للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-06-12, 18:56
الصورة الرمزية express-1
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  express-1 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute
a2 “الاتحاد الدولي لنقابات العمال” يتهم المغرب بـ”انتهاكات منظمة” لحقوق العمال







“الاتحاد الدولي لنقابات العمال” يتهم المغرب بـ”انتهاكات منظمة” لحقوق العمال

في الوقت الذي يعرف فيه الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة تعثرا، اتهم التقرير السنوي الصادر عن الاتحاد الدولي لنقابات العمال تحت عنوان “الدول الأسوأ في العالم للعمال والعاملات” المغرب بـ”ارتكاب انتهاكات منتظمة ضد العمال”.
وأشار إلى أن بعثة تابعة لهذه المنظمة العمالية الدولية “وثقت ووقفت”، في جولة لها عبر العالم كان المغرب أحد محطاتها، على الصعوبات التي يواجهها العمال والعاملات ببلادنا، ضاربا المثل بما تشهده عدة شركات ومؤسسات مغربية. كما اعتبر التقرير أن الحكومة المغربية أبانت في العديد من المناسبات عما وصفته بـ”الاستخفاف” بالحوار الاجتماعي.
ورغم هذه الانتقادات فإن الاتحاد الدولي لنقابات العمال كان رحيما بالمغرب، إذ وضعه في “الخانة الثالثة” جنبا إلى جنب مع دول تعتبر عريقة في الديمقراطية مثل بريطانيا وإسبانيا، ولكن هذه الخانة ضمت كذلك بلدانا مثل “جورجيا” و”كرواتيا”.
أما فيما يتعلق بشمال إفريقيا، فإن المغرب يعتبر حسب تصنيف هذه المنظمة العمالية الدولية أفضل حالا في مجال احترام حقوق العمال من دول الجوار. فليبيا التي جاءت في “الخانة الخامسة +” بين الدول الأسوأ التي “تغيب فيها حقوق العمال بسبب الفوضى، فيما حالت الجزائر ومصر في ” الخانة الخامسة” ضمن الدول التي تغيب فيها ضمانات حقوق العمال، بينما جاءت تونس في “الخانة الرابعة” في مصف الدول التي تنتهك بشكل منظم حقوق العمال والعاملات. وحلت دول مثل بلجيكا والبرتغال والتشيك في “الخانة الثانية”، والتي تتكرر فيها الانتهاكات في “بعض الأحيان”، فيما تصدر ألمانيا وأستراليا الدول المحترمة لحقوق العمال في “الخانة الأولى”.
التقرير اتهم الحكومة المغربية بانتهاك الحوار الاجتماعي في مجال الطاقة، مشيرا إلى أن 9000 عاملا ينتمون للفيدرالية الوطنية لعمال الطاقة قاموا بإضراب وطني من أجل التنديد بالطريقة التي انتهكت بها السلطات المغربية اتفاقا شاملا توصوا إليه بعد مفاوضات ماراطونية مع ممثلي العمال. كما أشار التقرير أيضا إلى أن عمال تابعين للاتحاد المغربي للشغل يعملون في شركة ” Maghreb Steel ” بالدار البيضاء تعرضوا في غشت الماضي لما سماه “قمعا قويا” من قبل السلطات المغربية، بالإضافة إلى تسريح الشركة 13 مضربا. مشيرا أيضا إلى أن شركة “Med Paper” بطنجة طردت عمال وقائد نقابي بالشركة شاروا في إضراب.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:54 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd