الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم > حوادث التعليم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-12-20, 07:37 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي إنزكان: مُدير مدرسة متَّهم بتزويرِ تواقيع أساتِذةٍ ...



إنزكان: مُدير مدرسة متَّهم بتزويرِ تواقيع أساتِذةٍ ... و النّائب يؤكِّد صرامتَه حالَ الثّبوت



رشيد أكشار : هبة بر
ي





لم تكن الوقفات الاحتجاجية و المراسلات و الشكايات التي رفعتها هيئة التدريس أو بعضها إلى النيابة الإقليمية بإنزكان و المعززة بإثباتات خروقات و تجاوزات و شطط في استعمال مدير المؤسسة لسلطاته، كافية للحيلولة دون تصدُّر أخبار مجموعة مدارس الليمون بجماعة التمسية واجهة المواقع الإخبارية المحلية و الجهوية و الوطنية، بعد أن اكتشف أساتذة بالمؤسسة تلاعبا و تزويرا من المدير لتوقيعاتهم ضمن مراسلات إلى النيابة لم يحرروها !
اتهم أربعة أساتذة - على الأقل - من هيئة التدريس، مدير المؤسسة باستخراج طلبات المشاركة في دورة تكوينية لاجتياز الامتحانات الإشهادية mos بجهة سوس ماسة درعة، و تزوير تواقيعهم نيابة عنهم، و إرسالها إلى المصلحة المختصة بالنيابة، و ذلك حين فوجئ بعضهم أثناء التسجيل بالموقع بكونهم مسجلين أصلا، و هو ما أكدته النيابة الإقليمية لهؤلاء الأساتذة، كونها توصلت بطلباتهم موقعة باستثناء 3 أساتذة.
الأساتذة الثلاثة الذين فجر أحدهم هذه القضية يردُّ استثناءه و زميليْه الآخرين من خرق المدير السالف إلى كونه كان يأمل تمتيع بقية الأساتذة بحق المشاركة دونهم، و هو ما أكّده إخفاؤه المذكرة المنظمة لهذه الدورة عن الجميع، فيما قال أستاذان آخران من المؤسسة في اتصال بهبة بريس، أنهما لم يُسلِّما أي مراسلة للمدير في هذا الموضوع، كما لم يُوقعا أي مذكرة حول هذه الدورة التكوينية، ليضيف أحدهما أن المدير معروف بهذا النوع من التصرف "الطائش"، من تزوير للتوقيعات و التلاعب بمصالح المؤسسة و العاملين بها.
النائب الإقليمي موح لطيف من جهته قال في اتصال من هبة بريس أنه فعلا تلقى هذه المراسلات مُوقعة، إلا أنه كغيره فوجئ باحتجاج بعض الأساتذة على عدم توقيعهم أو إرسالهم لها، ليضيف أن لجنة مستعجلة ستحل بالمؤسسة يوم غد الاثنين للنظر في هذه الاتهامات، مُؤكدا أنه سيتخذ إجراء صارما بحق المدير حال ثبوت التّزوير بحقه.
من جهة أخرى، قال الكاتب الإقليمي لنقابة تعليمية بإنزكان، أن المدير المعني بالتُّهمة ذو سوابق مماثلة، سبق و كانت موضوع وقفات احتجاجية و مراسلات إلى مختلف مصالح النيابة، كما سبق و أن تسبّب في احتقانات متتالية بالمؤسسة منذ انتقاله إليها سنة 2007. مضيفا أن النائب الإقليمي أخبره أن قضية هذا المدير (إ.ر) قد تمت إحالتها إلى الأكاديمية الجهوية بأكادير، في حين تقول أطراف من داخل المؤسسة أن تمت يدا قوية معروفة داخل النيابة توفر مظلة الحماية للمدير بسبب علاقات سابقة بينهما، ما يشجعه على الاستمرار في نهج طريقته التدبيرية التي تعدت أسوار المؤسسة في مناسبة.
"كوكتيل" من مخالفات
سبق لهبة بريس أن تناولت موضوع م.م الليمون، حين نظم أساتذة بالمؤسسة وقفة احتجاجية للتنديد بمجموعة من السلوكات التي لم تتخذ بحقها النيابة أي إجراءات، و المتمثلة في كثرة تغيباته و رفض تسليم وثائق للأساتذة، و حجب المذكرات الواردة، و حرمان هيئة التدريس من العدة التربوية المحتجزة بالادارة، و تحرير مراسلات كيدية ضد بعض خصومه العاملين بالمؤسسة، و خرق مساطر تكوين بعض مجالس المؤسسة (مكتب دعم مدرسة النجاح)، و استخلاص انخراطات مالية غير قانونية، و بيع ممتلكات المؤسسة في ظروف غامضة (أشجار أوكالبتوس+ شجرة أركان).
تدبير خارج المؤسسة !
شكل الاعتداء الجسدي من المدير على أستاذ عامل بالمؤسسة في الشارع العام النقطة التي أفاضت الكأس، و كشفت اللثام عن حقيقة من يسير هذه المؤسسة التعليمية، حين تقدم المدير بعد مطاردته للأستاذ و ضربه بشكاية إلى الجهات الأمنية المختصة كون الأستاذ هو من اعتدى عليه، قبل أن تكشف كاميرا مراقبة بمحطة بنزين قريبة حقيقة ما جرى، حيث يظهر المدير (صاحب القميص البيض) في مطاردة للأستاذ الذي لم يجد من حل سوى الفرار، حيث تم مدُّ النيابة و مصالح الأمن به دون تحريك ساكن بحق المعتدي الحقيقي.
حلفاء صامتون
كما حصلت هبة بريس على مراسلة نقابية أخرى موجهة إلى النيابة تضيف لائحة من الاتهامات الجديدة للسيد المدير، و التي من شأنها أن تكشف حقيقة تواطئ بعض الأساتذة معه و الصمت عن تصرفات، من قبيل "التستر على غياب ... أستاذ تابع دراسته طيلة ثلاث سنوات لم يسجل عليه أي غياب"، و تسجيل انقطاعات عن العمل ضد نفس الأستاذ المعتدى عليه و هو في حالة القيام بالواجب بشهادة زملائه، قبل أن تقوم النيابة حسب مصدر آخر بإتلاف هاتين المراسلتين بعد اكتشاف زيفها !
و للتحرش الجنسي نصيب
تجاوزت يد العبث الإدارية حسب ذات المنشور النقابي الأساتذة المرسمين بالمؤسسة سواء بالضرب أو السب أو التزوير، إلى التحرش بـ"إحدى مؤطرات التعليم الأولي، مما اضطرها إلى المغادرة بصفة نهائية، تاركة رسالة بخط يدها تخبر أحد الأساتذة بالواقعة". كما سبق و تعرضت أستاذتان بفرعية العين سيدي بلقاسم بذات المؤسسة إلى اعتداء من المدير، تسبب في إغمائهما و نقلهما إلى المستشفى في سيارة إسعاف، في حضور ممثلي السلطة و الدرك الملكي و جمعية الآباء، ما نتج عنه يومها توقف الدراسة بشكل مؤقت لأيام بهذه الوحدة.
و للجمعيات المدنية كلمة
من جهتها، أصدرت جمعية تنموية محلية بيانا في نفس هذا الوقت من السنة الماضية، تندد فيه بعدم تفاعل الإدارة مع المبادرات التي تقدمها و غيرها من فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة، مسجلة احتجاجها أيضا على غيابات مدير المؤسسة التي حالت دون قضاء آباء المتعلمين لكثير من مآربهم.
المدير يُصرح ثم يتراجع !
و حرصا من هبة بريس على الاستماع لكافة الأطراف، فقد تم ربط الاتصال بمدير المؤسسة الذي قال أن المراسلات موضوع الشكاية تم توقيعها من طرف الأساتذة، محيلا على نموذج أستاذة بالمركزية حيث مقر الإدارة، نافيا أن يكون قد قام بتزوير تواقيع أي كان. قبل أن يعيد السيد المدير الاتصال بالموقع طالبا سحب تصريحه ذاك، معللا الأمر بكون النيابة هي المخول الوحيد النظر في هذا الملف.
القضاء الإداري ..حلاًّ
من جهته قال الأستاذ البركاوي المعتدى عليه، أنه سيباشر إجراءات مقاضاة مدير المؤسسة إداريا بسبب الابلاغ عن تغيب مكذوب عليه، و الذي لم تتخذ النيابة بحقه أي إجراء سوى التجاهل، كما قال أستاذ ضمن نفس المؤسسة إن طرق باب المحكمة الإدارية بأكادير بات ضرورة ملحة في ظل الحماية الغريبة التي يتمتع بها مدير هذه المؤسسة.
جدير بالذكر أن قضايا دون هذا المستوى و في أفراد مما ينسب اليوم إلى مدير م.م الليمون بإنزكان، كانت كافية لإعفاء مديري مؤسسات تعليمية بذات الجهة و متابعة آخرين قضائيا إداريا و جنائيا.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=790764
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:10 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd