للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-03-04, 10:51
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news المستوى الدراسي لزعماء إفريقيا .. مِنَ البكالوريا إلى الدكتوراه





المستوى الدراسي لزعماء إفريقيا .. مِنَ البكالوريا إلى الدكتوراه


هسبريس - هشام تسمارت
الأربعاء 04 مارس 2015 - 04:45




إذا كانت المؤهلات الأكاديميَّة عنصرًا ذَا أهميّة في بلدان غربية لدى السياسي كيْ يصل إلى سدَّة الحكم، فإنَّ الأمر مختلفٌ كثيرًا في الدُّول الإفريقية حيثُ بوسع الحاكم أنْ يصل إلى هرم السلطة ويظل به عقودًا، رغم أنَّه لا يحوزُ حتَّى شهادة البكالوريَا، في بعض الأحيان.


مجلَّة "جُون أفريكْ" الفرنسيَّة جردتْ في ملفٍّ لها المستوى الدراسي والأكاديمي للزعماء الأفارقة، الذي يتراوحُ بين عددٍ محدود منْ الدكاترة الذِين ناقشُوا أطروحاتهم، وبينَ منْ لمْ يحصلُوا على أيِّ دبلوم، خلال حياتهم، لكن ذلك لمْ يحل دون ظفرهم بمناصب الحكم.
وحلَّ ملكُ المغرب محمد السادس في الفئة الحاصلة على الدكتوراه أوْ المتخرجة منْ مدارس كبرى، حيث حصل على الدكتوراه في القانون منْ جامعة "نيس صوفيا أنتيبوليس" بميزة "مشرف جدا" وذلك عن أطروحة حول موضوع "التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة والمغرب العربي".


ويحضرُ إلى جانب الملك محمد السادس في قائمة الحاصلين على الدكتوراه أوْ خريجي المدارس الكبرى بين الزعماء الأفارقة كلٌّ منْ الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، والرئيس المالِي، إبراهيم أبو بكر كيتا، والرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، إلى جانب زعماء السودان ومالِي وغينيا والموزمبيق وإثيوبيا.
وفي أسفل القائمة، جاء كلٌّ منْ الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة الذِي لمْ يحصل في مسيرته على أيِّ شهادة أكاديمية، شأنه في ذلك شأن رئيس جنوب إفريقيا، جاكُوب زُوما، وزعيم جيوبيتي، إسماعيل عمر كليح.


ووفقًا للقائمة ذاته، فإنَّ هناك زعماء أفارقة يديرُون بلدانًا لكنهم لمْ يحصلُوا على البكالوريا، حيثُ إنَّ رصيدهم العلمي لا يتجاوزُ "مستوى البكالوريا"، وهمْ رئيس رواندَا، بول كاجامِي، والرئيس الأوغندِي، يويري موسيفيني، والرئيس الغامبي، يحيى جامع، وملك سوازيلاند، مسواتِي الثالث.


في غضون ذلك، ثمة منْ الزعماء الأفارقة منْ درس ثلاث سنوات بعد الحصُول على البكالوريا أيْ BAC+3؛ وهمْ كلٌّ منْ رئيس جمهورية الكونغُو الديمقراطية، جوزيف كابيلا، ورئيس زيمبابوِي، روبرت موغابِي، ورئيس تشَاد، إدريس ديبي إتنُو، والرئيس التنزانِي، جاكايا كيكويتِي.
وتظهرُ القائمة أنَّ عددًا محدودًا منْ الزعماء الأفارقة درسُوا شعبة الاقتصاد في مسارهم الأكاديمي، حيث لا يتجاوزُ عددهم السبعة، فيما لمْ يتخطَّ دارسُوا العلوم السياسية والعلاقات الدولية أربعة قادة فارقة.


أمَّا الدول التي تابع فيها الزعماء الأفارقة تكوينهم، فأوروبيَّة في الغالب، حيثُ إنَّ واحدًا وعشرين زعيمًا إفريقيا، اليوم، درسُوا في بلدان القارة العجوز، بحكم روابط ثقافية ممتدة منذ الاستعمار، في حين تكون ثمانية قادة أفارقة، منهم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في الولايات المتحدة الأمريكية، في الوقت الذِي لم يدرس بالصين سوى زعيمين إفريقيين.




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd