الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-10-13, 02:25 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

rawai3 مرة أخرى ..أيها المعلمون كفى من النواح



مرة أخرى ..أيها المعلمون كفى من النواح


مولاي التهامي بهطاط
الأحد 12 أكتوبر 2014 - 13:51
قبل أيام، نشرت مقالا تحت هذا العنوان توقفت فيه عند مدى مسؤولية رجال ونساء التعليم عن تدهور هذا القطاع الحيوي والاستراتيجي.
وقد سجل هذا المقال سيلا من التعليقات والردود غير المتوقعة، في شكلها ومضمونها.
قلة قليلة من المعلقين فهمت الفكرة الأساسية للمقال وتفاعلت معه سلبا أو إيجابا وهذا حقها..
وقلة أقل ناقشت الأفكار الواردة في هذا المقال وحاولت تفنيدها.. وهذا حقها أيضا، خاصة وأن الأمر يظل في جميع الأحوال مجرد آراء قابلة للأخذ والرد..
لكن الخطير في هذه التعليقات هو أنها في غالبيتها العظمى كشفت عن كارثتين حقيقيتين، كل واحدة منهما أكبر من الأخرى.
لكن قبل التطرق إلى هاتين الكارثتين، أود تسجيل بعض الملاحظات العابرة:
- انطلاقا من قاعدة "كل تعميم خطأ" لا يمكن وضع رجال التعليم في سلة واحدة، بما أن هناك الصالح والطالح والمجد في عمله والمتهاون.. وهذه مسألة بديهية لا تحتاج إلى تذكير..
- قبيلة الصحفيين التي وصفتها بعض التعليقات بأقذع النعوت، ليس كل المنتسبين إليها ملائكة، ولكنهم ليسوا جميعا شياطين، وقد كتبت شخصيا في هذا الموضوع بما يتجاوز النقد الذاتي وتعرضت للوم شديد من قبل بعض الزملاء، كما كانت أفكاري محل إطراء البعض الآخر.. وبالتالي فالأمر لا يتعلق بحرب كلامية بين الصحفيين والمعلمين يحاول كل طرف فيها تصيد أكبر قدر من النقائص.. بل الأمر أكبر من ذلك بكثير..
- مرة أخرى أكرر بأن مسؤولية الدولة والأسرة ثابتة في ما يخص تدهور قطاع التربية والتعليم، ولست في حاجة لتوضيح الواضحات في هذا المجال..
- الهدف من التركيز على نصيب رجال التعليم في هذا الوضع ليس بهدف تحميلهم وحدهم المسؤولية، ولكن بالنظر إلى أنهم اللاعب الرئيسي.. تماما مثل كرة القدم.. فقد توفر أفضل التجهيزات وأكفأ الأطر الإدارية والطبية والتقنية وأغلى المدربين أجرا، لكن ذلك لا يضمن لك الفوز، إذا تخاذل اللاعب خلال المباراة أو لم يؤد المطلوب منه على الوجه الأكمل..
- لقد أطلق وزير التربية الوطنية اتهامات خطيرة في حق معلمي العاصمة، حين أكد -بناء على معطيات رسمية- أن 12 في المائة فقط من تلاميذ الرباط يعرفون كتابة وقراءة اللغة العربية..فلماذا لم نسمع عن انتفاضة ضد الوزير أو تهديد بإضراب أو أي نوع من أنواع الاحتجاج؟ وهل لا تتوفر مدارس العاصمة على الحد الأدنى المطلوب من التجهيزات لأداء العمل؟ وإذا كان هذا معدل الإنتاج بالنسبة لتعليم الكتابة والقراءة باللغة العربية فماذا عن بقية المواد التي تحتاج إلى إعمال العقل وليس إلى مجرد النسخ والسلخ والمسخ؟
ومن هذه الملاحظة الأخيرة أنطلق للحديث عن الكارثة الأولى التي أبانت عنها بعض التعليقات المتشنجة، ذلك أنه رغم أن المقال مكتوب بلغة صحفية مباشرة وبسيطة، إلا أن كثيرا من المعلقين فشلوا في فهم كلماته وترتيب جمله واستيعاب أفكاره..
فبعض التعليقات كشفت بما لا يدع مجالا للشك أن كثيرا ممن أوكل إليهم تعليم الناشئة وتفتيح عقولها وجلاء أفهامها لمواجهة ثورة العلم والمعرفة في زمن السرعة الفائقة.. زمن المعلوميات .. لا يفهمون حتى المعنى المباشر للكلمات، ويعجزون عن استنباط البعد الأول من أبعاد الجملية الإسمية أو الفعلية.. الواردة ضمن مقال كتب بلغة ميسرة وليس على طريقة قصيدة الأصمعي :"صفير البلبل"..وجاء خاليا من الاستعارات والتوريات.. وغيرها من تقنيات المجاز التي تحتاج إلى مجهود لفك رموزها واستكناه "ما وراء الحقيقة" فيها..
إنها أزمة حقيقية، وكارثة بكل ما في الكلمة من معنى، بل هي تفسير جزئي للأرقام التي أدلى بها وزير التربية الوطنية، ففاقد الشيء لا يعطيه، وإذا كان المعلم لا يفهم حتى ألف باء اللغة التي يفترض أنها يستعملها في أداء مهمته، فكيف ننتظر منه أن يُعلم غيره مبادئها سواء على مستوى الرسم أو الفهم؟
إن الخطير هنا هو أن بعض المعلقين - وجلهم من رجال التعليم- بنوا ردات فعلهم المتشنجة على ما فهموه مما قرأوه، وفي هذا مؤشر واضح على أن الاجيال الحالية التي ترتاد المدارس ليست في أيد أمينة، ولن تغادر أقسامها وقد امتلكت حتى الأدوات الأولية لتذوق اللغة التي لا تحتاج مرونتها وعبقريتها وسلاستها إلى شهادة من أحد..
ألم يقل ابن المقفع إن:" البلاغة هي التي إذا سمعها الجاهل ظن أنه يحسن مثلها؟..
أما الكارثة الثانية فهي أدهى وأمر..
فكثير من الردود والتعليقات لم تكتف بالتشنج وإغلاظ القول، بل انحدر أصحابها إلى قاموس حانات الدرجة الثالثة وإلى لغة الشارع..
صحيح أن كل مقال أنشره تعقبه تعليقات من هذا النوع، بل وصل الأمر أحيانا حد التكفير والاتهام بالزندقة وخدمة أجندات أعداء الدين، والدعاية للسلطة أو لأصحاب المال.. وما إلى ذلك من الاتهامات الجاهزة التي توزع على كل صاحب رأي مخالف، لكن النكبة هذه المرة تتمثل في صدور هذا الكلام البذيء عن رجال يفترض أنهم القدوة.. وأنهم المستأمنون على التربية والأخلاق ..ألا تسمى الوزارة التي تشغلهم وزارة التربية الوطنية؟
إننا إذاً أمام كارثة حقيقية تعطينا صورة واضحة وبلا رتوشات عن مستوى رجال التعليم في زمننا هذا، وإن كنت أتمنى أن تكون هذه العينة مجردة أقلية لا تعبر عن التيار الغالب في أسرة التربية والتعليم..
إن البذاءات التي تضمنتها بعض التعاليق تدفع في اتجاه التفكير في إيجاد آلية علمية لتقويم الحالة النفسية لرجال التعليم لأنه لا يعقل أن يترك مستقبل المغرب بيد حفنة من "المرضى"...
فالمعلم الذي ينشر على يدون تعليقا من قبيل "رتق المؤخرات" أي نوع من الكلام يمكن أن يصدر عنه حين تكون باب القسم موصدة عليه مع تلاميذه؟
والمعلم الذي ينقل مقالا على جداره الفيسبوكي الأزرق أو على صفحات مجلة إلكترونية تعنى بشؤون التعليم، ولا يتجاوز مجهوده صياغة مقدمة محشوة بكلمات بذيئة، لتحريض قبيلة المعلمين ضد المقال وكاتبه، أية منهجية علمية يمكن أن ينقلها إلى التلاميذ الذين في عهدته؟
مع الأسف، إن كثيرا من أصحاب التعليقات البذيئة لم يكلفوا أنفسهم عناء مناقشة الأفكار وتفنيدها أو تسفيهها، بل اختار الجميع أقصر الطرق أي السب والشتم وإلقاء قنابل الدخان بدل مقارعة الحجة بالحجة..مع أن الفكرة المحورية للمقال السابق بسيطة للغاية مؤداها باختصار: أن نخبة المغرب على مدى العقود الماضية درست في ظروف أكثر سوءا ومع ذلك وصل بعضها إلى العالمية والفضل في ذلك ليس للوزراء الاستقلاليين المتعاقبين، ولا للمدارس المجهزة بأحدث التجهيزات، بل لرجال التعليم الذين كانوا يعتبرون مهمتهم "****ا أكبر" و"واجبا وطنيا" و"رسالة مقدسة" قبل أن تكون وظيفة..
كثير من معلمي هذا الزمان لم يقبلوا هذه الفكرة ولا يريدون تفهمها لأنها تعني مطالبتهم بمزيد من التضحية.. والمنطق يقول إنه إذا كان الموظف غير راض عن ظروف عمله، فهل الحل هو التضحية بحقوق المواطنين؟
من المؤكد أن الموظف بشكل عام حين يتطلع للعمل في قطاع ما يدرك أنه يمكن أن يعين في أي شبر من التراب الوطني، فهو ليس في سويسرا أو السويد... وأظن أن الوطن ليس في حاجة إلى موظفين "مفششين" بل إلى جنود فعليين ..
تبقى إشارة أخيرة..
لقد تعمدت استعمال كلمة "المعلمين" ليس لأنها الأصل ولا لحمولتها الدلالية المباشرة على التعليم، رغم أن هذا الوصف انقرض من مدارسنا وعوضه لقب الأستاذ..بل لأحيل على حجم الجريمة التي ارتكبها بعض رجال التعليم في حق هذه المهنة الشريفة..
فيكفي أن تنزل إلى الشارع لاستطلاع آراء الناس حول "المعلم" لتسمع العجب العجاب، ولتقتنع بأن هذا الوصف الذي كان يدخل في باب المدح أصبح اليوم نوعا من القدح.. وإذا استمر مستوى الانحدار فلا نستغرب إذا أصبح هذا "اللقب" يذكر متبوعا بكلمة من قبيل "حاشاكم".. أعز الله كل معلم يحترم مهنته.. وغفر للذين نزلوا بها إلى الحضيض.. ورحم من قرأ مقالتي فوعاها..






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=780745
    رد مع اقتباس
قديم 2014-10-13, 19:46 رقم المشاركة : 2
azoude
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية azoude

 

إحصائية العضو







azoude غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مرة أخرى ..أيها المعلمون كفى من النواح


ايها الخ الكريم هل تريد ان يقول المعلمون لمقالك سمعنا واطعنا. كل الاراء قابلة للنقد ولا تنتظر ان يتفق معك الكل . المهم هو ان تدلي بدلوك في قضايا التعليم وتبرز فكرتك ولا تنتظر تصفيقا او ذما. لفو كان الاتفاق سهلا لاتفقنا على اقوال رسول الله ص. وعلى شرع الله تبارك وتعالى.






التوقيع

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:51 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd