الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-01, 20:49 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


new1 "العربية وتحديات العصر" موضوع ندوة بالرباط احتفاء باليوم العالمي للغة العربية



"العربية وتحديات العصر" موضوع ندوة بالرباط احتفاء باليوم العالمي للغة العربية

الرباط 1-3-2010 احتضنت رحاب كلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط، اليوم الإثنين، أشغال ندوة في موضوع "العربية وتحديات العصر"، والتي تنظم احتفاء باليوم العالمي للغة العربية.
وفي كلمة خلال افتتاح الندوة، أكد رئيس جامعة محمد الخامس السويسي السيد الطيب الشكيلي أن اللغة العربية تشهد انتشارا كبيرا غير مسبوق، معتبرا أن ذلك يبعث على التفاؤل والارتياح، رغم كونها تعاني من مشاكل وتواجه تحديات ذاتية وأخرى خارجية ناتجة عن العولمة كطغيان اللغة الواحدة والتنميط.

وأوضح أن أزمة اللغة العربية تعكس واقع الأزمة الذي تعيشها المجتمعات العربية، مبرزا أن أكبر تحدي بالنسبة لهذه اللغة مرتبط بالتعليم، حيث دعا إلى مراجعة قواعدها لتسهيل تعلمها وتعليمها، وإصلاح مناهجها التعليمية ووضع معاجم جديدة بإدخال ألفاظ وتعابير تساير العصر، إضافة إلى وضع معاجم علمية متخصصة وترجمة الكتب العلمية والتقنية.

ومن جانبه، قال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط السيد عبد الرحيم بنحادة أن هذا اللقاء يشكل محطة للتفكير في الحلول الكفيلة بتمكين هذه اللغة من مواجهة تحديات العولمة.

وأوضح أن مستقبل اللغة العربية في عالم تهيمن عليه آليات العولمة، رهين بتكثيف الجهود وتوحيدها لتقديم حلول ناجعة لمختلف المشاكل التي تواجهها.

واعتبر السيد عبد الحفيظ الدباغ الكاتب العام لقطاع التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن هذا اليوم يعد فرصة للتأكيد على دور هذه اللغة ومكانتها في المجتمعات المعاصرة، كما أنه مناسبة لجرد الإكرهات والمعيقات التي تحول دون تطورها.

وأضاف السيد الدباغ أن تعزيز استعمال اللغة العربية التي اضطلعت بدور كبير في مجال العلم والمعرفة في مختلف مناحي الحياة يعد واجبا وطنيا.

وأكدت السيدة ثريا مجدولين، الأمينة العامة للجنة الوطنية المغربية للتربية والثقافة والعلوم أن اللغة العربية تعكس ثقافة أصيلة وهوية وتراثا حضاريا، يتعين خدمتها وجعلها في مستوى التطورات التي يشهدها هذا العصر.

وأوضحت السيدة ماجدولين أنه أصبح من الضروري تقوية اللغة العربية التي تعد وعاء للثقافة والحضارة الإسلامية من خلال تجديدها، حتى تكون قادرة على التكيف مع المتغيرات وعلى مواجهة التحديات المطروحة أمامها.

واستعرض السيد ميلود حبيبي، عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو)، مجهودات المنظمة الرامية إلى الارتقاء باللغة العربية وتطويرها من خلال إنجازاتها في هذا المجال، داعيا إلى تكثيف الجهود من أجل الحفاظ على هذه اللغة وتطويرها.

ودعا إلى تحسين أساليب تدريسها في جميع مراحل التعليم، وتطويرها بما يتيح استخدامها في المجال العلمي والمجالات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات الحديثة.

وبدوره، حذر السيد محمد بنموسى مدير معهد الأبحاث والدراسات للتعريب من أن العولمة تهدد الخصوصيات اللغوية والثقافية لعدد من اللغات ومن بينها اللغة العربية، مؤكدا أهمية تطوير مناهج تدريس العربية بما يضمن تعزيز مكانتها وتنميتها.

وتنظم هذه الندوة بتعاون بين كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ومكتب تنسيق التعريب واللجنة الوطنية المغربية للتربية والثقافة والعلوم ومعهد الدراسات والأبحاث للتعريب والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء مناقشة عدة محاور منها "لغة التعليم في الوطن العربي" و"أي حضور للسانيات في تدريس العربية" و"الدرس الصوتي وتعليم اللغة العربية" و"نحو إطار مرجعي لتعليم اللغة العربية" و"اللغة العربية بين التمكين والتصنيع: تجربة معهد الأبحاث والدراسات للتعريب" و"المعجم واللغة العربية" و"تحديات اللغة العربية في مجال المعجم".
و م ع







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=82935
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd