للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2019-07-25, 10:10
الصورة الرمزية pro
 
pro
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  pro غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 11091
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 4,318 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2533
قوة التـرشيــــح : pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute
افتراضي حقوقي يكشف استفادة أغنياء من برنامج تيسير





حقوقي يكشف استفادة أغنياء من برنامج تيسير





يونس أباعلي

كشف ميلود أسمين، عن المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام، أن برنامج “تيسير” تشوبه العشوائية والفوضى، حيث تتفاوت قيمة الاستفادة المالية من أسرة إلى أخرى، بل في نفس المستوى الدراسي.

كما سجل أن أغنياء ومستفيدون من الضمان الاجتماعي يستغلون برنامج تيسير، وليس فقط الفقراء، وهو نفس الشيء لبرنامج “مليون محفظة”، اللذين أطلقا بمبادرة ملكية لدعم التمدرس، متهما بتورط جمعية دعم التمدرس.



وأكد ميلود، في شريط فيديو أمس الثلاثاء، أن هناك من استفاد من 150 درهما وآخرون استفادوا من 1500 درهم، في نفس المستوى، واتهم وزارة التربية الوطنية بأنها لم تطبق الشروط التي وضعتها للاستفادة من البرنامج، ما تسبب في معاناة أسر التلاميذ.

وتساءل عن سر الشراكة بين الوزارة والبريد بنك تحديدا، حيث يشهد بحسبه حالات فوضى وازدحاما كلما أرادت الأسر سحب الإعانات المالية، وأيضا لماذا لم تلتجئ الوزارة إلى نفس الطريقة التي انتُهجت لاستخلاص واجبات الضرائب حيث تم تسخير أساليب رقمية وتسهيلات للأداء عن بعد لتحويل الأموال.

كما كشف عضو المرصد أن حالة من الفوضى عمت منطقة سيدي بنور، ما اضطر المواطنين إلى وضع شكايات، في ظل جهلهم لطريقة الاستفادة من منح تيسير، مستغربا حصول أسر على مبلغ 150 درهما مقابل تمدرس ابنها عاما كاملا.

ولم يفت تسجيل تحسن أمور بفضل البرنامج حيث تقلصت نسبة الهدر المدرسي، مذكرا بوعود الوزارة بأنها ستنشئ شبابيك أوتوماتيكية لتحويل الأموال.

يشار إلى أن تحويلات المالية الشهرية التي يحصل عليها كل تلميذ وتلميذة محددة في ما مجموعه 60درهما بالنسبة للمستويين الأول والثاني، 80 درهما بالنسبة لكل تلميذ في المستويين الثالث والرابع، و100 درهم لكل تلميذ بالنسبة للمستويين الخامس والسادس بالعالم القروي، أما بالنسبة لسلك الإعدادي، فإن مبلغ المنحة لكل تلميذ يصل إلى 140 درهما للسنوات الثلاث من السلك بكل من العالمين القروي والحضري، وتغطي هاته المنحة الشهرية عشرة أشهر من السنة الدراسية، على أنه يتم احتساب المنحة كل شهرين.

وهذه المنح المالية تسلم بشروط لكل من ولي أمر التلميذ شريطة تقديم الوثائق اللازمة لإدارة المؤسسة المحتضنة للتلميذ المعني، من أجل التحقق من البيانات وادخالها عبر منظومة مسار.





توقيع » pro
د.إبراهيم الفقى
تذكر دائما:
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،!!
عش بالإيمان، عش بالأمل،
عش بالحب، عش بالكفاح،
وقدر قيمة الحياة.
*
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd