للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى اللغات الحية > اللغة العربية


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-12-17, 18:11
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b3 باحثون يُشخّصون وضعيّة اللغة العربية عشيّة الاحتفاء بيومها العالمي





باحثون يُشخّصون وضعيّة اللغة العربية عشيّة الاحتفاء بيومها العالمي


هسبريس - محمد الراجي
الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 17:25




"اللغة العربيّة تتعرّض لاعتداءٍ شنيع في القنوات الفضائية"، بهذه العبارة الحاملة لكثير من مُؤشّراتِ القلق على وضعية اللغة العربية في خطابِ وسائل الإعلام، لخّصَ رئيس المجلس االعلمي المحلّي الصخيرات التمارة، الحسن بنبراهيم، وضعية اللغة العربية الفصحى في القنوات الفضائية.


هذا الوضع جعل رئيس المجلس العلمي المحلي الصخيرات تمارة يتساءل، في ندوة احتضنتْها كلّية علوم التربية بالرباط، عمّا إنْ كانتْ هناك إرادة سياسية حقيقية من أجل إعادة اللغة العربية إلى الحياة الاجتماعية وغيْرها من مناحي الحياة، داعيا إلى تظافر جهود الجميع لبلوغ هذا المرْمى.


وأشار المُتحدّث إلى استمرار المُراسلات بين الوزارات وغيرها من المؤسسات الرسمية باللغة الفرنسية، واللجوء إليها في اللقاءات والندوات التي تناقش مواضيع تهمّ المغاربة؛ مُنتقدا دُعاة جعْل العامّية لغة للتدريس، وقال إنّ العربية الفصحى هي لغة التدريس بينما العامّية لغةُ تواصل.


في السياق ذاته قال عبد الله الرشدي، أستاذ اللغة العربية بدار الحديث الحسنية، إنّ اللغة العربية تعرّضتْ على مرّْ التاريخ للاستهداف، بالدّعوة إلى إسقاطها واعتمادِ العامّية بَدلَها، محذّرا من "المخاطرِ المُحدقة باللغة العربية داخليّا وخارجيّا".
بدوْره قال عميد كلية علوم التربية بالرباط، إنّ اللغة العربية ليست مجرد أداة للتواصل فحسب، بل لغة ذات حمولة ثقافية واجتماعية، وأداةً لنقل القيَم والتعبير عن الحياة الاجتماعية وأساس الهوية الجماعية والفردية، ورمزا من رموز التراث الثقافي وحاملا للمعرفة وأداة للتنشئة الاجتماعية.


وانتقدَ رئيس المجلس العلمي المحلي الصخيرات التمارة الذين يلجؤون إلى الحديث باللغات الأجنبية في المُلتقيات والندوات واللقاءات، بداعي أنّ ذلك يُعتبرَ مظهرا من مظاهر التحضر، قائلا إنّ إتقان اللغة العربية، التي هي جزء من هويّة المغاربة، هو المظهر الأساس للتحضّر.


وتحدّث بنبراهيم عن مساهمة المجلس العلمي المحلي الصخيرات التمارة في ردّ الاعتبار للغة العربية، قائلا إنّ المساهمة، وإن كانت بسيطة، إلّا أنّها مُهمّة، مشيرا إلى أنّ المجلس يركّز بالأساس على تحفيظ القرآن الكريم للصغار والكبار، من أجل إكساب المتعلّم زاداً لغويّا ورصيدا من مَلَكات اللغة.


واستعرض عادل الخياري، عن المركز اللغوي العربي، المُتخصّص في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مناهج التدريس داخل المركز، التابع لمعهد "لوح وقلم" بالرباط، مشيرا إلى أنّ الفئات التي تدرس بالمركز تتشكل من طلاب الجامعات الأجنبية، والأجانب المقيمين في المغرب، وعائلات البعثات الدبلوماسية والثقافية المعتمدة في المغرب، وأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج.


وأضاف المتحدّث أنّ اللغة العربية صارتْ مطلوبة في مجالاتٍ شتّى، بما في ذلك الاقتصاد، كوْنها تُتيح التواصل مع الدول الناطقة بالعربية، وتعزّز فرص العمل بها، لافتاَ إلى أنّ الدّول الأجنبية تعاني من نقْص في الأطر المطلوبة للتعامل مع الدول العربية، بسبب عدم إتقان اللغة العربية.




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:51 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd