الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف


شجرة الشكر5الشكر
  • 2 Post By express-1
  • 2 Post By الشريف السلاوي
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-11-02, 21:17 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

rawai3 الحوار المغشوش لتأهيل منظومة التربية والتكوين.




لم تتح لي فرصة التدخل في اللقاء التربوي لما سمي ب" الحوار الجهوي لتأهيل منظومة التربية والتكوين"،المنظم يوم 28 اكتوبر 2014 ،وهي المداخلة التى كان من المفترض ان تركز على بعض الاختلالات في المنظومة التعليمية ،وهو المبرر الذي دفعني الى الكتابة، تنويرا للرأي العام و اسهاما في النقاش الدائر حول الموضوع .
إن اهتمامي كفاعل سياسي و تربوي،بالمسألة التعليمية ،يأتي من قناعات الدور الذي يلعبه التعليم في التغيير الاجتماعي الذي يطال ميادين متعددة، فهو يتدخل في تحديد نوعية ومستوى السلوك،و الوعي الحقوقي والاجتماعي والسياسي باعتباره قوة إجتماعية . هذَا الدور هو ما جعل التعليم على الدوام ، رهان لكل الفاعلين السياسيين و الاجتماعيين و الاقتصاديين ،في افق احتكار آليات التقرير في شانه ومراقبته ،واستغلال نتائجه.وهكذا فإصلاح التعليم هو تتويج لسيرورة مديدة شكل فيها الحق في التعليم مجالا للصراع .
إن الإدراك الجيد لهذا الصراع يجعل كل فاعل سياسي وتربوي لصيق بهموم الشعب المغربي يعي أن الاختيارات المتبعة من قبل الدولة , هي خيارات رأسمالية , تبعية لا ديمقراطية , ولا شعبية , ... تلحق أضرارا كثيرة بكادحي الشعب المغربي ولا تخدم إلا مصالح الطبقة الحاكمة ومن يدور في فلكها , ...وانتكاسات التعليم المتكررة هي نتاج حتمي لهده الاختيارات , وأدت إلى إفراغ المدرسة العمومية من محتواها الوطني /الديمقراطي / المعرفي والعلمي ... ولذلك فأزمة التعليم مرتبطة أساسا بالإفلاس العام لجميع القطاعات، وهي أزمة بنيوية تعكس تصور ورغبة نظام الحكم ومن يدور في فلكه في استمرار مجتمع الرعايا، لا مجتمع المواطن الإنسان.
حرقة هذا الكلام نابع من رغبتي كفاعل سياسي وتربوي في مناقشة قضايا التربية والتكوين , تلك الرغبة التي انطفأت في «لقاء جهوي» داخل أروقة ولاية الجهة ويا «لرمزية المكان» , لحوار «مغشوش» سمي «بالحوار» الجهوي لتأهيل منظومة التربية والتكوين.
إن المتتبع لسير الجلسة المخصصة لهذا الحوار , سيخرج بخلاصات كثيرة أهمها: أن هذا «الحوار» مغشوش ومخدوم ومناسبة لتلميع صورة المجلس الأعلى إعلاميا والحصول على تزكية جميع الفرق بمسمى «الإجماع» وهو ما ترجمه الأستاذ الجامعي, مسير الحوار حينما أعطى الكلمة لدوي «المال و الجاه» وأخر عنوة تدخل تلاميذ و أساتذة وفاعلين سياسين ... حينها عمل على «خلط الأوراق» وهو ما احتج عليه أكثر من طرف, وسحب الكثيرون تدخلاتهم ... كل ذلك مؤشر على غياب الثقة, التي تكررت في تدخلات الفاعلين,... الثقة في المسير و المقرر وفي المشرفين على أحوال اصلاح التعليم...
غير أن ذلك ليس هو جوهر المشكل, بل الإطار العام الذي يحكم حوارا خصص له 16 يوما بمعدل يوم لكل جهة «من 14 إلى 30 أكتوبر 2014 » وإغراق اللقاءات الجهوية بالمدعوين «على الأقل 300 فرد», واقتراح «9 محاور» للتفكير الاستشرافي أغلبها عناوين دعامات للميثاق الوطني للتربية والتكوين، كما تحتاج كل دعامة على الأقل أسبوعا كاملا لمناقشتها.
مؤشرات تجعل المتتبع يستشعر خطورة السرعة التي أريد للحوار أن ينتهي بها، والسرعة التي ينبغي أن يفكر بها التلميذ و الأستاذ والفاعل النقابي والسياسي ... (6 دقائق لكل متدخل) من أجل استشراف المستقبل وإصلاح أعطاب المدرسة المغربية.
سرعة يدار بها الحوار جعلت البعض يصرح أن «مشروع الإصلاح» جاهز وينتظر فقط تمريره عبر تزكية ودعم الفاعلين من خلال حوارات متسرعة سريعة ومغشوشة...
إن الدعامات المقترحة تجعلني أتذكر الإطار العام الذي يحكم هذا المشروع الإصلاحي الجديد أي تذكر الميثاق الوطني للتربية والتكوين والسرعة التي خرج بها إلى حيز الوجود, وسرعة المصادقة على القوانين المنظمة له «بالاجماع» وكان محكوم أيضا بخلفيات «عدم التسييس و اخفاء المرجعية» و ذلك بعد تقارير المنظمات الدولية حول مستوى التعليم والتقرير الشهير للبنك العالمي (1995). خلفيات عدم التسييس نجدها في أصوات تهلل لهدا المشروع الإصلاحي الجديد وأبواق مخزنية, جندت في كل القطاعات لتميع العمل السياسي والنقابي... وكأن ابتعاد النقابات والأحزاب سيجعل المغرب يقفز إلى مراتب جد متقدمة في سلم التطور التعليمي, بل نتساءل مع هؤلاء, هل بالفعل أن المغرب يملك قراره السياسي المستقل, في التعليم و الصحة والإقتصاد...؟؟؟
ليس هذا القول تيئيسي بل هو تنبيهي. صحيح أن كل إصلاح هو رغبة و تخطيط يبتغي تجاوز ما هو كائن و التطلع إلى المستقبل, لكن لا يمكن قراءة الإصلاح دائما «بحسن النية» ما دام محكوم بحلول ترقيعية مرتبطة بعوامل مقياسية تعتمد على الأرقام (نسبة التمدرس, النجاح, الهدر...) و الحال أن الفاعلين في الميدان يعترفون أن هذه النسب مغشوشة والنقط المحصل عليها "منفوخة"، ولا تعكس الواقع التعليمي ببلادنا.
إن تغييب الفاعل التربوي الميداني و السياسي و النقابي... معناه المراهنة بشكل «أسطوري» على ما هو تقنوقراطي, والذي لا ينظر إلى المستقبل إلا من منظور كمي يعتمد المعطيات الإحصائية، وهو تجاهل للفرد الإنساني بما هو فاعل تاريخي.
إن أهم جملة في «غايات» الميثاق, (رقم9) والتي اعتبرت أن المدرسة الجديدة تسعى أن تكون: «مفعمة بالحياة... مفتوحة على محيطها...» «وربطها بالمحيط الإقتصادي» , يجعل هاجس الميثاق أولا و أخيرا هو التشغيل مع ما يطرحه ذلك من تحديات أمام الإنتاج «انتاج مناصب الشغل» ويجعل التكوين المهني الرافد الأساسي لسوق الشغل, مما يجعلنا امام تصور سائد, براغماتي، ضيق حول التعليم والتشغيل، وعوض أن تكون نظرتنا إلى المدرسة كقيمة في ذاتها, ينظر إليها كآلة للتشغيل.
إننا نعيد انتاج صورة بئيسة للتعليم وعن المدرسة. "مدرسة مفعمة بالحياة" .ما الحياة التي وفرناها للمدرسة؟ هل حياة "غرفة الانعاش" أم حياة المواطنة والكرامة!؟
إن عيب ربط المدرسة بعالم الشغل هو اختزال الحياة في الصراع من أجل البقاء صحيح أننا (محكومين بتوفير الكفاءات والمؤهلات اللازمة للعمل...)وهدا مشروع، غير أننا سنبقى محكومين بهاجس مقاومة بؤس الحياة... ينبغي إذن أن نتعلم، أن نرتاد المدرسة، لأننا نحتل موقعا وجوديا وإنسانيا... إن الميثاق وأخواته من إصلاحات محكوم ببراغماتية «مشروعة» غير أننا نكرس ونرسخ في الوقت نفسه طريقة في التفكير. إننا ننتج وسننتج كائنا انتهازيا ، ووصوليا، سيعيد إنتاج الفساد والاستبداد والبلادة...
إن المدرسة هي الغاية وليس شيئا أخر، مدرسة الحياة, تحتاج الحياة, الإنسان غاية كل شغل وكل تعليم وليس العكس.
مما سبق يبدو أننا في حاجة إلى, إرادة سياسية حقيقية للإصلاح (خطابا وممارسة) وجعل الإنسان المواطن غاية كل إصلاح, معتمدين على المقاربة الحقوقية, نحن في حاجة إذن إلى ثورة تربوية ثقافية جذرية بما يجعل المجتمع يتجه نحو التقدم والديمقراطية, يتجه إلى مجتمع المعرفة... كل حوار وأنتم بخير أيها الغشاشون
خالد انعيمة ، فاعل سياسي و تربوي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=784489
    رد مع اقتباس
قديم 2014-11-03, 06:02 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: الحوار المغشوش لتأهيل منظومة التربية والتكوين.


" ما بني على باطل فهو باطل "





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-11-05, 18:55 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الحوار المغشوش لتأهيل منظومة التربية والتكوين.



قلت وما زلت أقول ...ليس هناك رغبة جادة في إصلاح التعليم عند صناع القرار

ليس هناك إرادة للإصلاح ما دام هناك من يخشى العلم والتعلم لأنه أقوى سلاح قد يقف يوما في وجه من لا يرسو على مرفأ الحق والقانون...في وجه المفسدين الذين يعيثون في البلاد فسادا ينهبون ...ويشرملون...


حقا ...نحن في أمس الحاجة إلى ثورة فكرية تربوية ثقافية جذرية تدفع ببلادنا ومجتمعنا نحو المعرفة لما في ذلك من مكاسب التقدم والديمقراطية.

شكرا على الطرح الجريئ

ولكن الحديث عن إصلاح التعليم يحتاج الجرأة والشجاعة حفظا للأمانة المنوطة على عاتق كل مثقف في البلد







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd