الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-07-25, 01:59 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

a2 بنكيران يخسر آخر أوراقه التفاوضية لإصلاح التقاعد مع النقابات



بنكيران يخسر آخر أوراقه التفاوضية لإصلاح التقاعد مع النقابات

وسط اتهامات للحكومة بتدشين حملة انتخابية سابقة لأوانها


الصحافي :

مصطفى الحجري



يوليو 24, 2015العدد: 2741
خسر عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، آخر أوراقه التفاوضية مع النقابات بشان المذكرات المطلبية المشتركة، وإصلاح صندوق التقاعد بعد أن خرج الاتحاد العام لشغالين بالمغرب ببلاغ تضمن اتهاما مباشرا للحكومة بتدشين حملة انتخابية سابقة لأوانها، من خلال ما وصف بـ»العروض الانتقائية».
وصدر هذا البلاغ كرد على نتائج اللقاء الذي جمع بنكيران بالكاتب العام للنقابة، وهو ما جعل هذه الأخيرة تنضم إلى كل من الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل في رفض ما جاءت به الحكومة، مع تحميلها المسؤولية عن «تدهور السلم الاجتماعي وزعزعة استقراره»، جراء «تعنتها وإصرارها على نهج أساليب المراوغة والتسويف وسعيها إلى إقبار التفاوض والحوار الاجتماعيين».
وكشف البلاغ أن بنكيران عرض رفع التعويضات العائلية من 200 درهم إلى 300 درهم مع توسيع وعاء المستفيدين منها من 3 إلى 5 أطفال، ورفع الحد الأدنى للمعاش المحصل عليه من 1000 إلى 1500 درهم.
وفيما يتعلق بالتعويض عن العمل في الأماكن النائية طالبت رئاسة الحكومة المركزيات بإعادة تفسير المقصود بمصطلح المناطق النائية، وأكدت على إصلاح صندوق التقاعد على وجه السرعة، وبالشروط والحيثيات التي جاءت بها، ممثلة في الإصلاحات المقياسية.
وحسب البلاغ، فإن الاتحاد رد بأن إصلاح ملف التقاعد يجب أن يكون شموليا، وأن يبدأ بخلق قطبين متميزين: الأول للقطاع الخاص والثاني للقطاع العام، وبالتالي الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يأتي بالفرض والإكراه عوض أن يبقى الاختيار للمعنيين.
وفيما يتعلق بدعم الأجور، قال يوسف علاكوش، عضو الكتابة الدائمة لاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إن ما قامت به الحكومة من رفع التعويضات هو إجراء لا يمس كل الشغالين والشغيلات، وأن على الحكومة أن تقدم على إصلاح ضريبي عادل، مشيرا إلى أن المناطق النائية سبق أن حددت بأنها كل منطقة ليست بها مؤسسة جامعية ومحكمة استئنافية.
هذا الرفض ينضاف إلى ما عبرت عنه ثلاث مركزيات نقابية، ممثلة في الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، بعد لقاءين عقدا يومي الجمعة 17 والثلاثاء 21 يوليوز 2015.
وأصدرت المركزيات الثلاث بلاغا مشتركا حذرت فيه من «السلوك اللامسؤول، الخطير والتراجعي للحكومة المغربية تجاه القضايا والمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة المغربية». ووصفت ما قدمته الحكومة بأنه عرض «هزيل ولا يستجيب ـ حتى في حدوده الدنياـ لمطالب الحركة النقابية الوطنية».
وعبرت المركزيات الثلاث عن أسفهـا العميق من غياب الإرادة السياسية الحقيقية لدى الحكومة «لنزع فتيل التوتر وتجنيب البلاد أزمات اجتماعية ستكون لها لا محالة تداعيات اقتصادية واجتماعية تهدد السلم والاستقرار الاجتماعيين بكل المؤسسات والقطاعات والوحدات الإنتاجية وعموم الحياة اليومية للمواطن المغربي».
كما أكدت رفضها القاطع للعرض الحكومي الهزيل الذي قدمه رئيس الحكومة للحركة النقابية خلال اللقاء الأخير، وقالت إنه يؤكد استمرار الحكومة في «تبني مقاربتها أحادية الجانب، وعزمها على المضي في اتخاذ المزيد من القرارات التراجعية الماسة بحقوق ومكتسبات الطبقة العاملة وعموم الأجراء».
كما عبرت عن رفضها المبدئي والمطلق لكل إصلاح لأنظمة صناديق التقاعد على حساب الأجراء والمنخرطين، وتشبثها بإصلاح شمولي وعادل ومنصف لمنظومة التقاعد، وحذرت الحكومة من مغبة استعمال المساطر الملتوية من أجل تمرير ما تسميه «إصلاحا»، مع تحميلها كامل المسؤولية فيما سيترتب عن ذلك من تبعات وتداعيات خطيرة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=814268
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:32 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd