للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى مستجدات الترقية والأجور


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-01-05, 19:31
الصورة الرمزية express-1
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  express-1 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute
bb الزيادات تلتهم الرواتب





الزيادات تلتهم الرواتب

مع تراجع التساقطات المطرية، عبّر عدد من المواطنين عن استيائهم من ارتفاع أثمان الخضر والفواكه، بل وأيضا أثمان الأسماك والدواجن واللحوم. ارتفاع أسعار المواد الغذائية صاحبته كذلك زيادة في أثمنة المواصلات؛ على رأسها تذاكر القطار، وبعض سيارات الأجرة الكبيرة التي، بين الفينة والأخرى، تقر زيادة غير رسمية دون سابق إشعار، وهو ما يضع المغرب في مراتب متأخرة بالنظر إلى جيرانه في ما يخص التصنيفات الدولية الخاصة بتقييم مستويات المعيشة.
في هذا الإطار، قال رشيد لحلو، الخبير الاقتصادي، في تصريح لهسبريس، إن قانون المالية الحالي أقر مجموعة من الزيادات ستمس مباشرة الفئات المتوسطة والفقيرة، وستجعل نسبة التضخم هذه السنة تتراوح بين 4 و5 في المائة.
من بين الزيادات التي أقرتها حكومة عبد الإله بنكيران، وعدّدها الحو، ارتفاع أثمنة النقل عبر القطارات، وارتفاع الضريبة على القيمة المضاف، وارتفاع فواتير الماء والكهرباء والصرف الصحي منذ غشت الماضي، ناهيك عن الزيادة في أثمنة السكر بـ15 سنتيما للكيلوغرام، شهريا لمدة 15 شهرا. وأبرز لحلو أن “هذه الارتفاعات لم تصاحبها زيادة في الأجور، وهو ما سيؤدي إلى خفض القدرة الشرائية للمواطنين”.
على صعيد آخر، أوضح المتحدث أن تراجع التساقطات المطرية سيكون له تداعيات، وصفها بـ “الخطيرة”، على الزراعات البورية وعلى الفلاحين الصغار، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى خفض المداخيل، بشكل مباشر، في العالم القروي.
وصنف موقع “نومبيو”، المتخصص في رصد مستوى المعيشة حول العالم، المغرب في المرتبة 106 من بين 125 دولة، في ما يخص مستوى غلاء المعيشة، معتمدا في ذلك على آراء 212 مواطنا يقطنون بقلب العاصمة الاقتصادية للمملكة، ودراسة المصاريف التي أنفقوها خلال 18 شهرا الماضية.
الدراسة أوضحت أن الرواتب تتراوح، غالبا، بين 2500 و6000 درهم، 34 في المائة منها توجه للتسوق بشكل عام، و20 في المائة مصاريف السكن، متبوعة بـ 15 في المائة كمصاريف للتنقل، و10.9 في المائة مصاريف الأكل خارج البيت.
وعلى العموم، اعتبر المصدر نفسه أن المعيشة في المغرب منخفضة مقارنة مع الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة الأمريكية، بنسبة تقدر بـ 51.90 في المائة، كما أن الإيجار لوحده أقل بنسبة 74.92 في المائة منه في أمريكا.
وتبقى الأسعار وتكلفة العيش بالمغرب الأغلى ضمن الدول المغاربية، خاصة الجزائر وتونس، في حين تحتل ليبيا الصدارة بكونها الأغلى على الإطلاق



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:53 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd