- الورشة الثانية: الاستقلالية الوظيفية. أطرها السيد بنيونس السايح.
- الورشة الثالثة : المهام والتكلفة. أطرها السيد عبد الرحمان العطار.
- الورشة الرابعة : إحداث مرسوم خاص بالهيأة. أطرها السيد محمد الشركي.
- الورشة الخامسة: شبكة لتتبع الدخول المدرسي والمراقبة المستمرة. أطرها السيد حميد كركري.
انطلق اليوم الدراسي بتلاوة من الذكر الحكيم تلاها السيد عبد القادر الكوال, وكلمة للسيد الكاتب الجهوي السيد محمد الناصري حول مضامين اللقاء وبعض المستجدات ذات الطابع الجهوي ثم كلمة للسيد مصطفى الصوان الذي استعرض مجريات الحوار مع وزارة التربية الوطنية كونه مشاركا فيها وعارفا بمجمل قضاياها وخباياها المليح فيها والسيئ منها,ثم كلمة للسيد عبد الرحمان العطار عضو المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم وعضو اللجنة المتحاورة مع وزارة التربية الوطنية والذي تحمل عناء السفر من مدينة فاس لحضور هذا اليوم الدراسي المتميز والذي عبر عن تفاؤله من الحوار وتشاؤمه من التماطل الذي تحول أطراف عدة حتى من بعض مفتشي التعليم الذين يفضلون الخوض في الماء العكر والتقرب من الوزارة بل واستعمال الوشايات للحصول على بعض الكرامات والدعامات,كما ذكر بضرورة الاستعداد للنضال في حالة تقاعس الحوار وعدم المضي قدما ,سيما أن المكتب اتفق مع الوزارة على مهلة شهر مارس لتجيبنا على بعض التساؤلات. فهل ستفي بوعدها ؟أم تعود الى سابق عهدها؟ لترفع الجلسة العامة من طرف السيد قويدر خاتري والذي سهر على احترام التوقيت المسطر,ليتوزع الحاضرون على الو رشات الخمس, والتي تميزت بنقاش حاد جدي مليء بالمسئولية ومراعيا كل الاعتبارات تفاديا لأي اختلافات ,حيث كانت التوافقات غالبة على كل السجالات.
تكلف الإخوة المؤطرون بإحضار ورقة تم إعدادها مسبقا حتى تكون أرضية للنقاش.لينتقل السادة المفتشون الى القاعة العامة حيث تليت أوراق الو رشات من طرف مقرريها,على أن ترفع كتوصيات للمجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم والذي سيجتمع لاحقا لدراسة وثائق الجموع الجهوية والخروج بورقة موحدة منقحة وحاملة لمختلف التوجهات مراعية كل فئات المفتشين والمفتشات. في جو ساده نقاش صريح وحضور كثيف فاق الثمانين مفتشا ,بل ان الكثير من المتغيبين كانوا قد أعلنوا مشاركتهم ,الا أن تزامن اللقاء مع عيد المولد النبوي حال دون حضورهم. مجمل القول أن جل مفتشي الجهة الشرقية ملتزمون مع نقابتهم وحتى من لهم ارتباطات مع تنظيمات أخرى يبدون دوما تعاطفا وأحيانا حضورا على اعتبار أن الجهاز واحد والهم واحد .فان كنا ندفع بملف مطلبي فانه يتضمن جزءا كبيرا منه دو شق تربوي,مما يعني أننا نحمل هموم منظومتنا ونعتبر جزءا من مؤسساتنا ومعنيون بتمدرس تلامذتنا.صحيح يتهم البعض منا بالتهاون وهو حال كل الفئات لابد وأن تجد الصالح والطالح ,لكننا نتمنى أن يغلب المجد المكد على المتهاون. تعليمنا في أزمة ونتائجنا تتراجع.نلوح كثيرا ونعمل قليلا,كل منا يحمل الفئات الأخرى ما نحن فيه,وكل منا يرى نفسه أو فئته مظلومة ومقهورة ومهمشة,وكل منا يرى نفسه قائما بواجبه.وكل منا...وكل منا....والنتيجة واحدة.....

محمد المقدم
عن وجدة سيتي نت






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=83409
    رد مع اقتباس
قديم 2010-03-03, 05:15 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: نقابة مفتشي التعليم ...تنظم يوما دراسيا متميزا....محمد المقدم


نقابة مفتشي التعليم بالجهة الشرقية – وجدة – تنظم يوما دراسيا في موضوع: تنظيم التفتيش



السبت 27 فبراير 2010 بمركز تكوين اساتدة التعليم الابتدائي بوجدة، نظم المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بالجهة الشرقية يوما دراسيا في موضوع: تنظيم التفتيش ابتداء من الساعة الثامنة و النصف صباحا حيث تم افتتاح اشغال اليوم الدراسي بايات بينات من الدكر الحكيم، بعدها تناول الزملاء المفتشون السيد محمد الناصري الكاتب الجهوي للنقابة و السيد مصطفى صوان و السيد عبد الرحمان العطار عضو المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم وعضو اللجنة المتحاورة مع وزارة التربية الوطنية، و كلهم عبروا عما اسفر عنه الحوار مع وزارة التربية الوطنية و عن المشاكل التي يعاني منها المفتش في هده الوزارة ..
و تاتي فكرة اليوم الدراسي في سياق الحوار الدي اجري مؤخرا بين الوزارة و نقابة مفتشي التعليم حول مجموعة من القضايا التي تهم المنظومة التربوية و ملف التفتيش بصورة خاصة و على راسها تصور النقابة لمهنة التفتيش من حيث موقعها في الهيكلة المستقبلية للوزارة و الوظائف التي ينبغي ان توكل اليها مما يستلزم التفكير في معالم نظام اساسي خاص بهيئة التفتيش تتحدد فيه الوظائف و الادوار و مؤسسات التفتيش علاوة على مختلف درجات الاطار في اطار الاستقلالية الوظيفية المنصوص عليها في الميثاق الوطني للتربية و التكوين و ما يقتضيه دلك من مراجعة للوثيقة الاطار بما يتناسب مع التفسير السليم لهده الاستقلالية و ايضا مع الاختصاصات و الادوار الجديدة التي ينبغي ان تزاولها مؤسسة التفتيش.
و ياتي اليوم الدراسي ايضا ليبلور تصورا حول بناء الميزانية مركزيا و جهويا باقتراح وحدة للقياس مرجعها سحنة كمية و كيفية لمجموع مهام المفتش و ما يكلف من ميزانية مالية تعتمد اساسا لبناء ميزانية هيئة التفتيش بعيدا عن التقدير المعمول به حاليا على مختلف المستويات و الدي فسح المجال للتلاعب بميزانية التاطير التربوي و التكوين المستمر، هدا الاخير الدي لم يعرف لحد الان سبيلا للعقلنة و الترشيد لا من حيث استجابته لحاجات المعنيين بالتكوين و حاجات الوزارة الوصية و لا من حيث البنيات المركزية و الجهوية و الاقليمية التي ينبغي ان يوكل اليها امر تصريفه.
و يهدف اليوم الدراسي لتحقيق ما يلي:
- الخروج بتصور متكامل حول المبادئ المؤطرة لوظيفة التفتيش و الاجراءات المترجمة له على مستوى هيكلة الوزارة و الاكاديميات و النيابات و ضمنها هيكلة المفتشية العامة مركزيا و جهويا و اقليميا.
- اقتراح التعديلات الانية للوثيقة الاطار و المدكرات المرافقة لها في سياق الاستقلالية الوظيفية.
- جرد مهام المفتش بدقة و اقتراح التكلفة السنوية لها مع اعتماد عنصري الكم و الكيف و دلك بمرجعية الحد الادنى للعمل.
بعد الجلسة العامة تم الاشتغال على مستوى خمس ورشات و هي كالتالي:
الورشة الاولى: تاصيل مهنة التفتيش
الورشة الثانية: الاستقلالية الوظيفية، الوثيقة الاطار + المدكرات
الورشة الثالثة: المهام و التكلفة
الورشة الرابعة: احداث مرسوم خاص بالهياة
الورشة الخامسة: شبكة لتتبع الدخول المدرسي و المراقبة المستمرة














oujda- portail.net





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd