الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-02-12, 16:58 رقم المشاركة : 1
aboukhaoula
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية aboukhaoula

 

إحصائية العضو









aboukhaoula غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام المركز الثاني في مسابقة نتخلق بخلقه لنسعد بقر

وسام المركز الثاتي في  المسابقة االرمضانية الكبرى

وسام المراقب المتميز

a3 سياق حادتة الإفك



من حكمة الله سبحانه وتعالى أن يبتلي عباده الصالحين حتى يرفع بذلك درجاتهم، ويكفر بها من سيئاتهم،وحتى يكونوا قدوة لمن بعدهم إذا مسهم البلاء يقتدون بهم في الصبر والاحتساب،ويتسلون بما أصابهم فإنّ عِلْمَ المبتلى بمصيبة غيره إذا كانت مثل مصيبته أو أشدمما يخفف وقعها عليه، وقد ابتليت عائشة ببلية عظيمة ألا وهي حادثة الإفك التي اتهمت فيها بالفاحشة _عمداً_ من قبل بعض المنافقين يريدون بذلك أذية الرسول صلى الله عليه وسلم وتلطيخ فراشه، وإسقاط الثقة به، وشغله عن القيام بواجبه في الدعوة إلى الله تعالى، ولكن الله خيب سعيهم، وأبطل كيدهم، وجعل من ذلك البلاء رفعة لعائشة، ونزول براءتها من السماء قرآنا يتلى إلى قيام الساعة، ونترك عائشة رضي الله عنها تروي لناحادثة الإفك بأسلوبها الجليل البليغ الذي تأسر روعته القلوب (1)
-------------------------------------------
تقول رضي الله عنها كما في رواية الزهري عن جماعة عنها :
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج سفرا أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم معه.
قالت عائشة رضي الله عنها : فأقرع بيننا في غزوة غزاها (2) فخرج فيها سهمي فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك بعد ما أنزل الحجاب فأنا أحمل في هودجي (3) وأنزل فيه مسيرنا.
حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوه وقفل (4) ودنونا من المدينة آذن (5) ليلة بالرحيل فقمت حين آذنوابالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش (6) فلما قضيت من شأني أقبلت إلى الرحل فلمست صدري فإذا عقدي (7) من جزع (8) ظفار (9) قد انقطع فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه وأقبل الرهط (10) الذين كانوا يرحلون لي (11) فحملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت أركب وهم يحسبون أني فيه قالت: وكانت النساء إذ ذاك خفافاً لم يهبلهن (12) ولم يغشهن اللحم إنما يأكلن العُلقة من الطعام (13) فلم يستنكر القوم ثقل الهودج حين رحلوه ورفعوه وكنت جارية حديثة السن فبعثوا الجمل وساروا.
ووجدت عقدي بعد مااستمر الجيش (14) فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب (15) فتيممت منزلي الذي كنتفيه وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إلي.
فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت وكان صفوان بن المعطَّل السلمي ثم الذكواني قد عَرَّسَ من وراء الجيش (16) فأدلجَ (17) فأصبحَ عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم (18) فأتاني فعرفني حين رآني _ وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علي _ فاستيقظت باسترجاعه (19) حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي ووالله ما يكلمني كلمة (20) ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه حتىأناخ راحلته فوطىء على يدها فركبتها فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش بعد مانزلوا موغرين (21) في نحر الظهيرة (22) فهلك من هلك في شأني وكان الذي تولى كِبْرَه (23) عبد الله بن أبيّ بن سلول.
فقدمنا المدينة فاشتكيت (24) حين قدمنا المدينة شهراً والناس يفيضون في قول أهل الإفك ولا أشعر بشيء من ذلك وهو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله صلى الله عليه وسلم اللطف (25) الذي كنت أرى منه حين أشتكي إنما يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسلم ثم يقول: كيف تيكم؟ (26) فذاك يريبني ولا أشعر بالشر حتى خرجت بعد ما نقهت (27) وخرجتْ معي أم مسطح قِبَلَ المناصع (28) _وهو متبرزنا_ (29) ولا نخرج إلا ليلاً إلى ليل، وذلك قبل أن نتخذ الكنف (30) قريباً من بيوتنا. وأمرنا أمر العرب الأول في التنـزه وكنا نتأذى بالكنف أن نتخذهاعند بيوتنا.
فانطلقت أنا وأم مسطح _وهى بنت أبي رهم بن المطلب بن عبد مناف،وأمها ابنة صخر بن عامر خالة أبي بكر الصديق وابنها مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب_ فأقبلت أنا وبنت أبي رهم قِبَلَبيتي حين فرغنا من شأننا فعثرت أم مسطح في مرطها فقالت: "تَعِس مِسْطح" (31) . فقلتلها: بئس ما قلت. أتسبين رجلاً قد شهد بدراً؟!.
قالت: أيْ هنْ تاه (32) أو لمتسمعي ما قال؟ قلت: وماذا قال؟ قالت: فأخبرتني بقول أهل الإفك فازددت مرضاً إلى مرضي.
فلما رجعت إلى بيتي فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم ثم قال: كيف تيكم؟ قلت: أتأذن لي أن آتي أبوي؟ قالت: _ وأنا حينئذ أريد أن أتيقن الخبر من قبلهما_ فأذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فجئت أبوي فقلت لأمي: يا أمتاهما يتحدث الناس؟ فقالت: يا بنية هوّني عليك. فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئة (33) عند رجل يحبها ولها ضرائر إلا كثّرنَ عليها. قالت: قلت: سبحان الله!! وقد تحدث الناس بهذا؟!.
قالت: فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع (34) ولا أكتحل بنوم (35) .
ثم أصبحت أبكي.
ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد حين استلبث الوحي (36) يستشيرهما في فراق أهله قالت فأما أسامة بن زيد فأشار على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذي يعلم من براءة أهله وبالذي يعلم في نفسه لهم من الود. فقال يا رسول الله: هم أهلك (37) ولا نعلم إلا خيراً.
وأما علي بن أبي طالب فقال: لم يضيق الله عليك، والنساء سواها كثير. وإن تسأل الجارية تصدقك (38).
قالت: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بريرة فقال: أيبريرة هل رأيت من شيء يريبك من عائشة؟ قالت له بريرة: والذي بعثك بالحق إن رأيت عليها أمراً قط أغمصه (39) عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها فتأتي الداجن (40) فتأكله (41).
قالت: فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فاستعذر (42) من عبد الله بن أبي ابن سلول قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وهو على المنبر يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغ أذاه في أهلبيتي؟!! فوالله ما علمت على أهلي إلا خيراً ولقد ذكروا رجلاً ما علمتُ عليه إلاخيراً وما كان يدخل على أهلي إلا معي.
فقام سعد بن معاذ الأنصاري فقال: أناأعذرك منه يا رسول الله. إن كان من الأوس ضربنا عنقه. وإن كان من إخواننا الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك.
قالت: فقام سعد بن عبادة _ وهو سيد الخزرج وكان رجلا صالحاولكن اجتهلته الحمية (43) _ فقال لسعد بن معاذ: كذبت لعمر الله لا تقتله ولا تقدرعلى قتله.
فقام أسيد بن حضير وهو ابن عم سعد بن معاذ فقال لسعد بن عبادة: كذبت
_ لعمر الله _ لنقتلنه. فإنك منافق تجادل عن المنافقين.
فثار الحيان الأوس والخزرج حتى همّوا أن يقتتلوا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبرفلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخفضهم حتى سكتوا وسكت.
قالت: وبكيت يوميذلك لا يرقأ لي دمع، ولا أكتحل بنوم. ثم بكيت ليلتي المقبلة لا يرقأ لي دمع ولاأكتحل بنوم، وأبواي يظنان أن البكاء فالق كبدي.
فبينما هما جالسان عندي وأناأبكي استأذنت علي امرأة من الأنصار فأذنت لها فجلست تبكي. قالت: فبينا نحن على ذلك دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم ثم جلس. قالت: ولم يجلس عندي منذ قيللي ما قيل وقد لبث شهراً لا يوحى إليه في شأني بشيء.
قالت: فتشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جلس ثم قال: أما بعد يا عائشة فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا فإن كنت بريئة فسيبرئك الله وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن العبد إذااعترف بذنب ثم تاب تاب الله عليه.
قالت: فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالته قَلَص دمعي (44) حتى ما أحس منه قطرة فقلت لأبي: أجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال. فقال: والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقلت لأمي: أجيبي عني رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقالت: والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقلت وأنا جارية حديثة السن لا أقرأكثيرا من القرآن:
إني والله لقد عرفتُ أنكم قد سمعتم بهذا حتى استقر في نفوسكم وصدقتم به فإن قلت لكم إني بريئة واللهُ يعلم أني بريئة لا تصدقوني بذلك ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم أني بريئة لتصدقونني وإني والله ما أجد لي ولكم مثلاً إلا كما قال
أبو يوسف (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَاتَصِفُونَ)(يوسف: من الآية18) قالت: ثم تحولت فاضطجعت على فراشي.
قالت وأناوالله حينئذ أعلم أني بريئة وأن الله مبرئي ببراءتي ولكنْ والله ما كنت أظن أن ينـزل في شأني وحي يتلى، ولشأني كان أحقرَ في نفسي من أن يتكلم الله عز وجل فيّ بأمر يُتلى. ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها.
قالت: فوالله ما رام (45) رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه ولا خرج من أهل البيت أحد حتى أنزل الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم فأخذهما كان يأخذه من البرحاء (46) عند الوحي حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان (47) من العرق في اليوم الشات من ثقل القول الذي أنزل عليه.
قالت: فلما سُرِّيَ (48) عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضحك فكان أول كلمة تكلم بها أن قال: أبشري ياعائشة أما الله فقد برأك.
فقالت لي أمي: قومي إليه. فقلت: والله لا أقوم إليه ولا أحمد إلا الله هو الذي أنزل براءتي.
قالت: فأنزل الله عز وجل (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْأِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ )(النور: من الآية11) عشر آيات فأنزل الله عز وجل هؤلاء الآيات براءتي.
قالت: فقال أبو بكر: _ وكان ينفق على مسطح لقرابته منه وفقره_ والله لا أنفق عليه شيئا أبداً بعد الذي قال لعائشة فأنزل الله عز وجل (وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُواأُولِي الْقُرْبَى)(النور: من الآية22) إلى قوله (أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَاللَّهُ لَكُمْ)(النور: من الآية22) فقال أبو بكر: والله إني لأحب أن يغفر الله لي. فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه. وقال لا أنزعها منه أبدا؟
قالت عائشة: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن أمري ما علمت أو ما رأيت؟ فقالت: يا رسول الله أحمي سمعي وبصري والله ما علمت إلا خيراً. قالت عائشة: وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فعصمها الله بالورع وطفقت أختها حمنة بنت جحش تحارب لها فهلكت فيمن هلك" . قال الزهري: فهذا ما انتهى إلينا من أمر هؤلاء الرهط (49)
--------------------------------------
1. تنبيه : ما يذكر في الهوامش من شرح المفردات والجمل التي تحتاج إلى بيان أوردته ملخصاً من فتح الباري لابن حجر وما كان من غيره بينته انظر الفتح الجزء الثامن من ص (451) إلى ص (482).
2. هي غزوة بني المصطلق.
3. الهودج بفتح الهاء والدال بينهما واو ساكنةوآخره جيم : محمل له قبة تستر بالثياب ونحوه ، يوضع عن ظهر البعير يركب عليه النساء ليكون أستر لهن
4. أي رجع من غزوته
5. بالمد والتخفيف (آذَنَ) وبغير مدوالتشديد (أَذّّنَ) كلاهما بمعنى أعلم بالرحيل
6. أي لتقضي حاجتها بعيداً عن الناس.
7. العقد: بكسر العين قلادة تعلق في العنق للتزين بها
8. بفتح الجيم وسكون الزاي بعدها مهملة : خرز معروف في سواده بياض كالعروق
9. ظفار بفتح الظاءالمعجمة ثم فاء بعدها راء مبنية على الكسر فهي مدينة باليمن ، وقيل جبل ، وقيل سميتبه المدينة وهي في أقصى اليمن إلى جهة الهند
10. هو عدد من ثلاثة إلىعشرة
11. رحلت البعير إذا شددت عليه الرحل
12. لم يكثر فيهن اللحم
13. بضم العين المهملة وسكون اللام ثم قاف أي القليل
14. أي ذهب ماضيا ، وهو استفعل منمر .
15. أي ليس بها أحد
16. قال ابن الأثير: التعريس : نزول المسافر آخرالليل نزلة للنوم والاستراحة اهـ
17. قال ابن الأثير: الدلجة السير بالليل يق الأدلج بالتخفيف إذا سار من أول الليل وادلج - بالتشديد - إذا سار من آخره. قال ابنحجر: وعلى هذا فيكون الذي هنا بالتشديد لأنه كان في آخر الليل.
18. السواد بلفظضد البياض يطلق على الشخص أي شخص كان ، فكأنها قالت : رأى شخص آدمي ، لكن لا يظهرأهو رجل أو امرأة .
19. أي بقوله إنا لله وإنا إليه راجعون
20. عبرت بهذه الصيغة إشارة إلى أنه استمر منه ترك المخاطبة لئلا يفهم _ لو عبرت بصيغة الماضي _ اختصاص النفي بحال الاستيقاظ فعبرت بصيغة المضارعة .
21. بضم الميم وكسر الغين المعجمة والراء المهملة أي نازلين في وقت الوغرة بفتح الواو وسكون الغين وهي شدةالحر لما تكون الشمس في كبد السماء
22. تأكيد لقوله : موغرين ، فإن نحر الظهيرةأولها وهو وقت شدة الحر ، ونحر كل شيء أوله كأن الشمس لما بلغت غايتها في الارتفاع كأنها وصلت إلى النحر الذي هو أعلى الصدر
23. كبره أي كبر الإفك وكبر الشيءمعظمه
24. أي مرضت
25. تعني الرفق
26. كيف تيكم " بالمثناة المكسورة وهي للمؤنث مثل ذاكم للمذكر
27. بفتح القاف وقد تكسر والأول أشهر ، والناقه بكسرالقاف الذي أفاق من مرضه ولم تتكامل صحته
28. المناصع صعيد أفيح _ أي واسع _ خارج المدينة
29. موضع قضاء الحاجة
30. جمع كنيف وهو الساتر ، والمراد به هناالمكان المتخذ لقضاء الحاجة
31. تعس: بفتح المثناة وكسر العين المهملة وبفتحهاأيضا بعدها سين مهملة أي كب لوجهه أو هلك ولزمه الشر
32. أي هنتاه : بمعنى ياهذه .
33. بوزن عظيمة من الوضاءة أي حسنة جميلة
34. لا يرقأ أي لاينقطع
35. استعارة للسهر
36. أي استبطأ نزوله
37. أي العفيفة اللائقةبك
38. نقل الحافظ ابن حجر عن الشيخ أبي محمد بن أبي جمرة أنه قال : لم يجزم عليبالإشارة بفراقها لأنه عقب ذلك بقوله : " وسل الجارية تصدقك " ففوض الأمر في ذلكإلى نظر النبي صلى الله عليه وسلم ، فكأنه قال : إن أردت تعجيل الراحة ففارقها ،وإن أردت خلاف ذلك فابحث عن حقيقة الأمر إلى أن تطلع على براءتها . لأنه كان يتحقق أن بريرة لا تخبره إلا بما علمته ، وهي لم تعلم من عائشة إلا البراءة المحضة. اهـ
39. ( أغمصه ) أي أعيبه
40. الداجن: الشاة التي تألف البيت ولا تخرج إلىالمرعى
41. قال ابن حجر (وفي رواية ابن حاطب عن علقمة " فقالت الجارية الحبشية : والله لعائشة أطيب من الذهب ، ولئن كانت صنعت ما قال الناس ليخبرنك الله . قالت : فعجب الناس من فقهها) .
42. أي طلب من يعذره منه ، أي ينصفه
43. أي حملته على الجهل.
44. أي استمسك نزوله فانقطع
45. رام : أي فارق
46. البرحاء: أيشدّة الكَرْب من ثِقَل الوَحْي. النهاية في غريب الحديثوالأثر(1/113)
47. الجمان: هو اللُّؤلؤ الصّغار وقيل حَبٌّ يُتَّخذ من الفِضَّةأمثال اللؤلؤ. النهاية في غريب الحديث والأثر(1/301)
48. سري: بضم المهملةوتشديد الراء المكسورة أي كشف
49. صحيح البخاري (4/1517ح3910) كتاب المغازي. باب حديث الإفك مسلم (4/2129ح2770) كتاب التوبةباب في حديث الإفك وقبول توبة القاذف.



منقول من موقع علي بن يحيى الحداد






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=74038
آخر تعديل aboukhaoula يوم 2010-02-12 في 17:32.
    رد مع اقتباس
قديم 2010-02-12, 18:15 رقم المشاركة : 2
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي رد: سياق حادتة الإفك


كانت محنة شديدة على رسولنا صلى الله عليه وسلم وعلى أمنا عائشة رضي الله عنها
لكن الله برأها بقرآن يتلى إلى يوم القيامة
جزاك الله خير الجزاء أخي الفاضل أبو خولة





التوقيع


    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-27, 23:20 رقم المشاركة : 3
خالد السوسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية خالد السوسي

 

إحصائية العضو








خالد السوسي غير متواجد حالياً


وسام المنظم في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام المنظم مسابقة الأستاذ الرمضانية

مسابقة كان خلقه القران1

وسام المرتبة الأولى في مسابقة المصطلحات

وسام المرتبة الأولى في مسابقة ألغاز رمضان

وسام المشاركة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام المركز الأول في مسابقة استوقفتني آية

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

افتراضي رد: سياق حادتة الإفك





جزاكم الله خيرا أخي الفاضل ابوخولة وبارك الرحمن فيكم وكثر الله من الصالحين امثالكم ووفق لكل خير وهدى اقوالكم واعمالكم






التوقيع


جميع من عاش في القرون الثلاثة المفضلة لم يحتفل بالمولد
فلم نحتفل نحن ؟ هل نحن أعلم و أفقه منهم ؟
و لماذا غاب هذا الخير عنهم وعلمه من جاء بعدهم ؟
و لماذا لا يتحدث الناس عن يوم وفاته الذي كان يوم 12 ربيع الأول ؟
أغلب الناس الذين يحتفلون لسان حالهم :
بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون
بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون
من كان مستنا فليستن بمن سبق...
اللهم أمتنا على السنة..


    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-27, 23:37 رقم المشاركة : 4
أم طه
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أم طه

 

إحصائية العضو







أم طه غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة

الشخصية المتميزة رمضان 2014

وسام المنظم

وسام المنظم

وسام تحدي الصور2

وسام المركز الثالث مسابقات أم علاء

وسام المرتبة الرابعة في المسابقة الرمضانية الكبرى

افتراضي رد: سياق حادتة الإفك


بارك الله فيك وجزاك الجنة






التوقيع








    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-28, 16:30 رقم المشاركة : 5
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

افتراضي رد: سياق حادتة الإفك


جزاكم الله خيرا و أثابكم الجنة
آمين





التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:22 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd