للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى اللغات الحية > اللغة العربية


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-05-11, 19:43
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
c1 أسماء الشهور في الجاهلية والإسلام... ومعانيها





أسماء الشهور في الجاهلية والإسلام...ومعانيها







في الجاهلية أطلقت العرب المستعربة(عدنان) على الشهور أسماء تختلف عن الأسماء التي أطلقتها العرب العاربة(اليمن)،



وفيما يلي أسماء الشهور مع تفسير معانيها:




1.المُحرّم:


هو أول شهر في السنة عند العرب المستعربة. كان يُعرف قديماً باسم (صفر الأول)، ثم سُمّي باسم المحرم لأنهم كانوا يحرّمون القتال فيه، سَمّته العرب العاربة باسم (المُؤْتمِر) أي الشهر الذي يؤتمر بترك القتال فيه. ومحرم هو أيضاً الشهر الأول من شهور السنة الهجرية في الإسلام.




2.صفر:



كان اسمه صفر الثاني، سُمّي بهذا الاسم لاصفار أهل مكة من أهلها إذا سافروا، أو لخلو بيوتهم منهم حين يخرجون للقتال والأسفار، وفي قول آخر إنهم كانوا بعد الغارة يتركون البلاد صِفْراً بدون متاع، أي خالية، وقد أسمته العرب العاربة (ناجر) أي شهر الحرب. وصفر هو الشهر الثاني من شهور السنة الهجرية في الإسلام.




3.ربيع الأوّل:



سمي بهذا الاسم لأنهم كانوا يُحصّلون فيه ما أصابوا في صفر، والربيع الخِصْب، وقيل لارتباعهم فيه. سَمّته العرب العاربة باسم(خَوّان) لأن الحرب تشتد فيه فتخونهم فتنقصهم. وهو الشهر الثالث من شهور السنة الهجرية في الإسلام.




4.ربيع الآخر(الثاني):


وهو كسابقه، وقد سمته العرب العاربة وَبْصَان، والوبيص البريق للقتال. وهو الشهر الرابع من شهور السنة الهجرية في الإسلام.




5. جمادى الأولى:



وهو من أشهر الشتاء، سمي بذلك لجمود الماء فيه، لأن الوقت الذي سُمّي فيه بذلك كان الماء فيه جامداً لشدة البرد، وقد سمته العرب العاربة باسم(حنين) لأنهم كانوا يحنون فيه لأوطانهم لكونه كان يقع في زمن الربيع. وهو الشهر الخامس من شهور السنة الهجرية في الإسلام.




6. جمادى الآخرة:



وهو كسابقه، وقد سمته العرب العاربة (رُبّى-رُبّة) لأنه تجتمع به لجماعة من الشهور التي ليست بحُرُم وهي ما بعد شهر صفر. وهو الشهر السادس من شهور السنة الهجرية في الإسلام.




7. رجب:



سمي بهذا الاسم لأن فيه كانت تُقدّم الرجائب، أي العتائر وهي القرابين. ومعنى رَجّبَ: عَظَّمَ، والترجيب: التعظيم، وكان يُعرف باسم شهر مُضر لأن أهل مكة كانوا يعتمرون فيه، وهو من الأشهر الحُرُم، ويقال في رجب الفرد لانفراده عن بقية الأشهر الحُرُم، وقد سمته العرب العاربة باسم (الأصم) لعدم سماع قعقعة السلاح فيه. وهو الشهر السابع من شهور السنة الهجرية في الإسلام.




8. شعبان:


سُمّي بذلك لتشعبهم فيه لكثرة الغارات عَقِبَ رجب، وقيل لتشعب العود في الوقت الذي سُمّيَ فيه، وقيل لأنه شَعَب بين شهري رجب ورمضان. وقد سمته العرب العاربة باسم (عادل) بمعنى أنهم يعدلون فيه عن الإقامة لتشعبهم في القبائل. وهو الشهر الثامن من شهور السنة الهجرية في الإسلام.




9. رمضان:


سُمّي بذلك أخْذاً من الرمضاء لأنه وافق وقت تسميته زمن الحر، وقيل من الرميض وهو السحاب والمطر ما كان آخر القيظ وأول الخريف وسمي رميضاً لأنه يدرأ سخونة الشمس أي أن رمضان يغسل الآثام، وفي رمضان كان رسول الله يتحنث قبل البعثة، أي كان يتعبد في غار حراء.



وقد سمته العرب العاربة باسم (ناتق) لكثرة المال عندهم لإغارتهم على الأموال في الذي قبله. وهو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية في الإسلام.




10. شوّال:


سمي بذلك لأن فيه تشول الإبل بأذنابها وتحمل. وقد سمته العرب العاربة باسم (وَعِل) أخذاً من قولهم وَعَلَ إلى كذا إذا لجأ إليه لأنهم يهربون فيه من الغارات لأن بعده الأشهر الحرم فيلجئون فيه إلى أمكنة يتحصنون فيها. وهو الشهر العاشر من شهور السنة الهجرية في الإسلام.




11.ذو القعدة:



لقعودهم عن التنقل والترحال. وقد سمته العرب العاربة باسم (وَرْنة) من أرِنَ إذا تحرك لأنه الوقت الذي يتحركون فيه إلى الحج، أو من الأُرُرن وهو الدنو لقُرْبه من الحج. وهو من الأشهر الحُرُم، والشهر الحادي عشر من شهور السنة الهجرية في الإسلام.




12. ذو الحجة:


وهو شهر الحج. وسمته العرب العاربة باسم (بُرَك) مأخوذ من البركة لأن الحج فيه. وهو من الأشهر الحُرُم، وآخر شهر في السنة الهجرية.



د. محمد عقل




خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2016-06-29, 16:33   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,969 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أسماء الشهور في الجاهلية والإسلام... ومعانيها

-***************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك
-******************************-
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:27 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd