الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By express-1
  • 1 Post By محسن الاكرمين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-11-19, 21:25 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي بلمختار يعترف بضعف التكوين في المدارس المغربية



alyoum24

اعترف وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، بضعف التكوين في المدارس المغربية، مؤكدا على أن أرقام مجموعة من التقارير التي قامت بها مؤسسات دولية ووزارة التربية، ترصد مكامن الخلل في المنظومة التعليمية المغربية.




وعقب بلمختار، في تصريح “لليوم 24″، على دراسة جديدة لوزارة التربية الوطنية، كشفت نتائجها أن 47 في المائة من الأساتذة يعتقدون أن تلاميذهم لا يستطيعون التعلم، بينما يرى 34 في المائة من هؤلاء الأستاذة أن التدريس لا يمكن أن يتجاوز العراقيل التي تعترضه. قائلا إن هذه المعطيات تجسد الوضعية الصعبة التي يعيشها التعليم بالمغرب، مما يحتم بالتسريع في تجاوز الخلافات والشروع في إصلاح ورش التعليم.
وقال وزير التربية الوطنية خلال انطلاق أشغال أيام دراسية حول “المقاربات الدراسية في تدريس القراءة بالعربية” صباح اليوم بالرباط، إن هذه السنة كانت مثمرة في ما يخص حصيلة وزارته، حيث قامت هذه الأخيرة بالتواصل مع جميع الفاعلين في ميدان التربية وتكوين، وبلغ عدد هؤلاء الفاعلين بحسب بلمختار 100 ألف فاعل بين أساتذة وتلاميذ ومنتخبين ..




وتابع ذات المتحدث، بأن أهم الإصلاحات التي ستقوم بها وزارته، تهدف إلى تطوير اللغة العربية في المدارس إلى جانب اللغات الأجنبية، بالإضافة إدماج التكوين المهني وتحسين العرض المدرسي، وتحديد عتبة الانتقال بين الأسلاك وذلك في خضم السنتين أو ثلاث سنوات من أجل تحقيق هذا الهدف.
وللرقي بالمقررات الدراسية، قال بلمختار إنه من الضروري اعتماد مناهج جديدة في السنوات الأربع الأولى، معللا التركيز على هذه السنوات بكون أغلبية تلاميذ الأقسام الأولى في الإبتدائي لا يتقنون لغة التدريس خلال هذه المرحلة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=786931
    رد مع اقتباس
قديم 2014-11-20, 19:12 رقم المشاركة : 2
محسن الاكرمين
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية محسن الاكرمين

 

إحصائية العضو







محسن الاكرمين غير متواجد حالياً


وسام المشارك في المطبخ

وسام المشارك

b2 رد: بلمختار يعترف بضعف التكوين في المدارس المغربية


تحياتي لكل الاخوة مريدي المنتدى

بعد أن أفرجت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على الحصيلة النهائية للمشاورات الموسعة حول المدرسة العمومية . أعلن السيد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عن إطلاق لقاءات جهوية حول المدرسة المغربية ابتداء من يوم الثلاثاء 14 اكتوبر 2014، والغاية الاساسية من هذا الحوار الجهوي الموسع هو جمع الفاعلين في المجال التربوي على صعيد كل جهة حول التصورات الاخيرة الواقعية لإصلاح المنظومة التربوية المغربية " بمعدل مشاركة 250 مشارك في كل لقاء".
وأوضح السيد عمر عزيمان، في لقاء صحفي مفتوح يوم الاثنين بالرباط ، أن الهدف من هذه اللقاءات هو " الاستماع لاقتراحات الأساتذة والمسؤولين عن المدرسة، لأنهم يوجدون في الصف الأول المكلف بالشأن التربوي".
وأفاد أن من بين : " أسباب فشل العديد من الخطط والأفكار -" بالرغم من قيمتها العلمية وجودتها التنظيرية وجديتها الواقعية " - لإصلاح التعليم ... أنها لم تكن تصل إلى الأستاذ بالشكل المطلوب... وتضيع هذه الخطط في قنوات إدارية معقدة قبل الوصول إلى القسم". فيما ألح على أن مخطط كل إصلاح إذا " لم يقتنع الأستاذ بالإصلاح والبرامج التربوية فلن ينفذها ... ".
وللإحاطة فإن هذا الحوار- حسب تصور السيد عزيمان - سيمكن المجلس من أن يستعرض أمام رجال التعليم أين وصل(نا ) في مرحلة التفكير ونطلب منهم أيضا أن يقدموا لنا اقتراحاتهم ".
واستعرض السيد عمر عزيمان برنامج الحوار الجهوي الذي سيستمر مدة أسبوعين، وأكد على أن الذين لم تتوفر لهم فرصة حضور اللقاءات الجهوية ، سيكون بإمكانهم وضع جميع مقترحاتهم عبر البوابة الإلكترونية للمجلس المخصصة لهذه الغاية .
إصلاح المدرسة المغربية " لن يكون سهلا بل هو ورش صعب وعملاق ويقتضي تعبئة جماعية لإنجاحه ..." ، والحقيقة التي على الجميع التمسك بها هي أن الظروف مواتية للوصول إلى خريطة طريق لإصلاح المنظومة التربوية. و" الملك محمد السادس مهتم بشكل كبير بهذا الملف، بل هناك انشغال عميق من قبل الملك بمستقبل التعليم في المغرب، وهناك التزام من طرفه بضرورة إخراج المدرسة المغربية من الأزمة التي تمر منها " .
الاشكالية التي يمكن ملاحظتها جهارا هي أننا نتقن تعداد أسباب إخفاق المنظومة التعليمية واختلالاتها دون اللجوء الى تحليل تلك الاسباب بالمساءلة والمحاسبة . ثم إننا أصبحنا نؤمن أن قطاع التربية والتكوين سوف يصبح خاضعا لتعليمات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بالوصاية التامة والكفالة المطلقة ، من موجه أن المجلس أنيطت به أدوار التفكير الاستراتيجي في تنظيم وتأطير مستقبل المدرسة المغربية العمومية . فيما ترك للوزارة الوصية دور وضع الاطار القانوني والتنظيمي للشأن التربوي والإشراف اليومي على تطبيق السياسات العمومية والتدبير اليومي الورقي .
في حين أمست قيمة المشاورات الموسعة التي أنجزتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بدون جدوى مادام أن رئيس المجلس الأعلى أقر للعموم علانية أن على الحكومة أن تنفذ التوصيات وفقط " المجلس يشتغل بكل موضوعية ومقاييس علمية فكيف يمكن للحكومة ان تقول بأنني سأطبق تصورا اخر غير الذي اقترحه المجلس ."

متابعة سبق نشرها فيم يهم الجولات المكوكية للمجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بين اكاديميات التربية والتكوين بالمملكة " جهة مكناس تافلالت "...لكل افادة







    رد مع اقتباس
قديم 2014-11-20, 19:39 رقم المشاركة : 3
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: بلمختار يعترف بضعف التكوين في المدارس المغربية



نتمنى إخراج المدرسة المغربية من الأزمة التي تمر منها
شكرا لكم







التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-11-20, 21:40 رقم المشاركة : 4
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: بلمختار يعترف بضعف التكوين في المدارس المغربية


تربويون يكشفون عن الواقع المتدني لتدريس القراءة باللغة العربية


هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
الخميس 20 نونبر 2014 - 08:00
تنكبُّ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على تدارس المقاربات الجديدة لتدريس القراءة باللغة العربية، بشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وجامعة الأخوين، حيث أكد محمد بلمختار على الجهود المبذولة من طرف الوزارة لدعم وتحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ في المرحلة الابتدائية، مبرزا الجهود الوزارية في إعداد إصلاح التعليم على نطاق واسع.
في ذات السياق قالت كرايسي لنك، ممثلة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن ذات المؤسسة تتبنَّى هدفا إنمائيا داخل المغرب من أجل تعزيز التحصيل المدرسي في المرحلة الابتدائية من خلال تحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ في المستويات الأولى من التعليم الابتدائي، متحدثة عن دراسات أثبتت احتلال التلاميذ الذين لا يطورون من مهارات القراءة مراتب متأخرة مقارنة مع باقي نظرائهم.
من جهته، أكد عبد اللطيف المودني الأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن المجلس لا يزال يشتغل لبناء رؤيته الاستراتيجية لإصلاح منظومة التعليم والبحث العلمي ومن أهم أولوياتها مسألة تدريس اللغات ولغة التدريس، والتي لا يمكن أن تُحلَّ عبر قرار إداري وهي التي يتداخل فيها البيداغوجي بالتربوي.
وكشف المودني أن مستوى تحصيل التلاميذ بالمستويين الابتدائي والإعدادي باستعمال اللغة العربية لا يتجاوز 27 إلى 35 بالمئة واصفا النسبة بالـ"جد خطيرة".. داعيا ، من أجل تجاوز هذا الواقع المتدني، إلى تناول جوانب أساسية مجتمعة حول علاقة اللغة بالهوية والمعرفة والتنمية وباعتبارها جزء من الحقوق الثقافية للإنسان. وإلى صياغة أطر مرجعية من أجل الكفايات اللغوية وإتقان كتابة العربية وقراءتها وفهمها والتحدث بها.. وتحدث المودني كذلك، عن ضرورة التهيئة الإلكترونية والرقمية للغة العربية، حيث لم يعد مقبولا الاشتغال بالأمور الكلاسيكية.
من جهة أخرى، أكد عميد جامعة الأخوين بإفران محمد الذهبي، أن المغرب اهتم بتعليم اللغة العربية منذ النصف الأخير من القرن العشرين، عبر الانكباب على مهاراتها التواصلية والمعرفية، موضحا أن المشكل يكمن في أمور أخرى تتجلى في وسائل تدريس القراءة وفنون اللغة الأخرى، موصيا بضرورة تشجيع المنظمات الوطنية والدولية إلى جانب الجمعيات المهتمة بتعليم المهارات القرائية وهي تلك التي تعلم التلميذ فنون اللغات.
جدير بالذكر أن الندوة الدولية ستشهد عددا من الورشات التي تضم أطرا ومهنيين وممارسين ينتمون إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من مدراء الإدارة المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ورؤساء اللجان البرلمانية المكلفة بالتعليم إلى جانب مفتشين وأساتذة مكونين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ابتداء من اليوم وإلى غاية يوم الجمعة المقبل بالعاصمة الرباط.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:35 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd