للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-04-26, 08:28
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
new1 نتائج البحث الوطني الثاني حول الإعاقة





هسبريس تنفرد بنشر نتائج البحث الوطني الثاني حول الإعاقة


هسبريس - حارث بنوالي
الاثنين 25 أبريل 2016 - 22:40




بعد طول انتظار، خرج البحث الوطني الثاني حول الإعاقة الذي أعدته وزارة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية إلى الوجود. وكشف البحث الثاني من نوعه، بعد ذاك الذي صدر سنة 2004، عن أرقام صادمة بخصوص وضعية الإعاقة بالمغرب، ومن المنتظر أن تقدم نتائجه غدا الثلاثاء بالرباط.


وبحسب ما أورده البحث، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، فإن أرقام الدراسة جاءت متناقضة مع ما قدمته المندوبية السامية للتخطيط خلال الإحصاء العام للسكان لسنة 2014؛ فمندوبية الحليمي أفادت بتراجع معدل الإعاقة بين 2004 و2014، بينما جاءت أرقام وزارة التضامن صادمة وسجلت ارتفاعا في نسبة الإعاقة التي فاقت المليونين من المغاربة.


نتائج البحث الوطني الثاني، بيّنت أن نسبة انتشار الإعاقة على المستوى الوطني وصلت إلى 6.8% سنة 2014، ما يوازي 2.264.672 شخصا من إجمالي عدد السكان الذين صرحوا بأن لديهم إعاقات.


وأفاد البحث الوطني بأن كل أسرة من بين أربعة أسر لديها، على الأقل، شخص في وضعية إعاقة؛ أي ما يناهز %24.5 من مجموع الأسر. وتصل نسبة انتشار الإعاقة الخفيفة والمتوسطة إلى 6.4%؛ أي 2.131.456، وهو ما يمثل 94.12% من مجموع الأشخاص في وضعية إعاقة، في حين تصل نسبة انتشار الإعاقة المتوسطة والعميقة جدا 2.2% من الساكنة.


أما في ما يخص انتشار الإعاقة في الوسطين القروي والحضري، خلص البحث إلى أن نسبة انتشار الإعاقة في الوسط القروي تفوق نظيرتها في الوسط الحضري، إذ تبلغ نسبة الأولى 6.99 بالمائة في حين وصلت نسبتها في المدن 6.66 بالمائة. وتبلغ نسبة المعاقين لدى الإناث 6.8% ولدى الذكور 6.7%.


وفي ما يتعلق بتوزيع نسب انتشار الإعاقة على المستوى الجهوي، فقد تبين أن هذه النسب ببعض الجهات تتجاوز المتوسط الوطني، كما هو الحال في كل من جهات العيون- بوجدور- الساقية- الحمراء (13.4%)، وطنجة - تطوان (11.42%)، وتادلة - أزيلال (%9.83(، في حين إن نسب انتشار الإعاقة في جهات أخرى تقل عن المتوسط الوطني.


ويلاحظ أن غالبية الأشخاص في وضعية إعاقة؛ أي ما يمثل 66.1%، بدون مستوى تعليمي، غالبيتهم من الإناث.
ويبلغ معدل النشاط المهني لدى الأشخاص المعاقين 51.3%، كما أن معدل البطالة وسط هذه الشريحة الاجتماعية بلغ 47.65%؛ أي 290.000 شخص، وهو أربع مرات أعلى من المعدل الوطني.


وسلطت الدراسة الضوء على الوضعية الكارثية لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة؛ إذ سجلت تفاوتا مهولا بين المعدلات الوطنية لتمدرس الأطفال من غير المعاقين. فبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12-14 سنة، سجل البحث الوطني نسبة التمدرس في حدود 50.1%، في الوقت الذي بلغت النسبة الوطنية للفئة العمرية نفسها 87.6%. أما الذين تتراوح أعمارهم بين 15-17 سنة، فقد بلغت 39,9%، في حين إن النسبة هي 61.1%.








توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd