الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-01-30, 22:19 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

new1 الواقع الآخر للتعليم بالمغرب .. في حوارمع عبد الرحيم بنبراهيم نائب وزارة التربية بفاس



الواقع الآخر للتعليم بالمغرب .. في حوارمع عبد الرحيم بنبراهيم نائب وزارة التربية الوطنية بفاس


عزيز باكوش 30 - 01 - 2010
أكد عبد الرحيم بنبراهيم النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بفاس في حديث خص به جريدة الاتحاد الاشتراكي أن مشاكل النيابة وإكراهاتها باتت معروفة لدينا ومرتبة وفق الأولويات ، وقال بنبراهيم « إننا بلد الديمقراطية وحقوق الإنسان ولا نتحرج من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية التي باتت أساسية في المشهد التعليمي، لكنه أوضح بالمقابل « أن ليس كل من يصرخ معه الحق».



- أية استراتيجية لترسيخ الأداء الجيد؟

- هناك إستراتيجية في التعامل بهدوء من اجل ترسيخ الأداء الجيد وتكريس مبدأ المردودية على حساب العدد، العمل يجب أن يكون في هذا الاتجاه .
فواقع الأداء الإداري السلبي لبعض النيابات، ومن خلال خلاصات دراسة ميدانية أجريناها ضمن فريق بحث سنة 95 أثناء اشتغالنا بالمصلحة المركزية بنيابة سيدي قاسم حول «تقويم القدرات التدبيرية للنيابة، الدراسة الميدانية خلصت إلى أن الموظفين العاملين بالنيابات ليسوا كلهم بنفس الكفاءة والجاهزية للعمل، وأظهرت الدراسة أن من بين 74 موظفا يشتغلون بالنياب ، الثلث منهم فقط يتوفر على تكوين يوازي العمل الذي يقوم به، فيما الثلث الثاني يمكن إعادة تأهيله كي يصبح له تكوين يوازي مجال تخصصه، أما الثلث الأخير فلا يرجى منه خيرا، فما الجدوى من وجود فئة بهذا النكوص في ظل إدارة دينامية وتحولات متسارعة لا ترحم، مثل هذا الوضع كارثي يمكن أن ينطبق على عدد لا يستهان به من الموظفين في جميع الإدارات.
كثر الحديث عن التوظيف المباشر واعتباره حلا ترقيعيا ، وتأثيره على مؤشرات الارتقاء و الجودة؟
اعترض على ذلك على اعتبار المبادرة حلا ترقيعيا، فالتوظيف المباشر خطوة محمودة لما لها من اثر على التقليص من عدد الشباب المعطل من جهة، ولتدارك النقص الخطير الذي يعانيه القطاع، رغم التخوفات التي تطرحها مسالة التعيين بدون تكوين ولنتجنب الأحكام المسبقة، فان الموظفين بالمباشر سيكونون تحت إشراف السادة المفتشين، وسيكون التأطير مواكبا و مستمرا، وأن الإجراء استثنائي أملته الضرورة، وقد لا يتكرر لاحقا، فإذا أعطيت أي مسؤول وازن الاختيار بين خطورة الخصاص الفادح لحوالي 1500 أستاذ «ة»، وبين ما يمكن أن يترتب عن مبدأ التوظيف المباشر لتغطية الخصاص، فبدون شك سينتصر إلى الخيار الأخير، باعتباره أخف الضررين، وذلك لأن المنظومة التربوية لا تستطيع في ظل الخصاص المهول الانتظار سنة أو سنتين إلى حين تكوين الأساتذة .

- وماذا عن واقع التعليم عموما بالنيابة بما
فيه التعليم الأصيل؟

- إن واقع التعليم بجهة فاس بولمان لا يختلف في عمقه عن واقع التعليم بالمغرب بصفة عامة، لذلك قامت الأكاديمية والنيابة بوضع مخطط استعجالي جهوي يروم معالجة الاختلالات التي يشكو منها النظام التعليمي بالجهة، وتم تقديم هذا البرنامج أمام المجلس الإداري للأكاديمية المنعقد خلال شهر يوليوز 2009 بحضور السيدة الوزيرة و الذي صودق عليه بالإجماع، و نحن اليوم بصدد أجرأته على أرض الواقع.
أما بالنسبة التعليم الأصيل فهو ليس بتلك الصورة النمطية المرسخة في عقول الكثيرين، من كان ضعيفا في المواد الأخرى يجب إحالته إلى التعليم الأصيل، انه تعليم عمومي زائد أربعة مواد إسلامية، وطالبه لا يختلف عن أي طالب آخر، يبدو أن الناس لم يصلهم هذا الوعي بعد.

- وماذا عن حضور المكون الثقافي ضمن هذا الحراك التربوي العام بالجهة؟

- إن ما حققته الأكاديمية بالجهة في مجال التنشيط الثقافي والتربوي مكسب يتعين تثمينه عاليا في أفق التكامل المنشود بين التربوي الثقافي الذي هو أس ورافعة كل مؤسسة تربوية تروم خدمة الناشئة وأهل العلم والتربية، أنا من المتحمسين للمجال الفني والثقافي حيث شاركنا بحوالي 30 تلميذا في المباراة الوطنية للموسيقى، وتفوقنا على تلاميذ فاس خلال حفل نهاية السنة، وتشرف الكورال ألتلاميذي باستقبال السيدة الوزيرة، حيث ظهروا في أحسن حال بعد أن أشرف على تهيئهم فنيا وتربويا طاقم متخصص، لأننا نؤمن أن الموسيقى غداء للروح. كما أننا حرصنا على إصدار العدد السادس من مجلة دورية «فضاءات تربوية» ونثمن مشروع المجلات التربوية التي تعتزم النيابة تفعيله مطلع السنة القادمة والقاضي بإحداث مجلة ثقافية وتربوية لكل سلك تعليمي تنطلق منهم واليهم، تصوره الأولي أن لا إجبارية ولا تكليف في المجلات، وان تحديا على هذا المستوى سيتم رفعه وطنيا.

- ماهي الإكراهات التي تعيق تحسين العرض التربوي؟

-إن عملية إعادة تدبير الموارد البشرية أهم إكراه تواجهه النيابة أثناء كل دخول ، وخلال هذه السنة همت 324 موردا. واقع الموارد البشرية على الصعيد الوطني يتسم بالتنامي والاطراد، حيث نطلب من وزارة المالية كل سنة 7000 منصب مالي نفاجأ ب 10000 آلاف منصب فائض، لذلك يأتي جواب وزارة مالية مقنعا، إذ قبل طلب مناصب مالية جديدة يتعين تشغيل الموارد الفائضة أولا، نعم هناك فائض في بعض الشعب والتخصصات العملية، واعتقد أننا دبرناه وفق ما ينسجم وانتظاراتنا طبعا بحضور كافة الفرقاء، النيابة ستقوم بواجبها بما يمليه القانون في حق كل من ثبت عدم التحاقه بمنصبه معتبرا الأمر شططا.
وتجدر الإشارة إلى أن مدينة فاس تشهد نهضة عمرانية غير مسبوقة، خاصة على مستوى مناطق الحزام، خططنا وبرمجنا لاستيعاب القادم الاسوإ،و نحذر من وقوع الكارثة إذا لم نطبق البرنامج الاستعجالي. نحن في حاجة ملحة وضرورة إلى تنفيذ حرفي لبنود المخطط الاستعجالي لتغطية حاجة الساكنة والوافدين على مدينة فاس كل دخول مدرسي تفاديا لإكتضاض غير مسبوق، خاصة أن كل تجزئة سكنية تنضاف تساوي بالنسبة لنا زائد 1000تلميذ، لذلك طالبنا المسؤولين بضرورة إحداث مؤسسات تعليمية بجميع التجزئات المحدثة.

- كثر الحديث عن المذكرة 122، كيف تعاملتم معها؟

تعاملنا معها بذكاء. النقاش حول طرق ومراحل أجراة المذكرة ما يزال مستمرا بين مكونات الإدارة التربوية ومفتوح على باقي الشركاء من الفئات والحساسيات المدنية، لا أومن بالصدمة، و لن أقوم بالتغيير لوحدي، ونحن ننتظر خلاصات التشاور مع كل الفرقاء. المذكرة واضحة و البيان الوزاري أوضح، كنت من المساهمين ، قبل 10 سنوات ، في إخراج المذكرة 122 إلى حيز الوجود، حيث اقتصر تكييف التوقيت على المناطق النائية الصعبة الارتياد وذات الظروف القاسية جدا والثلجية وتلك التي تفتقد إلى الماء والكهرباء، قبل أن تتكيف بدورها لتصبح شاملة للعالم القروي، ثم شملت حواشي المدن، لتدخل المدن من أوسع أبوابها .في وضعنا الحالي ونحن نرجع دائما إلى التلميذ، إذا كنا نعتبر أن مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار، وغلافه الزمني مقدس، فلنا حق الاجتهاد داخل هذا القانون مادام لا يفسد للود قضية، لن نتسامح على هدر ولو 5دقائق من الغلاف الزمني المخصص للتلميذ .
في غياب دراسة علمية وحضور التخمينات حول مردودية الزمن المكيف على المدرسة المغربية نحاول أن نرى الأشياء بعمق، لا يمكن أن نرج الوضع، كما لا يمكن أن نلغي المذكرة . لذلك حددنا المناطق في انتظار التقارير. لا نؤمن بالصدمة، التشاور والحوار جار مع شركائنا والفاعلين، الأساتذة يدافعون عن التوقيت لأنه في مصلحتهم، أنا معهم 100/100 ، لكن مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار ،هي مسؤوليتنا جميعا.

- وماذا عن تأخر عملية توزيع الكتاب المدرسي في بعض المؤسسات التعليمية؟

- الأمر منتهي، كان على النيابة أن تتحرك مبكرا من أجل تهيئ جمعية مدرسة النجاح، هناك بعض العراقيل الروتينية المعروفة في إدارتنا، الأمر من صميم مهام النيابة غير أن ذلك لا يمكن أن يعمينا عن حقيقة مفادها أن السبب في العرقلة غالبا ما يكون مسؤولا محليا صغيرا في ضبط الحالة المدنية أوالاجتماعية وأحيانا موظفا بسيطا قابعا في قعر السلم الإداري فيطلب وثيقة تعجيزية مما يعرقل بشكل أو بآخر سير الملف الإداري للجمعية. لكن المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين لذلك، تفكر النيابة أن نبتدئ في شهر مارس من السنة القادمة تحسبا لكل طارئ، هناك عراقيل تقدير حاجيات المؤسسات والبحث على المكتبات وإبرام العقود من اجل توفير الكتب يوم عيد المدرسة لحوالي 108 آلاف تلميذ مع حوالي 20 كتبيا.
إن المغرب يسير في الاتجاه الصحيح، إذا ما انخرط المعنيون بالعملية التربوية أولا، قبل أن يطلبوا من الآخرين الفعل ذاته. لكي تنجح في تمتيع 108 ألف مستفيد من عملية مليون محفظة في ظرف 15 يوما أمر فوق طاقة البشر، لذلك المطلوب الآن الاقتناع انه بدون مساهمة الأطراف الأخرى لا ننتظر شيئا، قطاع التعليم قطاع مجتمعي يعني مساهمة الجميع من دون استثناء، مشاكلنا نعرفها محددة ومسطرة بالأولويات، التي لم نستطع انجازها يبقى للمرحلة المقبلة، ننطلق من المستعجل ثم المهم جدا ثم المهم، ثم ننتقل إلى المشاكل العادية، تلاميذنا وتلميذاتنا وأساتذتنا وأستاذاتنا بالمدينة يمثلون ربع سكان فاس، 250 ألف، نوجه الدعوة لكل من يرغب في مساعدتنا بإيجاد الحلول في الميدان وبعين المكان، أما مشاكلنا فهي معلنة في الصحف والجرائد ومعروفة لدى الرأي العام، الضرورة تقتصي الرجوع إلى الذات بداية من أقل منصب إلى أعلاه داخل المنظومة التعليمية ببلادنا، مغربنا سيسير في الاتجاه الصحيح إذا قام كل منا بواجبه فقط.








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=68690
    رد مع اقتباس
قديم 2010-02-01, 12:05 رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي الواقع الآخر للتعليم بالمغرب .. في حوارمع عبد الرحيم بنبراهيم نائب وزارة التربية الوط


:عزيز باكوش
أكد عبد الرحيم بنبراهيم النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بفاس في حديث خص به جريدة الاتحاد الاشتراكي أن مشاكل النيابة وإكراهاتها باتت معروفة لدينا ومرتبة وفق الأولويات ، وقال بنبراهيم « إننا بلد الديمقراطية وحقوق الإنسان ولا نتحرج من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية التي باتت أساسية في المشهد التعليمي، لكنه أوضح بالمقابل « أن ليس كل من يصرخ معه الحق».



- أية استراتيجية لترسيخ الأداء الجيد؟

- هناك إستراتيجية في التعامل بهدوء من اجل ترسيخ الأداء الجيد وتكريس مبدأ المردودية على حساب العدد، العمل يجب أن يكون في هذا الاتجاه .
فواقع الأداء الإداري السلبي لبعض النيابات، ومن خلال خلاصات دراسة ميدانية أجريناها ضمن فريق بحث سنة 95 أثناء اشتغالنا بالمصلحة المركزية بنيابة سيدي قاسم حول «تقويم القدرات التدبيرية للنيابة، الدراسة الميدانية خلصت إلى أن الموظفين العاملين بالنيابات ليسوا كلهم بنفس الكفاءة والجاهزية للعمل، وأظهرت الدراسة أن من بين 74 موظفا يشتغلون بالنياب ، الثلث منهم فقط يتوفر على تكوين يوازي العمل الذي يقوم به، فيما الثلث الثاني يمكن إعادة تأهيله كي يصبح له تكوين يوازي مجال تخصصه، أما الثلث الأخير فلا يرجى منه خيرا، فما الجدوى من وجود فئة بهذا النكوص في ظل إدارة دينامية وتحولات متسارعة لا ترحم، مثل هذا الوضع كارثي يمكن أن ينطبق على عدد لا يستهان به من الموظفين في جميع الإدارات.
كثر الحديث عن التوظيف المباشر واعتباره حلا ترقيعيا ، وتأثيره على مؤشرات الارتقاء و الجودة؟
اعترض على ذلك على اعتبار المبادرة حلا ترقيعيا، فالتوظيف المباشر خطوة محمودة لما لها من اثر على التقليص من عدد الشباب المعطل من جهة، ولتدارك النقص الخطير الذي يعانيه القطاع، رغم التخوفات التي تطرحها مسالة التعيين بدون تكوين ولنتجنب الأحكام المسبقة، فان الموظفين بالمباشر سيكونون تحت إشراف السادة المفتشين، وسيكون التأطير مواكبا و مستمرا، وأن الإجراء استثنائي أملته الضرورة، وقد لا يتكرر لاحقا، فإذا أعطيت أي مسؤول وازن الاختيار بين خطورة الخصاص الفادح لحوالي 1500 أستاذ «ة»، وبين ما يمكن أن يترتب عن مبدأ التوظيف المباشر لتغطية الخصاص، فبدون شك سينتصر إلى الخيار الأخير، باعتباره أخف الضررين، وذلك لأن المنظومة التربوية لا تستطيع في ظل الخصاص المهول الانتظار سنة أو سنتين إلى حين تكوين الأساتذة .

- وماذا عن واقع التعليم عموما بالنيابة بما
فيه التعليم الأصيل؟

- إن واقع التعليم بجهة فاس بولمان لا يختلف في عمقه عن واقع التعليم بالمغرب بصفة عامة، لذلك قامت الأكاديمية والنيابة بوضع مخطط استعجالي جهوي يروم معالجة الاختلالات التي يشكو منها النظام التعليمي بالجهة، وتم تقديم هذا البرنامج أمام المجلس الإداري للأكاديمية المنعقد خلال شهر يوليوز 2009 بحضور السيدة الوزيرة و الذي صودق عليه بالإجماع، و نحن اليوم بصدد أجرأته على أرض الواقع.
أما بالنسبة التعليم الأصيل فهو ليس بتلك الصورة النمطية المرسخة في عقول الكثيرين، من كان ضعيفا في المواد الأخرى يجب إحالته إلى التعليم الأصيل، انه تعليم عمومي زائد أربعة مواد إسلامية، وطالبه لا يختلف عن أي طالب آخر، يبدو أن الناس لم يصلهم هذا الوعي بعد.

- وماذا عن حضور المكون الثقافي ضمن هذا الحراك التربوي العام بالجهة؟

- إن ما حققته الأكاديمية بالجهة في مجال التنشيط الثقافي والتربوي مكسب يتعين تثمينه عاليا في أفق التكامل المنشود بين التربوي الثقافي الذي هو أس ورافعة كل مؤسسة تربوية تروم خدمة الناشئة وأهل العلم والتربية، أنا من المتحمسين للمجال الفني والثقافي حيث شاركنا بحوالي 30 تلميذا في المباراة الوطنية للموسيقى، وتفوقنا على تلاميذ فاس خلال حفل نهاية السنة، وتشرف الكورال ألتلاميذي باستقبال السيدة الوزيرة، حيث ظهروا في أحسن حال بعد أن أشرف على تهيئهم فنيا وتربويا طاقم متخصص، لأننا نؤمن أن الموسيقى غداء للروح. كما أننا حرصنا على إصدار العدد السادس من مجلة دورية «فضاءات تربوية» ونثمن مشروع المجلات التربوية التي تعتزم النيابة تفعيله مطلع السنة القادمة والقاضي بإحداث مجلة ثقافية وتربوية لكل سلك تعليمي تنطلق منهم واليهم، تصوره الأولي أن لا إجبارية ولا تكليف في المجلات، وان تحديا على هذا المستوى سيتم رفعه وطنيا.

- ماهي الإكراهات التي تعيق تحسين العرض التربوي؟

-إن عملية إعادة تدبير الموارد البشرية أهم إكراه تواجهه النيابة أثناء كل دخول ، وخلال هذه السنة همت 324 موردا. واقع الموارد البشرية على الصعيد الوطني يتسم بالتنامي والاطراد، حيث نطلب من وزارة المالية كل سنة 7000 منصب مالي نفاجأ ب 10000 آلاف منصب فائض، لذلك يأتي جواب وزارة مالية مقنعا، إذ قبل طلب مناصب مالية جديدة يتعين تشغيل الموارد الفائضة أولا، نعم هناك فائض في بعض الشعب والتخصصات العملية، واعتقد أننا دبرناه وفق ما ينسجم وانتظاراتنا طبعا بحضور كافة الفرقاء، النيابة ستقوم بواجبها بما يمليه القانون في حق كل من ثبت عدم التحاقه بمنصبه معتبرا الأمر شططا.
وتجدر الإشارة إلى أن مدينة فاس تشهد نهضة عمرانية غير مسبوقة، خاصة على مستوى مناطق الحزام، خططنا وبرمجنا لاستيعاب القادم الاسوإ،و نحذر من وقوع الكارثة إذا لم نطبق البرنامج الاستعجالي. نحن في حاجة ملحة وضرورة إلى تنفيذ حرفي لبنود المخطط الاستعجالي لتغطية حاجة الساكنة والوافدين على مدينة فاس كل دخول مدرسي تفاديا لإكتضاض غير مسبوق، خاصة أن كل تجزئة سكنية تنضاف تساوي بالنسبة لنا زائد 1000تلميذ، لذلك طالبنا المسؤولين بضرورة إحداث مؤسسات تعليمية بجميع التجزئات المحدثة.

- كثر الحديث عن المذكرة 122، كيف تعاملتم معها؟

>> تعاملنا معها بذكاء. النقاش حول طرق ومراحل أجراة المذكرة ما يزال مستمرا بين مكونات الإدارة التربوية ومفتوح على باقي الشركاء من الفئات والحساسيات المدنية، لا أومن بالصدمة، و لن أقوم بالتغيير لوحدي، ونحن ننتظر خلاصات التشاور مع كل الفرقاء. المذكرة واضحة و البيان الوزاري أوضح، كنت من المساهمين ، قبل 10 سنوات ، في إخراج المذكرة 122 إلى حيز الوجود، حيث اقتصر تكييف التوقيت على المناطق النائية الصعبة الارتياد وذات الظروف القاسية جدا والثلجية وتلك التي تفتقد إلى الماء والكهرباء، قبل أن تتكيف بدورها لتصبح شاملة للعالم القروي، ثم شملت حواشي المدن، لتدخل المدن من أوسع أبوابها .في وضعنا الحالي ونحن نرجع دائما إلى التلميذ، إذا كنا نعتبر أن مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار، وغلافه الزمني مقدس، فلنا حق الاجتهاد داخل هذا القانون مادام لا يفسد للود قضية، لن نتسامح على هدر ولو 5دقائق من الغلاف الزمني المخصص للتلميذ .
في غياب دراسة علمية وحضور التخمينات حول مردودية الزمن المكيف على المدرسة المغربية نحاول أن نرى الأشياء بعمق، لا يمكن أن نرج الوضع، كما لا يمكن أن نلغي المذكرة . لذلك حددنا المناطق في انتظار التقارير. لا نؤمن بالصدمة، التشاور والحوار جار مع شركائنا والفاعلين، الأساتذة يدافعون عن التوقيت لأنه في مصلحتهم، أنا معهم 100/100 ، لكن مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار ،هي مسؤوليتنا جميعا.

- وماذا عن تأخر عملية توزيع الكتاب المدرسي في بعض المؤسسات التعليمية؟

- الأمر منتهي، كان على النيابة أن تتحرك مبكرا من أجل تهيئ جمعية مدرسة النجاح، هناك بعض العراقيل الروتينية المعروفة في إدارتنا، الأمر من صميم مهام النيابة غير أن ذلك لا يمكن أن يعمينا عن حقيقة مفادها أن السبب في العرقلة غالبا ما يكون مسؤولا محليا صغيرا في ضبط الحالة المدنية أوالاجتماعية وأحيانا موظفا بسيطا قابعا في قعر السلم الإداري فيطلب وثيقة تعجيزية مما يعرقل بشكل أو بآخر سير الملف الإداري للجمعية. لكن المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين لذلك، تفكر النيابة أن نبتدئ في شهر مارس من السنة القادمة تحسبا لكل طارئ، هناك عراقيل تقدير حاجيات المؤسسات والبحث على المكتبات وإبرام العقود من اجل توفير الكتب يوم عيد المدرسة لحوالي 108 آلاف تلميذ مع حوالي 20 كتبيا.
إن المغرب يسير في الاتجاه الصحيح، إذا ما انخرط المعنيون بالعملية التربوية أولا، قبل أن يطلبوا من الآخرين الفعل ذاته. لكي تنجح في تمتيع 108 ألف مستفيد من عملية مليون محفظة في ظرف 15 يوما أمر فوق طاقة البشر، لذلك المطلوب الآن الاقتناع انه بدون مساهمة الأطراف الأخرى لا ننتظر شيئا، قطاع التعليم قطاع مجتمعي يعني مساهمة الجميع من دون استثناء، مشاكلنا نعرفها محددة ومسطرة بالأولويات، التي لم نستطع انجازها يبقى للمرحلة المقبلة، ننطلق من المستعجل ثم المهم جدا ثم المهم، ثم ننتقل إلى المشاكل العادية، تلاميذنا وتلميذاتنا وأساتذتنا وأستاذاتنا بالمدينة يمثلون ربع سكان فاس، 250 ألف، نوجه الدعوة لكل من يرغب في مساعدتنا بإيجاد الحلول في الميدان وبعين المكان، أما مشاكلنا فهي معلنة في الصحف والجرائد ومعروفة لدى الرأي العام، الضرورة تقتصي الرجوع إلى الذات بداية من أقل منصب إلى أعلاه داخل المنظومة التعليمية ببلادنا، مغربنا سيسير في الاتجاه الصحيح إذا قام كل منا بواجبه فقط.


عن جريدة الاتحاد الإشتراكي.
1/30/2010





التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2010-02-01, 13:59 رقم المشاركة : 3
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: الواقع الآخر للتعليم بالمغرب .. في حوارمع عبد الرحيم بنبراهيم نائب وزارة التربية


أما الثلث الأخير فلا يرجى منه خيرا، فما الجدوى من وجود فئة بهذا النكوص في ظل إدارة دينامية وتحولات متسارعة لا ترحم، مثل هذا الوضع كارثي يمكن أن ينطبق على عدد لا يستهان به من الموظفين في جميع الإدارات

السؤال كيف وصل هؤلاء إلى تقلد هذه المناصب داخل النيابة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





    رد مع اقتباس
قديم 2010-02-01, 18:08 رقم المشاركة : 4
sahnoune
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية sahnoune

 

إحصائية العضو







sahnoune غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر أبريل

important الواقع الآخر للتعليم بالمغرب .. في حوارمع عبد الرحيم بنبراهيم نائب وزارة التربية الوط


الواقع الآخر للتعليم بالمغرب .. في حوارمع عبد الرحيم بنبراهيم نائب وزارة التربية الوطنية بفاس

نحذر من وقوع الكارثة إذا لم يطبق البرنامج الاستعجالي

الملف التربوي
إعداد :عزيز باكوش
أكد عبد الرحيم بنبراهيم النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بفاس في حديث خص به جريدة الاتحاد الاشتراكي أن مشاكل النيابة وإكراهاتها باتت معروفة لدينا ومرتبة وفق الأولويات ، وقال بنبراهيم « إننا بلد الديمقراطية وحقوق الإنسان ولا نتحرج من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية التي باتت أساسية في المشهد التعليمي، لكنه أوضح بالمقابل « أن ليس كل من يصرخ معه الحق».

- أية استراتيجية لترسيخ الأداء الجيد؟

- هناك إستراتيجية في التعامل بهدوء من اجل ترسيخ الأداء الجيد وتكريس مبدأ المردودية على حساب العدد، العمل يجب أن يكون في هذا الاتجاه .
فواقع الأداء الإداري السلبي لبعض النيابات، ومن خلال خلاصات دراسة ميدانية أجريناها ضمن فريق بحث سنة 95 أثناء اشتغالنا بالمصلحة المركزية بنيابة سيدي قاسم حول «تقويم القدرات التدبيرية للنيابة، الدراسة الميدانية خلصت إلى أن الموظفين العاملين بالنيابات ليسوا كلهم بنفس الكفاءة والجاهزية للعمل، وأظهرت الدراسة أن من بين 74 موظفا يشتغلون بالنياب ، الثلث منهم فقط يتوفر على تكوين يوازي العمل الذي يقوم به، فيما الثلث الثاني يمكن إعادة تأهيله كي يصبح له تكوين يوازي مجال تخصصه، أما الثلث الأخير فلا يرجى منه خيرا، فما الجدوى من وجود فئة بهذا النكوص في ظل إدارة دينامية وتحولات متسارعة لا ترحم، مثل هذا الوضع كارثي يمكن أن ينطبق على عدد لا يستهان به من الموظفين في جميع الإدارات.
كثر الحديث عن التوظيف المباشر واعتباره حلا ترقيعيا ، وتأثيره على مؤشرات الارتقاء و الجودة؟
اعترض على ذلك على اعتبار المبادرة حلا ترقيعيا، فالتوظيف المباشر خطوة محمودة لما لها من اثر على التقليص من عدد الشباب المعطل من جهة، ولتدارك النقص الخطير الذي يعانيه القطاع، رغم التخوفات التي تطرحها مسالة التعيين بدون تكوين ولنتجنب الأحكام المسبقة، فان الموظفين بالمباشر سيكونون تحت إشراف السادة المفتشين، وسيكون التأطير مواكبا و مستمرا، وأن الإجراء استثنائي أملته الضرورة، وقد لا يتكرر لاحقا، فإذا أعطيت أي مسؤول وازن الاختيار بين خطورة الخصاص الفادح لحوالي 1500 أستاذ «ة»، وبين ما يمكن أن يترتب عن مبدأ التوظيف المباشر لتغطية الخصاص، فبدون شك سينتصر إلى الخيار الأخير، باعتباره أخف الضررين، وذلك لأن المنظومة التربوية لا تستطيع في ظل الخصاص المهول الانتظار سنة أو سنتين إلى حين تكوين الأساتذة .

- وماذا عن واقع التعليم عموما بالنيابة بما
فيه التعليم الأصيل؟

- إن واقع التعليم بجهة فاس بولمان لا يختلف في عمقه عن واقع التعليم بالمغرب بصفة عامة، لذلك قامت الأكاديمية والنيابة بوضع مخطط استعجالي جهوي يروم معالجة الاختلالات التي يشكو منها النظام التعليمي بالجهة، وتم تقديم هذا البرنامج أمام المجلس الإداري للأكاديمية المنعقد خلال شهر يوليوز 2009 بحضور السيدة الوزيرة و الذي صودق عليه بالإجماع، و نحن اليوم بصدد أجرأته على أرض الواقع.
أما بالنسبة التعليم الأصيل فهو ليس بتلك الصورة النمطية المرسخة في عقول الكثيرين، من كان ضعيفا في المواد الأخرى يجب إحالته إلى التعليم الأصيل، انه تعليم عمومي زائد أربعة مواد إسلامية، وطالبه لا يختلف عن أي طالب آخر، يبدو أن الناس لم يصلهم هذا الوعي بعد.

- وماذا عن حضور المكون الثقافي ضمن هذا الحراك التربوي العام بالجهة؟

- إن ما حققته الأكاديمية بالجهة في مجال التنشيط الثقافي والتربوي مكسب يتعين تثمينه عاليا في أفق التكامل المنشود بين التربوي الثقافي الذي هو أس ورافعة كل مؤسسة تربوية تروم خدمة الناشئة وأهل العلم والتربية، أنا من المتحمسين للمجال الفني والثقافي حيث شاركنا بحوالي 30 تلميذا في المباراة الوطنية للموسيقى، وتفوقنا على تلاميذ فاس خلال حفل نهاية السنة، وتشرف الكورال ألتلاميذي باستقبال السيدة الوزيرة، حيث ظهروا في أحسن حال بعد أن أشرف على تهيئهم فنيا وتربويا طاقم متخصص، لأننا نؤمن أن الموسيقى غداء للروح. كما أننا حرصنا على إصدار العدد السادس من مجلة دورية «فضاءات تربوية» ونثمن مشروع المجلات التربوية التي تعتزم النيابة تفعيله مطلع السنة القادمة والقاضي بإحداث مجلة ثقافية وتربوية لكل سلك تعليمي تنطلق منهم واليهم، تصوره الأولي أن لا إجبارية ولا تكليف في المجلات، وان تحديا على هذا المستوى سيتم رفعه وطنيا.

- ماهي الإكراهات التي تعيق تحسين العرض التربوي؟

-إن عملية إعادة تدبير الموارد البشرية أهم إكراه تواجهه النيابة أثناء كل دخول ، وخلال هذه السنة همت 324 موردا. واقع الموارد البشرية على الصعيد الوطني يتسم بالتنامي والاطراد، حيث نطلب من وزارة المالية كل سنة 7000 منصب مالي نفاجأ ب 10000 آلاف منصب فائض، لذلك يأتي جواب وزارة مالية مقنعا، إذ قبل طلب مناصب مالية جديدة يتعين تشغيل الموارد الفائضة أولا، نعم هناك فائض في بعض الشعب والتخصصات العملية، واعتقد أننا دبرناه وفق ما ينسجم وانتظاراتنا طبعا بحضور كافة الفرقاء، النيابة ستقوم بواجبها بما يمليه القانون في حق كل من ثبت عدم التحاقه بمنصبه معتبرا الأمر شططا.
وتجدر الإشارة إلى أن مدينة فاس تشهد نهضة عمرانية غير مسبوقة، خاصة على مستوى مناطق الحزام، خططنا وبرمجنا لاستيعاب القادم الاسوإ،و نحذر من وقوع الكارثة إذا لم نطبق البرنامج الاستعجالي. نحن في حاجة ملحة وضرورة إلى تنفيذ حرفي لبنود المخطط الاستعجالي لتغطية حاجة الساكنة والوافدين على مدينة فاس كل دخول مدرسي تفاديا لإكتضاض غير مسبوق، خاصة أن كل تجزئة سكنية تنضاف تساوي بالنسبة لنا زائد 1000تلميذ، لذلك طالبنا المسؤولين بضرورة إحداث مؤسسات تعليمية بجميع التجزئات المحدثة.

- كثر الحديث عن المذكرة 122، كيف تعاملتم معها؟

>> تعاملنا معها بذكاء. النقاش حول طرق ومراحل أجراة المذكرة ما يزال مستمرا بين مكونات الإدارة التربوية ومفتوح على باقي الشركاء من الفئات والحساسيات المدنية، لا أومن بالصدمة، و لن أقوم بالتغيير لوحدي، ونحن ننتظر خلاصات التشاور مع كل الفرقاء. المذكرة واضحة و البيان الوزاري أوضح، كنت من المساهمين ، قبل 10 سنوات ، في إخراج المذكرة 122 إلى حيز الوجود، حيث اقتصر تكييف التوقيت على المناطق النائية الصعبة الارتياد وذات الظروف القاسية جدا والثلجية وتلك التي تفتقد إلى الماء والكهرباء، قبل أن تتكيف بدورها لتصبح شاملة للعالم القروي، ثم شملت حواشي المدن، لتدخل المدن من أوسع أبوابها .في وضعنا الحالي ونحن نرجع دائما إلى التلميذ، إذا كنا نعتبر أن مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار، وغلافه الزمني مقدس، فلنا حق الاجتهاد داخل هذا القانون مادام لا يفسد للود قضية، لن نتسامح على هدر ولو 5دقائق من الغلاف الزمني المخصص للتلميذ .
في غياب دراسة علمية وحضور التخمينات حول مردودية الزمن المكيف على المدرسة المغربية نحاول أن نرى الأشياء بعمق، لا يمكن أن نرج الوضع، كما لا يمكن أن نلغي المذكرة . لذلك حددنا المناطق في انتظار التقارير. لا نؤمن بالصدمة، التشاور والحوار جار مع شركائنا والفاعلين، الأساتذة يدافعون عن التوقيت لأنه في مصلحتهم، أنا معهم 100/100 ، لكن مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار ،هي مسؤوليتنا جميعا.

- وماذا عن تأخر عملية توزيع الكتاب المدرسي في بعض المؤسسات التعليمية؟

- الأمر منتهي، كان على النيابة أن تتحرك مبكرا من أجل تهيئ جمعية مدرسة النجاح، هناك بعض العراقيل الروتينية المعروفة في إدارتنا، الأمر من صميم مهام النيابة غير أن ذلك لا يمكن أن يعمينا عن حقيقة مفادها أن السبب في العرقلة غالبا ما يكون مسؤولا محليا صغيرا في ضبط الحالة المدنية أوالاجتماعية وأحيانا موظفا بسيطا قابعا في قعر السلم الإداري فيطلب وثيقة تعجيزية مما يعرقل بشكل أو بآخر سير الملف الإداري للجمعية. لكن المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين لذلك، تفكر النيابة أن نبتدئ في شهر مارس من السنة القادمة تحسبا لكل طارئ، هناك عراقيل تقدير حاجيات المؤسسات والبحث على المكتبات وإبرام العقود من اجل توفير الكتب يوم عيد المدرسة لحوالي 108 آلاف تلميذ مع حوالي 20 كتبيا.
إن المغرب يسير في الاتجاه الصحيح، إذا ما انخرط المعنيون بالعملية التربوية أولا، قبل أن يطلبوا من الآخرين الفعل ذاته. لكي تنجح في تمتيع 108 ألف مستفيد من عملية مليون محفظة في ظرف 15 يوما أمر فوق طاقة البشر، لذلك المطلوب الآن الاقتناع انه بدون مساهمة الأطراف الأخرى لا ننتظر شيئا، قطاع التعليم قطاع مجتمعي يعني مساهمة الجميع من دون استثناء، مشاكلنا نعرفها محددة ومسطرة بالأولويات، التي لم نستطع انجازها يبقى للمرحلة المقبلة، ننطلق من المستعجل ثم المهم جدا ثم المهم، ثم ننتقل إلى المشاكل العادية، تلاميذنا وتلميذاتنا وأساتذتنا وأستاذاتنا بالمدينة يمثلون ربع سكان فاس، 250 ألف، نوجه الدعوة لكل من يرغب في مساعدتنا بإيجاد الحلول في الميدان وبعين المكان، أما مشاكلنا فهي معلنة في الصحف والجرائد ومعروفة لدى الرأي العام، الضرورة تقتصي الرجوع إلى الذات بداية من أقل منصب إلى أعلاه داخل المنظومة التعليمية ببلادنا، مغربنا سيسير في الاتجاه الصحيح إذا قام كل منا بواجبه فقط.
ج. الاتحاد الاشتراكي
01/2/10








    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:27 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd