الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > مناسبات و تذكيرات دينية > مسابقة السيرة النبوية الشريفة لسنة 1438 هـ



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-12-07, 14:57 رقم المشاركة : 1
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

b6 أجوبة المشاركين في الوضعية الأولى لمسابقة السيرة النبوية 1438هجرية





النتائج الجزئية للمرحلة الأولى من
مسابقة السيرة النبوية
للموسم 1438






أجوبة المشاركين مع التنقيط الجزئي
الوضعية الأولى لمسابقة السيرة النبوية 1438هجرية


======




نتائج السؤال الأول في الوضعية الأولى :



أجوبة خادم المنتدى :

بالنسبة للسؤال الأول : حصل على 4نقط ، لغياب الجواب عما يتوجب علينا تجاه القرآن والسنة والسيرة وعلاقة السيرة النبوية بالقرآن والسنة


الجواب:
السيرة النبوية هي التطبيق العملي للقرآن والسُنة، ودراستها تساعد على الفهم الصحيح والدقيق لكتاب الله عز وجل وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، إذ أن كثيراً من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية تفسرها وتُجَلِّيها الأحداث والمواقف التى مرت بالنبي صلى الله عليه وسلم خلال حياته كلها.

السيرة النبوية والقرآن الكريم:

النبي صلى الله عليه وسلم هو مُبّلِّغ الرسالة والدين عن ربه عز وجل، وهو أول وأعظم من فهم القرآن الكريم، كما أنه صلوات الله وسلامه عليه لم يقدم تفسيره للقرآن الكريم في أقوال منطوقة - أحاديث نبوية - فحسب، ولكنه قدم هذا التفسير من خلال حياته العملية، فكانت مواقفه وحياته ترجمة فعلية للقرآن الكريم، ومِن ثم تُعد أحداث السيرة النبوية أرضاً خصبة للمفسرين، بما توفره من معرفة أسباب نزول الآيات القرآنية، والمواقف التي نزلت فيها، وكيفية تطبيق الصحابة لها، حتى يكاد يستعصي الفهم الصحيح لبعض معاني القرآن الكريم في معزل عن السيرة النبوية المطهرة.

أسباب النزول:أكد العلماء على الأهمية البالغة لمعرفة سبب نزول الآيات القرآنية، فذلك طريق قوى فى فهم معانى القرآن الكريم، والسيرة النبويَّة تستعرض لنا أسبابَ النزول للكثير من الآيات والسور، وتعرِّفنا المكيَّ والمدني منه، ولا شك أن معرفة أسباب النزول للكثير من الآيات القرآنية ضروري لمن يتصدى لتفسير كلام الله عز وجل، لما هو معلوم من الارتباط بين السَبَب والمُسَّبِّب، وهناك الكثير من الآيات القرآنية نزلت في الغزوات والحروب، أو إثر حوادث وقعت، أو أسئلة وُجِّهت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فجاءت هذه الآيات تحمل الإجابة، أو تبين الحكم والغاية والهدف، كتلك الآيات التي تتكلم عن الغزوات في سورة آل عمران والتوبة والأحزاب والفتح والحشر.
وقد ربط ابنُ سعدٍ في كتابه "الطبقات" بين كلِّ غزوةٍ من غزوات النبي صلى الله عليه وسلم الكبيرة وما نزَل فيها من آياتٍ بيِّنات، فمن ذلك قوله: "غزوة بدرٍ الكبرى: أولى معارك الإسلام الفاصِلة، نزلَ في شأنِها سورةُ الأنفال، كما ذُكرت في سورة آل عمران. غزوة بني قينقاع: وهم أوَّل من نكثَ عهدَه من قبائل اليهود، نزلَ في شأنهم آيتان من سورةِ آل عمران: {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ * قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ} (آل عمران: 12: 13)، .. غزوة أحد: نزل في شأنِها ستون آية من آل عمران.. غزوة حمراء الأسد: التي تعتبر تكمِلةً لغزوة أُحُد، نزل في شأنها آيات من نفسِ السورة، الآيات (172 : 175). غزوة بني النضير: نزل فيها سورة الحشر، كما صحَّ ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما .. غزوة الخندق: وتسمَّى غزوة الأحزاب، نزل في شأنِها سورة الأحزاب ..".
وقال الواحدي: "لا يمكن تفسير الآية دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها"، وقال ابن دقيق العيد: "بيان سبب النزول طريق قوي في فهم معاني القرآن"، وقال ابن تيمية: "معرفة سبب النزول يعين على فهم الآية، فإن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب".
وقد ألف ابن حجر كتاباً خاصاً في أسباب النزول سمّاه : "العجاب في بيان الأسباب"، وذكر فيه أمثلة كثيرة في أسباب نزول كثير من الآيات القرآنية، ومن ثم فدراسة السِّيرة النبوية تساعد العلماء على فهم الآيات القرآنية، والاستنباط منها، ومعايشة أحداثها، فيستخرجون أحكامها الشرعية، ويستعينون بها فى تقييد بعض مطلق الآيات القرآنية، أو تخصيص عامها، ويعرفون منها الناسخ والمنسوخ، وهذا أمر هام جداً يترتب عليه كثير من الأحكام الشرعية، ويتبين من خلاله مدى ارتباط القرآن الكريم بالسيرة النبوية.

السيرة والأحاديث النبوية:لا تقف أهمية السيرة النبوية فى فهم القرآن الكريم فقط، بل تتعدى تلك الأهمية إلى الأحاديث والسُنة النبوية، فهناك الكثير من الأحاديث النبوية لا يمكن فهمها فهماً صحيحاً بمنأى عن السيرة النبوية بما فيها من مواقف وأحداث. فمثلاً هناك بعض الأحاديث النبوية التي في ظاهرها شيء من التعارض يُجَلِّيها ويزيل اللبس منها سيرة وفعل النبي صلى الله عليه وسلم، فقد يرِد أمرٌ نبوي ولا يُعْلم هل هذا الأمر على الوجوب، أو على الاستحباب، أو هو منسوخ أم لا؟! وقد يرد نهىٌ نبوي عن أمرٍ ولا يُعلم النهى أيضاً هل على التحريم أم لا؟! فتأتى السيرة النبوية العطرة فتبين لنا الحكم الصحيح فى المسألة، حيث أن السِّيرة النَّبوِيَّة يُرَاعى في كتابتها وتدوينها الزَّمن والتاريخ، بخلاف الكتابة والتدوين للسنة والأحاديث النبوية، ومن هنا كانت أهمية السيرة النبوية فى استنباط الحكم الصحيح من بعض الأحاديث التي في ظاهرها شيء من التعارض.
ومن ذلك ما رواه مسلم عن أنس رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يشرب الرجل قائماً، قال قتادة: فقلنا: فالأكل؟ فقال: ذاك أشر أو أخبث)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يشربن أحد منكم قائماً، فمن نسي فلْيستقِيءْ) رواه مسلم، فالظاهر من هذا النهى النبوى أن الشرب من قيام حرام، ولاسيما بعد قوله فى رواية أبى هريرة [IMG]file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.gif[/IMG]فمن نسى فلْيستقِيءْ)، فإن ذلك يدل على التشديد فى المنع، والمبالغة فى التحريم، ولكن ورد فى السيرة النبوية من فعله صلى الله عليه وسلم ما يبين حقيقة هذا النهى، وأنه ليس للتحريم، فعن عبد الله بن عباس رضى الله عنه قال: (سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من زمزم فشرب قائماً) رواه مسلم، وروى البخاري عنعلى بن أبى طالب رضى الله عنه أنه: (أتى باب الرَحبة (المكان المتسع) بماء فشرب قائماً، فقال: إن ناساً يكره أحدهم أن يشرب وهو قائم، وإنى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل كما رأيتمونى فعلت)، وعن أنس بن مالك رضى الله عنه: (أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل على أم سليم وفى البيت قِرْبة معلقة فشرب مِنْ فِيها وهو قائم، قال: فقطعت أم سليم فم القِربة فهو عندنا) رواه أحمد. وقطع أم سليم رضي الله عنها لفم القربة، فعلته لوجهين أحدهما: أن تصون موضعاً أصابه فم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أن يبتذل ويمسه كل أحد، والثانى: أن تحفظه للتبرك به والاستشفاء. وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب قائماً وقاعداً) رواه الترمذى وحسنه الألباني.
فهذه الروايات وغيرها تدل على أن أحاديث النهى عن الشرب قائماً تُحمل على الاستحباب، والحث على ما هو أولى وأكمل، وليس النهى للتحريم، وقيل في التوفيق بين الروايات: أن النهي محمول على التنزيه، وشربه قائما لبيان الجواز، وقال النووي: "وأما من زعم النسخ أو الضعف فقد غلط غلطاً فاحشاً، وكيف يُصار إلى النسخ مع إمكان الجمع لو ثبت التاريخ، وأنى له بذلك أو إلى القول بالضعف مع صحة الكل، وأما قوله: (فلْيستقِيءْ) فمحمول على الاستحباب، فإن الأمر إذا تعذَّر حمْله على الوجوب حُمِل على الاستحباب، والله أعلم بالصواب".
وقال ابن حجر: "قال الأثرم: إن ثبتت الكراهة، حملت على الإرشاد والتأديب لا على التحريم"، وقال:

إِذَا رُمْتَ تَشْرَبُ فَاقْعُدْ تَفُزْ بِسُنَّةِ صَفْوَةِ أَهْلِ الْحِجَازِ

وَقَدْ صَحَّحُوا شُرْبَهُ قَائِماً وَلَكِنَّهُ لِبَيَانِ الْجَوَازِ السيرة النبوية هي التطبيق العملي للكتاب والسُنة، ولا يمكننا فهم نصوص الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية فهماً لغوياً مجرداً في مَعْزلٍ عن طريقة تطبيق النبي صلى الله عليه وسلم لهما، ومن ثم فالسيرة النبوية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالقرآن والسنة، ولا غناء للمسلمين عنها وهم يعايشون القرآن الكريم وتفسيره، والأحاديث النبوية وشروحها.
======

==============






أجوبة الشريف السلاوي :


الشريف السلاوي: حصل على 2 نقط
،لم يجب على علاقة القرآن بالسيرة ،ولا علاقة السيرة بالسنة ، ولم يقدم مثالا توضيحيا،ولم يجب عما يتوجب علينا تجاهها .
======

أولا:


- تحدث عن العلاقة القائمة بين القرآن الكريم والسنة الشريفة والسيرة النبوية العطرة .،مقدما مثالا واحدا للتوضيح
-
ومبينا ما يتوجب علينا تجاه الثلاثة .


القرآن الكريم أحوج إلى السنة من حاجة السنة إلى القرآن أكررها وهي قولة العلم الإمام الأوزاعي رحمه الله قال:
القرآن أحوج إلى السنة من حاجة السنة إلى القرآن.
والقرآن لا يمكن على الإطلاق أن يفهم إلا من خلال سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم.
بعض الناس لا يقبل السنة إلا إذا كانت موجودة في القرآن فمن الناس من يهجر السنن ويتركها بحجة أنها ليست في القرآن الكريم
وهذا خطر عظيم، لقد ظهرت جماعة تسمي نفسها بالقرآنيين
والقرآنيون جماعة ظهرت في بلاد الهند تزعم أنه لا حاجة في السنة ويكفينا القرآن؛ فهؤلاء لا هم أخذوا بالقرآن، ولا هم أخذوا بالسنة؛ لماذا؟ لأن من ضيع السنة فقد ضيع القرآن.
وفي الحديث الذي رواه الحاكم في المستدرك بسند صححه الذهبي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(
تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي
ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض )
لن يفارق القرآن السنة، ولن تفارق السنة القرآن حتى يرد القرآن والسنة على النبي صلى الله عليه وسلم في حوضه الشريف، والقرآن نفسه يأمر باتباع السنة قال الله جل وعلا: { وما آتاكم الرسول فخذوه }
[
الحشر:7] الذي يقوله الرسول عليه الصلاة والسلام إما سنة قولية، أو سنة فعلية، أو سنة تقريرية
فالقرآن يقول:
{
وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب }
[
الحشر:7]
والقرآن يقول: { من يطع الرسول فقد أطاع الله }
[
النساء:80]
والقرآن يقول: { وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون }
[
النور:56]
والقرآن يقول: { وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا }
[
المائدة:92]
أي: احذروا أن تحيدوا عن طريق رسول الله تبارك وتعالى أو تقعوا في معصيته والله تبارك وتعالى في آيات كثيرة جدا يأمر باتباع نبيه صلى الله عليه وسلم:{ قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله }


=============




جواب أحمد خوية :


حصل على 3نقط ،لم يقدم مثالا ،ولم يذكر ما يتوجب علينا تجاهها


=====


يعتبر القرآن الكريم والسنة النبوية والسيرة النبوية أعمدة الدين الاسلامي...
النبي صلى الله عليه وسلم هو مُبّلِّغ الرسالة والدين عن ربه عز وجل، وهو أول وأعظم من فهم القرآن الكريم، كما أنه صلوات الله وسلامه عليه لم يقدم تفسيره للقرآن الكريم في أحاديث نبوية فحسب، ولكنه قدم هذا التفسير من خلال حياته العملية، فكانت مواقفه وحياته ترجمة فعلية للقرآن الكريم،
+السنة النبوية المصدر الثاني للتشريع بعد كتاب الله تعالى والسيرة النبوية تساعد العلماء على فهم الآيات القرآنية

يجب على كل مسلم غيور على دينه أن يدافع عن قدسية هذه الأعمدة الثلاثة بالغالي والنفيس ليبقى الاسلام شامخا ...



==================




أجوبة أم علاء وعمر :



حصلت على 5 نقط ،لم تجب عن ما يتوجب علينا تجاه الرسول صلى الله عليه وسلم (السنة) ،وتجاه السيرة النبوية.

======

جاءت السنة النبوية مفسرة للقرآن: تبين مجمله، وتقيد مطلقه وتخصص عامه، وفصل أحكامه وتوضح مشكله،

فمن الفرائض والأحكام ما جاء في القرآن مجمله نصوصه،
كالصلاة والزكاة والحج،
فلم يذكر القرآن هيئتها ولا كيفيتها ولا تفاصيلها فبينها النبي صلى الله عليه وسلم بسنته القولية
وسيرته الفعلية فبين في الصلاة عددها وكيفيتها وجميع ما يتعلق بها وفي الزكاة أنواع ما تجب فيه الزكاة،
ومقدار الواجب فيها وما يتصل بذلك، وفي الحج أحكامه وأفعاله ومناسكه وكيفيته.
اذن هناك من القرآن ما تم تفسيره بالسنة الشريفة قولا و هناك من تم تفسيره بالسيرة النبوية فعلا
لا تقف أهمية السيرة النبوية فى فهم القرآن الكريم فقط، بل تتعدى تلك الأهمية إلى الأحاديث والسُنة النبوية، فهناك الكثير من الأحاديث النبوية لا يمكن فهمها فهماً صحيحاً بمنأى عن السيرة النبوية بما فيها من مواقف وأحداث. فمثلاً هناك بعض الأحاديث النبوية التي في ظاهرها شيء من التعارض يُجَلِّيها ويزيل اللبس منها سيرة وفعل النبي صلى الله عليه وسلم، فقد يرِد أمرٌ نبوي ولا يُعْلم هل هذا الأمر على الوجوب، أو على الاستحباب، أو هو منسوخ أم لا؟! وقد يرد نهىٌ نبوي عن أمرٍ ولا يُعلم النهى أيضاً هل على التحريم أم لا؟! فتأتى السيرة النبوية العطرة فتبين لنا الحكم الصحيح فى المسألة، حيث أن السِّيرة النَّبوِيَّة يُرَاعى في كتابتها وتدوينها الزَّمن والتاريخ، بخلاف الكتابة والتدوين للسنة والأحاديث النبوية، ومن هنا كانت أهمية السيرة النبوية فى استنباط الحكم الصحيح من بعض الأحاديث التي في ظاهرها شيء من التعارض.

أعطي هنا مثالا باختصار
هناك حديث ينهى عن شرب الماء واقفا

لكن شوهد الرسول صل الله عليه و على آله و سلم يشرب ماء زمزم واقفا



من الواجبات علينا اتجاه القرآن و السنة و السيرة

واجب القراءة : لقوله تعالى: {فاقرؤوا ما تيسر من القرآن}(المزمل 20)
واجب الاستماع والإنصات: فالواجب أن يكون استماعنا للقرآن وإنصاتنا له مقدماً على استماعنا لأي كلام آخر دونه، قال تعالى: {وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون}(الأعراف 104)،
واجب الترتيل: فالله تعالى أمر نبيه صلى الله عليه وسلم بترتيل القرآن الكريم، وهو أمر للأمة أيضا فقال سبحانه: {ورتل القرآن ترتيلا}(المزمل:4)
واجب التدبر: والأصل فيه قوله تعالى:{ أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب اقفالها}(محمد: 24)
واجب التعلم والتعليم: والأصل في هذا الواجب قوله صلى الله عليه وسلم :
(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)(3)، وقوله أيضا: (تعلموا القرآن والفرائض وعلموا الناس فإني مقبوض)(4).
فالواجب على طالب العلم وعلى كل مسلم أشكل عليه أمر من أمور دينه أن يسأل عنه ذوي الاختصاص من أهل العلم وأن يتبصر وأن لا يقدم على أي عمل بجهل يقوده إلى الضلال . فعلى المسلمين أن يسألوا وعلى أهل العلم أن يبينوا فالعلماء هم ورثة الأنبياء وهم خلفاء الرسل في بيان الحق والدعوة إليه والإفتاء به وعلى جميع المسلمين أن يسألوا عما أشكل عليهم وأن يستفتوا أهل العلم . وأهل العلم هم علماء الكتاب والسنة وهم الذين يرجعون في فتاواهم إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم


================




أجوبة روبن هود:

حصل على 6نقط ،لم يقدم مثالا للإيضاح.

القرآن خطاب الله تعالى لعباده، والذي جاء في بعضه مجملا أو عاما أو مطلقا، أما السنة النبوية فهي ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير كما عرفها العلماء.
علاقتها بالقرآن الكريم ترتبط كثيرا بما ذكرت من قبل، إذ هي تفصل المجمل من القرآن، وتخصص العام، وتقيد المطلق. ولولاها لما كان متاحا للمسلمين معرفة كيفية التعبد وما إلى ذلك. مثلا، ذكرت في القرآن الصلوات، لكن كيفية أدائها ومواقيتها ذكرت في السنة، والشيء نفسه بالنسبة للزكاة والمواريث وغير ذلك.فضلا عن ذلك، فالسنة فيها تشريع ابتداء.
من جهة أخرى، السيرة النبوية هي سرد لحياة النبي صلى الله عليه وسلم الغنية بالأحداث والمواقف والدروس. والسيرة بهذا هي تجسيد لما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو إليه.
السيرة تحتوي على مواقف الغاية منها التشريع وتبليغ الوحي، وكذا مواقف لم تكن الغاية منها التشريع. وبهذا، فقد كانت تصرفات النبي تختلف، إذ كان يتصرف كنبي وكإمام وكقائد وكإنسان.
والحالة هاته، هناك التزامات لدى المسلم تجاه القرآن والسنة والسيرة. فالقرآن كتاب ربنا يتطلب القراءة والتدبر والعمل بمقتضاه وطلب الهدى فيه. والسنة، من حيث هي وحي بالمعنى، تتطلب التمعن والفهم واتباع ما جاء فيها، استجابة للنبي صلى الله عليه وسلم. أما السيرة، فتتطلب الدراسة والتأمل واستنباط العبر من حياة النبي ومن عاشوا معه من الصحابة.





========



أجوبة تانميرت :
حصلت على 6نقط ،لم تبين واجبنا تجاه القرآن الكريم
======


- تحدث عن العلاقة القائمة بين القرآن الكريم والسنة الشريفة والسيرة النبوية العطرة .،مقدما مثالا واحدا للتوضيح
- ومبينا ما يتوجب علينا تجاه الثلاثة .


السيرة النبوية هي التطبيق العملي للكتاب والسُنة، ولا يمكننا فهم نصوص الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية فهماً لغوياً مجرداً في مَعْزلٍ عن طريقة تطبيق النبي صلى الله عليه وسلم لهما، ومن ثم فالسيرة النبوية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالقرآن والسنة، ولا غناء للمسلمين عنها وهم يعايشون القرآن الكريم وتفسيره، والأحاديث النبوية وشروحها.

من هنا يمكن القول بأن السيرة النبوية ما هي إلا صفحة من صفحات السُّنَّة النبوية، فهي المصدر الثاني من التشريع بعد القرآن الكريم؛ ومن ثَمَّ تُصبح كل جزئية من جزئياتها جزئية من الدين، وتُصبح اختيارات الرسول صلى الله عليه وسلم وقراراته، وأقواله، وأفعاله، وكل دقائق حياته التي اطَّلعنا عليها في سيرته مُلْزِمة للمؤمنين.

وهذا ما نفهمه من قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُبِينًا} [الأحزاب: 36]، فالذي لا يستوعب السيرة النبوية فكأنه فَقَدَ نصف دينه؛ بل لعلَّه فَقَدَ أكثر من ذلك؛ لأن السُّنَّة النبوية -والسيرة جزء منها- شارحة للقرآن الكريم، ومُفَصِّلَة لما أُجْمِل فيه، ومن ثَمَّ فالقرآن نفسه من الصعب أن يُطَبَّق في حياة الناس بغير فهم للسُّنَّة النبوية، وعليه فإن دراسة واستيعاب السيرة النبوية أمر حتمي لكل مَنْ أراد أن يعرف السُّنَّة، وأن يلتزم بهذا الدين العظيم دين الإسلام.


- تحدث عن العلاقة القائمة بين القرآن الكريم والسنة الشريفة والسيرة النبوية العطرة .،مقدما مثالا واحدا للتوضيح.

السيرة النبوية هي التطبيق العملي للقرآن والسُنة، ودراستها تساعد على الفهم الصحيح والدقيق لكتاب الله عز وجل وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، إذ أن كثيراً من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية تفسرها وتُجَلِّيها الأحداث والمواقف التى مرت بالنبي صلى الله عليه وسلم خلال حياته كلها.
كما أن السنة تأتي مقرِّرة ومؤكِّدة لما ورد في القرآن الكريم:
مثلا:بعض الآيات الكريمة تفرض على المسلمين العبادات في آيات متعددة كما في قوله تعالى: ï´؟ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً ï´¾ [النساء: 103]، ï´؟ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ï´¾ [البقرة: 183]، ï´؟ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ï´¾ [آل عمران: 97]، ï´؟ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ï´¾ [التوبة: 103]

وجاء تقرير هذه العبادات وتوكيدها في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان،

أول ما يجب علينا تجاه السنة و السيرة النبوية أن نعتقد بحجيتها، وأنها المصدر الثاني للتشريع بعد كتاب الله جل وعلا، والبعْدية هنا في الفضل، أما في الاحتجاج فحجية السنة كحجية الكتاب ومن واجبنا أن نعتقد أن كليهما وحي من عند الله جل وعلا.



==============




أجوبة أم ياسين :


حصلت على 7 نقط كاملة

=====

لا شك أن القرآن الكريم حدد شكل العلاقة القائمة بينه وبين السنة الشريفة في قوله تعالى : ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )

فالله تعالى قد فوض رسوله صلى الله عليه وسلم في بيان القرآن الكريم للناس، وذلك بنص الآية السابقة، ومن هنا نستطيع القول، بأن علاقة القرآن الكريم هي علاقة البيان، أي أن السنة الشريفة تبين للناس ما جاء في القرآن الكريم.
من ذلك مثلا ما ورد في القرآن الكريم

عن الصلاة، وهي ركن الإسلام الأول بعد الشهادة، وبها يتحدد الفرق بين المؤمنين وغيرهم.

(
إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا)، وقوله عز وجل ( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ )،

وامتدح الله تعالى المؤمنين، فقال سبحانه: (وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ)،

إن هذه الآيات توضح أن الله تعالى قد أوجب الصلاة على المؤمنين من غير أن يبين لنا أوقاتها،

والفرائض الواجبة علينا، وعدد ركعات كل فرض، وأركان الصلاة وشروطها، وغير ذلك مما يتعلق بالصلاة.

فجاءت السنة الشريفة، وبينت ذلك، وعلمت الناس الصلاة وكل ما يعلق بتفصيلاتها،

ولولا السنة لما عرفنا كيف نصلي؟. ومثل ما قلناه عن الصلاة نقوله عن سائر العبادات الأخرى ،


وهذا ما يؤكد بجلاء ووضوح أن القرآن الكريم محتاج إلى السنة الشريفة، كما يثبت في يقين،
أنه لولا السنة لضاع القرآن، بعدم فهمه، وهذا ما يهدف إليه أعداؤنا، حينما يشككون في السنة الشريفة،

أما فيما يتعلق بالسيرة النبوية فهي التطبيق العملي للكتاب والسُنة، ولا يمكننا فهم نصوص الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية فهماً حقيقيا في مَعْزلٍ عن طريقة تطبيق النبي صلى الله عليه وسلم لهما،
فالسيرة مهمة، بل ضرورية في كثير من الأحيان لحسن فهم القرآن، بل بعض الآيات لا يمكن فهمها إلا إذا درسنا السيرة، يعني خذ أبسط مثال :
(والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى) لا تفهم معنى (ما ودعك ربك وما قلى) حتى تعرف أن هذه السورة نزلت بعد أن فتر الوحي وانقطع مدة عن النبي –صلى الله عليه وسلم- وكان النبي في غاية الشوق وغاية القلق، وحتى المشركون أحسوا بذلك، وقالوا محمد ودعه ربه أو قلاه ربه، فنزلت هذه الآية تقول (ما ودعك ربك وما قلى).

تجد مثلاً في سورة الممتحنة قول الله تعالى: (يأيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار) لا تستطيع أن تفهم المقصود بهذه الآية حتى نعرف قصة صلح الحديبية وما جرى فيه من شروط وإن كان من ضمن هذه الشروط إنه من أسلم من المسلمين لا يرد إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ارتد وذهب إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- عليه أن يرده إلى قريش، فهل هذا ينطبق على النساء؟ فالآيات استثنت وقالت: ،المؤمنات لهن وضع خاص .
ومن ثم فالسيرة النبوية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالقرآن والسنة، ولا غناء للمسلمين عنها وهم يعايشون القرآن الكريم وتفسيره، والأحاديث النبوية وشروحها.
لذا يتوجب علينا
العلم والعمل بالكتاب والسنة والاحتكام اليهما
معرفة سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام والاقتداء به في كل أمور حياتنا والتخلق باخلاقة
الدفاع عنه ونصرته صلى الله عليه وسلم .


-

============


أجوبة فسحة امل:

حصلت على 6نقط ،لم تقدم مثالا توضيحيا .

السؤال 1
لا تقف أهمية السيرة النبوية فى فهم القرآن الكريم فقط، بل تتعدى تلك الأهمية إلى الأحاديث والسُنة النبوية، فهناك الكثير من الأحاديث النبوية لا يمكن فهمها فهماً صحيحاً بمنأى عن السيرة النبوية بما فيها من مواقف وأحداث. فمثلاً هناك بعض الأحاديث النبوية التي في ظاهرها شيء من التعارض يُجَلِّيها ويزيل اللبس منها سيرة وفعل النبي صلى الله عليه وسلم، فقد يرِد أمرٌ نبوي ولا يُعْلم هل هذا الأمر على الوجوب، أو على الاستحباب، أو هو منسوخ أم لا؟! وقد يرد نهىٌ نبوي عن أمرٍ ولا يُعلم النهى أيضاً هل على التحريم أم لا؟! فتأتى السيرة النبوية العطرة فتبين لنا الحكم الصحيح فى المسألة، حيث أن السِّيرة النَّبوِيَّة يُرَاعى في كتابتها وتدوينها الزَّمن والتاريخ، بخلاف الكتابة والتدوين للسنة والأحاديث النبوية، ومن هنا كانت أهمية السيرة النبوية فى استنباط الحكم الصحيح من بعض الأحاديث التي في ظاهرها شيء من التعارض.
أكد العلماء على الأهمية البالغة لمعرفة سبب نزول الآيات القرآنية، فذلك طريق قوى فى فهم معانى القرآن الكريم، والسيرة النبويَّة تستعرض لنا أسبابَ النزول للكثير من الآيات والسور، وتعرِّفنا المكيَّ والمدني منه، ولا شك أن معرفة أسباب النزول للكثير من الآيات القرآنية ضروري لمن يتصدى لتفسير كلام الله عز وجل، لما هو معلوم من الارتباط بين السَبَب والمُسَّبِّب، وهناك الكثير من الآيات القرآنية نزلت في الغزوات والحروب، أو إثر حوادث وقعت، أو أسئلة وُجِّهت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فجاءت هذه الآيات تحمل الإجابة، أو تبين الحكم والغاية والهدف، كتلك الآيات التي تتكلم عن الغزوات في سورة آل عمران والتوبة والأحزاب والفتح ..
من الواجبات علينا اتجاه القرآن و السنة و السيرة

واجبنا حسن قراءة القرآن الكريم والإستماع له والإنصات وترتيله مع تدبره وفهم معانيه وتفسير آياته
محبة الرسول الكريم وحب آله وأثحابه والصلاة عليه عند ذكر اسمه والإعتناء بسنته والاقتداء به صلى الله عليه وسلم
واجب التعلم والتعليم لمعرفة سيرة النبي الكريم وتعليمها للناشئة

========




أجوبة ناصر الإسلام :

حصل على6 نقط ينقصه تقديم المثال
========
)
السؤال الأول:

السيرة النبوية والقرآن الكريم:

النبي صلى الله عليه وسلم هو مُبّلِّغ الرسالة والدين عن ربه عز وجل، وهو أول وأعظم من فهم القرآن الكريم، كما أنه صلوات الله وسلامه عليه لم يقدم تفسيره للقرآن الكريم في أقوال منطوقة - أحاديث نبوية - فحسب، ولكنه قدم هذا التفسير من خلال حياته العملية، فكانت مواقفه وحياته ترجمة فعلية للقرآن الكريم، ومِن ثم تُعد أحداث السيرة النبوية أرضاً خصبة للمفسرين، بما توفره من معرفة أسباب نزول الآيات القرآنية، والمواقف التي نزلت فيها، وكيفية تطبيق الصحابة لها، حتى يكاد يستعصي الفهم الصحيح لبعض معاني القرآن الكريم في معزل عن السيرة النبوية المطهرة.


علاقتها بالقرآن الكريم هي تفصل المجمل من القرآن، وتخصص العام، وتقيد المطلق. ولولاها لما كان متاحا للمسلمين معرفة كيفية التعبد وما إلى ذلك. مثلا، ذكرت في القرآن الصلوات، لكن كيفية أدائها ومواقيتها ذكرت في السنة، والشيء نفسه بالنسبة للزكاة والمواريث وغير ذلك.فضلا عن ذلك، فالسنة فيها تشريع ابتداء.
من جهة أخرى، السيرة النبوية هي سرد لحياة النبي صلى الله عليه وسلم الغنية بالأحداث والمواقف والدروس. والسيرة بهذا هي تجسيد لما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو إليه.


من الواجبات علينا اتجاه القرآن و السنة و السيرة
واجب قراءة القرآن :
واجب الاستماع والإنصات:
واجب الترتيل:
واجب التدبر:)
محبة الرسول الكريم وحب آله وأصحابه:
واجب الإعتناء بالسنن والإقتداء بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم
واجب التعلم والتعليم لمعرفة سيرة النبي الكريم وتعليمها للناشئة ...


=======




أجوبة عبد الرحمان : حصل على 7 نقط كاملة
=======



ــ العلاقة بين القرآن الكريم , السنة النبوية و السيرة النبوية :
تعتبر السنة النبوية تفسيرا لنصوص القرآن الكريم , الذي هو كلام الله . فهي تفصل ما جاء به من أحكام و فرائض كالصلاة , الزكاة و الحج . إذ أن السنة هي من تبيين الكيفية و التفاصيل بل تعتبر منهاجا لحياة الفرد و المجتمع المسلم .
أما السيرة النبوية فهي كل ما يتعلق بأقوال و أفعال الرسول صلى الله عليه و سلم , فهي أجرأة و تطبيق على أرض الواقع للأحكام و الفرائض من خلال حياة من قال فيه الخالق سبحانه : و إنك لعلى خلق عظيــــــــم ,
ــ المثال :
قوله تعالى : (من بعد وصية يوصي بها أو دين ) فقيدت السنة مطلق الوصية فقال الرسول صلى الله عليه و سلم : لا وصية لوارث .
ــ ما يتوجب علينا اتجاه :
. القرآن الكريم : القراءة , الاستماع و الانصات , الترتيل , التدبر , الفهم , الخشوع , التعلم و التعليم , الحكم بأحكامه , الاستجابة لأوامره و الابتعاد عن نواهيه .
, السنة النبوية : اعتقاد لحجيتها , عدم معارضتها بأراء الرجال و أذواقهم , رد الشبهات , بدل الأسباب لحفظها من الضياع , الاجتهاد و الحرص على تمييز صحيحها و ضعيفها , تدارسها و السعي لنشرها و احيائها و تبصير الناس بها , التمسك بها و التزامها علما و اعتقادا , عملا و سلوكا و التحلي بأخلاق اهلها .
ــ السيرة النبوية :
( لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة ) صدق الله العظيم ...كل انسان يحتاج الى نموذج ليهتدي به ...و الرسول الكريم نعم القدرة في كل شيء ..في أفراحه و أحزانه ...إذن واجبنا نحو سيرته العطرة :
. الإقتداء و التأسي به في حياته الزوجية كزوج , كقائد , كصاحب , كصهر ,
. تحصيل الدروس و العبر من أقواله و أفعاله .
. نشر سيرته بشتى الوسائل لتعم الفائدة : ( و ماأرسلناك الا رحمة للعالمين ) .
. الإطلاع عليها و تربية النشئة عليها




يتبع





Enregistrer






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=857852
التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2016-12-07 في 18:52.
    رد مع اقتباس
قديم 2016-12-07, 15:43 رقم المشاركة : 2
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

افتراضي رد: نتائج المشاركين في الوضعية الأولى لمسابقة السيرة النبوية 1438هجرية






نتائج السؤال الثاني في الوضعية الأولى :


أجوبة أحمد خوية:

حصل على 8 نقط كاملة

======
إن ذكر هذا النبي الكريم ورد في الكتب السابقة:

ï´؟وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَï´¾

ï´؟يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْï´¾


( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا( 45 ) وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا

أن أعظم كرامة هي كرامة العلم، هذه كرامة عالية جداً, ولا تحتاج إلى خرق القواعد والقوانين..أول الوحي كان (:إقرأ بسم ربك الذي خلق )فكلمة إقرأ مفتاح كل العلوم والمعرفة ...
فاعتمدها السلف الصالح وأخذها منهجا له للوصول الى أوج الحضارة الاسلامية التي عمّرت أكثر من خمسة قرون
أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب




إن معرفة الله هي أصل الدين، وهذا الذي يقع في العالم الإسلامي من تفلت لا بسبب جهل المسلمين بأحكام الفقه، ولكن بسبب جهل المسلمين بالذات الإلهية، إذا عرفت الآمر، ثم عرفت الأمر, تفانيت في طاعة الآمر، أما إذا عرفت الأمر، ولم تعرف الآمر, تفننت في التفلت من الأمر...

هكذا غرقت الأمة الاسلامية في الجهل والتخلف بانحرافها وانبهارها بالغرب الذي هو أصل الداء والدمار...ولا يمشي بتؤدة فكرية،ويسمح للدنيا أن تأخذه الى عالم اليأس والقنوت غير واع ولا متبصر فنسي هدفة ولما خلق له

=هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.

تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.

إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.

رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد اللهجلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.

من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.

إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه....خير الأنام صلوات ربي عليه و سلامه...







جواب أم علاء وعمر
:حصلت على 8 نقط كاملة

======
السؤال الثاني
- استدل بآيات بينات من إحدى سور القرآن الكريم على تأكيد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه عليه السلام هو وحي من عند الله تعالى .
- مذكرا بحكمة بدئ الوحي بكلمة "إقرأ".
- ثم بين كيف يمكننا فهم التناقض الحاصل اليوم: أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب.

- ثم حدد المعاني أو القيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود .

أعلن محمد عليه الصلاة و السلام عن نبوّته ورسالته بالاِتيان بهذا بالمعجزة العظمى و هي القرآن العظيم
، وتحدّى الناسَ به، ودعاهم إلى الاِتيان بمثله إن استطاعوا، ولكن لم يستطع أحدٌ رغم هذا التحدِّي القرآنيّ القاطع أنْ يأتي بمثله في عَصر النبوّة.

واليوم وبعد مرور القرون العديدة لا يزال القرآنُ يتحدّى الجميع ويقول:
ï´؟قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الاِنسُ والجِنُّ على أنْ يَأْتوا بِمثْلِ هذَا القرآنِ لا يَأتونَ بَمثلهِ وَلَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لبعضٍ ظهيراًï´¾(الاِسراء:88).
وفي موضع آخر يقول تعالى :
ï´؟قُلْ فَأْتُوا بِعَشْر سُوَرٍ مِثلِهِ مُفْتَرَياتٍï´¾(هود:13)،
ï´؟فَأْتُوا بِسُورةٍ مِنْ مِثْلِهِï´¾(البقرة:23).
في حين كان صل الله عليه و سلم أميا لا يعرف القراءة و لا الكتابة
انما أوحي اليه
قال تعالى: "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" النجم : 3-4
قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: (ولم يقل: «وما ينطق بالهوى»؛ لأن نفي نطقه عن الهوى أبلغ؛ فإنه يتضمن أن نطقه لا يصدر عن هوى، وإذا لم يصدر عن هوى فكيف ينطق به؟ فتضمن نفي الأمرين: نفي الهوى عن مصدر النطق، ونفيه عن نفسه، فنُطقه بالحق، ومصدره الهدى والرشاد لا الغي والضلال). [بدائع التفسير (4/672)]

قال تعالى: "وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا" النساء : 113
وقال: "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" الجمعة : 2
وقال: "وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ" الأحزاب : 34
الكتاب هو القرآن والحكمة هي السنة. فالقرآن وحي باللفظ والمعنى، السنة وحي بالمعنى.

الحكمة من بدأ الوحي بكلمة اقرأ هي الحث على التعلم و أول خطوات التعلم هي القراءة


أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب.

محزنٌ حقاً، ومؤسف جداً، أن ينصرف بعض الأمة إلى الاشتغال بتفاهات عقيمة، وملهيات مذمومة،
وجدالات ممقوتة،
وكل ذلك بسبب إعراضهم عن العلم والتعلم، ومعرفة ما يجب تعلمه على كل مسلم ومسلمة،

و كما هو معلوم أن الريادة والقيادة كانت في الأمة الإسلامية عربها وعجمها، في القرون الماضية،

ولهذا صارت أمة متفوّقة شامخة في فنون العلم وطرائقه، في كافة مستوياته .

ولكنها الحقيقة "إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ" (الرعد: من الآية11).

وهذا لعمر الله عقوبة من الله _عز وجل_ لهذه الأمة، لمّا فرّطت في دينها وكتاب ربها.
وما التأخر العلمي والقيادي والتخلف التقني الذي تعيشه الأمة إلا ثمرة من ثمرات الجهل في عدد من الميادين.


و يُلحظ الجهل على فئات من الناس حتى المتعمين منهم ، بل تعداه إلى أفراد ومؤسسات.
وعند تشخيص المشكلة، تجد خللاً واضحاً يتمثّل في إهمال التحلِّي بأساسات التعلم والتربي، الإخلاص مثلاً،

وعدم الأهلية للمربي أيضاً ومتى فُقِد الإخلاص، لا ترى أثراً يُذكر أحياناً، لعملٍ ما، فبركته تكاد تكون منزوعة.



المعاني أو القيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود


1. هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.
يقول الله –تعالى-: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }([6]).
2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.
3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.
4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.
5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.
6. إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه....خير الأنام صلوات ربي عليه و سلامه.
7. كان محمد –صلى الله عليه و سلم- ذو عقل راجح وحكمة بليغة ظهرت في قصة وضع الحجر الأسود وصاحبته في سيرته العطرة على درب الدعوة إلى الله.


اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و حبيبنا محمد و على آله و صحبه









جواب تانميرت:
حصلت على 8 نقط



=====

استدل بآيات بينات من إحدى سور القرآن الكريم على تأكيد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه عليه السلام هو وحي من عند الله تعالى .
- مذكرا بحكمة بدئ الوحي بكلمة "إقرأ".
- ثم بين كيف يمكننا فهم التناقض الحاصل اليوم: أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب.
- ثم حدد المعاني أو القيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود

-الايات البينات التي تؤكد نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم هي:

"إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيئين من بعده"النساء
"أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليكم"العنكبوت

وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا"الاسراء

-بدأ الوحي بكلمة اقرأ لانها مفتاح العلم والمعرفة فهي دعوة الى التعلم والبحت عن كل مايبعد عن الجهل لانه بدون قراءة لا يمكن الوصول الى العلوم التي تعلو بالمجتمع.

- أمة لا تقرأ رغم أن أولى كلمات التوجيه الرباني لها هي (إقرأ).. وأمة لا تقرأ لا خير يمكن أن يُرتجى منها فلا تفكير بغير علم وقراءة ولا إنتاج ولا تقدم بغير تفكير.
المعاني والحكم من وضع الحجرحين كانت أمة العرب والمسلمين أمة (قارئة) كانت أمة مفكرة ومنتجة وفاعلة سادت العالم ووصلت ثمار حضارتها وصدى علومها إلى مشارق الأرض ومغاربها.. ولكن حين اختارت هذه الأمة الجنوح إلى التخلف والركود هانت بين الأمم وصارت أمة مستباحة تتداعى عليها الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها مصداقا لقول الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم: (يُوشِكُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُق كَمَا تَتَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا قُلْنَا: مِنْ قِلَّة بِنَا يَوْمَئِذ ؟ قَالَ: لا أَنْتُم يَوْمَئِذ كَثِيرٌ وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ يَنْزَعُ اللَّهُ الْمَهَابَةَ مِنْ قُلُوبِ عَدُوِّكُمْ وَيَجْعَلُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهَنَ قِيلَ: وَمَا الْوَهَنُ ؟ قَالَ: حُبُّ الْحَيَاةِ وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ). فقد تخلى المسلمون عن القراءة تدريجيا عبر العصور حتى وصلنا ان يكون معدل قراءة المواطن العربي جد ضعيف والسبب في ذلك هوالبعد عن تعاليم الله وترك العمل بمضمون الشريعة الإسلامية التي فيها كل أسباب التقدم والتطور وهي صالحة لكل زمان ومكان..
أما العلاج فمعلوم أيضا وهو القضاء على أسباب التخلف والجهل وذلك بالعودة إلى العلم والالتزام بالأمر الإلهي (إقرأ) وإحياء (فريضة التفكير في زمن الفتن والتكفير).. فنحن بحاجة إلى التفكير لا التكفير وإلى الفكر لا الكفر..
-المعاني والحكم من وضع الحجرالاسود:
1.جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.

2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.

3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.
4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.

5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.

6. إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه وسلم.






جواب أم ياسين حصلت على 8نقط كاملة

=====


استدل بآيات بينات من إحدى سور القرآن الكريم على تأكيد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه عليه السلام هو وحي من عند الله تعالى .
- مذكرا بحكمة بدئ الوحي بكلمة "إقرأ".
-
ثم بين كيف يمكننا فهم التناقض الحاصل اليوم: أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب.
- ثم حدد المعاني أو القيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود .

الاجابة :
هناك أدلة من كتاب الله العزيز ما يكفي بل ويزيد على ان يثق المرء ويطمئن قلبه ويعترف لسانه بأن النبي الأمي - محمد - رسول من عند الله .. لم يدع النبوة ولم يفتريها من تلقاء نفسه، وانما أرسله الله كما أرسل أنبياءه السابقين عليهم السلام ، وأيده بآيات بينات كما أيد رسله السابقين، بل وزاده عليهم فأنزل عليه القرآن المعجز الخالد .
نسوق على سبيل المثل لا الحصر نصوصا صريحة تؤكد صدق نبوته .
1- قوله تعالى (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)) الجمعة .
2- قوله تعالى: ((هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ))
3- قال ايضا : (( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ)) المائدة .
4- وقال أيضا : (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ)(الشورى:52ـ53).


ثانيا :
من المعلوم أن أول ما نزل من الوحي على رسولنا الكريم كلمة " اقرأ " رغم كونه أميا لا يقرأ ولا يكتب

(( وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ غ– إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ))
وهذا ان دل على شيء فانما يدل على عظمة معناها وكبر فائدتها .. فالجهل والتخلف والعصبية القبلية والتشتت والضعف الذي كان سائدا بين العرب وقتها ، لم يكن له حل الا بعبادة الله والدخول في دينه وقراءة كتابه والعمل بما فيه .


نعم ، هي كلمة واحدة كانت المفتاح الذي انتشل الانسان من قاع الظلم الى سماء النور ومن ثرى الجهل الى ثريا العلم ومن رق التخلف الى حرية التقدم .

والتاريخ يؤكد هذا أيضا ، فكل الامم التي بجلت هذه الكلمة عاشت في رقي وازدهار لا مثيل له .

لكن للاسف الشديد أتى على هذه الأمة حين من الدهر تخلت فيه عن القراءة باسم ربها الذي خلق ،وأولت وجهها صوب قراءة سفاسف الأمور !وهجرت كلام رب الارباب الذي علم الانسان مالم يعلم ، وأهملت تاريخها ومؤلفات علمائها الأجلاء الذي مازال الغرب حتى يومنا هذا يستأنس بفكرهم وعلمهم واعتبرته من التاريخ الغابر .عادت وغرقت في بحر الجهل وظلام الهامشية !!

فأحاطت بها الذلة والمسكنة وتذيلت قائمة الجهل والتخلف بين الأمم.. ولن يصلح حالها، الا بما صلح به أولها كما قال الامام مالك رحمه الله .

**

المعاني والقيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود الحجرالأسود... حجر من الجنة، ففي الحديث عن ابن عباس قال: قال رسول الله –صلى الله عليه و سلم-: "نزل الحجر الأسود من الجنة".
نزل به جبريل عليه السلام ليصير أشرف أجزاء الكعبة المُشرفة، أول بيت وُضع في الأرض لعبادة رب العالمين؛ يقول الله –تعالى-: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ }
من المعاني المستمدة من قصة وضع الحجر الاسود

** هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليهالسلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.
يقول الله –تعالى-: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
** تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة


** إن اشتراك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في بناء الكعبة وتجديدها، بين لنا حكمته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فقد كانت طريقة حله للنزاع والخلاف موفقة وعادلة وحكيمة، ومن ثم رضي بها الجميع، وحقنت دماء كثيرة، وأوقفت حروباً طاحنة ..

**
وقد حصل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مشاركته في بناء الكعبة أمران: إنهاء الخصومة ووقف القتال المتوقع بين قبائل قريش، والثاني: حصوله هو ـ صلى الله عليه وسلم ـ على شرف وضع الحجر الأسود بيديه الشريفتين في مكانه من البيت .. وهذا من توفيق الله لرسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وبيان لفضله وعلو منزلته .


** إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه .

صلوات ربي وسلامه عليه .



جواب روبن هود
حصل على 8 نقط كاملة

ـ تتعدد الايات القرآنية التي تتناول مسألة الوحي. من بينها قول الله تعالى "قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي..." الآية. وكذلك قوله تعالى في سورة النجم "فأوحى إلى عبده ما أوحى"، وقوله "طه. ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى" والآيات كثيرة.
ـ وتبقى أول كلمة أوحي بها إلى النبي تستدعي الكثير من التفكير. ف"إقرأ" تحضر المتلقي والمستهدف بالوحي، وهو النبي صلى الله عليه وسلم، والمسلمين من بعده، إلى أن ما سينزل سيكون كتابا يقرأ، والمهمة تحتاج أمة قارئة لأن الأمر غير هين، وعليه يقوم مستقبل البشرية.
ـ بخصوص التشرذم الواقع بين أمة أمرت بالقراءة و حالتنا الراهنة، فأحب أن أشير إلى أن الأمة ممتدة، ونحن إحدى صيغها، إن جاز التعبير. فالأمة كانت قارئة متنورة في زمن ما، والآن هي غير ذلك. لكن يصعب وضع اليد على سبب التراجع الخطير الذي أصاب المسلمين اليوم. مع ذلك يمكن القول أن للتاريخ سيرورة، والحالة اليوم هي نتيجة لمقدمات. فحين بدأ البطأ يطبع مسار الأمة منذ زمن بعيد، لم يتم تدارك الأمر في حينه، فاستمر البطأ طبعا حتى وصل إلى ركود. وهو ما أنتج وولد حالات أخرى من التراجع كان لها أثرها على التعليم والثقافة والإقتصاد، أي أن شبه انعدام القراءة يأتي ضمن بنية، وليس منفردا، وكرسته بعض الظواهر، مثل الاستهلاك غير المعقلن، وارتباك سلم الأولويات...الحصيلة أن في الوضع الراهن، لا يستقيم وجود القراءة كعادة وسلوك، مع وجود جمود فكري وتخلق اقتصادي وغياب إرادة الرقي والترقي.


ـ قصة الحجر الأسود وخلاف القبائل حول من يحمله وحكمة النبي هي قصة معروفة ولا تخلو من عبر. فكرت أن من بين ما يمكن استخلاصه هو أن العرب على جاهليتهم كانت لهم بعض الفضائل، إذ كانوا يحترمون الأمور الاعتبارية، كما كانوا يقفون عند حدود اتفاقاتهم. فهم رضوا بقرار النبي يخصوص حمل الحجر الأسود، خصوصا وأن القرار حقق المساواة بينهم بشكل تام، وقد كانت هي مطلبا رئيسا.




جواب فسحةأمل
حصلت على 6 نقط


السؤال الثاني:

***

قال الله تعالى"والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى"




يبين دور القراءة وطلب العلم في الدين الإسلامي فلا يمكن فهم القرآن الكريم إلا عن طريق طلب العلم والمعرفة ليتحقق النور ويعرف الإنسان ما يدور من حوله وفي جميع الأمورأما الجهل والأمية فلا تعطي إلا التخلف والعناد والتعنت.

.

***

المعاني والقيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود
الحجرالأسود... حجر من الجنة، ففي الحديث عن ابن عباس قال: قال رسول الله –صلى الله عليه و سلم-: "نزل الحجر الأسود من الجنة".
نزل به جبريل عليه السلام ليصير أشرف أجزاء الكعبة المُشرفة، أول بيت وُضع في الأرض لعبادة رب العالمين؛ يقول الله –تعالى-: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}
من المعاني المستمدة من قصة وضع الحجر الاسود
هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه


جواب ناصر الإسلام
حصل على 7 نقط



-

-


-أول ما نزل من الوحي على رسولنا الكريم كلمة " اقرأ " رغم كونه أميا لا يقرأ ولا يكتب . قال تعالى:

وهذا ان دل على شيء فانما يدل على عظمة القراءة والعلم معناها وكبر فائدتهماا .. فالجهل والتخلف والعصبية القبلية والتشتت والضعف الذي كان سائدا بين العرب وقتها .

هي كلمة واحدة كانت المفتاح الذي انتشل الانسان من قاع الظلم الى سماء النور ومن ثرى الجهل الى ثريا العلم ومن رق التخلف الى حرية التقدم .

والتاريخ يؤكد هذا أيضا ، فكل الامم التي بجلت هذه الكلمة عاشت في رقي وازدهار لا مثيل له .

لكن للاسف الشديد أتى على هذه الأمة حين من الدهر تخلت فيه عن القراءة باسم ربها الذي خلق ،وأولت وجهها صوب قراءة سفاسف الأمور !وهجرت كلام رب الارباب الذي علم الانسان مالم يعلم ، وأهملت تاريخها ومؤلفات علمائها الأجلاء الذي مازال الغرب حتى يومنا هذا يستأنس بفكرهم وعلمهم واعتبرته من التاريخ الغابر .عادت وغرقت في بحر الجهل وظلام الهامشية !!

فأحاطت بها الذلة والمسكنة وتذيلت قائمة الجهل والتخلف بين الأمم..بسسب تخلي المسلمين عن التعلم وطلب العلم وانحرافهم عن الطريق المستقيم

======


1
- هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.

2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.
3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.
4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.
5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.
7. كان محمد –صلى الله عليه و سلم- ذو عقل راجح وحكمة بليغة ظهرت في قصة وضع الحجر الأسود وصاحبته في سيرته العطرة على درب الدعوة إلى الله.










أجوبة عبد الرحمان

حصل على 8 نقط كاملة
:

. فأوحى الى عبده ما أوحى .

. سنلقي عليك قولا ثقيلا .

. و ما ينطق عن الهوى .

. إن هو إلا وحي يوحى .

. علمه شديد القوى .

. و الذين يتبعون النبي الأمي .

. هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم .

. و ما كان محمد أبا أحد منكم و لكن رسول الله و خاتم النبيئين .

ــــ أمة إقرأ لا تقرأ ؟

( إقرأ ) أمر إلهي حكيم يهدي الى سبل العلم و المعرفة لتمييز الحق عن الباطل . كلمة هدية من الخالق للبشرية لتستشرف أفق الهداية اليه و الى ما يسعد الإنسانية . لكن للأسف أمة إقرأ لا تقرأ رغم تركيز القرآن الكريم و السنة النبوية و أحداث السيرة النبوية على مكانة أهل العلم و مرتبتهم دنيا و آخرة . و تعود أسباب هاته الاشكالية الى :

. عدم إدراك حتمية التعلم كأداة اساسية لمعرفة و ممارسة الأحكام و الفرائض .

. تغافل حكام المسلمين في حقب معينة عن التعلم و التعليم كأساس لتدين سليم و معتدل , و اعتبار التعلم أداة مضرة باستمرارية حكمهم و مصالحهم الخاصة .

. الفصل بين التدين و ضرورة التعلم لتدين صحيح ( قراءة القرآن الكريم و السنة الشريفة ...و مختلف حقول المعرفة كإعجاز ألاهي ظاهر ) .

ـــ معاني وضع الحجر الأسود :

. الحكمة الإلهية التي شاءت أن يتم وضع الحجر الأسود على يد إبراهيم عليه السلام و محمد رسول الله .

. وضع الحجر الأسود من بشائر النبوة .

. استشارة قريش للنبي حجة عليهم لما صدوا دعوته و هو الصادق الأمين .

. رأي النبي السديد منع كل أسباب الفتنة و الإقتتال .

. وضع الحجر الأسود دليل على عدل و حكمة محمد صلى الله عليه و سلم .

. تخصيص وضع الحجر الأسود , الحجر الطاهر المقدس , لرجل مختار خلقا , عقلا و طهارة .

. استمؤرار حدث الحجر الأسود و ما رافقه من تصرف حكيم طيلة حياته صلى الله عليه و سلم .












التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2016-12-07 في 16:20.
    رد مع اقتباس
قديم 2016-12-07, 16:11 رقم المشاركة : 3
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

افتراضي رد: أجوبة المشاركين في الوضعية الأولى لمسابقة السيرة النبوية 1438هجرية مع التنقيط


تابع لنتائج وأجوبة السؤال الثاني

جواب خادم المنتدى :حصل على 4 نقط


بالنسبة للإستدلال لم يكن الغرض من السؤال هو سرد حادثة الوحي ،بل المطلوب استدلال قرآني يؤكد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه هو وحي من عند الله تعالى. جوابك هذا هو موضوع قيم جدا ولكن خارج سياق السؤال .
الأمية وتخلف الأمم : الموضوع خارج السياق لأن المنتظر من جوابك أن تحلل سر انتقال أمة إقرأ من العلم والقراءة إلى أعلى نسب الأمية والجهل .

========
الجواب :


تساقط أراء المشككين فى حقيقة الوحي ومكانة النبي - صلى الله عليه وسلم -, فلقد كان أميا لا يقرأ ولا يكتب, حتى لا يساير البعض من المفتونين والجهال دعاوى أعداء الأمة, فى أن الوحي السماوى إنما تعلمه من الأحبار والرهبان والعلماء من الأديان السابقة, وليس فى وسع أمي أن يخبر عن حقائق تاريخية كبيرة مثل
أ. شريف عبدالعزيز - عضو الفريق العلمي تعتبر حادثة نزول الوحي من أهم وأكبر الحوادث فى تاريخ البشرية والإنسانية جمعاء وليس فى تاريخ المسلمين وحدهم, ومن أعز تكرمات المولى جل فى عليائه على خلقه ومهما حاولنا أن نسطر فى وصفه كلمات أو ندبج في مدحه عبارات ما وفينا الحدث معشار قدره وفضله وجلالته, فهو الحياة بعد الموت, والنور بعد الظلمة, والهداية بعد الضلالة, والإستقامة بعد الحيرة والتوهان, والبعث بعد العدم, والمحبة بعد المقت, والنجاة بعد الهلاك, إنها لحظة الإصطفاء والإنتقاء لعبده ورسوله الكريم صلوات ربي وسلامه عليه, ليكون للعالمين هاديا ومبشرا ونذيرا.

ولضخامة هذا الحدث الجلل فإن الله - - عز وجل - - قد جعل له مقدمات وعلامات وتمهيدات لقلب النبي - صلى الله عليه وسلم - تهيئة واستعدادا للحظة الحاسمة التي سينزل فيها جبريل - - عليه السلام -- بوحي من السماء.

الحديث الشامل لحادثة الوحي:

الحديث الجامع لمبتدأ التنزيل والبعث قد أخرجه البخاري فى كتاب التعبير,.................

النتيجة الحتمية للفقر وضعف التعليم


أكثر من مائة مليون شخص من إجمالي 340 مليون نسمة، وهو عدد سكان الوطن، هي نسبة الأميين في الوطن العربي، حسَب تقرير المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "الألسكو"؛ أي: حوالي 27.2% من مجموع سكان الوطن العربي أميون.

....

وأكد رئيس جمعية مصر المحروسة للقضاء على الأمية، على أن الأمية أصبحت منتشرة بشكل رهيب في الوطن العربي، وارتفعت معدلاتها حتى وصلت إلى نسبة 40 % من عدد سكان العالم العربي، وهذه مشكلة أخطر من المشكلات الاقتصادية، والأزمات الاجتماعية التي تواجهها، مشددًا على أهمية تكاتف الأمم والدول في القضاء على الأمية؛ لأنها تعني القضاء على التخلف في الأمم، والقضاء على الأمراض، والفقر المنتشر، والبطالة، وتحقيق مستوًى عالٍ من التقدم في المجتمعات، ومحاولة منافسة الدول الغربية في تقدمها؛ لأن العلم هو أحد أهم أسباب التقدم، بينما الأمية أهم أسباب التخلف في الدول، كما أن انتشار العلم والاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة، ليس السبب الوحيد للقضاء على التخلف والأمية، بل التمسك بالقيم الإسلامية التي حثنا عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتناقلتها الأجيال جيلاً بعد جيل.

كما أوضح "حسام الشربيني" - عضو بالمنظمة المصرية لإدارة الأزمات،....
وأضاف:المشكلة الهائلة التي تواجه القضاء على الأمية حاليًّا هي عدم وجود المتطوعين ذوي الكفاءة العالية، واهتمام الدولة بالأميين، وعدم إقبالهم على العملية التعليمية، وبالتالي يجب انطلاق مبادرات في معظم الدول العربية؛ للتعريف بأهمية العلم، ومساوئ الجهل والأمية، وفتح فصول محو الأمية؛ حيث إن الإنسان الذي لا يستطيع القراءة أو الكتابة، لا يستطيع أن يبني أمة، أو أن ينهض بها؛ حيث يصبح الاهتمام الأول لهذه الحملات والمبادرات التعريفَ بأهمية التعليم.
المعاني المُستمدة من قصة وضع الحجر الأسود حصل على نقطتان
الجواب :
نستمد هذه المعاني من جوفها:
1. هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه.

يقول الله –تعالى-: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }([6]).

2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.

3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.

4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.

5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.

6. إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه....خير الأنام صلوات ربي عليه و سلامه.

كان محمد –صلى الله عليه و سلم- ذو عقل راجح وحكمة بليغة ظهرت في قصة وضع الحجر الأسود وصاحبته في سيرته العطرة على درب الدعوة إلى الله.

الحمد لله الذي حفظ لنا هذا الدين بإرسال سيد المرسلين داعياً لتوحيد رب العالمين وجعل الطواف بالبيت العتيق نُسُكاً إلى يوم الدين









جواب الشريف السلاوي حصل على5نقط


استدل بآيات بينات من إحدى سور القرآن الكريم على تأكيد نبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأن كلامه عليه السلام هو وحي من عند الله تعالى .
- مذكرا بحكمة بدئ الوحي بكلمة "إقرأ".
إذا ثبت أن السنة من الوحي الإلهي ، لا بد من التنبه إلى أن الفرق بينها وبين القرآن يكمن في أمر واحد فقط ، وهو أن القرآن كلام الله تعالى ، نزل بلفظه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أما السنة فقد لا تكون من كلامه تعالى ، بل من وحيه فقط ، ثم لا يلزم أن تأتي بلفظها ، بل بالمعنى والمضمون .
ومِن فَهْمِ هذا الفرق ، يظهر أن العبرة في نقل السنة هو المعنى والمضمون ، وليس ذات الألفاظ التي نطق بها النبي صلى الله عليه وسلم ، والشريعة الإسلامية إنما حُفظت بحفظ الله تعالى للقرآن الكريم كاملا ، وبحفظه سبحانه للسنة النبوية في مُجمَلِها ، ومعناها ، وما بيَّنَتهُ من كتاب الله ، وليس في ألفاظها وحروفها .
ومع ذلك فإن علماء هذه الأمة على مدى القرون السالفة ، قد قاموا بحفظ الشريعة والسنة ، ونقلوا لنا ألفاظ النبي صلى الله عليه وسلم كما قالها ، وميزوا ما فيها من الصواب والخطأ ، والحق والباطل .

- ثم بين كيف يمكننا فهم التناقض الحاصل اليوم: أمة إقرأ تتذيل قائمة الأمية والجهل والتخلف بين الأمم والشعوب.


أكثر ما يثير الحزن في نفوس المتابعين للشأن العربي هو تحول مجتمعاتنا إلى أمة أمية، لا تقرأ، فبعد أن كنا أمة الفصاحة والبلاغة والأدب والخطابة، أصبحنا أمة "جاهلة" لا تقرأ.
ورغم أن القرآن الكريم نزل بآية "اقرأ"، وكان المعجزة الخالدة التي تحدى بها الله سبحانه وتعالى فصاحة وبلاغة العرب، إلا أن الواقع أصبح يدعو إلى المزيد من الأسى في ظل أوقاتنا القليلة جدا التي نقضيها في القراءة.
ولا يتعلق الأمر بأمور اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية فحسب، وإنما مرده الرئيسي إلى مجموعة قيم وعادات وتقاليد وسلوكيات أورثت العرب الجهل وعدم الإقبال على القراءة.

- ثم حدد المعاني أو القيم المستمدة من قصة وضع الحجر الأسود .


1. هناك حكمة إلهية عظيمة في وضع إبراهيم –عليه السلام- قواعد البيت الحرام ثم يأتي خاتم المرسلين محمد –صلى الله عليه وسلم- لُيشارك في البناء ويستلم الحجر الأسود بيديه الشريفتين، ولعل من هذه الحكمة جمع البشرية على الإسلام الذي هو دين جميع الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه. 1- يقول الله –تعالى-: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }([6]).
2. تسليم الحجر الأسود للنبي –صلى الله عليه وسلم- من دلائل وبشائر النبوة قبل البعثة.
3. إن استشارة قريش للنبي –صلى الله عليه و سلم- وقبولهم لتحكيمه يُعد من أسباب إقامة الحُجة على كفار قريش، فكيف يُكذبون بدعوته وهو الصادق الأمين والذي يحتكمون إليه في الأمور الجِسام.
4. رأي النبي –صلى الله عليه و سلم- السديد لحل هذا النزاع؛ كان من تسديد الله – جلّ في علاه- لرسوله ليهيأ الناس لاصطفاء الله –تعالى- للنبي محمد –صلى الله عليه و سلم- للنبوة وجمع الناس على دين الإسلام.
5. من علامات عدله وحكمه –صلى الله عليه وسلم- أنه قام بحل نزاع عظيم أوشك أن يقضي على أهل مكة.
6. إن الحجر الأسود حجر طاهر مقدس وله مكانة رفيعة، ولم يكن ليحمله إلا رجل ليس كغيره من الرجال، هذا الرجل هو النبي –صلى الله عليه و سلم- الذي اختارته قريش لصدقه وأمانته وحكمته ورجاحة عقله وتميزه بين قومه....خير الأنام صلوات ربي عليه و سلامه.
7. كان محمد –صلى الله عليه و سلم- ذو عقل راجح وحكمة بليغة ظهرت في قصة وضع الحجر الأسود وصاحبته في سيرته العطرة على درب الدعوة إلى الله.









آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2016-12-07 في 18:56.
    رد مع اقتباس
قديم 2016-12-07, 17:22 رقم المشاركة : 4
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

افتراضي رد: أجوبة المشاركين في الوضعية الأولى لمسابقة السيرة النبوية 1438هجرية





نتائج السؤال الثالث في الوضعية الأولى :


جواب خادم المنتدى حصل على 3نقط


• إن الإمام البخاري لم ينطلق في تصنيف جامعه من فراغ، بل يعتبر صحيحه حلقة من سلسلة ممتدة إلى المصنفين الأوائل كمالك وابن جريح والأوزاعي وابن المبارك وغيرهم.
إن الإضافة الجديدة التي أضافها الإمام البخاري تتمثل في :
• جعل كتابه جامعاً لأنواع علوم الإسلام من عقيدة وفقه وتفسير ومغازي وسير وزهد ورقاق وفضائل وآداب، بينما كان من سبقه يركز على علم من العلوم فالسنن والجوامع والموطآت كانت تهتم بما يتعلق بالأحكام الفقهية دون غيرها من العلوم. وكذلك كتب السير والمغازي. خاصة بهذا الفن ولا تتعرض لغيره. وكذلك كتب التفسير فهي موضوعة لهذا الجانب ولا تتعرض لغيره كالفقه والسير والمغازي. وأما الأجزاء الحديثية فكل جزء منها خاص بباب معين من أبواب العلم، بنما نجد الجامع الصحيح قد اشتمل على كل تلك العلوم وهذا السبب في تسميته بالجامع.
• كان من سبق من العلماء يجمع في كتابه الأخبار ولا يلتزم الصحة. فيذكر الصحيح والحسن والضعيف وقد يكون فيها الموضوع أحياناً، ولكن الإمام البخاري اقتصر في جامعه على الصحيح فقط لذا سماه الجامع الصحيح.
• كان من سبق من العلماء يجمع في كتابه الأحاديث المرفوعة والآثار الموقوفة، والمتصل والمنقطع على حد سواء، لكن البخاري خصّص كتابه لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأسانيد المتصلة، وإن كان يذكر فيه الآثار والموقوفات على سبيل التبع للاستشهاد، وقد حوى جملة كثيرة من الموقوفات والآثار وعادة يرويها معلّقة، فهي ليست مقصودة أصالة وإنما بالتبع والاستطراد، لذا سمى البخاري كتابه الجامع الصحيح المسند.
• كان المصنفون يهتمون بمزج الحديث بالفقه كما فعل مالك في موطئه، ويذكرون آراء العلماء وفقهاء التابعين والأمصار، والإمام البخاري لم يهمل هذه الناحية، ولم يتوسع في ذكر فقه الحديث وإنما سلك طريقة مختصرة وهي أنه يضمن فقه الحديث في الترجمة حتى شاع على ألسنة العلماء أن فقه الإمام البخاري في تراجمه، ويعضد ما يذهب إليه بالآيات والآثار ثم يذكر أهم ما ورد في الباب من الأحاديث المرفوعة المسندة. لهذه السمات والخصائص كان صحيح البخاري أهم كتب الحديث. وهذه جملة من ثناء العلماء على صحيحه.
قال الإمام أبو عبد الرحمن النسائي : " ما في هذه الكتب كلها أجود من كتاب محمد بن إسماعيل " .
وقال أبو جعفر العقيلي : " لما صنّف البخاري كتاب الصحيح عرضه على ابن المديني وأحمد بن حنبل ويحي بن معين، فاستحسنوه وشهدوا له بالصحة إلا أربعة أحاديث ". قال العقيلي : "والقول فيها قول البخاري وهي صحيحه".







نتائج الشريف السلاوي لم يوفق للجواب






كتاب صحيح البخارى هو أصح كتاب بعد كتاب الله ومن يقول غير ذلك فهو لم يفهم معنى الحديث ,فصحيح البخارى يعد مصدراً ثالثاً بعد القرآن والسنة




نتائج أحمد خوية حصل على نقطتان :






للإمام البخاري منزلة كبيرة في نفوس المسلمين ومكانة خاصة في الأمة الإسلامية..




كان الإمام البخاري رحمه الله شديد التحري في أخذ الحديث فلا يأخذ حديث الرسول عليه الصلاة والسلام إلا من الثقات فسمع مرة عن رجل ثقة فذهب إليه فوجد ناقته قد أفلتت منه فلما رآها ستذهب بعيدا عنه أراد أن يسترجعها فتظاهر بأنه سيطعمها حتى إذا رجعت إليه أمسكها فقال الإمام البخاري لا آخذ حديث رسول الله من رجل كذب على الناقة . ما أشد تحري هذا الإمام في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك كان كتابه أصح الكتب بعد كتاب الله سبحانه وتعالى


حاول أعداء الدين والأمة الاسلامية المساس بصحيح البخاري ..فشككوا في صدقية الأحاديث وضرب الأسانيد رغم أنه كان رحمه الله أحرص الناس في التحري فيمن يروي عنهم فيقول رحمه الله (إن الدين قول وعمل وإن القرآن كلام الله)








نتائج أم علاء وعمرحصلت على 3نقط



لا يزال الحديث النبوي محل عناية كبيرة من علماء المسلمين عموماً والمحدثين على وجه الخصوص، فإنهم لم يدخروا وسعاً ولم يألوا جهداً في سبيل المحافظة عليه، وإبقائه سليما من تحريف الغالين، وتأويل الجاهلين، وانتحال المبطلين، فوضعوا لذلك منهجاً علمياً متميزاً وفريداً كان هو المعيار الذي توزن به الأخبار، وكان هذا المنهج نتاجاً لجهود عظيمة بذلها أئمة الحديث وحفّاظه من لدن الصحابة إلى أن استقرت قواعده، ورست أركانه، واتضحت معالمه، وأينعت ثماره في القرن الثالث الهجري. وكان من الأئمة الذين أسهموا في تشييد دعائم هذا المنهج الإمام الكبير أمير المحدثين محمد بن إسمعيل البخاري (رحمه الله تعالى) وهو أول من صنف في الصحيح المجرد وتلاه الإمام أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري القشيري وكان مسلم ممن أخذ عن البخاري واستفاد منه.
لقد كان منهجه في رجال الاسناد و شيوخه و درجة من يأخذ عنهم أنه لا يأخذ إلا عن الثبت الراجح الثقةعنده و عند المحدثين كما كان متحريا إلى اقصى درجات التحري حتى نشأ عن هذا التحري فيمن يأخذ عنهم تركه الأخذ عن كل من فيه نظر مهما كانت كثرة حديثه و قد قال في ذلك جوابا عن خير حديث : ( يا أبا فلان أتراني أدلس؟ تركت أنا عشرة آلاف حديث لرجل فيه نظر و تركت مثله أو أكثر لغيره فيه نظره )
و لذلك كان يبالغ و يتشدد في التحري فيمن يروي عنهم بما لم يسبق إليه فلا يكتب إلا عن الورع الذي يقول الإيمان قول و عمل يقول البخاري في ذلك:
(إن الدين قول و عمل و إن القرآن كلام الله لقد لقيت اكثر ألف رجل من اهل الحجاز و العراقي و الشام و مصر و خرسان و ما رأبت واحدا منهم يختلف في هذه الأشياء )

و قد التزم الإمام البخاري هذا التحري و التثبيت في شيوخه و رجال إسناده و عمن روى عنهم في كل رواياته و مصنفاته و خاصة الجامع الصحيح و التاريخ الكبير و لذلك لا نجد تعارضا بين هذا التحري و بين ما روى أنه كان يحفظ أحاديث غير صحيحة كما يحفظ أسماء الضعفاء من الرجال و إلا فكيف يصفي تروثه الحديثية و يتجنب الضعفاء؟

أما منهجه في كتابة الحديث فقد تميز في كتابة الحديث و التأليف فيه بمزايا كثيرة منها المكاني و منها الزماني فقد توخى في تأليف جامعه الصحيح الروية و الإناة رغم حفظه الكبير و اتساع مداركه و معرفته العميقة للرجال حيث صنفه في ستة عشر عاما و كان يعد نفسه لكل حديث بالغسل و الصلاة و في ذلك يقول البخاري (أخرجت هذا الكتاب يعني الجامع الصحيح من نحو ستمائة ألف حديث و صنفته في ستة عشر سنة و جعلته حجة بيني و بين الله)
و قال أيضا :
( ما وضعت في الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك و صليت ركعتين)
أما مكان تصنيفه فبين الحرمين الشريفين فقد صنفه في المسجد الحرام و وضع تراجمه بين قبر النبي صلى الله عليه و سلم و منبره و في ذلك يقول:
( صنفت كتاب الجامع في المسجد الحرام و ما ادخلت فيه حديثا إلا بعد ما استخرت الله تعالى و صليت ركعتين و تيقنت صحته)
إن طول زمان تظاليفه يؤكد تحري البخاري و طول بحثه و كبير استيعابه كما أن اختيار الحرمين الشريفين يدل على تقدير المسؤولية في اختيار الصحيح و انتقائه مما يوحي جلال المهمة التي تصدى لها البخاري و كان يقدرها حق قدرها فقد بلغ من حرص البخاري و عنايته أنه اعاد النظر فيه مرات لكثرة ما تعهده بالتهذيب و التنقيح قبل أن يخرجه للناس

واكتسب كتاب الجامع الصحيح للإمام البخاري قبولا لما تضمنه من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام ، الذي جعل مؤلفُه فيه من الضوابط والشروط للتأكد من صحته ما اتفق على دقته وتميزه أفذاذ الأئمة من علمائها ومقدَّميها ، وبذلك اكتسب الإمام البخاري الشرف والفضل والنبل.


يتبع





التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2016-12-07 في 18:58.
    رد مع اقتباس
قديم 2016-12-07, 17:23 رقم المشاركة : 5
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

افتراضي رد: أجوبة المشاركين في الوضعية الأولى لمسابقة السيرة النبوية 1438هجرية


تابع لنتائج وأجوبة السؤال الثالث






تائج أم ياسين حصلت على 3 نقط



بعث الله جل وعلا نبيه -محمدا عليه الصلاة والسلام – بالهدى ودين الحق بشيرا ونذيرا وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا، فختم به الرسالة وعلم به من الجهالة وهدى به من الضلالة وفتح به أعينا عميا وأذانا صما وقلوبا غلفا وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك .

من هذا المنطق نقول :

أن أقوال الرسول وافعاله وحي تكفل الله بحفظه وليست هوى من عنده ، يشهد له بذلك رب الارباب في كتابه العزيز :

(( إنا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ))

والذكر يشمل الكتاب والسنة كما قال العلماء لان كليهما وحي ، ومصدريهما واحد .

فمكانة السنة من مكانة صاحب السنة ، وقدرها من قدر صاحبها

والنظر فيها يخضع لقوانين وقواعد صارمة كي لا ينسب لها ما ليس منها .

كما سخر الله لها حراسا أجلاء ومحققين جهابذة في علم الحديث يميزون بين المقبول والمردود والصحيح والضعيف والحسن لذاته والحسن لغيره والمنقطع وخبر الآحاد .

والامام البخاري رحمه الله كانت له الريادة في جمع و تحقيق وتمحيص الاقوال عبر الاجيال بين دفتي كتاب سماه ' الجامع الصحيح" ، بذل جهدا عظيما ، وقضى شطرا كبيرا من عمره في انتقاء الأحاديث الصحيحة ، وسط ركام هائل

من الأحاديث الضعيفة والموضوعة حفظا لمكانة النبوة ان ينسب اليها أقوال يتبرأ منها أرباب العقول.

واضعا لنفسه منهجا في تمييزالأحاديث الصحيحة من غيرها ، كان أهمها اشتراطه لقبول الرواية :

ثبوت اللقاء بين الراوي ومن روى عنه ، وسماعه منه .

وما وضع حديثا في كتابه ، إلا وتوضأ وصلى ركعتين يستخير الله في وضعه .

ولم يضع فيه مسندا إلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسند المتصل الذي توفر في رجاله العدالة والضبط .

تم عرض كتابه على اهل العلم بالحديث كالامام أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وعلي بن المديني فاقروه ، وأجمعوا على أنه لا يوجد كتاب بعد كتاب الله تعالى أصح من كتاب الامام البخاري رحمه الله .

فهل يعقل بعد كل هذا الحرص واتباع منهجية علمية في رواية الحديث يستطيع منصف ان يشكك في كتاب الصحيح أو ينتقص من قدرصاحبه ؟

ان الحرب -التي يشنها من يسمون أنفسهم بالمثقفين والمتنورين والمجددين وغيرها من الألقاب عبر وسائل الاعلام وعبر الجرائد والمجلات – على كتاب البخاري ، انما تكشف في الحقيقةأولا : جهلهم وعوارهم ، لانهم جهلوا عشرات بل آلاف العلماء الذين تلقوا صحيح البخاري بالقبول وصدقوا هذه الاحاديث وشرحوها واستدلوا بها ..

كم هو سهل رمي الكلام جزافا .. لكنه لا يتماشى مع التدقيق العلمي لفهم منهجية علماء الحديث في انتقاد صحيح البخاري

وتبين ثانيا عوارهم وتفضح نواياهمالخبيثة !! الا وهي النيل من السنة الشريفة لان البخاري جمع أصح ماروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.





نتائج تانميرت حصلت على 3نقط


امن المتفق عليه بين المسلمين أن السنة هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، ولهذه المنزلة العظيمة التي تتبوؤها السنة كانت ولا تزال محل عناية كبيرة من علماء المسلمين عموماً والمحدثين على وجه الخصوص، فإنهم لم يدخروا وسعاً ولم يألوا جهداً في سبيل المحافظة عليها، وإبقائها سليمة من تحريف الغالين، وتأويل الجاهلين، وانتحال المبطلين، فوضعوا لذلك منهجاً علمياً متميزاً وفريداً كان هو المعيار الذي توزن به الأخبار، وكان هذا المنهج نتاجاً لجهود عظيمة بذلها أئمة الحديث وحفّاظه من لدن الصحابة إلى أن استقرت قواعده، ورست أركانه، واتضحت معالمه، وأينعت ثماره في القرن الثالث الهجري.
وكان من الأئمة الذين أسهموا في تشييد دعائم هذا المنهج الإمام الكبير محمد بن إسمعيل البخاري رحمه الله تعالى.فقد وضع لنفسه و للعلم و للناس منهجا علميا فريدا و أسلوبا مبتكرا في علم الحديث في علله كما وصفه تلميذه و معاصره الإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري.
لقد شمل منهج البخاري طريقة أخذ الحديث و كتابه و جمعه و اختيار الشيوخ و رجال الإسناد.اما طريقة أخذ الحديث فقد اتخذ البخاري لنفسه منهجا لاختيار شيوخه و في بحثه و تأليفه فلم يكن يأخذ إلا عن الثقات و في ذلك يقول :
( كتبت ألف ثقة من العلماء و زيادة و ليس عندي حديث لا أذكر إسناده و هو من اجل ذلك كان اهتمامه البالغ بمعرفة حال الرواة و كيفية تلقيهم للحديث حتى يطمئن إلى أخذه عنهم قال: ( لم يكن كتابتي للحديث كما كتب هؤلاء كنت إذا كتبت عن رجل سألته عن اسمه و كنيته و نسبه و حمل الحديث إن كان الرجل فهما فإن لم يكن سألته أن يخرج إلى أصله و نسخته أما الآخرون فلا يبالون بما يكتبون )
ان منهج الامام البخاري كان أصح كتاب بعد القرآن الكريم، وصار منهجا يُحتذى به، وأنموذجا يقاس عليه.لذلك لن تتمكنوا ياأعداء الاسلام من تحطيم هذا الهرم أو تشويه مضامينه .






نتائج روبن هود حصل على 3 نقط




يتسم منهج المحدثين بالصرامة المنهجية، ويتميز الإمام البخاري بصرامته الزائدة، إذ كان يشترط الرؤية في نقل الخبر أي أن يكون الراوي رأى وسمع الذي يأخذ عنه.
ثم بعد ذلك تأتي الاعتبارات الأخرى المتعلقة بأهلية الشخص الذي يروي، من حيث قدراته العقلية ومروءته واستقامته وغير ذلك، وذلك كله لنفي أي شائبة
مهما صغرت، لتنقيح الخطاب النبوي.






يتبع











التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2016-12-07 في 19:01.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:32 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd