الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-02-15, 12:15 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي 'بيت الشعر في المغرب'يرد على رئيسه السابق بنيس يعتبر رسالة خصومه شهادة جماعية للتاريخ



'بيت الشعر في المغرب' يرد على رئيسه السابق

بنيس يعتبر رسالة خصومه شهادة جماعية للتاريخ

13:08 | 10.02.2010
سعيدة شريف | المغربية






بعد مرور شهر على توجيه الشاعر محمد بنيس، الرئيس السابق ومؤسس "بيت الشعر في المغرب"، لرسالة إلى الرئيس الحالي للبيت، الشاعر نجيب خداري بعنوان "الخوف من المعنى"، يطرح فيها العديد من القضايا المتعلقة بهذه المؤسسة وبالتهميش والإقصاء، الذي يطال رئيسها المؤسس، الشاعر محمد بنيس





رد "بيت الشعر في المغرب"، أخيرا، على رسالة بنيس بتوجيه رسالة أخرى مضادة تحمل عنوان "في معنى الخوف"، تحمل توقيع هيئة البيت المكونة من: نجيب خداري، ورشيد المومني، وحسن نجمي، وعزيز أزغاي، ومراد القادري، ولطيفة المسكيني، وخالد بلقاسم، ونبيل منصر، ومحمد بوجبيري، ويوسف ناوري، إضافة إلى عبد الرحمان طنكول، الرئيس السابق للبيت، والردادي الشراط.

وأوضحت رسالة البيت، أن الرسالة السابقة لبنيس تندرج، في إطار سلسلة من الإشارات الناقمة على الهيئة، كان آخرها تصريحاته إلى الصحافة الجزائرية، وأنها تستند على تصور شخصي في رؤيتها إلى العمل الثقافي، "يبدو ظاهريا محتكما إلى مفاهيم الحداثة، بيد أنه يرتكز، في العمق، على مسبقات موجهة بروح مانوية، تنسب إلى الذات قيم الصداقة والأخوة والتضامن والحرية والأمانة والنبل والكرم، وتقذف بالآخر إلى الجهة المُقابلة، جهة المكيدة والعداء والكذب والتهافت والخضوع والتبعية، وغيرها من النعوت، التي تفضي إلى تخوين لا يختلف، من حيث الآلية الذهنية، عن تكفير مقنع. هكذا تتقدم الذات، في رسالتها، من خلال صورة قديس خانه أتباعه، يرمي بالخطأ جهة خارجٍ مطلق تتبدل وجوهه، ليتكفل في كل مرة بتبرئة دائمة للمستنجِد به".

وأضافت الرسالة أن "عقلية الزعيم، التي تحجب انفتاح المعنى، تستأنس بشعور ندم قاهر، كأن الذات نادمة على ما لم تفعله عندما كانت تتحكم في زمام البيت، نادمة لأنها لم تتخلص ممن يزعجها من الأعضاء حتى يتسنى لها أن تتوج "رئيسا أبديا". ولحسن الحظ، هناك جيل شعري جديد لا يؤمن بالرئيس الضرورة، يؤمن فقط بحريته متلفعة برؤية مضيئة للتاريخ والمستقبل. ولعل رؤية بهذه الحمولة الميتافيزيقية الثاوية هي ما يغذي النزوع إلى مناهضة الأجيال الشعرية الجديدة، ويمنع صاحبها من النظر إلى هذه الأجيال خارج منطق الأستاذية والوصاية وتوزيع البركات والهبات. فالخوف الكامن في الرسالة يبطل الدعوى التي تتعلل بها، لأنه، في العمق، خوف، من المستقبل الذي يشرق كلما تحكمت الذات في مساره، وينقلب مظلما كلما استند إلى الاختلاف، وانبنى على الحرية. لذلك لا تخطئ القراءة العادية للرسالة قناع الضحية الذي تلبسه الذات في مشهد، له ادعاء المحو والتشطيب والإعدام لتكتمل تهمة التخوين".

وأشارت رسالة "بيت الشعر في المغرب" إلى أن الرسالة السابقة لمحمد بنيس، توهم بأنها تثير نقاشا عاما عن التدبير الثقافي، لكنها، في العمق، تتباكى على مصالح ذاتية، و"تشهر قناع الضحية بما يتطلبه من تهويل تستعيد فيه الأنا صدى النواح والندب وتتلذذ برواية ما تعتبره انتهاكا هو في مقام المأساة".

وعن التهميش، الذي تحدث عنه بنيس، وقال أنه يطاله، جاء في رسالة البيت أن جميع أخبار ومعطيات وأنشطة ودعوات هيئة بيت الشعر ترسل إليه بانتظام على عنوانه الالكتروني، وأن مجلة "البيت" احتفت به في عددها المزدوج(11-12)، وأنها تضمنت مقالين كتبا بمحبة كبيرة عنه، إضافة إلى تهنئة ضمها العدد نفسه بمناسبة فوزه بجائزة العويس الثقافية. وذكرت الرسالة برفضه دعوة "بيت الشعر في المغرب" للمشاركة في معرض الكتاب بالدار البيضاء سنة 2008، وتصريحه بمقاطعة كل الأنشطة التي ينظمها البيت.

وقالت الرسالة إن بيت الشعر في المغرب "مكان للقاء والنبل والحرية والمحبة، وهو بذلك ملك جماعي لا وصاية لأحد عليه.

الانخراط فيه يقتضي التحلي بنكران الذات وبسمو العمل الجماعي، الذي يطرح دوما ضرورة تخليقه، بعيدا عن عقلية الغنائم والمنافع والمشاريع الشخصية. وبما أن هذا العمل ممارسة تاريخية فهو مشرع على النقد.

غير أن ثمة بونا بين النقد والتحامل. وما أنجزته الهيئة الحالية، منذ تحملها المسؤولية، لا يعفيها من أن تخضع منجزها للمناقشة أو المحاسبة التي لها زمنها وإطارها التنظيمي كما هي تقاليد وأعراف العمل الجمعوي.

فقد صانت الهيئة الفكرة النبيلة للبيت وطورتها من غير ادعاء أو تهويل، إذ حرصت على انتظام صدور مجلة "البيت"، ونشر أربعة عشر عملا شعريا، واحتفت بشاعرين عربيين كبيرين بمنحهما جائزة الأركانة العالمية للشعر، التي أصبحت تمنح سنويا وبانتظام مع قيمة مالية أكبر وصيغة تنظيمية متطورة وباذخة، والتي أتاحت مناسبة تسليمها حوارا شعريا راقيا. فهل في هذا التتويج ما يدل على خيانة فكرة البيت؟ كما نظمت الهيئة ندوات علمية، وانفتحت على شعراء جدد، وهي بصدد التحضير للمهرجان العالمي للشعر ولمؤتمر وطني لشعراء المغرب، وإعداد انطولوجيا باللغة الإيطالية عن الشعر المغربي المعاصر.

وما زالت تصبو، وفق الإمكانات المتوفرة طبعا، أن ترقى بعملها، منصتة لنقد الأصدقاء، الذين لا يُزعجهم أن تظل فكرة البيت تسعد بحيويتها، لأن استمرارها ليس وقفا على الأشخاص، وإنما على تضافر الجهد الجماعي المؤمن بالمحبة".

من جهته، اعتبر الشاعر محمد بنيس، في تصريح لـ "المغربية"، أن هذه الرسالة الموقعة بشكل جماعي "شهادة ووثيقة تاريخية تثبت العديد من الأشياء، التي لم أرغب في الإفصاح عنها، وتركتها لما بعد. وعلى أي، لقد انتظرت سنة على تعيين نجيب خداري، رئيسا لبيت الشعر في المغرب، وأشرت إلى أن هذا التعيين كان لا قانونيا وغير خاضع لقانون البيت، وجاء في سياق تغيير اتجاه البيت نهائيا، وأصبح أمامي مشكل حقيقي، هو أن الأصدقاء الذين يتصلون بي يقولون لي أشياء أستغرب لها، وأنا بريء".

وأضاف بنيس، في تصريح سابق، أنه أراد بالرسالة رفع الالتباس بينه وبين مؤسسة "بيت الشعر في المغرب"، والالتباس بينه وبين أصدقائه، قائلا " أنا لا أتغيب، ولا أرفض الحضور، ولا أمنع أحدا من أن يكتب عني أو يفعل أي شيء، وفي الوقت نفسه لم أعد أقبل أن يأتي شخص في كل مرة ويقول لي قالوا لي.

في فترة سابقة، كان يقال عني أني مريض، وفي فترة أخرى أنه هو الذي لا يريد أن يحضر، وما شابهه من الكلام. وهناك من يقول لي إنه قيلت له أشياء لا يستطيع قولها لي رأفة ومودة ومحبة، وهذه المسألة ليست خطيرة لهذه الدرجة، إنها تجربة في حياتي انتهيت منها، كما انتهيت من أشياء سابقة".








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=75365
    رد مع اقتباس
قديم 2010-02-15, 19:12 رقم المشاركة : 2
عصي الدمع
بروفســــــــور
إحصائية العضو







عصي الدمع غير متواجد حالياً


افتراضي رد: 'بيت الشعر في المغرب'يرد على رئيسه السابق بنيس يعتبر رسالة خصومه شهادة جماعية للت


لقد دق هؤلاء بخصوماتهم الأخيرة آخر مسمار في نعش الوصاية على الشعر المغربي ممثلة في مؤسسات من قبيل بيت الشعر واتحاد كتاب المغرب.
إنهم عندما ينشرون غسيل بعضهم البعض أمام الملأ إنما يفعلون ذلك بعد أن ضاق بهم الشعر درعا، ولم يجدوا أمامهم خيارا آخر غير أن يلقوا ببعضهم البعض في يم القذف والبهتان ...
هؤلاء ليسوا سوى شعراء آخر الزمان!





التوقيع


آخر تعديل عصي الدمع يوم 2010-02-15 في 19:30.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd