للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى المواضيع العامة


منتدى المواضيع العامة خاص بالمواضيع غير المصنفة والتي يتعذر إيجاد قسم خاص بها...


إضافة رد
قديم 2014-12-20, 09:58   رقم المشاركة : ( 6 )
مراقب عام

الصورة الرمزية a.khouya

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 60304
تـاريخ التسجيـل : Nov 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : وسط المغرب
المشاركـــــــات : 6,757 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17142
قوة التـرشيــــح : a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

a.khouya غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ياريتنا نرجع زي زمان

وتلكم الأيام نداولها بين الناس بحمولتها التربوية الدينية والدنوية.
تطور الإنسان وانبهر بتطور التكنولوجيا الحديثة وانغمس في الجميل والقبيح بما جادت به، ونسي الأصل وتناسى القيّم والمبادئ الا من رحم ربي.
قالوا ناس ازمان /الجديد لو جدّة والقديم لا اتفرط فيه/
شكرا على جميل الطرح...
خادم المنتدى و أم طه شكر صاحب المشاركة.
توقيع » a.khouya
يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد


التعديل الأخير تم بواسطة a.khouya ; 2014-12-20 الساعة 16:25
  رد مع اقتباس
قديم 2014-12-20, 13:26   رقم المشاركة : ( 7 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية أم طه

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 19594
تـاريخ التسجيـل : Jul 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 15,969 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 14236
قوة التـرشيــــح : أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

أم طه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ياريتنا نرجع زي زمان

طرح رائع من اخ أروع
اللهم إنا نسألك أن تجعل خير أعمارنا آخرها يا رب العالمين .
خادم المنتدى و a.khouya شكر صاحب المشاركة.
توقيع » أم طه







  رد مع اقتباس
قديم 2014-12-22, 20:47   رقم المشاركة : ( 8 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,272 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ياريتنا نرجع زي زمان



{{{ عادات من الزمن الجميل }}}




سنتحدث اليوم عن بعض العادات التى إزدان بها الزمن الجميل منها ما أدركناه ومنها ما لم ندركه ولكن كان قريباً منا على بعد سنوات قليلة , ولكن إندثرت هذه العادات اليوم أو أصبحت أثراً بعد عين ,
وأصبحت كلمات فى الأغانى والأشعار والقصص والروايات ولكن أصبح وجودها على أرض الواقع يكاد يكون وهماً وخيال
ولأن تلك العادات يجمعها رابط واحد هو ( الجيرة والجيران ) فقد أوردتها هنا مجتمعه وإن كنت سأفصلها عن بعضها بعنواين

تبادل الأطعمة

من بين تلك العادات التى إندثرت تقريباً , تبادل الأطعمة بين جيران البيت وجيران الحى وهذه العاده عندما تطبخ إمرأة ما طبخه من الطبخات المصرية الأصيلة والشهيره مثل المحشى بأنواعه والكشرى أو بعض الحلويات فكان من الواجب وقتها ان تهدى مما طبخت إلى جارتها ولو طبق صغير لتذوقه وكنا ونحن أطفال صغار ندور على الشقق المجاورة نوزع تلك الأطباق على الجيران
وكان من العادة أيضاً أن لا ترد الجارة التى أهدى إيها هذا الطعام الطبق أو الإناء خاوياً وإلا يعد هذا عيباً كبيراً , ولكن لابد من رده وهو يحتوى على أى طعام آخر أو حتى بضع حبات من الفاكهه او الحلوى ,
وإيضاً إذا كان هناك جاراً له أصول ريفيه وجاءته ما يسمى بالزيارة من الريف والتى كانت تحتوى على بعض أنواع الخبز الريفى والجبن والقشطه والدواجن .... إلخ , فكان لابد من إهداء بعض تلك الخيرات الى الجيران
وفى أغانى رمضان قديماً أغنيه شهيره للأطفال فى ليالى رمضان عندما كانوا يمرون على الجيران وفى أيديهم فوانيسهم الملونة الجميله ويقولون {{ إدونا العاده .. ربى يخليكم }} فكان لابد من ملأ جيوب هؤلاء الأطفال بالنقل والياميش والحلوى وإن لم يوجد فيعطونهم قروش قليلة , هذا بغض النظر عن ثراء هؤلاء الأطفال أم فقرهم ولكنها كانت عاده
وقد حث الإسلام على هذه العادة الجميلة الطيبة عندما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
{{ تهادوا تحابوا }}
وليس هناك هدية أبسط من طبق فيه بعضاً مما نأكل
ولكن أين ذهبت تلك العادات اليوم ؟
سؤال بلا جواب

==========
========
======
====
===
==
=


القعدات و الزيارات

كان من العادات الجميلة فى الزمن الجميل التزاور بين الجيران فى مناسبات او غير مناسبات
كان هناك جو من الألفة بين الجيران وكانوا يعرفون معنى الجيرة الحقيقى التى أوصى بها النبى صلى الله عليه وسلم
وكان هناك ما يسمى باللمه , حيث يجتمع أهل بيت واحد او عدة بيوت فى مكان ما ربما كان سطح أحد البيوت او حوش فى بيت ما أو حتى امام البيوت فيجلس الرجال سوياً وعلى قرب منهم تجلس النساء ومن حولهم الأطفال يلهون ويلعبون
ويتبادلون الاحاديث والقفشات والفكاهات بينما تدور اكواب الشاى والمشروبات والعصائر وتتبادل النساء إحضار هذه المشروبات بينهم


وكانت تلك القعدات تجعل من كل جار عالماً بحال جاره فلو كان فيهم من هو فى عسرة إجتمعوا معاً على فك عسرته ومن كان منهم ذا حاجة إجتمعوا على قضاء حاجته
هذا بخلاف الجو الأسرى الجميل الذى يشع حباً وألفه بين الجميع
وكانت تلك القعدات كثيراً ما تحل خلاف نشأ بين جارين ربما كان بسبب لعب الأطفال أو تبادل بعض الكلمات بين النساء مما يؤدى إلى نشوب خلاف بين الجارتين فكانت تلك القعدات تساهم بشكل كبير فى فض هذه الخلافات وتصالح المتشاجرين وصافى يا لبن , حليب يا قشطه .

وكانت هناك مشاركات فعالة بين الجيران فى كل المناسبات
فى الأفراح وفى الأتراح , فى الصحة وفى المرض
فمثلاً إذا كانت هناك مناسبة زواج عند أحد الجيران كان الرجال يسارعون فى قضاء بعض حاجات جارهم والد العروس وكانت النساء يجتمعن أياماً قبل ليلة المناسبة ليل ونهار لمساعدة أم العروس فى كل ما تفعله من أجل تجهيز إبنتها لهذه الليلة السعيده من إعداد ملابس إلى صنع الطعام والحلويات لهذه المناسبه ولا يضن أى جار بالمساهمة سواء كان بمال او بجهد كل حسب طاقته
ونفس الوضع إن حدثت وفاة لدى جار , نجد الرجال يقفون وقفة رجل واحد منذ لحظة الوفاة وربما لعدة ايام تليها يقضون حوائج أهل الميت ويقفون معهم يتقبلون العزاء ويستضيفون فى بيوتهم بعض الأهل الذين يأتون للعزاء من بلدان أخرى إذا ضاق بهم بيت أهل المتوفى
وكذلك كانت النساء لا يتركن نساء المتوفى بل يصاحبونهن ليل نهار يطيبن خاطرهن ويعددن الطعام لهن ولمن جاء للعزاء من بلدان أخرى
وكذلك لو مرضت جارة وكان لديها أطفال صغار وأقعدها المرض عن قضاء حوائجهم تكفلت الجارات بهؤلاء الأطفال فى كل شئ حتى الإستحمام ويتكفلن أيضاً ببيت المريضة من تنظيف وغسيل وإعداد طعام وغيره من حوائج البيت التى لا تتوقف

لقد ذهبت كل تلك العادات وأصبح الجار بالكاد يعرف جاره الذى يسكن جنبه فإذا مرض لا يدرى عنه شئ وإن بات فى هم أو عوز لا يعرف عنه شئ
لقد وصل الحال اليوم أنى قد قرأت ذات مرة فى جريده خبر فى صفحة الحوادث عن إمرأة عجوز كانت تقيم بمفردها بعد ان تركها الأبناء وإنشغل كل منهم ببيته وأولادة
وماتت تلك العجوز فى فراشها دون ان يعلم بها احد إلا الله , وظلت فى رقدتها تلك حتى تحولت إلى هيكل عظمى دون ان يكلف أحد من جيرانها ان يسأل نفسه , لماذا لم تظهر جارتنا منذ أيام طويله ؟ ودون ان يكلف أحد نفسه أن يطرق بابها ليسألها أن كانت تريد شئ او قضاء حاجه وإلا لكانوا علموا بوفاتها , ونحن هنا لا نتكلم عن جريمة أبنائها فهم حسابهم أشد حساب عند الله ولكن نتحدث عن الجيرة





=========
=======
==
=
{{{ آل على رأى المثل }}}




عاده متأصله فى الأحاديث المصرية بين الناس وبعضهم وبعض
وخصوصاً وبشكل أكبر بين النساء وحواراتهم
ففى أغلب الحوارات والحكاوى بين الناس نجد الكثير منهم يستشهد على كلامه ببعض الأمثال الشعبية التى تواترت فى التراث المصرى القديم وحتى يومنا هذا
فنجد دائماً من يحكى قصة او موقف ويؤمن عليه بقوله ( وعلى رأى المثل ) ثم يطلق مثلاً شعبياً حديثاً او قديماً يتطابق مع الموقف الذى يتحدث فيه
وهذه عاده مصرية قديمه وحديثه فى نفس الوقت تدل على مدى إرتباط الشعب المصرى بأقوال وحكم الأجداد التى تناقلوها عبر الأزمنه ولذا فهم دائماً ما يستشهدون بها فى أحاديثهم ونوادرهم وحكاويهم فى قعداتهم الخاصة والعامة
والعجيب أنه لا يوجد موقف إلا ونجد له مثال ينطبق عليه
وبغض النظر عن كون تلك الأمثال الشعبية تتوافق مع الشرع أم تخالفه ولكنها دائماً تدخل فى الحوارا وبصورة دائمه ويتفق فى ذلك المتعلمين وغير المتعلمين والمثقفين وغيرهم رغم أننا فى الغالب لا نعلم مصدر هذا المثل أو متى أطلق لأول مرة ولا أصوله التاريخية
وإن كان لكل طبقة الأمثال التى تتطابق مع ثقافتهم وبيئتهم
وهذا مما دفع الكثيرين من الباحثين والمفكرين فى بحث تلك الظاهره وإفراد المؤلفات والأبحاث التى تبحث وتحلل تلك الأمثال الشعبية التى تواترت على مر الزمان

وآل على رأى المثل ( اللى يعيش ياما يشوف )

========
=====
===
==
=
{{{ ليلة الحنــــــــــــة }}}



يا حنه يا حنه يا حنه , يا قطر الندى
شباك حبيبى يا عينى ,جلاب الهوى

ليلة الحنة , أجمل ليله تعيشها العروس قبل زفافها
وفى مصر هنا نحتفل بليلة الحنه فى أشكال متعدده تختلف من بيئة إلى أخرى وأيضاً تختلف بين الريف والحضر
وليلة الحنه هى الليلة التى تسبق الزفاف مباشرة , ولكنها لا تقتصر على تلك الليلة فحسب , فهى قد تبدأ منذ اليوم السابق لها أو على الأقل من الصباح الباكر لتلك الليلة
فمنذ الصباح الباكر يجتمع فى بيت العروس كل صحباتها وقريباتها وجاراتها ويبدأون فى تجهيز العروس ليوم زفافها المشهود والمنتظر
ويحدث كل هذا فى جو من المرح والفرحة وسط الأغانى المشهورة الخاصة بالأفراح وما اكثرها فى مصر
وفى نفس الوقت يتم تخمير الحنه من قبلها بيوم أو منذ الصباح , وعند المساء يبدأ الإحتفال بالحنه

ويختلف الإحتفال هنا من منطقة إلى منطقة ومن بلد إلى آخر
فقد نجد فى بيئات معينه يقتصر الإحتفال على تواجد الأهل والأصحاب ثم قيام واحده من السيدات المختصات فى الرسم بالحناء برسم أشكال ورسومات جميلة على يد العروس وصديقاتها وقريباتها




وفى بيئات ومناطق أخرى يحدث ما يسمى بزفة الحنه وهى أن يضعوا الحنة فى صوانى ويوقدون فيها الشموع مثل تورته عيد الميلاد ويطوفون بها فى الشوارع المحيطه وسط الغناء والزغاريد وكثيراً ما تكون هناك فرق موسيقى شعبية تصاحب هذا الإحتفال



بينما نجد حالياً الإحتفال قد يقتصر على بعض موسيقى وأغانى الدى جى فى الشارع الذى تقيم فيه العروس

أما فى الريف ففى بعض القرى وإن لم يكن اغلبها أحياناً كثيرة يكون الإحتفال بالحنة هو الإحتفال الرئيسى أو على الأقل يكون الإهتمام به أكبر من الإهتمام بإحتفال ليلة الدخله
وهنا تقتصر ليلة الدخلة على الوليمة بعد كتب الكتاب وبعض الزغاريد والتهييص للعروسين ثم يذهبا إلى بيتهما وهذا يحدث خاصة عندما يكون بيت الزوجية بعيد عن بيت العائلة ويحتاج إلى سفر مثلاً


توقيع » خادم المنتدى






التعديل الأخير تم بواسطة خادم المنتدى ; 2014-12-22 الساعة 21:14
  رد مع اقتباس
قديم 2014-12-22, 20:50   رقم المشاركة : ( 9 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,272 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ياريتنا نرجع زي زمان

صورة من الزمن الجميل لتلاميذ مدرسة أولاد داود بوشيح

موسم 1971-1972




الأحد 5 أكتوبر 2014

زايو سيتي.نت – متابعة
سعيا منا , في أن تكون بوابة زايو سيتي نت , جسرا للتواصل بين الجميع داخل وخارج أرض الوطن , ونزولا عند رغبة مجموعة من زوار الموقع في تخصيص نافذة , لعرض صور قديمة ونادرة في جميع المجالات , الرياضية , التربوية , التاريخية .. نهمس في أذنكم ونقول بأن طلباتكم أوامر , وعليه فإنه يمكنكم إرسال صور وفيديوهات للموقع , وربما تكون مناسبة لاسترجاع ذكريات من الزمن الجميل التي طواها النسيان .

راسلونا على العنوان التالي ولا تترددوا: [email protected]
صورة اليوم لتلاميذ مدرسة أولاد داوود بوشيح السنة الدراسية 1971/1972 يهديها لكم السيد عواج يحي من جالية زايو ببلجيكا كما تفضل بذكر اسماء المتواجدين بالصورة
من اليمن : الأسماء 1 المعلم : قضاضي البشير 2 شكري نجيم 3 عدو بومدين 4 موساوي نجيم 5 أياو يونس 6 قضاضي عبد الله 7 عجاجي محمد 8 عدو محمد 9 عواج بنيونس 10 عدو ادريس 11 عدو عبد الله 12 عجاجي يحي 13 بعيري حسن 14 قضاضي ميمون 15 حمداني عبد الله 16 حمداوي أحمد 17 عجاجي حسن 18 درقاوي حسن 19 عدو أحمد 20 حمداوي الهاشمي 21 درقاوي العربي 22 رحاب محمد 23 ختاش عبد السلام 24 درقاوي عمر 25مضروني علي 26؟ ؟؟؟ 27 ؟؟؟؟؟ 28 عواج يحي 29 حمداني ميمون 30 فسيري حفيظ 31 قضاضي عبد الغاني .
ملاحظة تم ترقيم الأشخاص في الصورة سنة 1989 وكذلك تخريج أسمائها في هذه السنة أيضا .
توقيع » خادم المنتدى





  رد مع اقتباس
قديم 2014-12-22, 21:10   رقم المشاركة : ( 10 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,272 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ياريتنا نرجع زي زمان

الزمن الجميل – صور نادرة لفريق إتحاد زايو لكرة القدم






زايو سيتي.نت
الخميس 1 مايو 2014
سعيا منا , في أن تكون بوابة زايو سيتي نت , جسرا للتواصل بين الجميع داخل وخارج أرض الوطن , ونزولا عند رغبة مجموعة من زوار الموقع في تخصيص نافذة , لعرض صور قديمة ونادرة في جميع المجالات , الرياضية , التربوية , التاريخية .. نهمس في أذنكم ونقول بأن طلباتكم أوامر , وعليه فإنه يمكنكم إرسال صور وفيديوهات للموقع , وربما تكون مناسبة لاسترجاع ذكريات من الزمن الجميل التي طواها النسيان .
صور اليوم لفريق إتحاد زايو يهديها لكم الأخ يحي الحلاج , كما لايفوتنا أن ننوه بالحاج يوسف اليوسفي .



توقيع » خادم المنتدى





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:54 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd