الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية


منتدى القضايا التربوية خاص بمناقشة قضايانا التربوية الكبرى ، بالنقاش الجاد والهادف والمسؤول ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-02-07, 18:54 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


new1 العنف المدرسي...و أي دور للأستاذ



العنف المدرسي...و أي دور للأستاذ


تتواثر في السنوات الأخيرة أخبار العنف والاعتداءات المقترفة من طرف التلاميذ في حق أساتذتهم أو زملائهم في الدراسة، وقد نحت هذه الاعتداءات في العديد من الحالات منحى مأساويا.
ويمكن أن نقول ،بلا وجل، أن العنف المدرسي كان دائما ملازما للمدرسة المغربية كملازمته للمجتمع المغربي، وإن بوثائر متفاوتة طبعا. وتتغير الأطراف التي يصدر عنها ،العنف، والتي تكون هدفا له. وقد كان في السابق غالبا ما يصدر العنف عن المدرس، رمز السلطة والقوة داخل الفصل، وهنا يمكن أن نستحضر صورة الفقيه الشاخص بعصاه فوق رؤوس تلامذته، والذي لا يتوانى عن استعمالها وبسادية لا تمت للتربية وأساليبها بصلة، وهذا العنف المادي غالبا ما كان يرافق بعنف آخر معنوي، كالتجريح والإهانة والطرد من الصف ...
لكن ما يمكن تسجيله في الآونة الأخيرة هو تراجع هذا العنف الممارس من طرف المربّي ليحل محله العنف الممارس من طرف التلاميذ**، سواء في حق مدرسيهم أو زملائهم. وهذا الأمر هوجزء من التحوّل الحاصل في المجتمع- بدءا بالأسرة كوحدة أولى للنظام الاجتماعي- والتسم باستشراء الجريمة والانحراف الناجمين عن الإقصاء والحرمان الاقتصادي والاجتماعي، وغياب المواكبة التربوية، علاوة على الانفتاح على إنتاجات إعلامية تحض على العنف وتقدمه كمعيارللنجاح وإثبات الذات... وهكذا تحولت المؤسسات التعليمية إلى سوق لترويج وتعلم أبجديات تعاطي جميع أنواع المخدرات وأشكال العربدة، في ظل إهمال يبدو مقصودا من طرف المسؤلين المفترضين عن محاربة المخدرات ومروجيها، وكذلك في ظل انعدام الثقة في التعليم بسبب انعدام الأفق والخوف من المستقبل الغامض المفتوح أمام المتعلم، الذي هو في الغالب الأعم، سليل عائلة فقيرة تطفح بمعطّلين أفنوا سنوات من عمرهم في الجدّ والتضحية.
المؤسسات التعليمية هي مؤسسة محافظة بطبيعتها، ذلك أن دورها هو إنتاج وإعادة إنتاج الايديولوجيا السائدة بواسطة البرامج والمقررات التعليمية التي تبرر وتشرعن الواقع كما هوقائم، وبالتالي فهي تروم تأبيد وضع غير سوي، أو هو كذلك من معيار مصلحة الغالبية العظمى من الشعب..لكن ثمة فارقان مهمان بين المؤسسة التعليمية وأي مؤسسة إنتاج أخرى. والفارق الأول هو كون "منتوج" المؤسسة التعليمية ذاتا/إنسانا وليس بضاعة، أما الثاني فهو ما يمكن أن نسميه فاعلية المدرس أي قدرته على تحجيم الجانب الرجعي للمؤسسةالتعليمية.
من نافل القول، الاعتراف بأن الأستاذ يعيش بدوره مشاكل لا حصر لها، ما دام هو عنصرا من هذا المجتمع، وبالتحديد من الطبقات الكادحة فيه، لكن وبسبب من حساسية الوظيفة التي يشغلها في مؤسسة تساهم في تشكيل شخصية أجيال هي بذور المجتمع المقبل فإن دوره حاسم لأنه ينتمي لفئة واعية، افتراضا على الأقل، ونظرا لفارق السن والتجربة ( فهو تلميذ سابق وفي الغالب أب) وهو كذلك متضرر في نفس الآن من الوضع القائم، إذن فمطلوب منه أن يكون أكثر تفهما وأنصاتا للتلميذ وأن يقوّم اعوجاجه عن طريق تعامله معه بطريقة تحترم شخصيته وتساعده على النمو والتفتح، وتغرس فيه شيمة الاعتماد على النفس والميل إلى الابتكار..ومن المفيد في هذا الجانب استلهام تجربة النوادي والجمعيات الثقافية سواء من داخل المؤسسات التعليمية أو خارجها.
ولا يمكن للمدرس النهوض بهذه المسؤولية،طبعا، إلا بالتكوين المستمر، والإنكباب على مطالعة المناهج التربوية الحديثة والعلمية، كما التسلح بذخيرة معرفية تشمل جميع المجالات، ليتمكن من تحليل المجتمع بشكل علمي وشمولي وبالتالي يتبوأ المكانة المنوطة به. بدل أن يزجي وقته في الثرثرة حول الترقيات وأنواع الموضة على قارعة المقهى.


هامش
**أغفلت عمدا الحديث عن الجامعة رغم مظاهر العنف المستشري هناك- سواء بين الطلبة وقوات القمع العمومية، أوالصادرعن بعض التيارات الفاشستية والمخترقة- لأن شخصية الفرد في هذا المستوى تكون غالبا قد تشكلت.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=72090
    رد مع اقتباس
قديم 2010-02-17, 08:36 رقم المشاركة : 2
إحصائية العضو








عبد الغني سهاد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: العنف المدرسي...و أي دور للأستاذ


بارك الله فيك على الموضوع الفيم






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:50 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd