الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم > حوادث التعليم


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By express-1
  • 1 Post By express-1

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-11-19, 12:38 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

rawai3 أستاذ يُوجه رسالة صادمة للوزير بلمختار







الخميس 19 نوفمبر 2015 12:25

على إثر الطريقة التي تعامل بها وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار مع مستشارة برلمانية خلال توجيهها لانتقادات لاذعة بسبب ملف الأساتذة المتدربين، والوضعية التي آل إليها قطاع التعليم، وجه رجل تعليم رسالة قوية لبلمختار، اعتبر فيها أن ما أقدم عليه الأخير "هي خيانة للوطن وللقسم الذي أداه أمام ملك البلاد إبان تعيينه".

وهذا نص الرسالة كاملا كما توصل به موقع "بديل":

رسالة الى السيد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية و التكوين المهني.

تحية طيبة!
وبعد

لقد تتبعت كباقي المغاربة أطوار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 17 نونبر 2015. وقد لفث انتباهي تصرفك اللامسؤول تجاه ممثلي الشعب أثناء مساءلتهم لك في ملف مهم يرتبط بقطاع التعليم، هذا القطاع الحيوي الذي شاءت الأ قدار أن تكون على رأس الوزارة المكلفة بتدبيره. مظهرك وأنت تداعب هاتفك الذكي، غير مبال تماما لاستفسارات المستشارين، كان مظهرا مستفزا، بشكل يبعث على القرف والإشمئزاز، ليس لنواب الشعب فقط، بل لكافة الشعب المغربي.

لقد حاولت جهد الإمكان أن أجد شرحا مقنعا يبرر تصرفك الصبياني هذا، لكني لم أجد إلا شرحا واحدا ينطوي على احتمالين إثنين لا ثالث لهما:

يتمثل الإحتمال الأول في كونك تفتقر إلى معرفة تامة بملفات وزارتك. لأنه من المعمول به داخل قبة البرلمان، الذي سبق أن شبهه الملك الحسن الثاني رحمه الله بالسيرك، أن يأتي الوزير مسلحا بأجوبة محررة سلفا من طرف مستشاريه في الوزارة. لكن عندما يعقب النواب على أجوبة الوزير باستفسارات، أو أسئلة فرعية مرتبطة بجوهر السؤال، يكون هذا الأخير مضطرا للرد على التعقيب، لأنه ينتظر منه أن يكون على اطلاع دقيق بالملف المتناقش حوله أثناء الجلسة. فلا أنت قمت بالرد، ولا أنت أخذت الإستفسارات على محمل الجد. بل على العكس من ذلك تجاهلت كل التعقيبات، وعوض أن تنصت بإمعان لاستفسارات المستشارين، فضلت أن تتواصل مع هاتفك الذكي تارة أو مع زميلك في الحكومة الجالس جنبك تارة أخرى، وقد رسمت على محياك ابتسامة صفراء، إيذانا منك بعدم الإكتراث والإهتمام وكأن لسان حالك يقول " لمن كتحكي زابورك ياداوود......قلوا لي بغيتيو... انا باغي نواتسابي شويا" . بل ومما زاد الطين بلة، وبكل انعدام للإحساس بالمسؤولية، جمعت أغراضك وانسحبت. ياله من منظر يبعث على الشفقة. نعم، أشفقت عليك أيها الوزير لأنني قلت في نفسي، لو كان في جعبة الرجل ما يرد به لما انسحب. وهنا تكمن المهزلة العظمى. فإذا كانت درايتك بملفات وزارتك ضعيفة لهذا الحد، فلماذا أنت جاثم على صدرنا أيها الوزير؟

من جهة أخرى، سيدي الوزير، أرى فى تصرفك هذا خيانة كبرى للملك والدستور والوطن. عندما انسحبت من غرفة المستشارين، ممتنعا عن الرد على أسئلة تتعلق بقطاع أنت تدبره يعتبر ذلك بمثابة خيانة لملك البلاد الذي أمنك على قطاع مهم جدا، وأديت القسم بداخل قصره أن تقوم بواجبك بصدق وأمانة. ألا يعتبر سلوكك هذا خيانة للأمانة؟ وبذلك تكون، سيدي الوزير، وأنت تمثل السلطة التنفيذية، قد قمت بخيانة سافرة لدستور البلاد، عندما امتنعت أن تنضبط لمحاسبة ومراقبة السلطة التشريعية. وتكتمل الصورة بشاعة، سيدي الوزير، عندما نستحضر خيانتك للوطن، الذي تستخلص من جيوب أفراده شهريا راتبا غليظا، وسمحت لك نفسك أن "تلعب" بهاتفك الذكي عوض أن تتفاعل مع ممثلي الشعب في شأن يهم آلاف الأسر المغربية، ويتعلق الأمر بفصل التكوين عن التوظيف و خصم النصف من منحة الأساتذة المتدربين. لا أدري أنك أدركت أيها الوزير فظاعة ووقع هذين المرسومين على ألاف الأسر المغربية وإلا لما كنت انسحبت.

لا داعي أن أشير ، سيدي الوزير، أن يكون لجهلك للغة العربية سر فيما حصل، فطريقة تلاوتك للجواب المحرر في الورقة، و اعترافك لقناة فرانس 24 بعدم إلمامك باللغة الرسمية للبلاد، وياللهول، يغني عن السؤال ويوفر عنا عناء الجدل.

خذ، سيدي الوزير، من الإحتمالات المدرجة أعلاه ما شئت، فأقلها خطورة يأهلك، في رأينا، أن تكون خارج السياق (القطاع) سواء بالإستقالة أ و الإقالة. فخذ بالأولى قبل أن تفاجئك الثانية.

أما إذا كان سلوكك هذا ينم عن اعتقادك بأنك لن تحاسب لأنك تحتكر موقعا نشازا بدون لون سياسي في حكومة بنكيران، فتلك الطامة الكبرى لأن التاريخ لا يرحم، وسيشهد لك بذلك وحدك.

ولك مني سيدي الوزير أزكى السلام.

نزاري عبد الرحمان
رجل تعليم و غيور على القطاع
منقول













: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=820111
    رد مع اقتباس
قديم 2015-11-19, 23:05 رقم المشاركة : 2
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: أستاذ يُوجه رسالة صادمة للوزير بلمختار



الخلفي:بلمختار لم ينسحب من المستشارين وليس ملزما بالرد على التعقيبات

alyoum24

بعد الجدل الكبير الذي أثاره وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، نفى مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن يكون بلمختار انسحب من الجلسة.
الخلفي، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية أعقبت انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس، شدد على أن بلمختار “لم يرفض الإجابة عن الأسئلة التي طرحت عليه”، حيث إنه “قدم جوابا، وبعد الاستماع إلى التعقيبات التي تقدم بها المستشارون في الجلسة قرر أن لا يعقب، وهذه مسألة مكفولة له بما أنه سبق أن أجاب عن الأسئلة”.
إلى ذلك، أكد الخلفي أن وزير التربية الوطنية “لم يغادر الجلسة إلا بعد أن وجه رئيسها الكلمة إلى الوزير الموالي”، حسب ما جاء على لسان الوزير.
وكان المستشارون في الغرفة الثانية للبرلمان قد عبروا عن غضبهم لما اعتبروه “انسحاب” بلمختار من جلسة الأسئلة الشفوية، بعد اكتفائه بالرد على الأسئلة، وعدم التفاعل مع تعقيبات النواب، على الرغم من توفره على بقية من الوقت المخصص له، وذلك بعد طرح المستشارين لسؤالين حول فصل التكوين عن التوظيف، والتقليص من منحة الأساتذة المتدربين.





    رد مع اقتباس
قديم 2015-11-20, 18:15 رقم المشاركة : 3
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: أستاذ يُوجه رسالة صادمة للوزير بلمختار


الإستقلال: وزير التربية الوطنية "خارج التغطية "




عبد الله عياش ـ هبة بريس

اثار انسحاب رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني من جلسة المستشارين غيض برلماني الغرفة الثانية حيث فسر حزب الاستقلال هذا الانسحاب بالامر الذي ينم عن احتقار واستهانة بالدور الفاعل للبرلماني بالغرفة الثانية،وإهانة لجميع المستشارين والمواطنين .
حزب الاستقلال ومن خلال موقعه الاكتروني كشف ان الوزير اكتفى بقراءة جواب مكتوب دون تعقيب على مداخلات المستشارين" قبل ان يضيف " وإن كان الأمر هكذا فلا داعي لعقد جلسة الأسئلة الشفوية أصلا، ومن الأجدر أن تظل الأجوبة كتابية فقط..

ونقلا عن ذات المصدر فقد انتفض مجموعة من المستشارين البرلمانيين حين انسحب الوزير الذي كان خلال الجلسة خارج التغطية، وطالبوا رئيس الجلسة بالقيام بدوره وانذار الوزير الذي انسحب من جلسة دستورية،وعبر من خلال هذا الانسحاب عن عدم احترامه لقواعد العمل البرلماني،وسواء كان الوزير خاطئا أو جاهلا أو مستهينا بالبرلمان، فإن كل ذلك يدعو إلى الأسف، ويعبر عن عدم احترامه لعلاقة البرلمان بالحكومة.

ويختم الموقع أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني قد "أثار استياء البرلمانيين، حينما ظل يداعب هاتفه المحمول وهو يضحك، غير مكترث بالمستشارة الاستقلالية خديجة الزومي، التي طرحت سؤالين حول فصل التكوين عن التوظيف، الذي أقرته وزارته، والتقليص من منحة الأساتذة المتدربين، حيث لم يستسغ الوزير بلمختار ما تطرقت له الزومي في تعقيبها على جواب له على سؤال شفوي،وهي تقوم بواجبها الدستوري
ويضيف ذات المصدر ان الوزير "أدار ظهره لمداخلة البرلمانية غير مبال بما يقع في مؤسسة دستورية،حيث ركز الوزير على مداعبة هاتفه المحمول لفترة طويلة،وهو بذلك يظهر للرأي العام الوطني أنه غير معني بما تتحدث عنه المستشارة البرلمانية في شأن هام من الشؤون العامة الخاصة بالبلاد، ليتبين أن الوزير غير معني بالقطاع الحكومي الذي يشرف على تدبيره".






    رد مع اقتباس
قديم 2015-11-20, 18:33 رقم المشاركة : 4
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: أستاذ يُوجه رسالة صادمة للوزير بلمختار


تحول وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، إلى مادة دسمة للسخرية، بـ"الفايسبوك"، بعد أن ظهر في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، وهو يداعب هاتفه الذكي، خلال إلقاء المستشارة، خديجة الزومي لكلمتها، المتعلقة بالمرسومين التي أقرتهما الوزارة في حق الأساتذة المتدربين.

وبادر نشطاء إلى تركيب صور ساخرة للوزير بلمختار، تعبيرا منهم على سخطهم إزاء تصرفه الذي أغضب المغاربة، حيث عمد البعض إلى إنشاء صورة لغلاف "كتاب للتلميذ" أسموه "المختار في الدردشة"، مرفوقا بصورة الوزير، وهو يُطالع هاتفه داخل مجلس المستشارين.



سخرية النشطاء لم تقف عند هذا الحد، بعد أن ركّب نُشطاء آخرون صورة لبلمختار، تُحيل على درس في حرف "الفاء"، مُعنون بـ"يتفرج الطفل في الفيسبوك"، نِكاية في الوزير لاستهتاره بكلمة المستشارة و "لعبه" بالهاتف.






    رد مع اقتباس
قديم 2015-11-20, 21:06 رقم المشاركة : 5
nasro6767
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية nasro6767

 

إحصائية العضو







nasro6767 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أستاذ يُوجه رسالة صادمة للوزير بلمختار


في ماذا يفيد بقاؤه أو انسحابه
هذا وزير لم ينتخبه المواطنون






التوقيع

حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:53 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd