للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > - منتدى الإستقبال و التعارف - > التهاني و الأفراح


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-02-14, 12:41
الصورة الرمزية جيجي امين
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  جيجي امين غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5131
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : الناظور
المشاركـــــــات : 357 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 189
قوة التـرشيــــح : جيجي امين has a spectacular aura about جيجي امين has a spectacular aura about
urgent لا لتهاني عيد الحب!!!





هم يختزلون الحب في يوم فالنتين Valentine Day..ونحن لدينا الحب كل يوم





[/COLOR][/SIZE][/FONT] تايلانديان يحتفلان بزواجهما في يوم "عيد الحب" داخل حوض للأسماك في حديقة حيوان تشيانغ ماي. تصوير : بونجامانات تاسيري - الألمانية

راشد خيري من "الاقتصادية الإلكترونية"
يحتفل الكثير من الناس حول العالم في الرابع عشر من فبراير في كل عام، بعيد الحب الذي يعتبر "يوم عطلة" في البلدان الأوروبية.
عيد الحب هو يوم يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض. وتعددت وسائل ذالك التعبير، فمنهم من يقوم بإرسال كلمات حميمية عبر "بطاقات عيد الحب"، أو إهداء الزهور أو الحلوى لأحبائهم.

أصحاب محلات الورود يتكسبون من بيع الزهور الحمراء في يوم "عيد الحب".
يرتبط هذا اليوم أشد الارتباط بتبادل رسائل الحب الموجزة التي تأخذ شكل "بطاقات عيد الحب". وتتضمن رموز الاحتفال بعيد الحب رسومات على شكل قلب وطيور الحمام و ملاك الحب "كيوبيد" ذو الجناحين.
وتشير الإحصائيات التي قامت بها الرابطة التجارية لناشري بطاقات المعايدة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن عدد بطاقات عيد الحب التي يتم تداولها في كل أنحاء العالم في كل عام يبلغ بليون بطاقة تقريبًا. كما توضح الإحصائيات التي صدرت عن هذه الرابطة أن الرجال ينفقون في المتوسط ضعف ما تنفقه النساء على هذه البطاقات في الولايات المتحدة الأمريكية.
ماهي قصة القسيس فالنتين؟


كان فالنتين Valentine of Rome الذي كان يعيش في روما، قسيسًا في تلك المدينة. وتم إعدامه في اليوم الرابع عشر من فبراير عام 269 بعد الميلاد ودفن بالقرب من طريق "فيا فلامينا" في روما.

ووفقًا لرؤية كتّاب ومؤرخي تلك الحقبة، فقد تم اضطهاد القديس فالنتين بسبب إيمانه بالمسيحية. وقام الإمبراطور الروماني كلوديس الثاني باستجوابه بنفسه.

ودخل معه في نقاش مطول حاول فيه أن يقنعه بالتحول إلى الوثنية التي كان يؤمن بها الرومان، والتصديق على قانون يمنع الرجال في سن الشباب من الزواج (لأنه كان يعتقد أن الرجال المتزوجين لا يمكن أن يكونوا جنودًا أكفاء) لزيادة عدد أفراد جيشه.

ولكن القسيس فالنتين رفض. وحاول بدلاً من ذلك أن يقنع كلوديس باعتناق المسيحية، وكان يقوم بإتمام مراسم الزواج للشباب في الخفاء. وعندما اكتشف كلوديس عصيانه أمر بإلقاء القبض عليه وأودعه السجن، ومن ثم نفذ حكم الإعدام فيه.

وقبل تنفيذ حكم الإعدام بعدة أيام، قيل إنه قام بعلاج ابنة سجّانه الكفيفة، وتناقلت الروايات أن فالنتين قام بكتابة أول "بطاقة عيد حب" بنفسه في الليلة التي سبقت تنفيذ حكم الإعدام فيه مخاطبًا فيها الفتاة التي كان يشير إليها بأكثر من صفة. تارة كمحبوبته، وتارة كابنة سجّانه التي أشرف على علاجها وحصل على صداقتها، وتارة بالصفتين كلتيهما. وأرسل فالنتين لها رسالة قصيرة حملت توقيعه المذكور فيه "من المخلص لك، فالنتين".
وبسبب تلك الحادثة أدرجت الكنيسة الكاثوليكية لليوم الرابع عشر من شهر فبراير، اسم يوم القسيس فالنتين (عيد الحب) في التقويم الكاثوليكي الروماني للقسيسين، كما أدرجته أيضا في التقويم الروماني العام للاحتفال به وتخليدا لذكراه.
هل يجوز الاحتفال بيوم القسيس فالنتين؟


باكستانيات يحرقن بطاقات "عيد الحب" في شوارع كراتشي. تصوير : رضوان تبسم - الفرنسية
قال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي السعودية، في فتوى له "إن على كل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر ألا يحتفل بهذا العيد". وأضاف: دلت الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة، وعلى ذلك أجمع سلف الأمة أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط، هما : عيد الفطر وعيد الأضحى. وما عداهما من الأعياد سواء كانت متعلقة بشخص أو جماعة أو حدث أو أي معنى من المعاني، فهي أعياد مبتدعة لا يجوز لأهل الإسلام فعلها ولا إقرارها ولا إظهار الفرح بها ولا الإعانة عليها بشيء . لأن ذلك من تعدي حدود الله، ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه. وإذا تم إضافة هذا العيد المخترع كونه من أعياد الكفار، فهذا إثم إلى إثم . لأن في ذلك تشبها بهم ونوع موالاة لهم . وقد نهى الله سبحانه المؤمنين عن التشبه بهم وعن موالاتهم في كتابه العزيز ، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "سنن أبي داود اللباس"، وفي حديث آخر "من تشبه بقوم فهو منهم". وعيد الحب هو من جنس ما ذكر. لأنه من الأعياد الوثنية النصرانية، فلا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يفعله أو أن يقره أو أن يهنئ به، بل الواجب تركه واجتنابه استجابة لله ولرسوله وبعدا عن أسباب سخط الله .
[/COLOR]
  • المصدر: موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء. الفتوى رقم(21203)


كما أفتى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في 5/11/1420 هـ بـ"عدم جواز الاحتفال بعيد الحب".
وقال "إنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة، ولأنّه يدعو إلى اشتغال القلب بالأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيزاً بدينه وأن لا يكون إمّعة يتبع كل ناعق".
شبّان يطلون حمارا باللون الأحمر


أقدم في العام الماضي بعض الأشخاص الرافضين لفكرة الاحتفال بعيد الحب على طلاء حمار باللون الأحمر وعرضه أمام أعين المارة وسط مدينة الرمثا (80 كلم شمال عمان).
وقال أحد المشاركين في طلاء الحمار "قمنا بهذا التصرف للتعبير عن رأينا بهذه المناسبة السخيفة التي يضحك الناس فيها بعضهم على بعض وكأن للحب يوم واحد فقط للاحتفال به". وأضاف "في الوقت الذي تعاني أمتنا العربية من نزيف الدماء في كل مكان نحن نحتفل بعيد ليس له علاقة لا بديننا ولا بعاداتنا ولا بأخلاقنا".
وأكد قاطني الرمثا أن عشرات الأشخاص وخصوصا من غير الأردنيين العابرين عبر الحدود الشمالية ذهلوا عندما رأوا الحمار بهذه الحالة التي يرثى لها وتجمعوا حوله من اجل التقاط الصور له.
الاحتفال بمعناه الببغاوي


يختلف الأمر بين أحد وآخر بحسب اتساع فكره ورؤيته ومفهومه عن الحب أصلاً، ولكل عاشق فلسفته فيما يحب، غير أن ذلك لا يبرر حتما أن يكون أحدنا "إمعة" على أهبة الاحتفال بأي شيء، بطريقة تتسع لتتحول ظاهرة اجتماعية لا تعترف بنفسها ولا بقيمها في مقابل اعترافها بمناسبات الآخرين، تكرسها شريحة لا يعنيها كثيرا معرفة أن هذا اليوم يمثل احتفالا دينيا مسيحيا بقسيس يدعى "فالنتاين"، فكل ما يقومون به هو نوع من افتعال العاطفية والمشاعر المجانية وإجتراح الأحمر ببغاوية، وإذا أخذنا الأمر على قدر عقولهم، فسنجد أن البعض يحتفل به دون أسباب "عاطفية" واضحة، فقط من باب "سأحتفل وإلا فسأخرب!".


وصدق من قال في رسالة تبحث عن عقل مدرك يفهمها:
زوّروا في عصرنا وزيّنوا للحـب عيـد
واكتسى بالثوب الأحمر زينته حمر الثياب
والهدايا لا تجازي بين ورد وبيـن غيـد
والتعهد بالمحبة من دفـئ ليـل العتـاب
والسهر في جو مذنب يجلب الهم البعيـد
في مساءه كم يحضن قلب بنت وقلب شاب
أتستطيعون أن تحبوا بصدق؟!


لن نقرر على شخص ما كيف يفكر وماذا يحب، لكننا ندرك أن الإنسان الحقيقي لن يؤمن بمناسبة تحنط شعوره بالحب ضمن باقة حمراء سخيفة وفي يوم واحد من العام، بالطريقة ذاتها التي يرفض بها المحب الصادق أن "يؤدلج" قلبه، ويختصر مشاعره في تظاهرة وقتية مرتجلة لسبب بسيط هو أن الصدق يجعل من الحب احتفالا دائما يتكرر في كل لحظة.

جنود يتراصون على شكل قلب احتفالا بيوم "عيد الحب" في قاعدة للجيش في ونتشو. تصوير : تشاينا ديلي - رويترز
"هل نحتاج يوماً خاصاً كي نحب؟".. حتماً لا، ولو كان الأمر كذلك لاحتجنا في المقابل إلى يوم إجازة من الحب، و"أسبوع مرور" على الأطلال، كما لا نستبعد أن تطالب جمعيات حقوق الإنسان بتحديد عيد لأصحاب الخواطر المكسورة، ويوم تضامن مع المصدومين عاطفياً، ومهرجان "الزعلانين من بعض"، ولكم أن تتخيلوا الكثير من قبيل يوم الحب الذي تبعه العالم بمبدأ "مع الخيل يا شقرا"، ولكم كذلك أن تدركوا حقيقة أن الشعور لا تاريخ له كما أن الأماني ليست حكرا على لحظة دون أخرى.


تحياتي وحبي لكم كل يوم
جيجي امين









التعديل الأخير تم بواسطة خالد السوسي ; 2012-02-06 الساعة 22:16 سبب آخر: حذف صور نسائية بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
قديم 2010-02-14, 13:30   رقم المشاركة : ( 2 )
الإدارة العامــــــة

الصورة الرمزية عبـد العـزيـز

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2649
تـاريخ التسجيـل : Jun 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : Tiznit
المشاركـــــــات : 7,062 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 19504
قوة التـرشيــــح : عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute عبـد العـزيـز has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

عبـد العـزيـز غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لا لتهاني عيد الحب!!!

توقيع » عبـد العـزيـز


  رد مع اقتباس
قديم 2010-02-14, 14:03   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية فيروز المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4929
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,866 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1192
قوة التـرشيــــح : فيروز المنتدى has much to be proud of فيروز المنتدى has much to be proud of فيروز المنتدى has much to be proud of فيروز المنتدى has much to be proud of فيروز المنتدى has much to be proud of فيروز المنتدى has much to be proud of فيروز المنتدى has much to be proud of فيروز المنتدى has much to be proud of فيروز المنتدى has much to be proud of

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فيروز المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لا لتهاني عيد الحب!!!

شكرا لك أختي جيجي على الموضوع الشيق
فعلا انه التقليد الاعمى لكل مستورد
فالحب احساس لا يوم له
لانه يرافقنا بنبض قلوبنا
لك تقديري الكبير
توقيع » فيروز المنتدى
  رد مع اقتباس
قديم 2010-02-14, 14:42   رقم المشاركة : ( 4 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية خالد السوسي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2577
تـاريخ التسجيـل : Jun 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : Agadir
المشاركـــــــات : 9,307 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5558
قوة التـرشيــــح : خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خالد السوسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لا لتهاني عيد الحب!!!



ياليت شعري لماذا يحتفل المسلمون بهذا العيد الماجن؟
وما بال من تربى على محبة الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم وتربوا على العفة والكرامة والعزة والشهامة

مابالهم يحتفلون بالقديس فالنتاين؟

هل لأنه فدى النصرانية بروحه ؟!!

أم لأنه قام برعاية وجمع المحبين في الحرام ؟!!


و كيف سمح المسلمون لأنفسهم أن يتسرب إليهم عيد هو من أقذر أعياد النصارىويوم هو من أبشع أيام الكفاروأكثرها شهوانية وحيوانية ؟

إن الغربيين من الأمريكيين والأوربيين يجعلون من هذا العيد يوما حيوانيا لممارسة الفاحشة على أوسع نطاق.فمدارسهم الإعدادية والثانوية وجامعاتهم المختلطة وحدائقهم ومراكزهم وأسواقهم تتهيأ لهذا اليوم بتأمين الأكياس الواقية من عدوى الأمراض الجنسية أو الحمل في جميع دورات المياه والأماكن المتوقعة أن ينحاز إليها المحبين

والله المستعان نسأل الله السلامة والعفو والعافية





قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عليه :

" إن الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك التي قال الله تعالى: ( لكل أمة جعلنا منسكاً هم ناسكوه) كالقبلة والصيام
فلا فرق بين مشاركتهم العيد وبين مشاركتهم سائر المنهاج. فإن الموافقة في العيد موافقة في الكفر لأن الأعياد هي أخص ما تتميز به الشرائع"


فهذا عيد وثني نصراني لايجوز الاحتفال به أو إظهار مظاهره أو بيع ما يساعد على إظهاره فإن فعل فهو تعاون على الإثم والعدوان وإظهار لشعائر الكفار وتشبه بهم و إقرار بباطلهم ورضا به وذنب عظيم تورث محبة الكافرين





جزاكم الله خيرا اختي الفاضلة على مساهمتكم القيمة والمفيدة وبارك الرحمن فيكم وكثر الله من الصالحات امثالكم ووفقكم واعانكم ويسر لكل خير وهدى اقوالكم واعمالكم وجعل الجنة مثواكم
توقيع » خالد السوسي

جميع من عاش في القرون الثلاثة المفضلة لم يحتفل بالمولد
فلم نحتفل نحن ؟ هل نحن أعلم و أفقه منهم ؟
و لماذا غاب هذا الخير عنهم وعلمه من جاء بعدهم ؟
و لماذا لا يتحدث الناس عن يوم وفاته الذي كان يوم 12 ربيع الأول ؟
أغلب الناس الذين يحتفلون لسان حالهم :
بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون
بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون
من كان مستنا فليستن بمن سبق...
اللهم أمتنا على السنة..


  رد مع اقتباس
قديم 2010-02-14, 15:28   رقم المشاركة : ( 5 )
بروفســــــــور


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4923
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 3,396 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3172
قوة التـرشيــــح : أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

أبو عبد الفتاح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لا لتهاني عيد الحب!!!

السلام عليكم

يحتفلون بأعياد النصارى و اليهود و يعلمون عنها كل صغيرة و كبيرة ، و لا يعرفون شيئا عن أحكام أحد العيدين الإسلاميين :
الفطر و الأضحى . نسأل الله السلامة و العافية.

بوركت أختي الفاضلة على الموضوع القيم .
توقيع » أبو عبد الفتاح
تأمل في نبات الأرض و انظر إلى آثار ما صنع المليك

عيون من لجين شاخصات بأحداق هي الذهب السبيك

على كثب الزبرجد شاهدات بأن الله ليس له شريك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:17 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd