للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By ابو المهدي

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-07-27, 15:24
الصورة الرمزية ابو المهدي
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابو المهدي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 40601
تـاريخ التسجيـل : Mar 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 1,230 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2827
قوة التـرشيــــح : ابو المهدي has a reputation beyond repute ابو المهدي has a reputation beyond repute ابو المهدي has a reputation beyond repute ابو المهدي has a reputation beyond repute ابو المهدي has a reputation beyond repute ابو المهدي has a reputation beyond repute ابو المهدي has a reputation beyond repute ابو المهدي has a reputation beyond repute ابو المهدي has a reputation beyond repute ابو المهدي has a reputation beyond repute ابو المهدي has a reputation beyond repute
news فنّانون مغاربَة: هذه كواليس مهادَاة الملك والشعب بملحمة وطنيّة





فنّانون مغاربَة: هذه كواليس مهادَاة الملك والشعب بملحمة وطنيّة


هسبريس من الرباط
الأحد 27 يوليوز 2014 - 10:00
ساعات قلائل تفصل المغاربة عن حدث تاريخي متمثّل في أوّل ملحمة غنائيّة وطنيّة في عهد الملك محمّد السادس، يهديها عدد من نجوم الغناء والتمثيل، مسنودين بكوادر تقنيّة ذات كفاءة عاليّة، للشعب والملك بمناسبة حلول الذكرى الـ15 لعيد العرش المصادف لمرور عِقد ونصف على تسلّم العاهل المغربي مقاليد الحكم بالمملكة.
وركّز الواقفون وراء مشروع ملحمة "المغرب المُشرق"، وأوّلهم صاحب الفكرة ومنتجها وكاتب كلماتها مصعب العنزي، الكويتي الحامل للقب "سفير الأغنيّة المغربيّة"، على الرقم 15 ضمن مختلف أبعاد اشتغالهم، وذلك بحضور 15 فنانا من مختلف مشارب الموسيقى والتمثيل، واستغراق الإنجاز لـ15 يوما، مع إخراج الملحمة في زمن فنّي يعاد 15 دقيقة على مستوى الـ "فيديو كلِيب" الخاص بها.

عودَة نعيمة سميح

أفلحت ملحمة "المغرب المشرق" في إعادة الفنانة المغربيّة نعيمة سميح إلى الاشتغال الفني بعد مدّة من التوقّف، وهي التي كانت قد اتخذت قرارها هذا مخافة تقديم أعمال تمس مسارها الفنيّ الثريّ الذي يعرفه المغاربة بجلاء يميّز عقود عطائها في المجال.. وقالت نعيمة لهسبريس: "التشبّث بحبّ وطنِي جعلني أوافق دون أي تفكير على الانخراط في هذه المبادرة.. وقد تواجدت بأوراش الاشتغال وسط فنانين يحترمونني للغاية، لذلك ابتهجت بمنادَاتهم لي بـلْمِّيمَـة، وحاولت أن أساعدهم وأوجّههم وأفرحهم وأساندهم بحكم اشتغالي في المجال منذ أن كان عمري 16 ربيعا".
مساهمة الفنانة نعيمة سميح ضمن ملحمة الذكرى الـ15 لعيد العرش جاءت في صيغة دعاء يكثر فيه ذكر الله، إذ أقدمت على تسجيله بالأستوديُو قبل الانتقال إلى تصوير مشاهد خاصّة به جوار الصرح الديني لمسجد الحسن الثاني بالدّار البيضاء.. "سرت دائما في الطريق الصحيح، ولي رغبة مستمرة في أضافة أعمال وطنيّة يُفتخر بها إلى مسيرتي.. فوطني روعة بجماله وناسه، ومشاركتي بالملحمة هي أقل هديّة يمكن أن توجّه صوب الشعب المغربي والملك محمّد السادس الذي أتمنّى لقاءه كي أقول له؛ اقْبْـل عْلِيَّـا..".

تخوّف رشيدة طلال
قالت الفنانة المغربيّة رشيدة طلال، ضمن تصرح خاص بهسبريس، إنّ الاشتغال على "المغرب المُشرق" كان مناسبة للتعرف على رؤى العنزي بعمق.. كما أردفت بذات التواصل: "كنت متخوّفة بادئ الأمر بالنظر إلى ثقل المسؤوليّة التي تلقي بها هذه المبادرة المهداة للشعب المغرب والملك محمّد السادس.. لكنّي حسمت الأمر بالاعتذار عن كافة انشغالاتي، فقد كنت أحلم دوما باشتغال على هذا المستوى الوطنيّ المحتفي ببلدي، وقد فرحت بحجم الملحمَة وثرائها كمّا ونوعا، وكذا مجاورتي لأسماء وازنة مشاركة بها".
كما أوردت طلال بأنّ كل مراحل العمل، من تسجيل للأغاني إلى تصوير المشاهد، قد مرّت في ظروف جيّدة للغاية تساعد على العطاء الفنيّ، "لقد وسم ذلك جوّ عائلي بين الجميع، وكمغربيّة عاشقة للمملكة أعطيت كل ما أستطيعه فنيا حتّى أسهم في الملحمة بفنّي، ذلك أنّ صوتِي هو أغلى ما أملك لكَي أبرز عشقي لبلدي في هذا العمل الرائع" تقول رشيدة قبل أن تزيد: "آدائي ضمن المَغرب المُشرق هو بالتساوي مع كلّ مؤدّي القطع الموسيقيّ، وذلك بمراعاة لقدراتي الصوتيّة واللون الغنائيّ الذي لازمته، فقد مثّلت الفنّ الصحراوي الحاضر في الملحمة بقوّة وتحضّر.. وأتوقّع أن يروق العمل، في عمومه، كلّ الشعب المغربي.. وآمل أن تعود رمزا غنائيا يردّد على كافة الأصعدة من قبل الجميع".

حاتم عمور والبذل للوطن
يصرّح حاتم عمّور لهسبريس بأنّ علمه بمبادرة ملحمة "المغرب المُشرق" قد تمّ على أيدي الفنّان المغربي المتألّق عبد الفتاح الجريني، وذلك قبل مدّة من تلقيه اتصالا يعرض عليه الانخراط في المشروع من لدن المنتح مصعب العنزي.. ويقول حاتم عن هذا المعطَى: "خالجتني سعادة غامرة وأنا أرى نفسي من بين كمّ من الأصوات المغربيّة المميّزة داخل الوطن وخارجه، خاصّة وأنّي سأساهم في التعبير عن رسالة شبابيّة بمناسبة عيد العرش لهذا العام".
كما عبّر عمّور عن تقييمه الإيجابيّ للأجواء التي أحاطت بأسبوعين من الاشتغال على الملحمة المنتظر رفع الستار عنها قبل نهاية يوليوز الجاري، معتبرا بأنّ التعامل مع الورش الفنّي قد تمّ في إطار احترافيّ لا يمكن أن يوصف إلاّ بالروعة.. في حين كشف حاتم عمّور، ضمن ذات التصريح لهسبريس، بأنّ مساهمته في "المغرب المشرق" قد كانت بلوحة جاور فيها الشاب الدوزي وأسماء لمنوّر، بعنوان "آه عليك يا بلادي"، وهي من كلمات مصعب العنزي وألحان وتوزيع المتألّق جلال الحمداوي.
"لقد اعتاد الشباب على معاتبة المسؤولين على ما أعطوه لهذه الفئة، لكنّ القليلين هم الذين يسائلون أنفسهم عمّا منحوه لهذا الوطن الذي يجمعنا ويعيش في جوارحنا.. هذه هي الرسالة التي انطلقت منها لأجل قبول الانخراط في هذه المبادرة الاستثنائيّة، خاصّة وأن منجزاتنا كمغاربة، يتصدّرهم الملك محمّد السادس، تلامس الواقع بجلاء، وقد امتدّ عدد كبير منها صوب العالميّة.. وبالملحمة ستلامسون مشاركتي وأنا أغنّي مارّا عبر أرجاء المغرب بطريقة مُعصرنَة يسودها الإبداع.. كما أن كل هذه الملحمة تتوفر بها جميع عناصر النجاح الذي أتمنّى أن يحتضنها بقوّة".

حُلم مراد البوريقي
"لا يمكنني وصف شعوري لأن المساهمة في تقديم أغنية وطنيّة عن بلدي المغرب كان دوما من بين أحلامي، ولذلك أجدني شاكرا لصاحب الفكرة، الشاعر الغنائي مصعب العنزي، لمساعدته لي من أجل تحقيق هذا المسعى.." يورد البوريقي ضمن تصريح له خص به هسبريس.
واضطرّ مراد، من أجل الاسهام في "المغرب المُشرق"، إلى قطع التزام فني له بدولة الإمارات العربيّة المتّحدة، ملتحقا بأرض الوطن والتفرّغ لهذا المشروع حتّى الانتهاء منه.. "لقد مرّت أشواط العمل وسط احترافيّة عاليّة، وأرى أنّ إنجازه قد حرص على الجمع بين جيلين من الفنانين المغاربة مع التركيز على إذكاء الحس الوطنيّ الذي يحتاجه كل من يبتغي الخير لهذا البلد إسهاما في تقدّمه وازدهاره.. وأتمنّى صادقا أن نكون قد وفّقنا في هذه المبادرة المحمودة".
ويشارك البوريقي، ضمن بداية الملحمة، الفنان حاتم عمّور في أداء لوحة غنائيّة.. ثمّ يعود بعد ذلك، في وسط "المغرب المشرق"، لتأديّة مقطع غنائيّ ثانٍ.. ويضيف بشأن ذلك: "أخالني وُفّقت فيما طُلب منّي عبر تصوّر العمل، وأتمنّى أن تنال الملحمة الإعجاب والمتابعة الواسعة".

محمّد الريفي وسند الملك
الفنان محمّد الريفي عبّر لهسبرس عن فرحته لتواجده ضمن مجموعة المبادرين للبصم على أوّل ملحمة غنائيّة في عهد الملك محمّد السادس، معتبرا أنّ هذا التواجد قد تمّ وسط أسماء مغربيّة بارزة بقوّة على مستوى الساحة الفنية.. معتبرا أنّ فكرة "المغرب المُشرق"، المرتكزة على إهدائها للملك والشعب، قد كانت حافزا له من أجل البذل حتى أقصَى الحدود.. وزاد: "لا يمكن أن أنسَى سند الملك محمّد السادس لي خلال مشاركتي ببرنامج إكْسْ فَاكتُور بلبنَان".
وأقدم الريفي، ضمن اللوحة التي يبرز بها ضمن العمل الفنّي، على آداء اللون الغنائي المغربي بطريقتها الخاصّة التي قال إنّه لا يفكّر في تغييرها أبدا.. واسترسل: "هذه الملحمة ستلاقي النجاح، وسيذكي نجاحها تغنيها بالملك الذي يلاقي محبّة الشعب.. لذلك أجدني مع استمرارية أعمال من أمثال هذا الاشتغال الفنيّ الذي يحتفي بمنجزات الوطن وأبنائه".



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » ابو المهدي


صفحتي على الفايسبوك
قل لم
ن يدعي في العلم معرفة - عرفت شيئا وغابت عنك اشياء/ابو المهدي
رد مع اقتباس
قديم 2014-07-29, 17:55   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,015 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فنّانون مغاربَة: هذه كواليس مهادَاة الملك والشعب بملحمة وطنيّة

*************************
شكرا جزيلا لك على هذا المستجد الإخباري
**************************************
توقيع » خادم المنتدى

الأربعــاء 01ربيع الأول1441هـ/*/30أكتوبر 2019م

الجمعة 03ربيع الأول1441هـ/*/01 نونبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd