الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-02-06, 05:51 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي انطلاق أشغال الدورة الجهوية الثانية لبرلمان الطفل برسم سنة 2010 بأكادير



انطلاق أشغال الدورة الجهوية الثانية لبرلمان الطفل برسم سنة 2010 بأكادير

أكادير -5-2- 2010- انطلقت مساء اليوم الجمعة بأكادير أشغال الدورة الجهوية الثانية لبرلمان الطفل برسم سنة 2010 ، المنظمة من طرف المرصد الوطني لحقوق الطفل تحت رئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للامريم رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل ورئيسة برلمان الطفل.
وتندرج هذه الدورة، المنظمة من 5 إلى 7 فبراير الجاري تحت شعار " تفعيل دور برلمان الطفل محليا وجهويا تجسيد لممارسة المواطنة الكريمة"، في اطار الاستراتيجية الجديدة التي ينهجها المرصد الوطني لحقوق الطفل لتدعيم وتفعيل دور وعمل برلمان الطفل على المستويين المحلي والجهوي، حيث سيعمل الأطفال البرلمانيون على إبراز سبل انخراطهم الجدي والمسؤول في استراتيجية حماية البيئة، وفقا للاتفاق المبرم بين المرصد الوطني لحقوق الطفل ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وسيناقش الأطفال البرلمانيون خلال هذه الدورة، المنظمة بتعاون مع وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بحضور حوالي 50 طفلا من الأطفال البرلمانيين الممثلين لكل من جهة سوس- ماسة- درعة وجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء وجهة كلميم السمارة وجهة وادي الذهب الكويرة ، مجموعة من المواضيع تندرج في اطار تفعيل دور برلمان الطفل محليا وجهويا.

وسيتم خلال هذه الدورة التعرف على سبل انخراط البرلمانيين الأطفال في المحافظة على البيئة ، إلى جانب تطلعاتهم وانتظاراتهم بخصوص الإستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب وذلك استعدادا للدورة الوطنية المقبلة لبرلمان الطفل .

وقال المدير التنفيذي للمرصد الوطني لحقوق الطفل السيد سعيد الراجي خلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء إن الدورة الجهوية الثانية تتميز بخصوصية كونها دورة موضوعاتية بامتياز، حيث اشتغل الأطفال بين الدورتين على دراسات ميدانية لاطلاع الأطفال على وضعيتهم الحقيقية بالمقارنة مع أطفال آخرين ينتمون إلى دوائرهم الانتخابية.

وأضاف أن الدورة ستعكس الواقع الحقيقي للطفولة في الدوائر الانتخابية التي ينتمي لها الأطفال البرلمانيون، مشيرا إلى أن حصيلة برلمان الطفل، بعد مرور المرحلتين التأسيسية والهيكلية، تعد إيجابية بالنظر إلى أنه دخل مرحلته العملية تفعيلا لدور الطفل محليا وجهويا وتكريسا لممارسته للمواطنة الكريمة.

وأشار السيد الراجي إلى أن الدورة تروم إشراك أكبر عدد من الأطفال من الدوائر الانتخابية عوض الاعتماد على الأطفال البرلمانيين فقط ، كما أنها ستكون مناسبة لمعرفة وضعية الأطفال محليا وجهويا على ضوء ما تنص عليه اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

أما مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس-ماسة- درعة السيد مبارك حانون، فأشار إلى أن هذه الدورة تأتي في سياق الاسس الثابتة التي ركز عليها جلالة الملك محمد السادس في الرسالة الموجهة إلى المشاركين في الدورة الوطنية السادسة لبرلمان الطفل، ومن ضمنها أهمية التشبث بمبادئ الديموقراطية والمواطنة الحقة والتسامح وحقوق الانسان والتواصل والحوار والانفتاح.

وأكد السيد حانون أن من شأن هذه الركائز أن تساعد الأطفال على المساهمة في مختلف المبادرات الرامية إلى الانفتاح على مختلف الثقافات والحضارات، وعلى تجديد القيم وبناء علاقات سليمة بين مختلف مكونات المجتمع .

ويتضمن برنامج الدورة الثانية الجهوية لبرلمان الطفل عقد جلسات ستناقش قضايا الطفولة على مستوى الدوائر والأقاليم والعمالات التابعة لجهات الجنوب بالإضافة إلى حوار بين الأطفال البرلمانيين ومسؤول عن قطاع الشبيبة والرياضة.

ويعد برلمان الطفل ، الذي عقد دورته الوطنية الأولى سنة 1999 ، فضاءا للحوار والتشاور والتربية على الديمقراطية والمواطنة لفائدة 365 طفلا برلمانيا يمثلون جميع دوائر وجهات المملكة .












: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=71462
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:44 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd