للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > النبات


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-11-23, 19:47
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important "موسوعة النباتات الطبيعية و مستحضراتها.."






"موسوعة النباتات الطبيعية و مستحضراتها.."



إخوتي...آل الأستاذ

طبيعتنا غنية ...فلنتعرف عليها وعلى مستحضراتها وطرق الإستفادة منها






شجرة البنابا







‘الفصيلة الآسيّة’

Posts Tagged

البنابا إنسولين نباتي طبيعي لمعالجة سكر الدم المرتفع والوزن الزائد





شجرة البنابـا



Banaba
Lagerstroemia Speciosa


تصنيف علمي
المملكة : النبات
التقسيم : نباتات مزهرة
فئة : ثنائيات الفلقة
الترتيب : Myrtales
الأسرة : Lythraceae
جنس : Lagerstroemia
الأنواع : Lagerstroemia Speciosa
الاسم العلمي
Lagerstroemia Speciosa
(L.) بيرس.





أسماؤها








أزهار البنابا



ملكة الزهور، وعروس الهند، والملكة الجعدة، والآس الفليبيني أو الياباني، أو البنابا.


الوصف و الإنتشار


أشجار (البنـابـا) وأسمها العلمى (Lagerstroemia Speciosa) وهى من الأشجار ذات الأوراق المستديرة أو بيضاوية الشكل، والأزهار ذات اللون الأحمر المشوب بالبرتقالى وتتراوح فى اللون ما بين الوردى، والبنفسجى المشوب بالزرقة. وتنمو الأشجار بارتفاع قد يصل إلى 20 مترا.



أما الثمار فهى بيضوية الشكل، طولها حوالى 3 سنتيميرات، وتنقسم إلى 6 أجزاء عند تمام النضج. والحبوب صغيرة الحجم، ولها أجنحة تساعدها على الانتشار بالهواء.


وأشجار البنابا من العائلة النباتية التى يطلق عليها أسم lythraceae أو (loosestrife family). وهى أشجار برية ذائعة الصيت فى الفلبين، حيث تنمو فى أنحاء عدة من الفلبين، وخصوصا فى منطقة (مت بناهاو – Mt. Banahaw). والتى تعتبر من المناطق البركانية النشطة فى سابق الزمان. وهذا مما جعل نمو تلك الأشجار فى تربة بركانية غنية بكافة العناصر والمعادن بشكل يافع وغنى بما تحتويه، بعيدا عن الملوثات من مبيدات حشرية أو عناصر ضارة بصحة الانسان.
وتلك الأشجار تنمو أيضا فى الهند، وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى الفلبين.



الأجزاء المستخدمة
الأوراق الخضراء و الجافة.

الدراسات على البنابا



قد أجريت على أوراق تلك الأشجار الأبحاث العلمية المكثفة، وثبت أن للأوراق خاصية خفض مستوى الجلوكوز المرتفع فى الدم، خصوصا لدى مرض السكرى، حيث أنها تحتوى على مادة تشبه الإنسولين فى عملها، والتى تمرر الجلوكوز المتراكم فى الدم إلى الخلايا حتى يمكن تمثيله غذائيا. وتعتبر تلك الأشجار فى الفلبين كمصدر جيد لعلاج مرضى السكر.




والأوراق غنية بمركب حمض الكروسولك (corosolic acid) وهو من الفيتوكيميكالز (المركبات اليخضورية)والذى يعرف بإسم غليكوزيد تراي تربينوئيد (triterpenoid glycoside) والذى يدخل فى العديد من التركيبات الدوائية لعلاج السكري، و يعتبر بمثابة إنسولين نباتى طبيعى، يمكن تعاطيه عن طريق الفم، وليس له مضار أو أى أعراض جانبية تذكر(انظر الآثار الجانبية والمحاذير أدناه)، حسب ما صدر من أبحاث يابانية بهذا الشأن.



فقد تم دراسة الكثير من الأبحاث المعملية والعلمية التجريبية على هذا النبات المميز وأهم تلك الدراسات صدر من اليابان، وعلى يد بعض العلماء البارزين مثل الدكتور – يامازاكى – أستاذ العلوم الدوائية فى جامعة – هيروشيما للطب – باليابان.



وأحد هذه الدراسة قد تمت بمزج أوراق نبات (البنابا) مع الطعام الخاص بالدواجن، وبعدها جرى تحليل نوعى لصفار البيض لتلك الدواجن لبيان نسبة التركيز فيه من حمض الكروسولك المتواجد أصلا فى أوراق هذا النبات، وبعدها جرى إطعام هذا (الصفار) لفئران التجارب المصابة بمرض السكرى، وكانت النتيجة أن تعادل مستوى السكر فى الدم لدي تلك الفئة المصابة من الفئران.



وفى دراسة أخرى وجد أن خلاصة البنابا الكحولية التى تنثر فى الهواء على شكل رذاذ بواسطة مضخة خاصة أثناء نوم المريض المصاب بمرض السكر، فإن الرئتين يمكن أن تستخلص مركب حمض الكروسولك، ومن ثم تمريره إلى داخل الدورة الدموية، وينتج عن ذلك تحسن ملحوظ فى ميزان مستوى الجلوكوز فى الدم، والتحكم فى الحد من تفاقم مرض السكر لدى هؤلاء المرضى.


خصائص مركباتها الكيميائية






ثمار البنابا



وقد توالت بعض الدراسات الأخرى بعد تلك الدراسات اليابانية، والتى بينت أن حمض الكروسولك هو العنصر الأهم والمؤثر فى خفض مستوى السكر فى الدم.



ففى عام 1999م. كانت هناك دراسة أكلينيكية أجريت بمعرفة الدكتور – وليم جودى – الأستاذ بمعهد – جنوب شرق للأبحاث البيودوائية – فى مقاطعة برادينتون بولاية فلوريدا الأمريكية، والذى وجد أن حمض الكروسولك المستخلص من أوراق نبات البنابا، يعتبر عنصرا فعالا فى خفض مستوى السكر عند كل مرضى السكرى، وبدون تحفظ.
وكلما زادت جرعة حمض الكروسولك، كلما حدث انخفاض أكثر فى مستوى السكر فى الدم.
ومن ذلك يتضح أن تناول الأوراق الخام لشجرة البنابا مفيد فى خفض مستوى السكر فى الدم وبطريقة أكثر أمانا.



وفى دراسة تمت فى العام 2001م. فى معهد إديسون للتكنولوجية الحيوية – قسم العلوم الدوائية والبيولوجية، فى كل من أثينا، وأهايو، وكانت الدراسة للمقارنة بين أثر خلاصة أوراق البنابا، والإنسولين على الخلايا المنزرعة فى أطباق الاختبار.
وقد بينت تلك الدراسة أن للنبات اثر مخفض لمستوى السكر فى الدم، ويمكن استخدام ذلك فى علاج مرضى السكر، وكذلك للحد من السمنة والزيادة فى الوزن.



والعشبة أو أوراق نبات البنابا تحتوى ضمن ما تحوى على حمض الكرسولك، وعناصر أخرى كيميائية فاعلة، وكلها على هذا الشكل تبدى مفعول أقوى عما إذا استخدم حمض الكروسولك لوحده فى خفض مستوى السكر فى الدم.
وعند مرضى السكرى من النوع الثانى، وجد أن خلاصة البنابا بجرعات يومية قدرها من 32 إلى 48 مليجرام، ولمدة قصوى لاتتعدى 4 إلى 8 أسابيع (وسطيا 15 يوماً) تحت الإشارف الطبي، لها القدرة على خفض مستوى السكر فى الدم بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 30%، كما أنها تحافظ على ثبات مستوى الجلوكوز وحمايته من التأرجح فى الدم.



والجرعة اليومية من أوراق أشجار البنابا هى ما بين 16 إلى 48 مليجرام فى اليوم على أن تأخذ بجرعات متساوية على مدى اليوم، وأثناء تناول الطعام.
ويجب تجنب تناول جرعات أكبر من ذلك حتى لا تؤدى إلى أضرار انخفاض مستوى السكر فى الدم، وما يصاحبه من أعراض ملازمة، مثل الدوخة، والدوار، والتعرق، ورعشة العضلات، والشعور بالا**** الشديد، والعجز عن الحركة.

وقد درج الأطباء فى الفليبين بنجاح كبيرعلى علاج مرضى السكر بكامل محتويات أوراق البنابا البرية المزروعة على تربة عضوية سليمة.



وتعتبر أوراق البنابا بمثابة محفز على انتقال الجلوكوز الموجود بالدم إلى داخل الخلايا المنتشرة فى كل انحاء الجسم، ليس هذا فقط، بل أيضا فهى تساعد الكثير من زائدى الوزن لخفض أوزانهم بصورة ملحوظة بمعدلات قد تصل من 2 إلى 4 أرطال فى الشهر الواحد، وبدون اتباع حمية غذائية معينة.
وفى اليابان فإن شرب الشاى المصنوع من أوراق البنابا، أصبح له شهرة ذائعة بين أوساط الناس هناك، لما فيه من فوائد جامة.

كما توجد تركيبات عديدة للمساعدة فى خفض الوزن تحتوى على كميات متناسقة من أوراق البنابا، وهى مأمونة وليس لها أثار ضارة على الجسم.


الاستعمالات العلاجية

  • لها القدرة على موازنة مستوى الجلوكوز فى الدم والحفاظ عليه فى صورة طبيعية.
  • لها القدرة على تحفيز انتاج الإنسولين بمستويات تكفى حاجة الجسم.
  • الحد من الشهية لتناول الطعام، خصوصا المواد الكربوهيدراتية.
  • المساعدة فى خفض وزن الجسم الزائد عن الحد.



الجرعات العلاجية


18 سنة فما فوق
لمعالجة السكري، يؤخذ 32 – 48 مللي غرام لمدة أسبوعين وسطياً وكمدة قصوى 4 أسابيع.

مادون عمر 18 سنة والأطفال
لم تثبت جرعات علاجية مفيدة من البنابا عند الأطفال.



الأمان و السلامة


الحساسية تجاه مستحضرات البنابا
يجب تجنب مستحضرات البنابا عند الأشخاص ذوي الحساسية تجاهها أو تجاه أحد مركباتها.
الآثار الجانبية و محاذير








ثمار بنابا جافة



السكري
تعتبر البنابا آمنة لمعالجة السكري نوع 2 إذا ما اعطيت عن طريق الفم لمدة لاتزيد عن 15 يوماً، حيث لم تذكر أية آثار جانبية حسب الدراسات التي أجريت حتى تاريخه.
مهما يكن يجب استخدام البنابا بحذر عند مرضى السكري بسبب قدرتها على تخفيض سكر الدم.

الحمل و الإرضاع
لاينصح بمستحضرات البنابا في فترتي الحمل والإرضاع بسبب قلة المعلومات المتوافرة حول مخاطر استعمالها في هاتين الفئتين.


التداخلات الدوائية


تداخلها مع الأدوية
لمستحضرات البنابا تأثيرات مضادة لتخثر (تجلط) الدم، أي تزيد من قابلية النزف، وعليه يجب توخي جانب الحذر عند الرغبة في إعطائها عند من لديهم اضطرابات نزفية
دموية، حيث تزيد و تضاعف مخاطر النزف لديهم وخاصة من يتعاطون مميعات الدم وهنا تتوجب المشورة الطبية ربما للمتناع عن تعاطيها أو لتعديل الجرعات الدوائية منها و
من العقاقير المميعة للدم.
وبما أنه أثبت بالدراسات العلمية أن لمستحضرات البنابا تأثيراً مقلداً أو مشابها لتأثير الإنسولين، لذلك فإن لها تأثيراً مؤازراً لعمل خافضات السكر الفموية عندما تؤخذ
بالتزامن معها، وهنا أيضا تتوجب المشورة الطبية لتعديل الجرعات.
كذلك الأمر أيضا، ينصح بتوخي جانب الحذر عند تعاطيها مع مركبات الكزانثين (كالأمينوفيللين)أو المركبات العشبية التي تحتويها (كالشاي و القهوة).

تداخلها مع المكملات الغذائية
بسبب خصائصها المشار إليها أعلاه حول مقدرتها وخصائصها التي تزيد قابلية النزف، فقد سجلت حالات عديدة من النزف عند تعاطيها بالتزامن مع مستحضرات نبات الجينكو
بيلوبا (راجع البحث في هذه المدونة)، وحالات أقل من النزف عند تعاطيها مع الثوم والبلميط المنشاري.
من الناحية النظرية، هناك الكثير من المواد الخرى التي من المحتمل أن تزيد قابلية النزف، بالرغم من عدم ملاحظة تلك الإفتراضات عملياً.

كذلك الأمر بسبب خصائصها المخفضة لسكر الدم، يجب توخي جانب الحذر عند تعاطيها مع مستحضرات أو مكملات نباتية لها تأثيرات على مستويات سكر الدم، كالحلبة و الثوم وكستناء الحصان، وعليه يتطلب الأمر مراقبة دورية لمستويات سكر الدم وتعديلاً للجرعات العلاجية.



Bibliography
DISCLAIMER: Natural Standard developed the above evidence-based information based on a thorough systematic review of the available scientific articles. For

comprehensive information about alternative and complementary therapies on the professional level, go to http://www.naturalstandard.com. Selected references are
listed below.
Chistokhodova N, Nguyen C, Calvino T, et al. Antithrombin activity of medicinal plants from central Florida. J Ethnopharmacol 2002;81(2):277-280.
Garcia LL, Fojas FR, Castro IR, et al. Pharmaceuticochemical and pharmacological studies on a crude drug from Lagerstroemia speciosa (L.) Pers. Philippine J
Sci 1987;116:361-375.
Hattori K, Sukenobu N, Sasaki T, et al. Activation of insulin receptors by lagerstroemin. J Pharmacol Sci 2003;93(1):69-73.
Hayashi T, Maruyama H, Kasai R, et al. Ellagitannins from Lagerstroemia speciosa as activators of glucose transport in fat cells. Planta Med 2002;68(2):173
-175.
Hong H, Jai Maeng W. Effects of malted barley extract and banaba extract on blood glucose levels in genetically diabetic mice. J Med Food 2004;7(4):487-490
Read Full Post »


يتبع بالآس









توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-23, 19:55   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: "موسوعة النباتات الطبيعية و مستحضراتها.."

شجرة الآس







الآس لعلاج المسالك البولية والالتهابات النسائية ومذح الإبطين والفخذين والتهابات اللثة والسعال

2



شجيرة آس مزهرة






Myrtle
Myrtus Communis

تصنيف علمي
المملكة : النبات
التقسيم : نباتات مزهرة
فئة : ثنائيات الفلقة
الترتيب : Myrtales
الأسرة : Myrtaceae
جنس : Myrtus
ل.

تسمياته


أزهار الآس




للآس عدة أسماء تختلف باختلاف المنطقة التي يوجد فيها فيعرف مثلاً في سورية باسم آس، وفي لبنان والمغرب وتونس بالريحان وفي تركيا مرسين وفي اسبانيا آريان.. ويسمى ثمر الآس في بلاد الشام «حبلاس أو حمبلاس» أو حب الآس، وفي مصر وتركية «ميريسين» وفي اليمن وجنوب المملكة «هدس»، وفي بعض بلاد المغرب العربي «حلموش أو هلموش ومرد واحمام»، كما يدعى «الغطس والشلمون والتكمام وعمار» ويسمى بالفرعونية «خت آوس»، و تعني “ريحان القبور” ويعرف باليونانية باسم “أموسير” واللاتينية “مؤنس” والفارسية “مرزباج” والسريانية”هوسن”، والعبرية “اخمام” والعربية “ريحان” وفي مصر “مرسين” وفي الشام “البستاني” ،وكذلك “قف وانظر” ، والنوع البري باليونانية “مرسي أغربا” وفي اليمن “هدس” وحلموش ومرد واحمام.




الوصف
نبات الآس عبارة عن شجيرات صغيرة دائمة الخضرة يعرف الآس علمياً باسم Myrteus communis من الفصيلة الآسية (Mytaceae) له أنواع عديدة أهمها النوع المعروف في بعض بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط . تنمو غالباً في الأماكن الرطبة والظليلة .



وهو نبات بري ينبت في سفوح الجبال، ويزرع في المناطق ذات المياه الوفيرة وفي المستنقعات، وعلى ضفاف الأنهر والسواقي ويصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أمتار، له فروع كثيرة ملساء عليها غدد تحوي مادة عطرية، وأوراقه دائمة الخضرة وأزهاره بيضاء صغيرة وثماره عنبية ذات لون مزرق إلى بنفسجي.. وللنبات أفرع كثيرة تحمل أوراقاً متقاربة جلدية القوام ذات رائحة عطرية فواحة. وله ثمار لبية سوداء اللون تؤكل عند النضج وتجفف فتكون من التوابل.



يتكاثر بالعقل والبذور يعرف باسماء أخرى مثل حمبلاس ومرسين وريحان (غيرالريحان المعروف تحت اسم الحبق في بلدان وأماكن أخرى).




الأجزاء المستعملة


غصين آس مع ثمار خضراء


الأوراق والأزهار والثمار وأخشابه.


المحتويات الكيميائية


تحتوي الأوراق على زيت طيار وأهم مكونات هذا الزيت سينيول (Cineol) والفاباينتن (alpha-pinene) ومايرتينول (Myrtenail) ومايرتينابل اسيتيت (Myrtenylacetate) وليمونين (Limonene) والفاتربينول (alpha terpineol) وجيرانيول (geraniol) وجيرانايل اسيتيت (geranylacetate)، ومايرتيل Myrtle. كما تحتوي على مواد عفصية وأهمها جاللوتنين (Gallotannins) وعفص مركز (Condenced tannins) كما تحتوي الأوراق Acylphloroglucinols، B، A Mytocommulon .


الخصائص الغذائية
الأجزاء الصالحة للأكل
الأزهار و الثمار.



الاستعمالات الغذائية






آس أبيض














كتوابل ومشروب كعصير أو بعد التخمير.


تستعمل الثمار طازجة عند النضج أو مطهية حيث تتمتع بنكهة عطرية قوية، وبعد تجفيفها يمكن أن تسحق وتضاف كمنكهات للطعام بأنواعه كما في بلدان الشرق الأوسط، ويمكن تحضير المشروبات الحامضية وبعض أنواع الخمور.
تستعمل الأوراق مطحونة كمنكهات لإضفاء مذاق شهي جداً لمختلف أنواع الأطباق.
كذلك يمكن استعمال مجفف الثمار و الأزهار لإضفاء النكهات الخاصة على مختلف أنواع الصلصات و المشروبات.



الزيت الأساسي المستخرج من الأوراق و الأغصان يستعمل أيضا كتوابل خاصة عندما يمزج مع أنواع أخرى من نباتات مختلفة.
وفي إيطاليا تؤكل الأزهار التي تتميز بطعم حلو عطري و تستعمل لتحضير بعض أنواع السلطات.

كما يعتبر الآس مصدر غذائي مهم للكثير من طيور الشتاء و بعض الحيوانات البرية والأليفة.


الاستعمالات الأخرى



كسياج و زيوت أساسية و صبغة شاركول



آس أسود



بسبب تحمل النبات الشديد للتقليم الجائر و قابليته للنمو من جديد، يستعمل كأسيجة في الدور و الحدائق، كما في بريطانيا.



الزيت الأساسي المستخرج من لحاء النبات بالإضافة للأوراق و الأزهار، يستعمل لتحضير الصوابين العطرية و العطور ومستحضرات العناية بالبشرة، حيث كل 100 كغ من الأوراق تعطي 10 غرامات من الزيت الأساسي وهذه مردودية مرتفعة مقارنة مع غيرها من النباتات العطرية.
الماء المعطر بالريحان يعرف من التسمية الفرنسية باسم ” ماء الملائكة eau d’ange “.



صبغة شاركول المستحضرة من خشب النبات ذات نوعية عالية جدا.
يتمتع خشب الآس بقساوة ومرونة كبيرتين، ولذلك يستعمل كعكازات وتبنى منه السلال المميزة وأدوات خشبية مختلفة للطهي و للأثاث.

تتميز أوراقه وأزهاره وأخشابه بمحافظتها على رائحتها العطرية القوية حتى بعد تجفيفها و سحقها.


خصائصه الطبية
مقبل ومشهي وقابض ومقوي وقاطع للنزيف ومطهر للمجاري لتنفسيه والقصبات الهوائية، ويستعمل على هيئة مغلي ومنقوع ومسحوق.


الاستعمال الداخلي


للأوراق رائحة عطرية فواحة مبلسمة وموقفة للنزيف ومقوية. كما أظهرت الدراسات الحديثة أن بعض مركباته لها خاصية مضادة للبكتيريا (مضادات حيوية)، والمواد الفعالة في الآس إذا ما أعطيت عن طريق الفم تمتص بسرعة عن طريق الأمعاء وتطرح في البول خلال 15 دقيقة بشكل مادة عطرية بنفسجية اللون، وبسبب هذه الخاصية يعطى كمطهر للمسالك البولية و إنتاناتها، ويعطى أيضا كمادة مساعدة على الهضم لمعالجة التهابات المهبل و مفرزاته المرضية، كذلك في نزلات البرد واحتقانات الشعب الهوائية والزكام والتهابات الجيوب الأنفية وكعلاج للسعال الجاف.
مشروبه مقو للقلب ويذهب الخفقان.
في الهند، يستعمل كعلاج لبعض الإضطرابات العصبية كالصرع.

الاستعمال الخارجي


جمع ثمار الآس




يستعمل كعلاج لحب الشباب حيث تستعمل زيوته الأساسية لهذا الغرض، ولعلاج الجروح ، والتهابات اللثة والبواسير. وهنا تستعمل أوراقه خضراء أو مجففة.
الزيت المستخرج من النبات له خصائص مقاومة للبكتيريا و مطهرة حيث يحتوي مادة الآسين أو المايترول myrtol التي تستخدم بشكل خاص في التهابات اللثة.


يستعمل زيته كعلاج موضعي للروماتيزم (لبخات أو كمادات).
ثماره طاردة للريح وتستعمل لعلاج الدوسنتاريا والاسهال والبواسير ، القرحات الداخلية والروماتيزم.

زيت الآس وعصارته يقوي الشعر ويمنع تساقطه ويطيله ويسوده.
ورقه الجاف يمنع البقع تحت الإبطين وبين الفخذين ورماده ينقي الكلف والنمش ويسكن الأورام والبثور والقروح.



الاستخدامات العلاجية
  • التهابات المسالك البولية.
  • معالجة التهابات المهبل و مفرزاته المرضية.
  • نزلات البرد واحتقانات الشعب الهوائية والزكام والتهابات الجيوب الأنفية وكعلاج للسعال الجاف.
  • علاج الجروح .
  • والتهابات اللثة والبواسير.
  • علاج موضعي للروماتيزم (لبخات أو كمادات).
  • علاج الدوسنتاريا والاسهال.
  • بقع (مذح) تحت الإبطين وبين الفخذين ورماده ينقي الكلف والنمش (لهذا الغرض يستعمل مسحوق الأوراق الجافة كبودرة).



الجراعات العلاجية
يستعمل منقوع أو شاي الآس المحضر من الأوراق والأزهار الخضراء أو الجافة بمقدار كوب واحد ثلاث مرات يوميا لمدة 3 – 5 أيام.


آثار جانبية ومحاذير
بسبب محتوى الثمار العالي من البذور إذا استعملت بكميات كبيرة تفوق 200 غ للشخص البلغ يمكن أن تسبب قبضا و إمساكاً.


موانع الاستعمال
لم تعرف موانع استعمال للآس أو لمركباته حتى الآن باستثناء الحساسية المحددة تجاه مستحضراته.




مصادر
[K] Ken Fern
Notes from observations, tasting etc at Plants For A Future and on field trips.

[1] F. Chittendon. RHS Dictionary of Plants plus Supplement. 1956 Oxford University Press 1951
Comprehensive listing of species and how to grow them. Somewhat outdated, it has been replaces in 1992 by a new dictionary (see [200]).

[2] Hedrick. U. P. Sturtevant’s Edible Plants of the World. Dover Publications 1972 ISBN 0-486-20459-6
Lots of entries, quite a lot of information in most entries and references.

[7] Chiej. R. Encyclopaedia of Medicinal Plants. MacDonald 1984 ISBN 0-356-10541-5
Covers plants growing in Europe. Also gives other interesting information on the plants. Good photographs.

[11] Bean. W. Trees and Shrubs Hardy in Great Britain. Vol 1 – 4 and Supplement. Murray 1981
A classic with a wealth of information on the plants, but poor on pictures.

[46] Uphof. J. C. Th. Dictionary of Economic Plants. Weinheim 1959
An excellent and very comprehensive guide but it only gives very short descriptions of the uses without any details of how to utilize the plants.
Not for the casual reader



توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-12-01, 19:49   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: "موسوعة النباتات الطبيعية و مستحضراتها.."

نبات الزربيح قاتل للديدان طارد للحشرات و يعالج الإنتانات الجلدية


زربيح







نبات زربيح





Chenopodium ambrosioides

epazote
Wormseed
التصنيف العلمي
المملكة : النباتية
الشعبة : Tracheobionta
الصنف : Magnoliopsida
الترتيب : Caryophyllales
الأسرة : Amaranthaceae
تحت عائلة : Chenopodioideae
جنس : رجل الوز
الأنواع : C. ambrosiodes
الاسم العلمي
رجل الوز ambrosioides
ل. 1753
المرادفات





ساق الزربيح



زربيح، رمرام، نتنة، منتنة.




الوصف
نبات حولي قصير الأمد ينتمي للفصيلة الرمرامية، يعيش في الأماكن المهجورة والبيئة الملحية، ينمو لارتفاع يقارب 120 سم متفرع بشكل غير منتظم مع وريقات مستطيلة رمحية الشكل يصل طولها 12 سم، الأزهار صغيرة خضراء تنج عناقيد متفرعة في قمة سوقها.
ينمو النبات في المناطق الدافئة والمعتدلة إلى المناطق تحت المدارية في أوروبا والولايات المتحدة، يتكاثر النبات أحيانا على نحو كبير ليصبح ويعد نبات ضارا..

النبات كريه الرائحة منتن الطعم بارد رطب.




الانتشار
أمريكا الوسطى والجنوبية والولايات المتحدو وأوروبا وحوض المتوسط ومناطق أخرى..


الأجزاء المستخدمة
كامل النبات مع أوراقه وسوقه وجذوره وبذوره..




المكونات الكيمائية









قمة نبات زربيح مزهرة



يحتوي العقار على زيوت أساسية يشكل أسكاريدول ascaridole حوالي 70 % منها، وكذلك العديد من التربتينات الأحادية والثلاثية الأخرى، كما يحتوي على جيرانياؤل وميثيل الساليسيليك، بيتا كاروتين وفيتامين ب 2 وفيتامين ج، كذلك يحتوي على الكالسيوم و الحديد.


الخصائص العلاجية


يتمتع العقار بخصائص مضادة للبكتيريا والطفيليات والديدان وخصائص منشطة ومقوية للجهاز الهضمي بشكل أساسي..



كما يتمتع بخصائص مسكنة للألم ومضادة للحموضة ومضادة للالتهاب ويساعد في إزالة سمية الكبد وملين ومدر للبن ومساعد على التئام الجروح.




الاستعمالات العلاجية




الاستعمالات الداخلية
* لمعالجة الديدان البطنية والطفيليات كالمتحول الزحاري.
* لتقوية وموازنة الكبد وإزالة التسممات الكبدية وبعض العدوى بالطفيليات الكبدية كداء المثقبيات و الزحار الكبدي.
* لتنشيط الجهاز الهضمي والمعدة والأمعاء وعلاج الجذر الحامضي وانتفاخ المعاء بالغازات والمغص البطني والامساك المزمن والبواسير.
* لعلاج حالات الربو و السعال والتهاب القصبات ونزلات البرد والتهابات الشعب الهوائية العلوية.

يجدر التنبيه إلى ان هذا العقار لايقتل الديدان عمليا، لكنه يصيبها بالشلل ومن هنا يسهل التخلص منها عبر طرحها مع فضلات الأمعاء وخاصة إذا ماستعمل مع بعض المسهلات.




الأشكال الداخلية




عقيدات ثمرية غير ناضجة



شاي، صبغات وكبسولات.
يجب عدم استعمال زيته الأساسي داخليا..





الاستعمالات الموضعية
* قدم الرياضي.
* البواسير.
* طارد للحشرات.
* القوباء الجلدية.
* عضات الثعابين.
* لتطهير والمساعدة في التئام الجروح.





الأشكال الموضعية


يصنع من النبات شاي تبرد وتستعمل لغسل المواليد الجدد ولتطهير الجروح وانتانات مابيت الأفوات (أصابع القدم).
في بعض المناطق المدارية والاستوائية يعبأ مسحوق النبات في أكياس صغيرة تعلق وتستخدم كطارد للحشرات والبعوض.



كما يستعمل بشكل كمادات لمعالجة لدغة الثعابين، وتستعمل عصارته لعلاج البواسير، غسولاته تستعمل أيضا لعلاج قدم الرياضي الناجمة عن إصابة فطرية والناجمة عن ارتداء الأحذية المغلقة لفترات طويلة مع الرطوبة والحرارة العالية وكذلك تستعمل الغسولات لعلاج قوباء الجلد.




محاذير والآثار الجانبية





بذور زربيح





الجرعات الزائدة من هذا العقار تسبب الاسهال والغثيان ويمكن أن يسبب فقدا في السمع ودوار وفقدان السيطرة على عملية التبول والتغوط، كما يمكن أن يسبب تعرقا غزيرا وفي حالات نادرة الموت، و من هنا يجب استعماله تحت إشراف طبي مطّلع..
كما أن استخدامه موضعيا عند النساء قد يسبب منع الحمل..





موانع الاستعمال
الرضع والمرضع والحوامل واستعماله بحذر داخليا وتحت الإشراف الطبي فقط..
الجرعات
حسب توصيات المشرف الطبي تبعا لكل حالة وعمر.
مصادر
1. ^ A Modern Herbal, Mrs. M. Grieve, FRHS. pg. 854.
2. ^ The Green Pharmacy, James A. Duke, Ph.D. pgs. 51-53.
3. ^ Ibid. M. Grieve. pgs. 855-856.
4. ^ About REQUIEM Insecticide http://www.requieminsecticide.com/about.html

http://www.rain-tree.com/epazote.htm









توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-12-01, 19:53   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: "موسوعة النباتات الطبيعية و مستحضراتها.."

نبات عروق الصباغين





نبات عروق الصباغين




Chelidonium majus
tetterwort
greater celandine

التصنيف العلمي
المملكة : النباتية
شعبة : Magnoliophyta
الصنف : Magnoliopsida
الترتيب : Ranunculales
الأسرة : Papaveraceae
جنس : Chelidonium
الأنواع : C. majus
الاسم العلمي
Chelidonium majus
ل.



المرادفات

بقلة الخطاطيف “عروق الصباغين ” الماميران” فارسية ” وعروق الصباغين ، المبيس : مبيسة – مَدان (اليمن ) ، شجرة الخطاطيف .



الوصف



نبات وأزهار عروق الصباغين


عشب معمر يصل ارتفاعه إلى 90 سم، ثنائي الحول ينتمي للفصيلة الخشخاشية اسمه العلمي Chelidonium majus. له عصارة صفراء منها اشتقت تسميته، وأوراقه مركبة كبيرة مستديرة أو مفصصة مجزأة إلى وريفات صغيرة خضراء، أزهاره الصفر الصغيرة مجتمعة في خصلات غير مكتظة، عند النضج تعطي ثمارا قرنية طويلة تنفتح بوساطة مصراعين من أسفل إلى أعلى، وتوجد بعصارته الصفراء بعض القلوانيات.



الانتشار

موطنه أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط، ثم انتشر في أمريكا الشمالية.



الأجزاء المستخدمة

جميع أجزاء النبات بما فيها العصارة المائية للنبات.



المكونات الكيمائية

تحتوي الأجزاء الهوائية للنبات على قلويدات الأيزوكينولين والتي تشمل مركبات الألوكريبتونين والبربرين والكيليدونين والسبارتين وتعتبر هذه القلويدات مسكنة ومركب الكيليدونين مضاد للتشنج ويخفض الضغط وبالمقابل مركب السبارتين يرفعه. وسبارتين يعتبر اغلب هذه القلوبدات مهدئه، اما المركب شيلودينين فله تأثير مضاد للتقلصات ومخفض لضغط الدم.





الخصائص العلاجية







مقطع في ساق عروق الصباغين يظهر صباغه الأصفر




يتصف العقار بخصائص مبدلة، ومسكنة للألم ومضادة للالتهابات والتشنجات ومدرة للصفراء ومعرق ومدر للبول ومسكن قوي ومخدر لكن قد يسبب الاكتئاب، كما يتصف بخصائص ملطفة وملينة للجهاز الهضمي ومركنة.



إضافة لما ورد أعلاه، يستعمل النبات لمساعدة إدرار مادة الصفراء من المرارة وعليه فإنه يستخدم لعلاج اليرقان غير الانسدادي واالمساعدة في إذابة حصى المرارة وتسكين آلام المرارة. وفي دراسة اعطي مركب الشيليدونين على هيئة أقراص لعدد كبير من المرضى مصابين بحصيات المرارة ولمدة ستة اسابيع أظهر خلالها نتائج مميزة في علاج حصيات المرارة وإنقاص حجمها وإذابة بعضها.

ويعتبر جذور الصباغين من الوصفات المستخدمة على نطاق واسع للحد من سرطان الجهاز الهضمي العلوي و البنكرياس، حيث يؤخذ ملء ملعقة من مجروش الجذر وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويقلب جيداً ويشرب بمعدل كوب واحد فقط عند النوم ليلاً ولا يستعمل أكثر من مرة واحدة في اليوم. كما يفيد نفس الجذر وبنفس الجرعة في حالات التهابات الكبد والمرارة وقرحة المعدة والأمعاء. كما يمكن استخدام الأوراق ولكن تستعمل نصف الكمية مرة واحدة في اليوم، مع ملاحظة عدم استخدام هذا النبات من قبل الحوامل بأي حال من الأحوال.يجب الحذر من استعمال هذا النبات ولابد ان يكون تحت إشراف طبي.



الاستعمالات العلاجية



الاستعمالات الداخلية

* لعلاج الربو والتهاب القصبات.
* السعال الشاهوقي.
* الحصيات المرارية واليرقان غير الانسدادي.
* التهابات المرارة الحادة والمزمنة.
* سرطانات المعدة والبنكرياس.
* الميلانوما.
* روماتيزم المفاصل.






الأشكال الداخلية






عصارة النبات الصفراء


شاي، صبغة، كبسولات.

الاستعمالات الخارجية

* الأثفان الجلدية (المسامير اللحمية) والثآليل.
* الأكزيما.
* آلام العين.
* الهيربس.
* القوباء الجلدية.
* البهاق.




تطبق عصارته الطازجة على الثآليل والقوباء الجلدية والأكزيما لتساعد في شفائها.
للاستعمالات العينية ينقع النبات في ماء فاترة ويستعمل بشكل غسول عينية ويحضر مسحوقه بشكل مراهم لعلاج الهيربس (داء المنطقة وهي شكل من أشكال القوباء الجلدية الفيروسية).






محاذير والآثار الجانبية






بذور عروق الصباغين




يجب استخدام العقار تحت الإشراف الطبي المتخصص، فالجرعات الزائدة مخرشة للمثانة وتسبب الصداع الشديد والإكتئاب، كما تسبب اسهالا شديدا.



موانع الاستعمال

الحوامل والمرضع والرضع ومرضى السكري بنوعيه.



الجرعات

يؤخذ ملء ملعقة من مجروش الجذر وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويقلب جيداً ويشرب بمعدل كوب واحد فقط عند النوم ليلاً ولا يستعمل أكثر من مرة واحدة في اليوم. كما يفيد نفس الجذر وبنفس الجرعة في حالات التهابات الكبد والمرارة وقرحة المعدة والأمعاء. كما يمكن استخدام الأوراق ولكن تستعمل نصف الكمية مرة واحدة في اليوم.

Benninger J, Schneider HT, Schuppan D, Kirchner T, Hahn EG. Acute hepatitis induced by greater celandine (Chelidonium majus). Gastroenterology. 1999;117:1234-1237.

Blumenthal M, ed. The Complete German Commission E Monographs: Therapeutic Guide to Herbal Medicines. Austin, TX: American Botanical Council; 1998.

Boyko VN, Belski SN. The influence of the novel drug Ukrain on hemo- and immunopoiesis at the time of its maximum radioprotective effect. Drugs Exp Clin Res. 1998;24:335-337.

Boyko VN, Levshina YeV. A study of the influence of the novel drug Ukrain on in vivo effects of low-dose ionizing radiation. Drugs Exp Clin Res. 1998;24:339-341.

Chelidonium majus (celandine poppy). Provet Veterinary Web site. http://www.provet.co.uk. Accessed June 4, 2008.

Chelidonium majus – l. greater celandine. Plants for a Future Web site. http://www.pfaf.org/database/plants....lidonium+majus. Accessed June 4, 2008.






توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-02-11, 19:58   رقم المشاركة : ( 5 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

c1 الذهب السائل: زيت الأركان وشجرته



الذهب السائل: زيت الأركان وشجرته










زيت الأرغان والمعروف بالذهب السائل، لغلاء ثمنه ونُدرَة وجوده، حيث يصل سعر اللتر الواحد في السوق العالمية إلى 3000 يورو.



يُستخلص هذا الزيت من شجرة الآرغان التي يشتهر نموها فقط بالمغرب وخصوصا بمنطقة سوس وضواحي مدينة أكادير،



غالبا ما يستخدم هذا المنتوج الطبيعي في ميدان الصحة والجمال لاحتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة وفيتامين E / التوكوفيرول، السكوالين والستيرول، كُلٌّ مِن هذه المركبات فريد من نوعه ومفيد للغاية، البعض منها يعمل كمضادات الأكسدة، والبعض الآخر يحد من الالتهابات المزمنة..







يتوفر زيت الأرغان على خصائص تتميز بقدرتها على الحماية ضد سرطان الجلد وكونها مضادة لمكونات الأورام، وتمنع امتصاص الكلسترول في الأمعاء كما تعزز الدورة الدموية، وتساعد على تعزيز مناعة الجسم.

كل هذا يجعل أشجار الأرغان المورد الطبيعي والأساسي للوقاية والقضاء على العديد من الأمراض كآلام المفاصل، الروماتيزم، ندوب الأنسجة والأمراض الجلدية المنتشرة.







إلى جانب ذلك يستعمل الزيت المستخلَص لترطيب الشعر والتقليل من التقصف نظرا للمكونات الطبيعية الفعَّالة، وأيضا لعلاج توهج بشرة الوجه وفروة الرأس التي تعاني من القشرة والجفاف، ومحاربة علامات الشيخوخة المبكرة.



فانطلاقا من كل هذه المزايا وغيرها يتم اعتماد زيت الآرغان في الكثير من الأدوية الناجعة والمستحضرات باهظة الثمن.





ومؤخرا، أكَّد الخبراء أنَّ هذا الذهب الأخضر مهدد بالانقراض في نصف القرن المقبل، لتأثير التغيرات المناخية السلبية، وظاهرة الاستغلال المفرط، وهجوم قطعان المواشي على الأشجار خلال فترات الجفاف، وإن لم يتم اتخاذ تدابير وإجراءات للحد من هذا التدهور فستكون العواقب وخيمة بالنسبة للمناطق المنتجة لأكثر زيت مطلوب عالمياً.





ومع اعتبار المغرب كأهم مصدر لهذه الثروة الغابوية القومية إلا أنَّ جهود الدول الأخرى متواصلة لإيجاد البيئة الملائمة لزراعة أشجار الآرغان وبالتالي تنمية المجالين الاقتصادي والفلاحي للبلد.




المصادر
1 2
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:47 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd