الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-09-06, 15:30 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2014/9/6



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2014/9/6





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..


* المساء:.
- 14 ألف أجنبي زاروا مدن الصحراء والتقوا بنشطاء انفصاليين.. كشف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، اليوم أن مدينتي العيون والداخلة شهدتا منذ يناير 2014 إلى غاية غشت 2014، زيارة 14 ألف أجنبي يمثلون 35 جنسية أجنبية. ونفى الوزير، في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي أول أمس الخميس في الرباط، ما تم ترويجه من مزاعم بوجود تطويق أمني للأقاليم الصحراوية للمملكة، عقب ترحيل مجموعة من الأجانب الذين قدموا إلى بعض المدن المغربية في الصحراء دون احترام الإجراءات القانونية المتعلقة بالتواصل مع القنوات الرسمية أثناء القيام بأنشطة، ومساهمتهم في أحداث تؤدي إلى نشوب توتر والمس بالنظام العام..
- حزب الأصالة والمعاصرة يطلق النار على عبد العزيز الرباح، الذي يرأس مجلس المدينة، ويحمله مسؤولية تردي النظافة بالقنيطرة. وحذر البام، وفق ما جاء على لسان حسن الخبوس، رئيس منتخبي حزب الجرار بالقنيطرة، من مغبة الاستمرار في تجاهل شكاوى المواطنين بشأن حجم النفايات التي تغرق فيها أزقتهم، مؤكدا وجود تراجع خطير في خدمات هذا المرفق الحيوي.
- هددت العشرات من التعاونيات الغابوية، التي تنتشر في جهتي سلا زمور زعير والغرب اشراردة بني حسن، في لقاء تواصلي نظم عشية أول أمس بمدينة سيدي يحيى الغرب، بالدخول في أشكال نضالية تصعيدية للدفاع عن حقها في الوجود، في حال عدم التراجع عن إجراء سمسرة عمومية تعتزم شركة غابوية القيام بها لبيع منتوجاتها الغابوية بأثمان قد تصيب العديد منها بالإفلاس.


* أخبار اليوم المغربية:.
- هل أقبرت الحكومة مشروع قانون العنف ضد النساء¿ فمنذ اجتماع مجلس الحكومة في 7 نونبر 2013، الذي قرر تأجيل المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالعنف ضد النساء، لم يظهر أي أثر لهذا المشروع إلى اليوم، ولم تجتمع اللجنة الوزارية التي قررت الحكومة تشكيلها برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لتعديله.
- الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي يبدي استعداد الحكومة لكشف أوجه صرف ملايير الخليج أمام البرلمان. مصادر برلمانية حضرت اجتماع لجنة المالية بمجلس المستشارين، أول أمس الخميس، قالت إن الأزمي لم ير مانعا في مرافقة مشروع قانون المالية بتقرير يرصد جميع أموال الدعم والإعانات والهبات التي يتلقاها المغرب خلال السنة المالية وأوجه صرفها.


* الصباح:.
- المغرب يتصدى لأعداء الوحدة الترابية بجنيف.. حيث أفادت مصادر حكومية أن المغرب سيواصل الدفاع عن حصيلته الحقوقية والديمقراطية بعيدا عن التشويش الذي ستمارسه مجموعة من الانفصاليين الموالين للجزائر خلال انعقاد الدورة 27 لحقوق الإنسان والتي ستنطلق الأسبوع المقبل بجنيف. وسيعتمد المغرب في التصدي لمناورات خصومه على المنجزات المحققة في مجال حقوق الإنسان وتعزيز المسار الديمقراطي وتوطيد دعائم دولة الحق والقانون.
- وزير التعليم العالي لحسن الداودي يقنع بقية أعضاء المجلس الحكومي بدمج كليات الدار البيضاء والمحمدية في جامعة واحدة وكليات أكدال والسويسي بالرباط في واحدة أخرى. الداودي لم يخف في وقت سابق على صفحته الرسمية على الفايسبوك أن من بين أهداف هذا الدمج هو الانعكاس الذي سيكون له على التصنيف العالمي لجامعات المغربº إلا أن مجموعة من النواب خلال الاجتماع سابق للجنة التعليم والثقافة والاتصال انتقدوا غياب سياسة واستراتيجية واضحة المعالم لدى الوزارة حول تجميع المؤسسات الجامعية.


* الصحراء المغربية:.
- كشف مصدر مطلع أن عملية قادتها مصالح الأمن بمدينة مراكش، خلال الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مديرية مراقبة التراب الوطني، أسفرت عن تفكيك شبكة دولية ينشط أفرادها في التهريب الدولي لمخدر الكوكايين. وأوضح المصدر أن العملية، التي تعد الأكبر من نوعها في المغرب وشمال افريقيا، خلال السنوات الأخيرة، مكنت من إيقاف ستة أشخاص، من بينهم مواطن مغربي مقيم بلاس بالماس، وحجز كمية من مخدر الكوكايين بلغت 226 كيلوغراما، تقدر قيمتها المالية ب22 مليارا و600 مليون سنتيم، بالإضافة إلى مبالغ مالية مهمة من العملة الوطنية وسيارات تستغل لنقل وشحن المخدرات.
- عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة يدعو إلى مواصلة العمل لتنزيل الأهداف التي أعلن عنها جلالة الملك في خطابيه التاريخيين الأخيرين، كما أكد أن التوجيهات الملكية تمثل تشجيعا للحكومة لمواصلة العمل على الطريق والتغلب على ما تعترضها من صعوبات.


* بيان اليوم:.
- وزارة الصحة تطمئنكم .. لا "إيبولا" في المغرب، فقد استنكرت وزارة الصحة، في بلاغ لها، بشدة ما نشر بأحد المواقع الإلكترونية الذي ادعى أنه تم اكتشاف "حالة جديدة لفيروس إيبولا بمدينة مراكش"، مؤكدة أنه منذ اكتشاف فيروس إيبولا في بعض دول افريقيا الغربية، شهر مارس الماضي، لم تسجل أية حالة إصابة ببلادنا.
- اللجنة الأممية لحقوق الإنسان تهنئ المغرب على إنجازاته، فقد أكد المندوب الوزاري لحقوق الإنسان السيد المحجوب الهيبة، في تصريح عقب نقاش تفاعلي خلال الدورة ال 67 للجنة الأممية لحقوق الإنسان، أول أمس الخميس بجنيف، أن المغرب حريص على تتبع تنفيذ التوصيات المنبثقة عن آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ، وأن "التفاعل مع أعضاء اللجنة جرى في ظروف جيدة" خلال الجلسات الثلاث المخصصة لتدارس التقارير الدورية للمملكة.


* الحركة:.
- المغرب يلفت انتباه اللجنة الأممية لحقوق الطفل إلى وضعية الأطفال بمخيمات تندوف، فقد لفت المغرب، أول أمس الخميس بجنيف، انتباه لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل إلى الوضعية المأساوية للأطفال في مخيمات تندوف، ضحايا جميع أشكال الانتهاكات، حيث دعت وزيرة التضامن والمرأة والاسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، خلال نقاش تفاعلي مع اللجنة، الجزائر باعتبارها بلد استقبال للمخيمات، إلى تحمل مسؤولياتها طبقا للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
- اختارت الفدرالية الدولية للمدن السياحية، أول أمس الخميس ببكين، المغرب ممثلا بالرباط وفاس لاستضافة اجتماعها لسنة 2015، متقدمتين بذلك على مدن تتوفر على مؤهلات سياحية كبيرة مثل روما وواشنطن ولوس أنجلس، بعدما حصلت المدينتان على 17 صوتا من أصوات أعضاء اللجنة التنفيذية للفدرالية، البالغ عددهم 50 عضوا، متبوعتين بواشنطن التي حصلت على 12 صوتا، فيما احتلت مدينة ريغا المرتبة الثالثة بعشرة أصوات.


* رسالة الأمة:.
- الحكومة تفشل في اختبار وتيرة تنفيذ المخطط التشريعي وتؤكد افتقادها للمنظور الاستراتيجي، فقد اعتبر الخبير الاقتصادي عبد السلام أديب أن وتيرة تنفيذ المخطط، الذي تضمن 243 نصا تشريعيا، جد متأخرة بالنظر إلى الوقت المتبقي من ولايتها، وأن الحكومة من المرتقب أن تنهي ولايتها قبل تنفيذ مخططها التشريعي.
- ثلاث نقابات تطلق النار على حكومة عبد الإله بن كيران وتطالبها بالإلغاء الفوري لمرسوم قانون التمديد للمتقاعدين.. حيث أعلنت ثلاث مركزيات نقابية (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل)، خلال اجتماع طارئ الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، عن رفضها مبدئيا وتفصيليا لمرسوم قانون التمديد للمتقاعدين الذي أصدرته الحكومة، داعية هذه الأخيرة إلى إلغائه فورا.


* الخبر:.
- الحكومة تؤكد حرصها على مبدأ المساواة أمام القانون على خلفية أحداث طنجة.. حيث ذكر بلاغ لمجلس الحكومة، تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، في ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس، أن المجلس شدد خلال توقفه عند هذه الأحداث، على تنزيل كل تلك المقتضيات في إطار السياسة العمومية المتخذة إزاء الهجرة والتي سيخلد المغرب قريبا مرور سنة على اعتمادها.
- طفل ينقذ رجلين من الموت بعد أن تبرع لهما بكليتيه.. حيث أفادت مصادر جد مطلعة أن فريقا طبيا تابعا للمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط أشرف منذ أربعة أيام على عملية زرع كليتين لمريضين ينحدران من مدينة طنجة كانا يعانيان من مرض القصور الكلوي. وكانت إدارة المستشفى قد باشرت منذ أيام مفاوضات مع عائلة طفل قاصر كان يعيش موتا دماغيا بعد أن تعرض لحادثة سير، تكللت بموافقتها على التبرع بكليتيه.


* الأحداث المغربية:.
- ردا على ادعاءات البوليساريو، الحكومة تنفي أي تطويق أمني للأقاليم الجنوبية، فعكس ما تروج له المجموعة الانفصالية في تندوف، نفت الحكومة المغربية وجود أي تطويق أمني للأقاليم الجنوبية، مؤكدة بلغة الأرقام أن المغرب يضمن حرية التنقل للأجانب وللانفصاليين على حد سواء في مدن الصحراء.
- المضاربات وجشع أصحاب المشاريع تهدد مراكش باختلال توازنها البيئي، فعلى امتداد أيام الأسبوع الجاري تابعت ساكنة مراكش تفاصيل "حرب إبادة" ضد المجال البيئي بالمنطقة السياحية جيليز، حيث تم تجنيد فرقة من العمال للانقضاض على عشرات الأشجار واجتثاتها دون رادع أو وازع.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن السن القانوني للإحالة على التقاعد يظل محددا في 60 سنة بالنسبة لكافة الموظفين، يمن فيهم موظفي وزارة التربية الوطنية، وفي 65 سنة بالنسبة للأساتذة الباحثين بالتعليم العالي ومؤسسات تكوين الأطر.
- عبد الكريم مدون الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي يقول إنه ستتم مقاطعة الدخول الجامعي في حالة تعنت الوزارة في تطبيق ما تم الاتفاق حوله بخصوص الملف المطلبي، ويؤكد "سنخرج قرارات اللجنة الإدارية إلى حيز التطبيق والمتمثلة في تنفيذ إضراب وطني لمدة 72 ساعة".
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يجري محادثات سياسية مع الكاتبة العامة للحزب الاشتراكي لإقليم كانتابريا (شمال اسبانيا)، والمرشحة لرئاسة الحكومة، تمحورت خول العلاقات الثنائية للبلدين، وسبل تطويرها وتمتينها وتقوية أواصر الصداقة والتعاون لما فيه صالح البلدين.


* العاصمة بوست:.
- ردا على انتقادت نادي قضاة المغرب، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن "القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للقضاة تم بالتشارك". حيث قال الخلفي، في لقائه الصحفي أول أمس، إن مشروع القانون أعد بمنهجية تشاركية وتمت مراسلة جميع الجهات والهيئات المعنية في هذا الصدد، وبالارتكاز على مضامين ميثاق إصلاح منظومة العدالة، ثم المبادئ والمعايير الدولة المتعلقة باستقلال السلطة القضائية.


* العلم:.
- فعاليات المهرجان الوطني للشباب والطلبة تنطلق يوم الأحد بمشاركة 5000 شاب وشابة من مختلف أقاليم المملكة تحت شعار "مع الشعب"º والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يترأس حفل الافتتاح يوم الاثنين. المهرجان يهدف إلى فتح نقاش جاد وموضوعي حول جل القضايا الإقليمية والجهوية والوطنية والدولية المرتبطة بواقع الشباب وبالتحديات الحقيقية التي تواجهه.


* المنعطف:.
- المغرب يكسر "عزلة" الدول الإفريقية التي أصابها وباء إيبولا.. حيث أكدت الصحيفة الإيفوارية "لانتير" أن المغرب قرر كسر عزل الدول الإفريقية التي تعاني من وباء إيبولا بمواصلة رحلات طائرات الخطوط الجوية الملكية، في وقت اختارت فيه شركات أخرى توقيف رحلاتها من وإلى دول غرب إفريقيا التي تعرف انتشارا للفيروس.


* لوبينيون:.
- تسجيل رقم قياسي لزوار مراكش، حيث زار أزيد من 7 ملايين المدينة في ستة أشهر، وبالتالي تؤكد مراكش على مكانتها كعاصمة سياحية للمملكة، لتواصل تحسين مردوديتها في مجال زيارة السياح وعدد ليالي المبيت رغم الصعوبات التي عرفها شهر يوليوز الماضي.
- المغرب-كوريا: أرضية مشتركة نموذجية من أجل النمو المستقبلي (أزولاي). قال السيد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في سيول، إن الزخم الاستثنائي المغربي في إفريقيا وعلى الساحة الدولية يخلق فرصة تاريخية لكوريا ومقاولاتها الكبرى من أجل أن تقيم مع المغرب، وانطلاقا منه، شراكة استراتيجية من الجيل الجديد ذات بعد إقليمي وقاري.


* ليبيراسيون:.
- الوضعية الاجتماعية المقلقة في 2013 . أكد مؤخرا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقريره السنوي برسم سنة 2013 أن قضية التشغيل، وعلى الخصوص بطالة الشباب والمشاركة النسائية، تعد من بين أهم تحديات التماسك الاجتماعي.




لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
بفضل معلومات دقيقة من المديرية العامة لمراقبة التراب، مصالح الشرطة القضائية في مراكش، تمكنت أول أمس الخميس، من حجز 226 كيلوغراما من مخدر الكوكايين الخام، وإيقاف ستة أشخاص متورطين في تجارة المخدرات الصلبة.
صندوق المقاصة: انخفاض الفاتورة بنسبة 8 في المائة في الفصل الأول ل2014. حيث بلغت مصاريف الصندوق 16.73 مليار درهم برسم الفصل الأول من السنة، وهو ما يشكل انخفاضا بنسبة 8 في المائة، حسب المعطيات الواردة من صندوق المقاصة. وتواصل مصاريف الدعم المخصصة للمنتوجات البترولية وغاز البوتان والسكر منحاها التراجعي عاكسة بذلك تطورات السوق الدولي وخصوصا دعم بعض المنتوجات البترولية.
سياحة: تتويج مدينتي الرباط وسلا ببكين. فقد اختارت الفدرالية الدولية للمدن السياحية، أول أمس الخميس ببكين، المغرب ممثلا بالرباط وفاس لاستضافة اجتماعها لسنة 2015، متقدمتين بذلك على مدن تتوفر على مؤهلات سياحية كبيرة مثل روما وواشنطن ولوس أنجلس. البيان: مجلس الحكومة يعمق النقاش بخصوص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية. قرر مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس تعميق مدارسة مشروع القانون التنظيمي رقم 13-100 الذي يتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، خلال اجتماع لاحق للمجلس. وذكر بلاغ لمجلس الحكومة، تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس، أن هذا المشروع، الذي تقدم به وزير العدل والحريات السيد مصطفى الرميد، يأتي تنزيلا للمقتضيات الدستورية التي نص عليها الدستور الجديد، خاصة من المادة 107 إلى المادة 128.
بيان اليوم: وزير الصحة الحسين الوردي يطمئن: لا وجود لأي حالة إصابة بفيروس إيبولا في المغرب. الوردي أوضح، خلال تقديمه عرضا يتعلق بفيروس "ايبولا" ودرجة المخاطر المرتبطة به، أن هناك اتصالا دائما ومنتظما مع منظمة الصحة العالمية وكذا مع الدول التي ينتشر فيها الوباء، مبرزا أن المغرب اتخذ سلسلة من الإجراءات التي همت أساسا رفع درجة اليقظة الصحية، وذلك بتعاون بين مختلف المصالح المعنية، وكذا اعتماد سلسلة من الإجراءات الصحية في النقط الحدودية.
اللجنة الأممية لحقوق الإنسان تهنئ المغرب على إنجازاته، فقد أكد المندوب الوزاري لحقوق الإنسان السيد المحجوب الهيبة، في تصريح عقب نقاش تفاعلي خلال الدورة ال 67 للجنة الأممية لحقوق الإنسان، أول أمس الخميس بجنيف، أن المغرب حريص على تتبع تنفيذ التوصيات المنبثقة عن آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ، وأن "التفاعل مع أعضاء اللجنة جرى في ظروف جيدة" خلال الجلسات الثلاث المخصصة لتدارس التقارير الدورية للمملكة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=773490
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-06, 18:00 رقم المشاركة : 2
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2014/9/6


-***************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك...
على هذا العرض الصحفي

تقديري
-*****-






    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-06, 18:15 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2014/9/6


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم المنتدى مشاهدة المشاركة
-***************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك...
على هذا العرض الصحفي

تقديري
-*****-


بارك الله فيك وفي مرورك البهي
تفاعل أسعدني
كل التحايا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-06, 19:20 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2014/9/6


الوجه الآخر لعملية الإحصاء .. تخوف أمني وتجاوب محدود للسكان


نشر في طنجة 24 يوم 06 - 09 - 2014


– عصام الأحمدي:
يبدو أن التفاؤل الذي أبدته المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، بشأن استشرافها لسير عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة طنجة تطوان، ليس هو نفسه على أرض الواقع، او على الأقل عند العديد من الباحثين العاملين في جمع المعطيات المطلوبة.
المديرية الجهوية للتخطيط، وقبل أيام قليلة من انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى، السادسة من نوعها في تاريخ المغرب الحديث، كانت قد أكدت أن هناك تجاوبا منتظرا من طرف ساكنة أقاليم جهة طنجة تطوان، وذلك اعتمادا على معطيات الحملات التحسيسية التي قامت بها مصالحها خاصة في المناطق القروية والنائية من المدن.
غير أن لسان حال العديد من باحثي الإحصاء، يؤكد أن تفاؤل مديرية التخطيط، ليس في محله في كثير من الأحيان، حيث يجد البعض أنفسهم في مواقف لا يحسدون عليها، بسبب رفض فئات من المواطنين عن إمدادهم بالمعطيات التي يحتاجونها لملإ الاستمارات، بينما يعرض آخرون عن مجرد فتح موضوع "منحهم دقائق من وقتهم".
صعوبات الحصول على المعلومات المطلوبة، كما يوضح باحثون إحصائيون، أنهم يواجهونها بالدرجة الأولى في المناطق الشعبية لطنجة، مثل بئر الشفا، حومة حداد، بني ورياغل وغيرها من العديد من الأحياء التابعة لمقاطعة بني مكادة. " أضطر أحيانا إلى القيام باجتهاد شخصي لملإ المعطيات المطلوبة في الاستمارة"، يعترف "عبدو"، أحد الباحثين العاملين في جمع معلومات سكان أحد المناطق الشعبية، ثم يشرح مضيفا "هناك إعراض كبير عن التعاون معنا من طرف بعض السكان".
مشكل تعاون المواطنين، ليس الوحيد الذي يواجهه الباحثين العاملين في جمع المعطيات الإحصائية، فهناك تحدي أخطر بكثير من هذا المشكل، يتعلق الأمر بالمخاوف الأمنية التي تطارد بعض هؤلاء الباحثين العاملين في أحياء توصف بأنها بؤر انفلات أمني في طنجة. فقد سجل الأسبوع الأول من عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى، تعرض إحدى الباحثات إلى عملية سرقة عندما كانت تقوم بعملها في أحد الأحياء الهامشية، بمقاطعة بني مكادة.
بلال، شاب في أواسط العشرينات من العمر، كان من ضمن المرشحين للمشاركة في جمع المعطيات الإحصائية، غير أن تكليفه بتغطية أحياء هامشية في مقاطعة بني مكادة، جعله يتراجع عن المشاركة في العملية، بسبب الهاجس الأمني من جهة، وهاجس تعامل السكان معه من جهة ثانية، حيث يعتقد أنه قد يجد صعوبات في قيامه بمهمته.
وتتواصل عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى، إلى غاية ال 20 من الشهر الجاري، حيث وضعت المندوبية السامية للتخطيط ضوابط صارمة لسير هذه العملية، التي تراهن من خلالها على رسم صورة حقيقية للمغرب، غير أن غياب ضمانات كافية لحسن سير هذه العملية، خاصة من الناحية الأمنية، سيجعل الصورة المنشودة مشكوك فيها نوعا ما، بسبب عدم دقة المعلومات التي سترد على المندوبية السامية للتخطيط.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-06, 19:20 رقم المشاركة : 5
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2014/9/6


شكرا جزيلا على الأخبار الصحفية المتنوعة
بارك الله فيك أختي الفاضلة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd