للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفكر و التاريخ و الحضارة



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-04-26, 20:52
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important سلسلة :أسرار الفراعنة





الفراعنة..عالم من الألغاز





أعظم حضارات التاريخ.. التي مازالت تحمل في طياتها ..الكثير من الأسرار والألغاز..


كانت ومازالت محط أنظار العالم والباحثين والعلماء..الذين طالما إهتموا بإولئك الذين بنوا حضارة عظيمة استمرت لأكثر من 7000 سنة.. وحتى الآن مازالت آثارها الخالدة تشهد بزمن ..كان فيه الفراعنة المصريين منبع حضارات العالم القديم..










يجهل الكثيرون أن أسم الفراعنة يطلق على طبقة الملوك فحسب , وليس على جميع المصريين القدماء ,وإسم فرعون مشتق من اللفظيتين "بر- عو" وهما يعنيان "المنزل الكبير" وكان المقصود بالإسم هو" القصر الملكي" إلا أن الإسم ومع مرور الوقت تحور إلى "فر- عو" وأصبعح يشير به إلى ساكن القصر الملكي ,أي الملك









وتعتبر حضارة الفراعنة أحد اعظم حضارات التاريخ وأكثرها غموضاً وغرابة
فلا نزال نجهل كيف ظهرت مكتمملة ناضجة مرة واحدة هكذا ,وعلى درجة هائلة من التقدم العلمي الذي سبقت به كل الحضارات الأخرى وقد كان هذا واضحاً لمن قرأ تاريخ الحضارة الفرعونية وتعمق بدراستها .


فعلى سبيل المثال قام"كولومبوس" عام 1492 برحلة طويلة لإثبات أن الأرض كروية بينما نجد أن الطفل الفرعوني قبل أربعة وثلاثين قرناً من الزمان كان يعرف تلك الحقيقية!!


هرم سقارة المدرج


فالنقوش التي وجدت على أهرام"سقارة" تؤكد بوضوح أيضاً أن احد أوراق البردي تذكر أن الأرض عبارة عن كرة سابحة في الفضاء ..



فكيف عرف الفراعنة ذلك؟؟

والأغرب من هذا هو ورقة البردي التي عثر عليها علماء الآثار والتي ترجع إلى عصر الملك الفرعوني"تحتمس الثالث" وهذه الورقة تحمل لغزاً هائلاً, إذ تتحدث عن شيء ناري طوله 150 قدماً ليس له دخان أو صوت وظهر في السماء وهبط على الأرض ليخرج منه أناس لم يرى مثيلاً لهم من قبل وبقوا بعض الوقت ثم دخلوا ذلك الجسم المضيء ليتجهوا إلى السماء مرة أخرى !

فما الذي يعنيه هذا؟!

ولا ننسى ما ذكره المؤرخ الإغريقي "هيرودت" في كتابه "التاريخ" عما رآه عندما زار"مصر" فقد ذكر أن الفراعنة قد أطلعوه على أسرار رهيبة ,فجعلوه يرى كرات من النار تطير أمام عينيه دون ان يكون لها حرارة وأعواد من الحديد ترتفع فوق سطح الأرض وتظل معلقة في الهواء وكانها مقاومة للجاذبية..!!

وهناك أمور أخرى قد يراها البعض بسيطة إلا انها تثير حيرة العلماء كثيراً.

فلا نزال نجهل كيف كان المصرييون القدماء يستضيئون داخل الأهرامات ,فحتى القرن التاسع عشر لم تعرف البشرية وسيلة للإنارة سوى بالقناديل التي يشرئب لهبها ويوشح السقوف بالسواد بينما لا يظهر أي أثر للدخان على سقف الهرم !






وهناك أيضاً قضية الخنجر اللامع ,فعند إكتشاف المقبرة الأثرية الشهيرة"توت عنخ آمون" عثر علماء الآثار على خنجر لامع براق حد النصل إلى درجة غير عادية على الرغم من أن عمره يبلغ أكثر من 3 آلاف عام!!


مومياء توت عنخ آمون
وهذا مستحيل من الناحية العلمية والعملية فهناك الكثير من العوامل الطبيعية التي لابد وأن تلعب دوراً كبيراً في جعل هذا الخنجر يصدأ خلال تلك المدة الطويلة .

والواقع أن المشكلة الرئيسية هي أن اكثر وثائق الفراعنة لم تكتشف حتى الآن أو دمرت لأسباب عديدة ,كما حدث في نهاية القرن الثامن عشر عندما اشترى أحد القساوسة عشرات الألوف من أوراق البردي الفرعونية واحرقها كلها لأنه كان يعتقد أنها تحوي أسرار رهيبة من المفضل ألا يطلع النايس عليها !!
وذلك على لرغم من أن الرموز الهيروغليفية لم تكن قد فكت طلاسمها في ذلك الوقت
ولنا أن نتصور الكم الهائل من الأسرار التي ضاعت بسبب ذلك التصرف الغريب !!

وجميع الأمور التي ذكرناها حقيقية تماماً على الرغم من غرابتها الشديدة ومذكورة في معظم المراجع العلمية والتاريخية المتخصصة ولا يعرفها سوى المتعمقين في دراسة الحضارة المصرية القديمة .





ويؤكد علماء الآثار أن الفراعنة قد عرفوا الكثير وأخفوا عن الإنسانية الكثير
وقد كانوا شديدي الإعتداد بأنفسهم حتى انهم إعتقدوا لفترة من الزمن أن أصل الإنسان من الفراعنة!

وأن أي إنسان يولد تكون لغته الاصلية هي لغة الفراعنة

لدرجة أنهم قاموا بعمل تجربة غريبة جدا هي على الارجح الوحيدة من نوعها في التاريخ لإثبات نظريتهم ,وذلك عندما قام علماؤهم بجلب طفلين تقل أعمارهم عن عامين وقاموا بعزلهما عن العالم الخارجي تماما بوضعهما في منزل يقع وسط مزرعة معزولة عن الناس وأوصى العلماء من كان يقوم على خدمة الطلفين التحدث إليهم إطلاقاً مع الإهتمام بصحتهما وتقديم الطعام والشراب لهما.

وقد كان جميع العلماء واثقين بأن هذا ن الطفلان سيبدآن النطق باللغة الفرعونية متى ما بلغا السن المناسب للكلام
ولكن بعد حوالي 3 سنوات نطقت الأنثى بكلمة غريبة ليس لها معنى وهي"بيكوس" وكانت الصدمة للفراعنة كبيرة لعدم نطق الأنثى باللغة المصرية القديمة أولا.

وثانياً لعدم معرفتهم معنى هذه الكلمة التي لم تكن تنتمي إلى اي لغة معروفة حتى ذلك الوقت وتبين لهم بعد البحث أن الكلمة تنتمي إلى لغة آسيوية قديمة جداً كانت تسمى بـ "phrygain ********" الأمر الذي حطم كبريائهم نوعاً فقد كان عليهم الإعتراف مجبرين وبك أسى أن أصل الإنسان ليس فرعوني!!

وبالطبع لا أحد من علماء العصر الحديث يعترف بنتيجة هذه التجربة فالكلمة التي نطقت بها الفتاه قد تكون بلا معنى وجاء الفراعنة ليبحثوا لها عن معنى في اي من اللغات وحدث ما حدث.

وجميع ما ذكرناه ليس سوى شيء قليل من فيض من أسرار الفراعنة وتاريخهم الشديد الغموض والذي لازال يحير علماء العصر الحديث ويثير تساؤلاتهم على الرغم من إندثار تلك الحضارة العظيمة منذ عشرات القرون..!

يتبع بأسرار أخرى للفراعنة

المصدر:عالم المعرفة






خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2016-04-26, 20:58   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سلسلة :أسرار الفراعنة

من أسرار الفراعنة :التحنيط العجيب






- كانت مصر القديمة دائماً موضع رهبة وغموض , سواء من المصريين انفسهم أو من الاجانب على حد سواء , فبخلاف الأهرامات , وعدد لا يحصى من الآثار , هناك ما يجذب إهتمامنا اكثر , وهي بلا شك " المومياوات " , والتي يبدو انها لديها أسرار لا تعد ولا تحصى تحيط بها .



- المومياوات المصرية تحمل الكثير من الغموض الذي يدعو للفضول , فهناك الكثير من المومياوات التي تم إكتشافها , وهناك الكثير منها ايضا التي مازال البحث جارياً عنها , وفد اجريت الكثير من الدراسات على المومياوات المصرية , ولكن ما زالت تحمل بين طياتها العديد من الأسرار التي مازالت بإنتظار الإجابات .

- المومياوات هي أساساً عبارة عن جثث الكائنات الميتة من إنسان أو حيوان , والتي تم الحفاظ علىها من التحلل , إما عن طريق الظروف الطبيعية المناخية , أو عن طريق التعرض المتعمد أو غير المتعمد لمواد كيميائية معينة .

- وقد تم العثور على المومياوات في كثير من الاماكن حول العالم , ولكن مصر القديمة كانت نواة العالم في تحنيط جثث الموتى وصنع المومياوات , ولذلك فينسب الامر دائماً إلى الفراعنة القدماء.

- كان قدماء المصريين يخصصون مساحات هائلة من الاراضي لدفن موتاهم وكانوا يطلقون عليها " مدينة الموتى " او " المدينة الجنائزية " Necropolises " , وهي عبارة عن قبور ضخمة لدفن الموتى , حيث يتم تحنيط جثث الموتى ودفنهم باعداد ضخمة .

* ما الغرض من تحنيط جثث موتاهم



- السبب في تحنيط جثث الموتى في مصر القديمة واضحاً , وهو بسبب إعتقادهم في الحياة الآخرة والبعث والخلود , ولكن لكي يحدث هذا يجب ان يكون جسد المتوفي سليماً , حتى يتمكن من دخول الىخرة ويعيش خالداً كما كانوا يعتقدون .



- ووجد أن مومياء كانت تلف بعشرات الأمتار من قماش الكتان لتصنع منها ملابس الميت في حياته الأخرى الأبدية. وكان يتلى عليها التعاويذ وتمارس عليها الطقوس قبل الدفن وكان يدفن معه الطعام والشراب وكل ما سيحتاجه ليعيش حياة هنية بعد الموت. وكانت تدفن المومياءات في رمال الصحراء المترامية والجافة لامتصاص السوائل من الجسم وتجفيفه لحفظ الجلد والأظافر والشعر بعيدا عن ضفتي النيل حيث الزراعة.

- ومع بداية عصر الاسرات في مصر القديمة, كان لابد ان يكون هناك طقوس وشعائر جنائزية مختلفة للملوك والأمراء, ومن الواضح أن الفراعنة وأسرهم لن يدفنون كالعامة تحت الرمال الصحراوية , حيث كان لابد من وضع اجسامهم في توابيت , ولكن بهذه الطريقة كانت هناك مشكلة , إذ أن وضع أجسامهم في توابيت يعني عدم تعرضها للظروف الصحراوية الطبيعية والتي تعمل على التحنيط الطبيعي للجثث , وبهذا ستتحلل جثث الملوك داخل التوابيت ولن يتحقق بالطبع شرط المرور إلى الحياة الآخرة , ولحل هذه المشكلة , كان لابد من اللجوء إلى التحنيط المتعمد بالمواد الكيميائية , والذي برع فيه المصريين القدماء و ومازالت تحيط به الكثير من الأسرار.

- إن المومياوات المصرية ليست مجرد لفائف من قماش الكتان تلف بها الأجساد الميتة فقط , فكان ينتزع في التحنيط المخ من فتحة الأنف ويفرغ الأحشاء من البطن والصدر وكان الجسم المفرغ ينقع في الملح ويجفف. وكان الجلد الجاف يعالج بخليط من الزيوت والراتنجات (أصماغ).




- ومن المثير للإهتمام ان المصريين القدماء , قاموا ايضاً بتحنط جثث الحيوانات والطيور , كالقطط والكلاب والكباش , وكان معظمها مقدس لدى الفراعنة.



- مع مرور الوقت لم يقتصر التحنيط فقط على ملوك الفراعنه بل إمتدت للأسر الغنية ايضاً, ولكن اولئك الذين لم يستطيعوا تحمل تكلفة التحنيط , كانوا يلجأون غلى التحنيط الطبيعي في رمال الصحراء.



- كانت العقيدة والآخرة شيء مهم للغاية لدى المصري القديم , ربما هذه الإهتمام دفع المصريين القدماء غلى الإبداع في بناء المقابر والاهرامات , والبراعة في التحنيط والطب والكيمياء ,التي مازالت محط انظار العالم اجمع , ومازال تاريخ مصر القديمة به الكثير من الاسرار التي ربما تعمد الفراعنة القدماء على إخفاءه , ليصل إلينا فقط مجرد عناوين لتلك الحقبة المصرية المثيرة للإهتمام.

خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-04-27, 15:07   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سلسلة :أسرار الفراعنة


من أسرار الفراعنة : الهيروغليفية الغامضة








- كانت الهيروغليفية المصرية مصدراً للغموض والسحر لآلاف السنين , ويستند النظام برمته على الكلمات المصورة , وبالتالي فكانت كتابة معقدة , وحيرت هذه الكتابة اللغويين لما يقرب من 1400 سنة تقريباً, وقد أخذ العلماء الكثير من الوقت لتعلمها وإتقانها , وقد عثروا على حوالي 700 من الطلاسم الموجودة في هذه الكتابة المصرية.

- إستخدمت الكتابة الهيروغليفية من قبل المصريين القدماء , كنظام للكتابة , منذ 3200 سنة قبل الميلاد.
وكلمة "هيروغليفي" هي كلمة يونانية و تعني "النحت المقدس" , وكانت الهيروغليفية تجمع ما بين إستخدام الصور , والشعارات والأبجدية التقليدية.
- ولكن هل تعلم ..
أن مصر القديمة ليست الحضارة القديمة الوحيدة التي إعتمدت على نظام الكتاية الهيروغليفية , فقد تم العثور على كتابات بالهيروغليفية في حضارات وادي السند والمايا.


* ولنعود للهيروغليفية المصرية لنتعرف على بعض الحقائق عنها





1- كلمة هيروغليفي 'hieroglyph' , تأتي من كلمة hiero "هيروس" اليونانية بمعنى "مقدس" , وكلمة "glypho" تعني "نص".

2- الترجمة الحرفية للكتابة المصرية القديمة سببت الحيرة للغويين, إذ يعتقد الباحثيين اللغويين أن الكتابة الهيروغليفية , ربما كانت رموزاً لنقل حقائق خفية وسحرية أكثرغموضاً بدلاً من أن تكون مجرد لغة.

3- العثور على مفتاح فك رموز الكتابة الهيروغليفية كان شيئاً صعباً , حيث أنه حتى القرن الرابع قبل الميلاد لم يكن المصريين أنفسهم يستطيعون فك رموز الكتابة المصرية القديمة.

4- لم تكن الكتابة الهيروغليفية تعتمد على الكتابة في إتجاه واحد فقط , ولكن يمكن أن تكون مكتوبة من اليسار إلى اليمين , ومن اليمين إلى اليسار , أو من الأعلى إلى الأسفل , ومن الأسفل إلى الأعلى.

5- كان نظام الكتابة الهيروغليفية يخلو تماماً من حروف العلة , وعلامات الترقيم , أو حتى التباعد بين الكلمات.

6- كانت الهيروغليفية في مصرالقديمة في كل مكان , فكانت على النصب التذكارية , والمقابر , والسفن , والمعادن , وحتى الخشب ,وكذلك الأحجار الكبيرة.

7- كانت الكتابة الهيروغليفية تشمل أيضاً توقيعات وشارات من العائلة المالكة .

8- كان يتم تدريب الكتبة المصريين على فن الكتابة والقراءة الهيروغليفية منذ سن مبكرة جدا , وكان الكاتب المصري ينال مكانة عالية من قبل الفراعنة , إذ ان أغلب المصريين وقتها لم يكونوا يعرفون القراءة والكتابة .

9- لا يمكن للمرء أن يكتب دائما من خلال الصور, إذ يصبح من الصعب علينا التعبير عن مشاعرنا وأفكارنا بالصور, فوضع المصريين القدماء إثنين من النصوص الأخرى , الهيراطيقية تكون على شكل المخطوطة , والديموطيقية والتي تستخدم لكتابة الرسائل والإتصالات الرسمية.

10- إندثر فن الكتابة الهيروغليفية على مدى آلاف السنين , عندما تم إستبدالها بالكتابة القبطية وكذلك الكتابة العربية بعد الفتح الإسلامي .


11- ذي النون المصري , والعالم العراقي إبن وحشية , نجحا جزئياً في فك رموز الكتابة الهيروغليفية القديمة , حيث اكتشف ابن وحشية ان الرموز الهيروغليفية هي رموز صوتية وقام بتحليل العديد من رموزها قبل اكتشاف شامبوليون لسر الكتابة المصرية القديمة من حجر رشيد.



حجر رشيد




- بالطبع لن يكون الحديث عن الهيروغليفية المصرية موضوعياً من غير التطرق إلى حجر رشيد , هذا الحجر كان مفتاح حل لغز الكتابة الهروغليفية، سمي بحجر رشيد لأنه اكتشف بمدينة رشيد الواقعة على مصب فرع نهر النيل في البحر المتوسط.


- اكتشفه ضابط فرنسي اسمه ( بوشار ) في 19 يوليو عام 1799م إبان الحملة الفرنسية وقد نقش عام 196 ق.م.

وهذا الحجر مرسوم ملكي صدر في مدينة منف عام 196 ق.م. وقد أصدره الكهان تخليدا لذكرى بطليموس الخامس، وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية (القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين) والإغريقية،

وكان وقت اكتشافه لغزا لغويا لايفسر منذ مئات السنين، لأن اللغات الثلاثة كانت وقتها من اللغات الميتة، حتى جاء العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون وفسر هذه اللغات بعد مضاهاتها بالنص اليوناني ونصوص هيروغليفية أخرى، وهذا يدل على أن هذه اللغات كانت سائدة إبان حكم البطالمة لمصر لأكثر من 150 عاما، وكانت الهيروغليفية اللغة الدينية المقدسة متداولة في المعابد، واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة الشعبية (العامية المصرية)، واليونانية القديمة كانت لغة الحكام الإغريق، وكان قد ترجم إلى اللغة اليونانية لكي يفهموه. وكان محتوى الكتابة تمجيدا لفرعون مصر وإنجازاته الطيبة للكهنة وشعب مصر، وقد كتبه الكهنة ليقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة.


الكتابة الهيروغليفية في عصرنا الحديث




- منذ ذلك الحين , ويتم إكتشاف العديد من المخطوطات المصرية القديمة , وحتى التي سبقت إكتشاف حجر رشيد مثل المرسوم كانوب,
ومعرفتنا باللغة الهيروغليفية , قد تقدم كثيراً عن ذي قبل .
- في مايومن عام 2011م , تم إكتشاف كتابة هيروغليفية باللون الأحمرعلى الأرضيات والجدران , في الأنفاق العلوية في هرم الجيزة , والتي لم يسبق للعلماء إكتشاف مثلها منذ ما يقرب من 4500 سنة , وتم الإكتشاف بواسطة روبوت يعمل بالبطارية ويسير على عجلات , ليتمكن من الصعود إلى الأنفاق العلوية في الأهرامات .

- مضت على الحضارة المصرية القديمة آلاف السنين, ترك فيها الفراعنة القدماء إرثاً كبيراً, وآلاف الآثار والقطع الاثرية والمخطوطات ,وتماثيل ومعابد ضخمة , تصف تاريخهم الطويل والعظيم , والهيروغليفية المصرية , جزءاً لايمحى من هذا الإرث الرائع .

المصادر
1 2 3



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-04-27, 20:32   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سلسلة :أسرار الفراعنة

من هو فرعون سيدنا موسى؟






{هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17) فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19) فَأَرَاهُ الْآَيَةَ الْكُبْرَى (20) فَكَذَّبَ وَعَصَى (21) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى (22) فَحَشَرَ فَنَادَى (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآَخِرَةِ وَالْأُولَى (25) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى} [النازعات 15-26].


تعددت الآراء في تحديد من هو فرعون موسى؟
إهتم به الكثيرون ليس فقط من أجل الفضول
ولكن لأنه من اكثر الشخصيات التي ذكرت في القرآن بعلوه وكفره وغروره وتكبره
أعد الله له عذاباً عظيماً له وحده ,وضُربت به الأمثال في العند والكفر والفجور

واعتقد الكثيرون أن هناك فرعون عذب قوم إسرائيل واستعبدهم ثم مات وجاء من بعده فرعون آخر هو فرعون الخروج"أي خروج بني إسرائيل من مصر" وهو الذي غرق في البحر.

في هذا المقال سنعرض لكم احتمالات العلماء والمؤرخين عن شخصية فرعون
ولكن قبل ذلك يجب أن نعرف بعذض النقاط الهامة جداً والتي من خلالها يتم تحديد صحة النظرية "من هو فرعون موسى؟"

1- تسخير بني إسرائيل هو أول هذه النقاط – وهو أمر ثابت بالقرآن الكريم.

{إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ } [القصص: 4].

2- تمسك الفرعون بعدم خروج بني إسرائيل من مصر، وليس الأمر رغبة في تسخيرهم في المباني والإنشاءات، فالمصريون بسواعدهم بنو الأهرامات وبنوا المعابد الضخمة ومئات المدن , ولا بد من تقديم تفسير كاف لإصرار الفرعون على عدم خروج بني إسرائيل من مصر بالرغم مما نزل به من ضربات من جراء ذلك.

3-الالتقاط من النهر: إن موسى هو من بني إسرائيل وبنو إسرائيل كانوا يقيمون في أرض جاسان شرق الدلتا وألقى في النهر ليلتقطه آل فرعون، فيجب أن يكون موقع الالتقاط شمالي موقع الإلقاء لأن التيار يمشي من الجنوب إلى الشمال سواء كان الالتقاط من مجرى النهر ذاته أو من إحدى الترع المتفرعة عنه.

4-عند فرار موسى من مصر بعد قتل المصري لماذا لم يذهب إلى أرض فلسطين وكان بها فلول من بقايا الهكسوس كما كان بها (العايبرو) وهم يمتون بصلة ما إلى بني إسرائيل وكان من الطبيعي أن يلجأ إليهم فلماذا فضل الذهاب إلى أرض مدين!

5- كثير من النظريات التي قُدمت أهملت إظهار معجزتي العصا واليد في اللقاء الأول بين موسى وفرعون ثم تحدى السحرة بعد ذلك، وكذلك أهملت إظهار باقي الآيات التسع مع أنها أمور ثابتة في كل الكتب المقدسة.

6- فرعون موسى وصف في القرآن الكريم بأنه ( فرعون ذو الأوتاد ) ويجب تقديم تفسير مقنع لهذا الوصف.

7- فرعون موسى ادعى الألوهية: {فَحَشَرَ فَنَادَى * فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى } [النازعات: 23-24]، وهو ادعاء فعلي للألوهية، ويجب على النظرية أن تقدّم إثباتاً لهذا ولا يكفي أن يقال إنه نسب نفسه للآلهة، فجميع الفراعين بدءاً من الأسرة الخامسة كانوا يدّعون أنهم من نسل الآلهة.

8- فرعون موسى غرق أثناء مطاردته لبني إسرائيل

9-حبذا لو أوضحت النظرية أن دماراً ما قد حاق بالآثار التي أقامها هذا الفرعون أكثر مما أصاب آثار غيره من الفراعين، لينطبق عليه قوله تعالى: { وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ } [الأعراف: 137].


10- وأخيراً يجب أن تتضمن النظرية تفسيراً لقوله تعالى: {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً } [يونس: 92] إذ أن لدينا مومياوات كثر من الفراعين، والآية لتمامها وأكتمال الهدف منها – لا بد أن تكون واضحة محددة، فأي المومياوات هي الخاصة بفرعون موسى ؟ وهل فيها شيء يمكن اعتباره آية؟



ولكننا سنعرض بعض الشخصيات المشكوك فيها من بعض المؤرخين ..

1- أحمس الأول هو فرعون موسى:



يزعم المؤرخ اليهودي يوسيفيوس (يوسف) بن متى، الذي عاش في القرن الأول الميلادي أن مانيتو – المؤرخ المصري الذي كتب تاريخ مصر القديم حوالي عام 280 ق.م بنو إسرائيل وهم أيضاً الهكسوس الذين حكموا مصراً وأن طرد الهكسوس من مصر بواسطة أحمس هو نفسه خروج بني إسرائيل من مصر، وبالتالي فإن أحمس هو فرعون موسى !

الهدف السياسي من وراء هذا العزم واضح إذ هو يرمي إلى القول بأن الهكسوس – الذين هم بنو إسرائيل – قد حكموا مصر فترة طويلة من الزمن (من 1780 ق.م حتى 1575 ق.م أي 205 عاماً ) ومن ثم يحق لليهود الادعاء بأن لهم حقوقاً تاريخية في أجزاء من أرض مصر، وقد تبنى هذا الرأي عدد من المؤرخين جلهم من اليهود أو المشايعين لهم.
ولكن حقيقة الأمر ومن الثابت تاريخياً أن أول قدوم لبني إسرائيل كان مع قدوم "سيدنا يعقوب" وبنيه إلى مصر ,عندما كان "يوسف "عليه السلام نائباً لملك الهكسوس,وعندما خرج الهكسوس في زمن أحمس الاول من مصر بعد هزيمتهم ,خرج معهم بعض اليهود وليس كلهم وبقى بنو إسرائيل في مصر من وقتها.
ولهذا فليس أحمس الاول أبدا هو فرعون موسى.

سبب آخر ذلك أن أحمس كان يحكم من طيبة في أقصى جنوب مصر في حين أن بني إسرائيل كانوا يعيشون في أرض جوشن شرقي الدلتا فكيف يتأتى لأم موسى أن تلقيه في النهر فيلتقطه آل فرعون القاطنين على بعد ألف كيلو متر إلى الجنوب !

لهذه الأسباب يمكن باطمئنان استبعاد الرأي القائل بأن أحمس هو فرعون موسى.

2- تحتمس الثاني هو فرعون موسى:


وهذا الرأي قال به ج دي ميسلي (J.De Micelli, 1960) ويستند في نظريته هذه على ان أن مومياء تحتمس الثاني مكتوب عليها وصف لأورام جلدية، وبما أن واحداً من ضربات مصر التي تذكرها التوراة هي طفح جلدي فهذا رأيه دليل مادي على أن تحتمس الثاني هو فرعون الخروج !
ولكن فيما يتعلق بأورام تحتمس الثاني الجلدية فإن ابنه – تحتمس الثالث وحفيده أمنحتب الثاني كانا أيضاً مصابين بأورام جلدية يمكن مشاهدتها على مومياواتهم بمتحف القاهرة. ويحدث هذا في الأورام العصبية الليفية المتعددة التي تصيب الجلد (Mutiple neuro Fibromatosis) والمعروفة بظهورها في أكثر من جيل في العائلة.
ولهذا فهو إعتمد في نظريته على جانب واحد فقط وهذا لا يفي تاريخياً بإثبات أن تحتمس الثاني هو فرعون موسى.

3-تحتمس الثالث هو فرعون موسى؟








معتقدوا هذه الفرضية أن تحتمس الثالث هو فرعون موسى يقولون إن موسى انتشلته من الماء الملكة حتشبسوت عام 1527 ق.م، وأنه تربى في حاشيتها وبلاطها، ولما تولى تحتمس الثالث العرش – ولما هو معروف عنه من عداوة لحتشبسوت فإن موسى خشِيَ غضبته وفر من مصر، ثم عاد وكان الخروج في عام 1447 ق.م، وهذا الرأي يتعارض مع كثير من الحقائق مثل أن فرار موسى من مصر كان بسبب قتله للمصري

سبب آخر: تحتمس الثالث لم يُدع الألوهية بعكس فرعون موسى الذي قال: {أنا ربكم الأعلى} كان تحتمس الثالث على درجة عالية من الأخلاق والتواضع،

4- توت عنخ آمون هو فرعون موسى؟








القائل بهذا الرأي هو العالم اليهودي سيجموند فرويد الذي ادعى أيضاً أن موسى مصري وليس من بني إسرائيل .
وأن ديانة سيدنا "موسى" مستقاه من عقيدة "إخناتون" وقد أمضى طفولته وصباه وشبابه في قصر أخناتون، فقد عرف هذه العقيدة وآمن بها، فاستقى منها الديانة التي أعطاها لبني إسرائيل.
وأن موسى كان أحد المقربين من "إخناتون" وتم إستبعاده ولما انهار أمله في حكم بلاده أراد أن يوجد لنفسه دوراً ما كزعيم، فتزعم بني إسرائيل وأعطاهم ديناً جديداً استقاه من عقيدة أخناتون التوحيدية، ثم قاد بني إسرائيل للخروج من مصر خروجاً سلمياً – ليس فيه مطاردة –
مثل هذه النظرية أيضاً تتجاهل حقائق تاريخية كثيرة مثل سابقتها:

1-أن موسى من بني إسرائيل وليس مصرياً، وإن كان قد تربى في قصر الفرعون.
مما لا يعقل أن يقبل شعب أن ينصِّب على نفسه زعيماً وقائداً من جنس آخر، إلا أن يكون مفروضاً عليهم بالقوة – أو ارتضوه حتى يخرج بهم من مصر وما إن يتم لهم الخروج حتى يكون من الطبيعي أن ينتقضوا عليه برئيس من بني جنسهم.

2-إن التوحيد كان عقيدة بني إسرائيل أخذاً عن يعقوب أبيهم وإبراهيم جدهم والأخناتونية وإن كانت في نظر المصريين توحيداً إلا أنها في نظر بني إسرائيل رِدَّة عن التوحيد لتجسيدها الإله في قرص الشمس.

3-تدعى هذه النظرية أن الخروج تم بسلام وبدون مطاردة في حين أن الثابت في الكتب المقدسة هو أن فرعون الذي طارد موسى قد مات غرقاً، وقد أثبت الفحص الطبي لجثة توت عنخ آمون أنه مات مقتولاً بضربة على الرأس.

ولهذا فإن من المستبعد جداً أن يكون توت عنخ آمون هو فرعون موسى..



الآن انتهينا من بعض الاحتمالات التي آمن بها البعض من المؤرخين والعلماء لتحديد شخصية فرعون

ولكن هناك ملحوظة جديرة بالذكر..


وهي صمت الآثار المصرية التام عن هذا الموضوع الخطير – موضوع بني إسرائيل وموسى – مع ما هو معروف عن الكتابات المصرية – على جدران العابد والآثار – من دقتها في تسجيل الأحداث ويعلل (سميث) سكوت الآثار المصرية عن قصة الخروج – أي خروج بني إسرائيل من مصر – بأنها من وجهة النظر المصرية الفرعونية لا تزيد عن كونها فرار مجموعة من العبيد من سادتهم المصريين وما كانت هذه بالحادثة التي تسجل على جدران المعابد أو التي تقام لها الآثار لتسجيلها كما أنه من المؤكد أن هذه التسجيلات لم تكن – كما نقول بلغة عصرنا – صحافة حرة تسجل الأحداث كما وقعت – بل لا بد كانت تحت رقابة صارمة من الفراعنة فلا تسجل إلا ما يسمح به الفراعين أنفسهم ويكون فيه تمجيد لهم ولما كان الفراعنة يدّعون أنهم من نسل الآلهة فليس من المتصور أن تسجل على المعابد دعوة موسى لإله أكبر هو رب العالمين، كما أنه من غير المعقول تسجيل فشل الفرعون في منع خروج بني إسرائيل فضلاً عن غرقه أثناء مطاردتهم، إذ أنها أحداث يجب فرض تعتيم إعلامي كامل عليها وعلى كل ما يتعلق بها والعمل على محوها من ذاكرة الأمة وهو أمر غير مستغرب.. بل ويحدث في أيامنا هذه وكم من حقائق عملت الرقابة والمخابرات على إخفائها عن الشعوب!

ولكن يجب ان نعرف ان من المؤكد في وقتنا هذا حسب رأي العلماء والمؤرخين والمفكرين الإسلاميين أن فرعون موسى هو"رمسيس الثاني" والتي تحقق فيها اغلب النقاط المذكورة سابقاً

وهذا ما سنتحدث عنه إن شاء الله في الجزء الثاني من هذا البحث والذي يوضح كل الأسباب والدلائل التي تفيد بأن "رمسيس الثاني" هو فرعون موسى المذكور في القرآن الكريم

إنتظروا الموضوع المثير إن شاء الله بعنوان
"لماذا رمسيس الثاني هو فرعون موسى؟"







المصدر

كتاب موسى وهارون عليهما السلام من هو فرعون موسى؟ تأليف الدكتور رشدي البدراوي الأستاذ بجامعة القاهرة.


خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-04-29, 15:57   رقم المشاركة : ( 5 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سلسلة :أسرار الفراعنة

اكتشاف أسرار جديدة عن التحنيط عند الفراعنة

قال علماء إن تحنيط الموتى عند قدماء المصريين بدأ قبل أكثر من ستة آلاف سنة أي أقدم بكثير مما كان يُعتقد. ويعد علم التحنيط الذي اشتهر به قدماء المصريين واحدا من العلوم التي لم تكشف بعد كل أسراره.








قال العلماء إن المواد التي وجدت في أقمشة الدفن في أقدم المقابر المصرية القديمة المعروفة، أظهرت أن حفظ الجثث بالتحنيط بدأ عام 4300 قبل الميلاد تقريبا. وتبين أن الكتان المستخدم في لف جثث الموتى وضعت عليه مواد كيميائية لتوفير عازل للحماية ومقاومة البكتريا.


ولم تكن هذه الطريقة دقيقة مثل عملية التحنيط التي استخدمت لاحقا لحفظ جثث الفراعنة أصحاب المناصب الهامة والنخبة وكثير من عامة المصريين، لكنها جاءت قبل أكثر من 1500 سنة على التاريخ الذي اعتقد العلماء أن التحنيط بدأ فيه.






خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:16 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd