للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > المنتدى الإجتماعي التربوي


المنتدى الإجتماعي التربوي خاص بمستحدات الشؤون الإجتماعية المتعلقة بالمدرسة المغربية وأسرة التعليم ...

شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By ابو ندى

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-08-17, 09:08
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابو ندى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3877
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 3,854 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3885
قوة التـرشيــــح : ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute
a3 محور اليوم الثاني من التكوين الخاص بالاحصاء : ملء دفتر الجولة -توضيحات و فيديو ملخص-





موقع همام التربوي
خلال اليوم الثاني من فترة التكوين الخاص بالاحصاء العام للسكان و السكنى

تم تداول طريقة ملء دفتر الجولة





و فيما يلي توضيح و تذكير لهم المصطلحات المرتبطة به

المدخـل الرئيسي للبنـايـة

المدخـل الرئيسي للبنـايـة

قد تتوفر البناية على عدة مداخل مباشرة. والمدخل الرئيسي في هذه الحالة هو المدخل الذي يستعمل بصفة اعتيادية للولوج إلى البناية. فإن كان هناك مدخلان أو عدة مداخل تستعمل بصفة اعتيادية، فالمدخل الرئيسي هو المدخل الذي يتم اختياره من طرف الباحث. وسيعتبر كل مدخل غير المدخل الرئيسي المختار مدخلا فرعيا أو ثانويا للبناية.

في حالة البنايات التي تتوفر على مدخلين يؤدي كل واحد منهما إلى جزء من عناصرها، فالمدخل الرئيسي هو أول مدخل يصادفه الباحث في جولته. وسيعتبر المدخل الثاني ثانويا.

أنــواع البنــــايـة

تصنف البنايات إلى عدة أنواع يمكن تعريفها كما يلي:

الفيــــلا: هي كل بناية منفردة من حيث شكلها الهندسي ولا تزيد على طابقين ولها حديقة في أغلب الأحيان. ويمكن أن تستعمل الفيلا أو جزء منها للسكن أو لأغراض مهنية أو هما معا.

العمـــارة: هي بناية ذات بنيان منفرد معدة للسكن الجماعي وتحتوي على عدة شقق منفردة بكيانها. ويمكن أن تستعمل للسكن أو لأغراض مهنية أو هما معا. وقد يصادف الباحث كذلك عمارات يستغل طابقها الأرضي كمحلات مهنية أو خدماتية وطوابقها العليا تستغل للسكن أو غير ذلك.

الدار المغربية التقليدية: هي بناية ذات بنيان منفرد توجد غالبا داخل المدن العتيقة ويتوسطها فناء داخلي تحيط به حجرات للسكن.

الدار المغربية العصرية: هي بناية ذات بنيان منفرد، مشتملة على طابق أو عدة طوابق مخصصة للسكن أو لأغراض أخرى ولا يوجد أي تشابه بين هيكل هذه البناية وهيكل العمارة ذات الشقق المنفردة أو الفيلا أو الدار المغربية التقليدية.

الدار البدائية أو الصفيحية: هي وحدة سكنية متواجدة غالبا في أحياء صفيحية شيدت في أماكن غير مهيأة للسكن. ويتعلق الأمر ببنايات منفردة من حيث هندستها والمواد المستعملة في تشييدها، مثل الأكواخ أو البراريك المشيدة بمواد بدائية يمكن إعادة استعمالها كالخشب والقصدير….

بناية من نوع مسكن قروي: هو بنيان منفرد غالبا ذو استعمال مزدوج لكونه يحتوي على سكن الأسرة المقيمة به بالإضافة إلى مرافق أخرى تستعمل لأغراض مهنية ترتبط عادة بالنشاط الفلاحي. هذا النوع من المساكن، لا يدخل ضمن الأنواع السالفة الذكر، ويتواجد غالبا بالوسط القروي أو بضواحي المدن.

إدارية، مهنية أو خدماتية: ويتعلق الأمر بجميع البنايات المستقلة التي تستعمل كمستودعات صناعية أو كمخازن للتجارة أو لأغراض مهنية، إدارية أو خدماتية مثل الفنادق والمؤسسات البنكية، أو مختلف الأنواع الأخرى التي تستعمل لأغراض دينية كالمساجد والزوايا والأضرحة والكنائس، أو التي تستعمل كمرافق للثقافة والترفيه كدور الشباب والنوادي الرياضية والمسارح ودور السينما إلى غير ذلك.

بنايات أخرى: يتعلق الأمر بجميع الأنواع التي لا يمكن تصنيفها ضمن الحالات السالفة الذكر.

المسكـــــن

يتألف المسكن من حجرة واحدة أو عدة حجرات مخصصة للسكـن، ويتوفر على مدخل أو عدة مداخل مباشرة. وقد ينفتح المدخل المباشر على ممر أو درج أو ساحة أو محل يستعمل لأغراض مهنية أو طريق عمومية أو زنقة أو أرض عارية، …إلخ. ومما يجب التأكيد عليه هو أنه:

o لا يجب اعتبار الفندق (النزل، الأوطيل) أو الفنادق التقليدية التي تقيم بها أسر كمسكن واحد، بل تعتبر كل غرفة أو مجموعة غرف تقيم بها أسرة كمسكن (انظر تعريف الإقامة).

o كل مسكنين أو أكثر تقيم بهما أسرة واحدة، يعتبر مسكنا واحدا. ويكون عدد الغرف التي تشغلها الأسرة هو مجموع عدد غرف المساكن.

o قد يكون المسكن غير معد في الأصل للسكن. ولهذا فإن كل جزء مسكون من بناية يوجد داخل مؤسسة صناعية أو تجارية أو خلف الدكان مثلا، يعتبر مسكنا ولو لم يكن مشيدا في الأصل للسكن. كمثل المرأب الذي يستعمل للسكن أو المحل التجاري أو المهني الذي يستغله صاحبه لممارسة نشاط اقتصادي وللسكن.

المحل المهـني

وهو كل محل يستعمل لأغراض مهنية، ولو لم يكن معدا في الأصل لهذا الغرض كالمساكن التي تمارس بها أنشطة مهنية. وهذا هو الحال بالنسبة للبنايات أو المساكن التي تم إنشاؤها بهدف السكن، لكن تم استغلالها كمحلات مهنية أو خدماتية. كمثل: مكتب محام، عيادة طب الأسنان، مكتب موثق، كراء السيارات،…إلخ.


العنصر ذو الاستعمال المزدوج

هو العنصر الذي يستعمل للسكن ولأغراض مهنية أو خدماتية في نفس الوقت.

الأســرة

هي مجموعة من الأشخاص، سواء كانوا أقـرباء أم غير أقرباء، يقيمون بصفة اعتيادية في مسكن واحد أو جزء منه، وتكون لهم نفقات مشتركة. ويعتبر شخص يقيم وحده، إذا ما وجد، أسرة مكونة من فرد واحد.

**********

فيديو توضيحي

يوضح الكيفية التي يجب إتباعها خلال جولة الباحث في الميدان وإحصاء البنايات ومكوناتها من مساكن

ومحلات مهنية والطريقة التي يجب إتباعها في ملء هذه الوثيقة حتى يسهل استغلالها بواسطة القراءة الآلية للوثائق.







الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
رد مع اقتباس
قديم 2014-08-17, 09:33   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 42
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,159 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: محور اليوم الثاني من التكوين الخاص بالاحصاء : ملء دفتر الجولة -توضيحات و فيديو ملخص-

شكرا جزيلا و بارك الله فيك
توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:39 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd