الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > المنتدى الإجتماعي التربوي > منتدى المتقاعدين


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-08-30, 20:06 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 نقابة موخاريق ترفض إجبار المأجورين على أداء فاتورة إفلاس صناديق التقاعد



نقابة موخاريق ترفض إجبار المأجورين على أداء فاتورة إفلاس صناديق التقاعد








مصطفى الحجري

العدد :2465 - 30/08/2014

هاجم الاتحاد المغربي للشغل إقدام الحكومة بشكل منفرد ومفاجئ على إرسال «ما تسميه مشروع إصلاح» الصندوق المغربي للتقاعد إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لإبداء الرأي.
وجددت نقابة موخاريق، في مذكرة موجهة إلى نفس المجلس، سعي الحكومة إلى إجبار الموظفين وعموم المأجورين على أداء فاتورة إفلاس الصندوق المغربي للتقاعد، برفع سن التقاعد بطريقة إجبارية إلى 65 سنة، والزيادة في قيمة الاشتراكات ثم تخفيض المعاشات بنسبة تتراوح بين 20 بالمائة و30 بالمائة.
ودعت مذكرة الاتحاد المغربي للشغل أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وأعضاء اللجنة المختصة إلى أن يصدروا ضمن توصياتهم توصية أولى تنص على إرجاع المشروع المقدم من طرف الحكومة إلى طاولة الحوار، منبهة إلى أن الأمر يتعلق بملف مجتمعي لا يجب التعامل معه بمقاربة محاسباتية، بل باستحضار تبعاته وتأثيراته على الأجيال الحالية والمقبلة، وعلى التماسك المجتمعي والسلم الاجتماعي.
كما تضمنت المذكرة حزمة من الإجراءات والتدابير والمقترحات التي تقدم بها الاتحاد المغربي للشغل، ومنها الشروع في بلورة منظومة القطبين عبر مراحل من الإصلاحات المقاييسية والتدبيرية تهم كل الصناديق، لخلق تقارب بين نظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد من جهة، ومن جهة أخرى خلق أجواء لبداية الإصلاح الشمولي.
ودعت المذكرة إلى اعتبار 60 سنة هي السن القانونية للتقاعد، واعتبار مسألة الزيادة في السن مسألة اختيارية بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد.
وبخصوص المساهمات نصت المذكرة على أنه اعتبارا للمسؤولية الواضحة للدولة، بصفتها مشغلا وراعيا لأنظمة التقاعد، فإن كلفة الإصلاح يجب أن تتحملها هذه الأخيرة، وقالت إن المساهمة يجب أن يكون ثلثاها على الدولة وثلث واحد على الموظف، بدل خمسين في المائة لكل طرف المطبقة حاليا، على أن لا يطال أي تغيير طريقة احتساب قيمة المعاش ضمانا لمعاش لائق.
وبالنسبة إلى النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد دعت المذكرة إلى مراجعة طريقة احتساب المعاش من معدل الأجر المحين إلى معدل خمس سنوات الأخيرة. وبالنسبة إلى تعديل النظام التكميلي تصبح المساهمة فيه من أول درهم بنسبة 6 بالمائة (3 بالمائة للمؤسسة و3 بالمائة للمستخدم) عوض المساهمة الحالية إلى ما بعد سقف النظام العام.
وبخصوص سن التقاعد نبهت المذكرة إلى وجود عدد من المؤسسات المنخرطة في هذا النظام، التي تتبنى أنظمة أساسية خاصة، ودعت إلى فتح إمكانية الاستمرار في العمل حتى 65 سنة بالنسبة إلى بعض الفئات لإحداث تقارب بين النظامين. كما أشارت إلى أن هذه الإجراءات ستطبق في إطار مرحلة أولى تعقبها مراجعة المقاييس المعتمدة بعد تقييم مردودية المرحلة الأولى، بهدف تقارب أكثر بين النظامين، قبل الانتقال إلى المرحلة الثالثة، التي تهم إنجاز القطب العمومي.
وتضمنت المذكرة سلسلة من الإجراءات المرافقة، منها إعادة النظر في تدبير الاحتياطات المالية لكل صناديق التقاعد، بما يراعي المبادئ الأساسية ممثلة في المردودية والضمان والسيولة والمنفعة الاقتصادية والاجتماعية.

كما دعا الاتحاد المغربي للشغل إلى تقوية الترسانة القانونية والتنظيمية لضمان تعميم الحماية الاجتماعية، وتهم أساسا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتوسيع التغطية الاجتماعية لغير الأجراء اعتمادا على الدراسات الضرورية ميدانيا، والاستمرار في مناقشة الكيفية التي يمكن من خلالها إنجاز القطب الخصوصي، بشكلٍ موازٍ للقطب العمومي، للوصول إلى منظومة القطب الواحد بالنسبة إلى كل المغاربة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=772216
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd