الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-12-19, 16:51 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news تيار الزايدي يعلن الطلاق مع لشكر ويتجه إلى حزب جديد



تيار الزايدي يعلن الطلاق مع لشكر ويتجه إلى حزب جديد


هسبريس- محمد بلقاسم
الجمعة 19 دجنبر 2014 - 15:55




تزامنا مع تخليده لأربعينية مؤسسه البرلماني الراحل، أحمد الزايدي، يعقد تيار "الديمقراطية والانفتاح" جمعه العام غدا السبت بمدينة الدار البيضاء، من أجل الحسم في خيارات ما بعد حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، الذي يتزعمه إدريس لشكر.
أرضية التيار حول "الراهن المغربي وأزمة الاتحاد الاشتراكي والخيارات البديلة"، وضعت تصورها للوضع العام الذي يمر منه الاتحاد قبل طلاقها منه، وموقف الغاضبين من لشكر في عدد من القضايا، وفي مقدمتها الراهن السياسي للمغرب.


خيارات ما بعد الاتحاد
وضعت الأرضية، التي ستعرض أمام جمع 20 دجنبر، خيارين لا ثالث لهما، حيث يقضي الأول بانبعاث الفكرة الاتحادية عبر المساهمة في إحياء الإتحاد الوطني للقوات الشعبية، وتثمين العذرية السياسية، والحفاظ على المرجعية الإيديولوجية التي أنتجت الحركة اليسارية والتقدمية بالمغرب".
ويتجسد الخيار الثاني في المساهمة في بناء بديل اشتراكي ديمقراطي جديد، على أن يستجيب لمتطلبات المرحلة، عبر اقتراح حلول تخرج البلاد من المآزق التي تتخبط فيها، وتمكن المواطنين من استعادة الثقة في مسار تقدمي يضع المغرب خارج سياق الرجعية التي تهدد الدول الإسلامية اليوم.
ويرتكز العمل المستقبلي لتيار " "الديمقراطية والانفتاح"، الذي يرتقب أن يعلن غدا عن حل نفسه لاستيفائه شروط الوجود دعامات أساسية، وفي مقدمتها استقلالية القرار الحزبي، الذي "بدونها لن يتأت ضمان مناخ سياسي سليم".


مرارة المسخ
وبعدما عبر التيار عما وصفها بمرارة المسخ التي يتعرض لها الحزب من طرف القيادة الحالية، سجل "فقدان الحزب للهوية، وأزمة للأخلاق التي تهـزه نتيجة لما اعتبره "تواطئه في إطار سياسي خاضع لسيـطرة المصالح الشخصية والفئوية، ولفاعلين فقدوا مصداقيتهم، أمام عجزهم عن تلبية المطالب الاجتماعية من أجل التغيير".
وأفادت الأرضية أن عـمق الأزمـة يكمن في تحويل تركيبة الاتحاد البـشرية، وتغـيير مواقـفه وتحالفاته السـياسية، بكـيفية تضع المناضلين الشرفاء الذين يؤمنــون بالفكرة الاتحادية النبيلة خارج أسـوار الإتحاد، وفي موقع يجــعلهم غرباء داخــل حزب فقد اتحاديته".
ذات الأرضية اتهمت لشكر بانتهاج منــطق التحكم والفردانية في مواجهتهم، معتبرين ذلك "عملية ممنهجة لتنحية كل الطاقات والكـفاءات التي كانت تؤمـن بتصور مخالف له"، قبل أن تبرز أن "القيادة الجديدة للإتحاد تسير في اتجاه تأسيس حزب جديد، بتوجهات جديـدة، وخـطاب وشـعارات وتحالـفات مزاجية ، لا تحكمها تقاليد وثقافة الإتحاد".


تدجين المؤسسات
وأفردت أرضية التيار حيزا كبير لانتقاد الكاتب الأول، إدريس لشكر، متهمة إياه "بالإنفراد بالقرار التنظيمي، ونهج ممارسة تحكمية تهين جميع المؤسسات، بما في ذلك المكتب السياسي الذي تحول إلى جهاز فارغ لشرعنة قرارات الكاتب الأول".
واتهم التيار أيضا لشكر بكونه يعمل على تدجين مؤسسة اللجنة الإدارية، وإفراغها من محتواها كآلية للتوازن والتحكيم خلال إلحاقها بعضوية المكتب السياسي، ضدا على القواعد المنظمة والحس التنظيمي السليم".
وانتقد أعضاء التيار ما وصفوه بالرغبة لدى لشكر في الهيمنة في القطاعات الوطنية، والتي تطبخ نتائجها برعاية رسمية من القيادة، مشيرين إلى إقصاء أي صوت مخالف، انطلاقا من التنحية البشرية، ووصولا إلى تزوير النتائج" وفق تعبير الأرضية.


إجهاض عملية الإصلاح
وفي تقييم للراهن المغربي، سجل التيار أنه يتميز بهشاشة نمط النمو الاقتصادي، جراء هيمنة اقتصاد الريع على حساب اقتصاد السوق، واصفا المشهد السـياسي بالتـــائه الذي يفتقد تدريجيا شرعيته، وبأداء حكومي يفتقد بدوره، لرؤيا سياسية شمولية واضحة.
وسجل التيار أنه بعد مرور ثلاث سـنوات على الدستور الجديد "تم إجهاض العملية الإصلاحـية لأن النظام السياسي يبرهن عن مقاومة التغييرات، التي كان يفترض فيها أن تتيسر بفـضل الربـيع الــعربي".


وأبرز التيار أن مسار الإصلاحات، منذ 2011، يؤكد بـطء مسلـسل التغـييرات المؤسساتية والتشريعية، كما يؤكـد تراجـع الـدولة في الإصلاحات الكبرى، معتبرا "أن تمثل المواطن اليوم للشأن العام يتميز بالضبابية، لأن الاختلال الــذي يعتري الحقل السياسي بعيد من أن يطلق دينامية للتغيير، في مستوى الآمال التي أطلقها الربيع العربي".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=790703
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd