للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات التقنية والتطويرية > مشروع التعليم الإلكتروني > منتدى الموارد الرقمية


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-12-24, 00:46
الصورة الرمزية express-1
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  express-1 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute
news غوغل تضيف حرف “تيفيناغ” إلى منتجاتها






غوغل تضيف حرف “تيفيناغ” إلى منتجاتها

— 23 ديسمبر, 2015 وافقت شركة “غوغل” أخيرا على إدماج أبجدية “تيفيناغ” (وهو الحرف المعتمد لكتابة اللغة الأمازيغية في المغرب)، ضمن مختلف إصداراتها، وذلك تفاعلا مع مطالب النشطاء الأمازيغ عبر العالم، وهو الخبر الذي تناقلته عدد من النشطاء الأمازيغ في المغرب.
ووعدت “غوغل” باعتماد “تيفناغ” في إصداراتها القادمة من متصفح غوغل كروم، ودعم الأبجدية بإصدار 36 من متصفح أوبرا.
وكان نشطاء أمازيغ أطلقوا قبل سنة حملة رقمية لجمع التوقيعات، حيث طالبوا غوغل بتوفير اللغة الأمازيغية ضمن خدمات الترجمة التي يوفرها.
كما كانت شركة ميكروسوفت Microsoft السباقة لاعتماد اللغة الأمازيغية من خلال “ويندوز8″، قبل أن يقرر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” إدراجها بحرف “تيفناغ” ضمن قائمة اللغات المعتمدة في تطبيقاته، بعد مراسلات سابقة لنشطاء أمازيغ تزعمها باحثون ومهتمون بالشأن الثقافي الأمازيغي.
حروف تيفيناغ حسب معاينة “عربي21” تظهر بشكل صحيح على متصفح Mozilla Firefox وفي متصفح chrome من نظام استغلال Linuw، لكن لا تظهر في ذات المتصفح في الأجهزة التي تستعمل أنظمة ******s، وهو المشكل الذي تعهدت أيضا جوجل حله في الأيام القادمة.
يشار إلى أن العديد من المطورين في المجال المعلوماتي قد قاموا بتطوير برامج عديدة تهتم باللغة الأمازيغية، كان أولها قبل أزيد من 10 سنوات تطبيقات الكتابة باللغة الأمازيغية على الحواسب وفي الهواتف الذكية.
كما يذكر أن المملكة المغربية اعتمدت اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية وذلك ضمن التعديلات الدستورية التي شهدها المغرب سنة 2011 عقب حراك الربيع العربي، استجابة لمطالب العديد من الهيئات والنشطاء الأمازيغيين وأيضا عدد من الأحزاب السياسية.
* المصدر: موقع عربي21







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd