الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-10-24, 17:14 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2015/10/24



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2015/10/24






في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..




* أخبار اليوم:
- الحكومة تشدد على الطابع الاجتماعي لمشروع قانون المالية 2016º واقتصاديون يعتبرون أن نسبة 3 في المئة من النمو غير كافية.. فقد صرح المحلل الاقتصادي علي بوطوالة أن نسبة 5 في المئة يمكن تحقيقها مستقبلا، مثل ما توقعته المؤسسة الدولية "ستاندرد آند بورز" والتي توقعت نسبة نمو جيدة للاقتصاد المغربي في أفق 2018 وحددته في 5 في المئة، بشرط مواصلة الإصلاحات التي ابتدأت منذ سنوات لخفض عجز الميزانية العامة وتقليص الديون الخارجية، وهو أمر ممكن، يقول المحلل الاقتصادي.
- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، يقيل حميد بلفضيل، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، من مهامه. وحسب مصادر عليمة، فإن الوزير العلمي كان قد استقبل، قبل ثلاثة أسابيع، حميد بلفضيل، وطلب منه تقديم استقالته لتجنب الإقالة، لعدم رضاه على أدائه على رأس الوكالة وعدم قدرته على تحقيق الأهداف التي سطرت وزاريا بشأن جلب مستثمرين في القطاعات الاقتصادية الواعدة والناشئة، لكن بلفضيل لم يأخذ كلام الوزير على محمل الجد، ليتخذ العلمي قرار الإعفاء بدلا من انتظار استقالة المدير العام.




* الصباح:
- إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، يضع رؤساء الجهات تحت المجهر، والمجلس الأعلى للحسابات يعيد انتشار قضاة المحاكم المالية على مقاس الجهوية الجديدة، حيث تصدر المجلس الأعلى للحسابات قائمة المؤسسات التي أعادت انتشارها تبعا للتقسيم الجهوي الجديد، إذ أطلقت النسخة الأخيرة من الجريدة الرسمية العمل بتنفيذ المرسوم رقم 2.15.556 الذي يحدد عدد المجالس الجهوية للحسابات وتسمياتها ومقراتها ودوائر اختصاصها.
- خصصت الحكومة ما يناهز 15 مليار درهم لفائدة الصندوق المغربي للتقاعد، ويتضمن المبلغ المساهمة السنوية للدولة باعتبارها مشغلا وتغطية عجز المعاشات العسكرية وتصفية جزء من متأخرات الدولة من مستحقات الصندوق، التي تناهز حوالي 400 مليون درهم. وما تزال الدولة مدينة للصندوق بملايير الدراهم من المتأخرات.




* العلم:
- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب ينبه إلى الأوضاع المقلقة في المستشفيات والمؤسسات التعليمية. الفريق طالب بتعيين أبناء المناطق النائية في المراكز الصحية التابعة لهم وهو ما من شأنه أن يسهم في حل نقص الأطر الطبيةº كما دعا وزارة الصحة إلى تكثيف مهمات التفتيش لتحسين المعاملات والتواصل داخل المستشفيات. الفريق الاستقلالي اعتبر من جهة أخرى أن المشاكل التي يعرفها الدخول المدرسي تؤدي إلى التخوف من فشل استراتيجية 2015-2030 ، مطالبا الحكومة بتحمل مسؤوليتها في إصلاح اختلالات الدخول وباقي مشاكل التعليم ببلادنا.
- المبادلات التجارية بين المغرب ودول اتحاد المغرب العربي بلغت 17.6 مليار درهم سنة 2014، منها 13.1 مليار درهم من الواردات و 4.5 مليار درهم من الصادرات، وذلك وفقا للتقرير الاقتصادي والمالي 2016، المصاحب لمشروع قانون المالية 2016. وأفاد التقرير بأن الواردات المغربية من بلدان المغرب العربي، ارتفعت ما بين سنتي 2004 و2014، بنسبة 17.5 بالمئة كمتوسط سنوي، مقابل 12.6 بالمئة بالنسبة للصادرات.




* رسالة الأمة:
- البنك الدولي يصادق على قرض ثان بقيمة 200 مليون دولار لدعم الإصلاحات المتعلقة بالحكامة بالمغرب.. حيث أعلن البنك الدولي، أول أمس الخميس، عن تقديم دعم ثان بقيمة 200 مليون دولار لمساندة الإصلاحات الجارية في المغرب بغرض زيادة مستوى كفاءة الحكومة ومساءلتها أمام المواطنين. وهذا القرض الثاني من قروض سياسات التنمية للشفافية والمساءلة هو جزء من برنامج شامل يستهدف مساعدة الحكومة على إرساء الأساس للوفاء بأهداف الحكامة الجيدة المنصوص عليها في الدستور الجديد.
- إصلاح المنظومة التعليمية بالمغرب: المدخل الحقيقي لإصلاح المنظومة التعليمية لن يكون إلا سياسيا. ففي معرض ترؤسه لاختتام ست ملتقيات لوكالة المغرب العربي للأنباء، الثلاثاء الأخير، خصصت لمناقشة الرؤية الاستراتيجية للمجلس برسم الفترة 2015-2030، شدد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، على ضرورة سن الحكومة لقانون إطار لأجرأة الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المنظومة التعليمية باعتبارها إطارا مرجعيا وتعاقديا يلزم الجميع من أجل إنجاح الإصلاح وفق الأهداف المرسومة له والمدى الزمني المحدد له.




* بيان اليوم:
- من أولويات مشروع قانون المالية توطيد أسس نمو اقتصادي متوازن ومواصلة دعم التماسك الاجتماعي، حيث بدد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، مخاوف موظفي الإدارات العمومية الذين توجسوا من دخول إصلاح أنظمة التقاعد حيز التطبيق سنة 2016. وقال في هذا الصدد خلال ندوة صحفية أمس بالرباط "إن الموظفين المقبلين على التقاعد سنة 2016، غير معنيين بالإصلاح".
- خط ائتماني فرنسي للمغرب لتمويل شراء المنتجات والخدمات الموجهة للمقاولات، حيث تم أول أمس الخميس بالرباط إطلاق خط ائتمان فرنسي وهبة بقيمة 25 مليون أورو لتمويل شراء المنتجات والخدمات لصالح المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية، وذلك خلال لقاء ترأسه وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، وكاتب الدولة الفرنسي المكلف بالتجارة الخارجية وتنشيط السياحة وشؤون الفرنسيين المقيمين بالخارج، ماتياس فيكل.




* المساء:
- القضاء يعتمد قانون حماية المستهلك وينتصر لضحايا الأبناك.. حيث اعتمد حكم قضائي صادر عن المحكمة التجارية بفاس على قانون حماية المستهلك لإدانة "الشروط التعسفية" التي تفرضها المؤسسات البنكية على الزبناء في إجراءات قروض السكن. وقضت المحكمة ببطلان إجراءات لرفع سعر الفائدة إلى 12.5 في المئة اعتمدتها مؤسسة بنكية في ملف عقد قرض عقاري أبرمته مع زبون رفع ضدها دعوى قضائية، وأبقت المحكمة في حكمها الصادر بداية شهر أكتوبر والذي حمل رقم 1678، على سعر الفائدة التعاقدي المحدد في 2.5 وألزمت المؤسسة البنكية بأداء تعويض عن الضرر الذي لحق به جراء رفع سعر الفائدة قدره 20 ألف درهم.
- حذرت منظمة "أمة الإسلام" الأمريكية من نشاط شركة كيماوية متعددة الجنسيات واتهمتها بأنها تهدد بيئة المغرب بعدما فتحت مكتبا لها فيه منذ شهر نونبر الماضي، في وقت تواجه الشركة عددا من القضايا أمام المحاكم الأمريكية بسبب علاقة بعض موادها بالتسبب في السرطان. وتفاعلت منظمة "أمة الإسلام" الأمريكية مع إعلان الشركة متعددة الجنسيات ومقرها ميرلاند، ميتشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية، عزمها توسيع نشاطها في البلدان الإفريقية بعدما فتحت مكاتب لها في كل من المغرب وإثيوبيا.




* الأحداث المغربية:
- دعا رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أول أمس الخميس، طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى العودة إلى أقسامهم ومدرجاتهم وإلى السير العادي للدراسة. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن رئيس الحكومة دعا في مستهل هذا الاجتماع، طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بخصوص موضوع الخدمة الصحية الوطنية "للعودة إلى أقسامهم ومدرجاتهم وإلى السير العادي للدراسة"، مشددا على أن الحكومة هي "رهن إشارتهم للقيام بأي شيء معقول ومنطقي".
- عودة الاستشارة والعمل في نقط بيع البذور بعد قرار تعليقها.. فقد قررت الجامعة الوطنية لمستخدمي المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، تعليق خطوتها الاحتجاجية التي أعلنت عنها في السابق، وخاصة توقيت برامج الاستشارة على الصعيد الوطني لمدة أسبوع من 19 إلى 23 أكتوبر الجاري. وقالت النقابة إنه وبعد انطلاق الموسم الفلاحي ونظرا لتهاطل الأمطار، وأخذا بعين الاعتبار مصلحة الفلاح والفلاحة المغربية، تقرر العمل على تشغيل نقط بيع البذور والأسمدة الموجودة بالمقرات التابعة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.




* الاتحاد الاشتراكي:
- المغرب وفرنسا ملتزمان بالعمل المشترك لمحاربة ظاهرة الانحباس الحراري.. فقد أكد كاتب الدولة المكلف بالتجارة الخارجية وتنشيط السياحة وشؤون الفرنسيين في الخارج، ماثياس فيكل، مساء الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، أن المغرب وفرنسا ملتزمان جدا بالعمل المشترك من أجل محاربة ظاهرة الانحباس الحراري. وقال فيكل، في تصريح له عقب إشرافه على افتتاح الرواق الفرنسي ضمن الدورة السابعة للمعرض الدولي لتجهيزات وتكنولوجيا وخدمات البيئة (بوليتيك 2015)، والمنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، إن هذا الالتزام تجسد خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الفرنسي للمغرب في شتنبر الماضي، بعدما بادر جلالة الملك محمد السادس والرئيس فرانسوا هولاند إلى إطلاق مبادرة تضامنية قوية في ما سمي ب"نداء طنجة"، والرامية إلى إيجاد إجابات مناسبة وناجعة لإشكالية التغير المناخي، وهو ما يعكس عزم البلدين على توحيد جهودهما لحث المجتمع الدولي على الانخراط في الجهود الرامية للحد من التغيرات المناخية.
- أعلن الحسين الوردي، وزير الصحة، يوم الأربعاء الماضي بالرباط، أثناء كلمة له خلال أشغال المنتدى الوطني حول الصحة والإعاقة، الذي نظمته وزارة الصحة بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، تحت شعار "جميعا للنهوض بصحة الأشخاص في وضعية إعاقة"، عن بعض تفاصيل مخطط وطني للإعاقة يشمل الفترة الممتدة ما بين 2015 و 2021. وبين وزير الصحة أنه وحسب نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، فإن عدد الأشخاص في وضعية إعاقة ما يبلغ مليون و 353 ألف و 766 معاقا، أي ما يشكل نسبة 1ر4 في المئة من الساكنة العامة.




* الحركة:
- أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، السيدة حكيمة الحيطي، يوم الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، أن المغرب يمتلك استراتيجية واضحة ومتكاملة في مجال حماية البيئة والحد من استعمال الغازات الملوثة. وأضافت الحيطي، في كلمة لها خلال حفل الافتتاح الرسمي للدورة السابعة للمعرض الدولي لتجهيزات وتكنولوجيا وخدمات البيئة (بوليتيك 2015)، والمنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أن الجهود التي بذلتها المملكة في هذا الاتجاه مكنت من تحقيق إنجازات مهمة عززت من موقعها في خريطة المساعي الدولية لمحاربة ظاهرة الاحتباس الحراري، مشيرة إلى أن هذه الإنجازات همت على الخصوص الحد من استعمال الغازات السامة لا سيما في المجال الصناعي، وتدبير النفايات من خلال جيل جديد من محطات تجميع النفايات، يتم فيها تحويل النفايات إلى مصدر للطاقة الحيوية تستخدم في إضاءة هذه المحطات، حيث أحدثت المحطة الأولى بمدينة الدار البيضاء، لتشمل هذه المبادرة في ما بعد كبرى مدن المملكة.




* لوماتان:
- أعلن البنك الدولي، أول أمس الخميس، عن تقديم دعم ثان بقيمة 200 مليون دولار لمساندة الإصلاحات الجارية في المغرب بغرض زيادة مستوى كفاءة الحكومة ومساءلتها أمام المواطنين. وهذا القرض الثاني من قروض سياسات التنمية للشفافية والمساءلة هو جزء من برنامج شامل يستهدف مساعدة الحكومة على إرساء الأساس للوفاء بأهداف الحكامة الجيدة المنصوص عليها في الدستور الجديد. وتم إعداد برنامج الشفافية والمساءلة كي يساعد السلطات على اتخاذ الخطوة الأساسية الأولى تجاه تطبيق الدستور وذلك بإعداد السياسات الخاصة بالحكامة والإطار القانوني المتصل بها.
- الحكومة عازمة على تطبيق إصلاح التقاعد في أقرب وقت ممكن. وكانت الحكومة قد أقرت زيادة في مساهمات أرباب المقاولات في التكاليف المشتركة. وبعد مشاورات مع الشركاء الاجتماعيين، سيتم عرض أربعة مشاريع قوانين على البرلمان، غير أنه لم يتم بعد تحديد أي تاريخ لإطلاق المسلسل التشريعي للإصلاح.




* لوبينيون:
- أفادت مذكرة الظرفية لشهر أكتوبر التي أصدرتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية، أن الظرفية الاقتصادية الوطنية تحسنت خلال الربع الثالث من سنة 2015، وذلك في وقت يواصل فيه الاقتصاد العالمي انتعاشته بوتيرة متوسطة . وأوضحت المذكرة أن هذه الفترة شهدت تحسنا على مستوى مؤشرات المالية العمومية والمبادلات الخارجية.
- دعا رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى العودة إلى أقسامهم ومدرجاتهم وإلى السير العادي للدراسة، واستئناف الحوار الذي انطلق مع وزيري الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بخصوص موضوع الخدمة الصحية الوطنية. * ليبراسيون:
- خبر جيد للفلاحين بالمغرب: المملكة ستتوفر قريبا على سجل فلاحي. حيث أشار وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، خلال ندوة دولية بالرباط بمناسبة اليوم العالمي للإحصاء، أن وزارته تعد مشروع مبتكرا ومهيكلا من شأن إحداث ثورة في مجال الإحصاء الفلاحي بالمغرب.




* البيان:
- محمد نبيل بنعبد الله، وزير الإسكان وسياسة المدينة، يقول إن سياسة المدينة صارت حاليا ضمن مسؤوليات الحكومة وفي السياسات العموميات. الوزير أكد، خلال الدورة السابعة لمعرض بوليتيك، على ضرورة الاستثمار بشكل واع في هذا المجال في مواجهة هجرة قروية كثيفة والسكن غير اللائق.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=818453
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2015-10-24, 17:56 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2015/10/24


هذه دوافع الحكومة لرفع "ضريبة القطارات" وتعديل أسعار التذاكر


هسبريس - أيوب الريمي
السبت 24 أكتوبر 2015 - 12:00




كان قرار الرفع من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للقطارات من بين المقتضيات الجديدة التي نص عليها مشروع قانون مالية 2016، والتي ستنتقل إلى نسبة 20 بالمائة؛ الأمر الذي سينعكس على أسعار التذاكر. وبررت الحكومة هذا القرار بكون المكتب الوطني للقطارات يقوم باستثمارات كبيرة، وفي المقابل تبقى عائداته من نقل المسافرين "منخفضة".
وحسب المعطيات الحكومية، فإن المكتب الوطني للقطارات يتوفر على برنامج استثماري قيمته 7 مليارات درهم، في المقابل فإن عائداته من نقل المسافرين تبقى "ضعيفة"، كما أن الحكومة مجبرة على أداء ما قيمته 2 مليار درهم، عبارة عن استرجاع للضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للاستثمار، فكان قرار الرفع من الضريبة على القيمة المضافة، حتى ترفع الحكومة من مداخيلها الضريبية المتأتية من المكتب الوطني للسكك الحديدية.
ومن بين القرارات الأخرى التي مازالت الحكومة تتدارسها حاليا إمكانية الحصول على خط ائتماني للمرة الثالثة من صندوق النقد الدولي، بعد أن تنتهي مدة الخط الائتماني الحالي خلال النصف الثاني من العام المقبل، إذ أكدت أنها لم تحسم بعد في هذا القرار، وهي بصدد مناقشته حاليا مع صندوق النقد الدولي، إلا أنها "لن تقبل بالشروط نفسها التي قبلت بها سابقا للحصول على الخط الائتماني، لأن الوضع الاقتصادي للبلد قد تحسن".
وتفيد توقعات وزارة المالية بأن احتياطي المغرب من العملة الصعبة سيصل خلال العام المقبل إلى 7 أشهر، وهو معدل قياسي لم يسبق للمغرب أن بلغه.
ومقابل رفع الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للمكتب الوطني للسكك الحديدية، قررت الحكومة أن تعفي الأنشطة الجوية من الضريبة على القيمة المضافة، وهو ما يصب مباشرة في صالح الخطوط الملكية الجوية.


إجراء آخر نص عليه مشروع قانون المالية الجديد، وهو أن الحكومة ستضخ أكثر من 2.7 مليار درهم في إطار مساهمتها في السكن الاجتماعي، إذ من المرتقب أن يتم تسليم أزيد من 60 ألف شقة للسكن الاجتماعي العام المقبل؛ هذا بالإضافة إلى أن التصور الجديد الذي جاء به مشروع قانون المالية ينص على أن تحتفظ الدولة بدعمها للطلب الداخلي، بالإضافة إلى دعم العرض عبر دعم السياسة الصناعية، بالإضافة إلى التصدير.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2015-10-24, 19:21 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2015/10/24


شكرا جزيلا على التقاسم و بارك الله فيك





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd