الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-07-15, 11:29 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/15



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/15






في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:


* أخبار اليوم المغربية:.
- حزب العدالة والتنمية أعد مذكرة مفصلة حول تصوراته لضمان نزاهة الانتخابات، تم عرضها يوم السبت الماضي في اجتماع الأمانة العامة للحزب. ويرى الحزب أنه يجب مراجعة تدبير الانتخابات بما يجعل الحكومة هي المسؤولة على الإشراف على الانتخابات وليس وزارة الداخلية وتعزيز دور القضاء في الرقابة وتعزيز ضمان حياد الإدارة العمومية والجماعية، خصوصا عبر التنصيص على منع الموظفين الجماعيين وأعوان السلطة من المشاركة في تدبير العمليات الانتخابية كرؤساء أو أعضاء في لجان الإشراف على مكاتب التصويت.
- بوليف ينعي عقدا كاملا من إصلاح قطاع نقل البضائع.. فقد أعلن محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، عن فشل خطة إصلاح النقل الطرقي للبضائع التي امتدت من 2003 إلى 2013. وقال، خلال يوم دراسي، أمس، خصص لتقييم مرور عشر سنوات من إصلاح قطاع النقل الطرقي للبضائع، "منذ 2003 سعت الحكومة إلى إيجاد نفس جديد لهذا القطاع من خلال مراجعة القانون المنظم له بما يسمح بتحريره وانفتاحه على المنافسة والمهنية، لكن بعد عشر سنوات على هذا المشروع كانت النتيجة دون المستوى المطلوب".
- السوق المالي يواصل التراجع ويفقد 42 في المئة من تداولاته سنة 2014.. فرغم الانتعاش الذي أبانت عنه خلال الأشهر الأولى من السنة الجارية، لم تتأخر مؤشرات بورصة الدار البيضاء في العودة إلى أدائها السلبي، حيث فقدت 42 في المئة من تداولاتها متم النصف الأول من السنة، وفق ما جاء في تحليل مالي ل"مصرف المغرب كابيتال".


* صحيفة الناس:.
- قضية "الأبناك الإسلامية": البيجيدي يهاجم بيد الله ويتهمه بعرقلة التشريع.. فقد انتقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قرار إحالة رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله لقانون الأبناك التشاركية على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مؤكدة على ضرورة التصدي للمحاولات التي تسعى إلى ما أسمته عرقلة العمل التشريعي، في خرق واضح أحيانا لقواعد العمل البرلماني والنظامين الداخليين للمجلسين ودون مراعاة للمصلحة الوطنية العليا. جاء ذلك خلال لقاء للأمانة العامة للحزب يوم السبت المنصرم.
- (فاينانشال تايمز) تنوه بمؤهلات المركز المالي للدار البيضاء.. فقد كتبت اليومية الاقتصادية والمالية البريطانية (فاينانشال تايمز) أن المركز المالي للدار البيضاء يمثل قطبا متميزا بمؤهلات متعددة وموقع فريد من نوعه بإفريقيا، قادر على منافسة أهم الأسواق المالية في القارة، مثل جوهانسبرغ. وأبرزت اليومية أن المركز المالي للدار البيضاء، الذي أطلق سنة 2010، يطمح لأن يصبح قطبا ماليا لشمال وغرب ووسط إفريقيا، مشيرة إلى "التقدم السريع" لهذا المركز المالي، الذي مكنه مؤخرا من "الولوج بكيفية جد متميزة" في مؤشر المراكز المالية العالمية (غلوبال فاينانشال سانتر إنديكس)، الذي يعد التصنيف الدولي المرجعي للأسواق المالية.


* الخبر:.
- هيئة مقدسية تشيد بقرار جلالة الملك منح مساعدة إنسانية عاجلة للفلسطينيين ضحايا العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة.. إذ أشادت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات بقرار جلالة الملك محمد السادس منح مساعدة إنسانية عاجلة بقيمة خمسة ملايين دولار لضحايا العدوان العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة. وقال الأمين العام للهيئة حنا عيسى، في تصريح صحافي أول أمس الأحد، إن "جلالة الملك بادر كعادته، وقبل الجميع، إلى تقديم تبرع سخي لدعم أهالي قطاع غزة، الذين يعيشون تحت سقف السماء، جراء تعرضهم *****ان الإسرائيلي"، موضحا أن هذا الدعم سيمكن من التخفيف من معاناتهم، عبر توفير ما يحتاجونه من أدوية وألبسة وغيرها.
- وفاة صاحب العمارة التي تسببت في فاجعة بوركون واعتقال ابنيه.. إذ علمت الجريدة أن صاحب العمارة التي تسببت في فاجعة بوركون بالدار البييضاء، وهو رجل مسن ومقعد، قد عثر عليه، أول أمس الأحد، ضمن الضحايا الذين تم انتشال جثثهم من تحت الأنقاض. وكشفت مصادر الجريدة أنه جرى مساء أول أمس اعتقال ابني صاحب العمارة المسؤولين عن تدبير أمورها لتعميق البحث معهما، ليصل بذلك عدد المعتقلين في هذه الكارثة إلى ثلاثة أشخاص ضمنهم عامل بناء، في انتظار تعميق البحث مع عدد من المسؤولين بالمنطقة.
- المندوبية السامية للتخطيط أكدت أنه من المنتظر أن يشهد الاقتصاد الوطني بعض الانتعاش، خلال الفصل الثاني من 2014، ليحقق زيادة بنسبة 2,3 في المائة، حسب التغير السنوي، مقابل 1,7 في المائة خلال الفصل الذي قبله. ويتوقع أن تعرف الأنشطة غير الفلاحية تحسنا تدريجيا بفضل تطور أنشطة القطاع الثالثي، محققة زيادة ب 3,2 في المائة، عوض 2,1 خلال الفصل الأول. وبالنسبة للفصل الثالث من 2014، تشير التوقعات إلى استمرار تحسن الاقتصاد الوطني، موازاة مع الارتفاع المرتقب للطلب الخارجي الموجه إلى المغرب.


* بيان اليوم:.
- المغرب ترأس أمس الاثنين اجتماعا طارئا لمجلس وزراء خارجية دول الجامعة العربية لبحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ويندرج هذا الاجتماع في سياق تكثيف التشاور والتنسيق العربي للخروج بموقف موحد للوقف الفوري *****ان المتواصل على الشعب الفلسطيني وضمان حمايته وصون حقوقه وإنهاء الحصار على قطاع غزة.
- حصيلة فاجعة "بوركون".. 23 قتيلا. عملية الإنقاذ اعتمدت على لائحة قدمتها العائلات القاطنة بالمباني المنهارةº واعتقال عامل بناء والتحقيق سيشمل أشخاصا لهم علاقة بالتعمير وغيرهم.
- الشباب المغربي يطالب بالتعليم والعمل والصحة والحكامة في لقاء بصندوق الأمم المتحدة للسكان.. اللقاء الذي نظمه الصندوق يوم الجمعة الماضي بالرباط إحياء لليوم العالمي للسكان، بحضور عدد من ممثلي الجمعيات والفعاليات الشبابية، تضمن أيضا إطلاق نداء يتضمن مطالب تتعلق بضمان العدالة الاجتماعية والديمقراطية ومكافحة الفساد ومأسسة فضاءات التشاور الخاصة بالشباب وحماية حرية التعبير وضمان المشاركة في آليات صنع القرار والوصول إلى المعلومة.


* الحركة:.
- حصيلة انهيار ثلاث عمارات، يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، ارتفعت إلى 23 قتيلا حسبما علم لدى السلطات المحلية. وكان المصدر ذاته أعلن أن الحصيلة ارتفعت إلى 16 شخصا بعد انتشال جثة شاب في الرابعة والثلاثين من تحت الأنقاض. وفي وقت سابق توقفت عمليات البحث عن الضحايا تحت أنقاض العمارات الثلاثة المنهارة بصورة مؤقتة بسبب مخاطر انهيار مساكن أخرى مجاورة.
- الخبير المغربي في العلاقات المغربية الإسبانية عبد الرحمان الفاتحي قال إن زيارة العاهل الإسباني فيليبي السادس للمغرب "تعكس بشكل جلي التوافق السياسي بين البلدين وتعزز التقارب نحو أفق تعاون اقتصادي أرحب في محيط إقليمي حافل بالمتغيرات الجيواستراتيجية". وأضاف الفاتحي، في حديث صحافي، أن هذه الزيارة تعكس أيضا "موقع المغرب في خريطة اهتمام الدولة الاسبانية في كل المجالات، كما تعكس في الآن ذاته المكانة التي تحتلها إسبانيا في وجدان وعقل المغاربة كبلدين تربطهما العديد من الأواصر التاريخية والثقافية والإنسانية والاقتصادية".


* الصباح:.
- قاضي التحقيق يأمر باعتقالات جديدة في فاجعة بوركون.. مصادر متطابقة أفادت بأن ذلك جاء، ليلة أول أمس، إثر إنهاء الاستماع إلى عامل بناء كان قد اعتقل صباح السبت الماضي، بعد سلسلة من الأبحاث التي باشرتها معه الفرقة الجنائية بانتداب من القاضي نفسه. وأضافت المصادر أن المعتقلين الجديدين هما مالك أحد المنازل المنهارة وشقيقه الذي كان مكلفا بإنجاز الأشغال.
- 15 ألف درهم شهريا أقساط التكوين لحاملي شهادة الباكلوريا الذين سيجتازون بنجاح اختبارات الولوج إلى أسلاك الكلية الخاصة للطب والصيدلة بالبيضاء. ومن المقرر أن تشرع هذه الكلية، التابعة لمؤسسة مصحة الشيخ خليفة بن زايد بالبيضاء، في استقبال الفوج الأول من طلبتها في شتنبر المقبل، وسط احتجاجات من طلبة كليات الطب والصيدلة العمومية الذين حملوا الحكومة مسؤولية رهن التكوين في مجالات الطب للقطاع الخاص وخلق نوع من التمييز بين الفقراء والأغنياء في ولوج مهنة الطب.
- ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، يقوم بوساطة بين حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة.. مصدر حزبي قال إن "لشكر تدخل في أكثر من مناسبة بين حليفه حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة مصطفى الباكوري للحيلولة دون تطور الخلافات بين الحزبين، خصوصا بعد تواتر الأخبار عن الدخول المبكر لحزب "البام" في عملية استقطاب من صفوف حزب الميزان". ولم يستبعد المصدر تشكيل تحالف ثلاثي بين أحزاب الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والأصالة والمعاصرة في القادم من الأيام.


* العاصمة بوست:.
- "فاجعة بوركون" تؤدي إلى ملاسنات سياسية.. ففي أول رد فعل ذي طابع سياسي، دعا عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة ونائب رئيس مجلس النواب، إلى استقالة الحكومة، وقال، في تصريح للجريدة، إنها مسؤولة عن الفاجعة على حد اعتقاده. وردا على تصريحات وهبي، قال عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، في تصريح مماثل، إن مسؤولية ما وقع تتحمله الجماعات المحلية التي تغاضت عن اختلالات البناء، مضيفا أن حزب الأصالة والمعاصرة هو أول من يتحمل المسؤولية بصفته عضوا ضمن أحزاب الأغلبية في مجلس مدينة الدار البيضاء.
- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعوض الذين تقدموا بطلبات التأجيل أو العدول عن الحج.. فقد أعلنت الوزارة أنه سيتم تعويض جميع الأشخاص الذين تقدموا بطلبات التأجيل أو العدول عن الحج لهذا الموسم والذين ولدوا عام 1953 ومرافقيهم. وأوضحت، في بلاغ لها أمس الاثنين، أن تعويض هؤلاء الأشخاص جاء على إثر البيان الذي أصدرته وزارة الصحة بشأن فيروس "كورونا"، وكذا البيان الذي أصدرته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الموضوع نفسه.


* رسالة الأمة:.
- تقرير لمركز التفكير الأمريكي "فاوند فوربيس" يصنف الاقتصاد المغربي في المرتبة 92 من بين 178 دولةº وعبد السلام أديب، أستاذ في علم الاقتصاد، يقول إن "التقرير الأمريكي عكس واقع الاقتصاد الوطني الذي أصبح في خط أحمر".
- طرد وإعفاءات وتنقيلات تأديبية تطال المتورطين في فساد تعاضدية مصحة الأسنان بتطوانº والملف في طريقه نحو القضاء، وذلك حسب ما كشفته مصادر موثوقة من التعاضدية.
- وكيل الملك بابتدائية الدار البيضاء يأمر بإيداع المنعشة العقارية المتهمة بالنصب على 26 مواطنا وسلبهم 154 مليون سنتيم، سجن عكاشة. وكانت مصلحة الشرطة القضائية قد اعتقلت الموثقة، الجمعة الماضي، تبعا للشكايات التي توصلت بها من قبل 26 ضحية، يوضحون فيها تعرضهم للنصب من قبل المنعشة العقارية


* المنعطف:.
- حركة "اليقظة والمواطنة" تعتبر أن ابن كيران قدم إنشاء سياسيا حقيقيا لتبرير حصيلة فاشلة، مضيفة أن حديث رئيس الحكومة بشأن الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين يكذبه الواقع بالنظر إلى سلسلة الزيادات التي شملت المحروقات والمواد الاستهلاكية والنقل.
- ناشطات الربيع النسائي للديمقراطية والمساواة ينتقدن مسودة مشروع هيئة المناصفة ويعتبرنها مفرغة من جوهر اختصاصاتها الدستورية، وذلك خلال لقاء نظم الخميس الماضي بالرباط.


* التجديد:.
- المندوبية السامية للتخطيط تتوقع انتعاش الاقتصاد الوطني خلال الفصل الثاني من سنة 2014، ليحقق بذلك معدل نمو يقدر ب 2.3 في المائة عوض 1.7 في المائة في الفصل الذي قبله.
- اليومية الاقتصادية والمالية البريطانية (فاينانشل تايمز) تقول إن المركز المالي للدار البيضاء يمثل قطبا متميزا بمؤهلات متعددة وموقع فريد، مضيفة أنه خلال السنوات الأربع التي تلت إطلاقه، تمكن المركز من جذب حوالي 50 شركة من بين الأكثر شهرة.


* المساء:.
- حزب العدالة والتنمية يضع وصفته لانتخابات نزيهة تقطع الطريق على تدخل السلطة.. ومصادر من داخل قيادة الحزب تقول إنه من المنتظر أن تعرض المذكرة التفصيلية حول تنظيم الاستحقاقات الجماعية القادمة في الاجتماع المقبل للأمانة العامة للحزب.
- عدد من الأسماء الحركية بالرباط باشرت اتصالات رسمية مع حزب الأصالة والمعاصرة لتغادر حزب السنبلة احتجاجا على ما وصفته بحالة الانهيار التنظيمي الذي يعاني منه الحزبº وذلك حسب ما كشفته مصادر مطلعة.
- المندوبية السامية للتخطيط تتوقع تحسن وتيرة النمو خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، مضيفة أن سيولة الأبناك ترتفع ووتيرة ارتفاع أسعار الاستهلاك تواصل تباطؤهاº وذلك في مذكرة جديدة حول الظرفية الاقتصادية.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- دراسة حديثة للهيئة البريطانية المتخصصة في الاستعلام الاقتصادي (أكسفورد بيزنيس غروب) تبرز جهود المغرب من أجل تعزيز الاندماج المغاربي، مضيفة أن آفاق النمو هائلة، بالنظر إلى المقدرات الاقتصادية للبلدان الخمسة التي تتوفر على موارد طبيعية هامة.
- نقابة التعليم العالي تستنكر تصريحات الوزير لحسن الداودي حول كليات الآداب التي اعتبرها عالة على المغاربة وعلى المجتمعº منبهة إلى تدهور منظومة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة إمعان المسؤولين في سلك نهج تخلي الدولة عن تدبير قطاع التعليم العالي.


* العلم:.
- الحكومة تخطف باليد اليسرى ما أعطته باليد اليمنى.. فقد اختارت الحكومة توقيت شهر رمضان وعطلة الصيف لتقرر زيادة أخرى في سعر الغازوال الذي صار ثمنه 10 دراهم للتر الواحد.
- في اللقاء التنظيمي الرابع لحزب الاستقلال على مستوى جهة سوس ماسة درعة: التنبيه لخطورة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بسبب عدم وفاء الحكومة بالتزاماتهاº والاستقلاليون سيتصدون بقوة لجميع الممارسات التي تسعى لإفساد العمليات الانتخابية وتزييف إرادة الناخبين.
- النائبة البرلمانية منية غلام تتساءل، في كلمة باسم الفريق الاستقلالي والفريق الاشتراكي بمجلس النواب خلال المناقشة العامة لمشروع القانون التنظيمي لقانون المالية، حول تراجع الحكومة عن عدد من البنود والمواد المؤسسة والجوهرية التي تضمنتها المسودة المنقحة، والتي جاءت كثمرة نقاش جاد وبناء بين الفرق البرلمانية والحكومة.


* الأحداث المغربية:.
- المندوبية السامية للتخطيط ترتقب تراجع العجز التجاري ب 5.8 في المائة خلال الفصل الثاني من العام الجاري وسط تحسن الطلب الموجه للمغربº مستنتجة في نشرتها حول شهر يوليوز أن الانتعاش الذي تعرفه اقتصاديات الدول المتقدمة سينعكس إيجابا على مستوى تحسن الطلب الموجه للمغرب بنسبة 3.5 في المائة.
- صراع الشرعية يحتدم بين عبد الرحمان العزوزي وعبد الحميد فاتيحي داخل الفدرالية الديمقراطية للشغل.. أنصار عبد الرحمان العزوزي عقدوا اجتماعا للمجلس الوطني يوم الجمعة الماضي بالمحمدية وتشبثوا به كاتبا عاما للنقابةº وقبل ذلك منافسه عبد الحميد فاتيحي ومن معه عقدوا في ال 24 من الشهر الماضي بدورهم دورة استثنائية للمجلس الوطني وقرروا طرد العزوزي ونصبوا فاتيحي خلفا له.


* الصحراء المغربية:.
- لجنة المالية بمجلس المستشارين تقرر مواصلة مناقشة مشروع القانون البنكي رغم إحالته على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.. حيث قرر أعضاء اللجنة مواصلة مناقشة مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، والذي يؤطر البنوك التشاركية، دون انتظار المهلة المخصصة للمجلس الاقتصادي من أجل إبداء رأيه فيه. وأعضاء اللجنة أكدوا أن إحالة هذا المشروع على المجلس الاقتصادي تمت بشكل انفرادي من قبل محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين.
- في فطور مناقشة حول الجهوية السبت الماضي بالرباط.. حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، تدعو النساء إلى المشاركة المكثفة في تدبير الجهوية المتقدمةº مذكرة بأن الدستور الجديد يمنح النساء تحمل المسؤولية ويضمن لهن مشاركة فاعلة في إطار الجهوية الموسعة.
- نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يقول إن قطاع النقل الطرقي للبضائع يمثل أكثر من 15 مليار درهم، ويقوم بنقل حوالي ثلاثة أرباع البضائع على الصعيد الوطني، ويساهم في حوالي7 في المائة من حجم البضائع التي تدخل في المبادلات الخارجيةº وذلك في كلمة خلال يوم دراسي نظمته الوزارة المكلفة بالنقل أمس الاثنين بالرباط.


* لوبنيون:.
- الشيكات لاتزال في مقدمة طرق الأداء حيث تحتل نسبة 48 في المائة متبوعة بالتحويلات (36 في المائة) والاقتطاعات (9 في المائة). غير أن رفض الشيكات لا يزال يطرح العديد من المشاكل، حيث ارتفع عدد الشيكات المرفوضة خلال 2013 إلى 645 ألف و976، وهو ما يمثل نسبة 2.34 في المائة مقابل 2.51 في 2012.
- سفير الدنمارك بالمغرب ميكائيل لوند يبسينن يؤكد أن بلاده مهتمة بتطوير الاستثمار في قطاعات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بالمغرب "بهدف إرساء شراكة دانماركية - مغربية". السفير الدنماركي بالمغرب أشار إلى أن العديد من الزيارات الوزارية والتجارية المتبادلة يرتقب أن تتم الخريف المقبل من أجل وضع برامج عملية للتعاون في مجال الطاقة النظيفة.


* ليبراسيون:.
- الفاينانشال تايمز تشيد بالمركز المالي للدار البيضاء.. حيث أشارت إلى أن هذا المركز المالي يمثل قطبا متميزا بمؤهلات متعددة وموقعا فريدا في إفريقيا، من شأنه منافسة مراكز مالية مهمة في هذه القارة مثل جوهانسبورغ.* البيان:.
- الاقتصاد الوطني يتعافى في الفصل الثاني من 2014.. حيث أبدى مؤشرات أداء مشجعة ما جعل تنقيطه لدى المندوبية السامية للتخطيط يرتفع إلى 2.3 في المائة مقابل 1.7 في المائة في الفصل السابق.
- المقدسيون يشيدون بقرار جلالة الملك إرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى الفلسطينيين في قطاع غزة.. حيث أشادت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات بقرار جلالة الملك محمد السادس منح مساعدة إنسانية عاجلة بقيمة خمسة ملايين دولار لضحايا العدوان العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة. الأمين العام للهيئة حنا عيسى قال، في تصريح للصحافة، أول أمس الأحد، إن "جلالة الملك بادر كعادته، وقبل الجميع، إلى تقديم تبرع سخي لدعم أهالي قطاع غزة، الذين يعيشون تحت سقف السماء، جراء تعرضهم *****ان الإسرائيلي".


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- بعد مرور عشر سنوات على إطلاق خطة إصلاح النقل الطرقي للبضائع، لا يزال هذا القطاع يكافح من أجل التحديث.. محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، وعبد الإله حفظي، رئيس فدرالية النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، اعترفا، خلال لقاء خصص لتقديم حصيلة إصلاح النقل الطرقي للبضائع أمس الاثنين بالرباط، بأن النتائج لم تكن في مستوى الأهداف التي حددتها خطة الإصلاح.
- لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين شرعت، أمس الاثنين، في مناقشة مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها دون أن تنتظر رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وقرار محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، بإحالة مشروع القانون المذكور على المجلس الاقتصادي قصد إبداء الرأي، يوم الأربعاء الماضي، "فاجأ" برلمانيي الأغلبية والحكومة التي تتجه إلى تسريع وتيرة المصادقة على هذا القانون المتعلق بالتمويل التشاركي.


* ليكونوميست:.
- نسبة النمو: المندوبية السامية للتخطيط ترفع، من فصل إلى فصل، من توقعاتها بشأن معدل النمو.. هذا المعدل بلغ 2,3 في المئة في متم يونيو الماضي، مقابل 1,7 ثلاثة أشهر قبل ذلك، وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط التي عزت هذا التحسن إلى تطور الأنشطة الفلاحية. كما أن الطلب الخارجي الموجه إلى المغرب سيتحسن بعد أن نحا إلى التباطؤ خلال الفصل الأول من السنة الجارية.
- المحروقات: ارتفاع سعر الغازوال وانخفاض ثمن البنزين..الخبر السار يتمثل في تراجع سعر البنزين والفيول الصناعي منذ يوم غد الأربعاء 16 يونيو الجاري: سعر لتر واحد من البنزين سينخفض بÜ 12 سنتيم وثمن طن من الفيول الصناعي بÜ 184 درهم. أما الخبر السيء فهو أن سعر لتر من الغازوال سيرتفع بÜ 49 سنتيم، وهو المنتوج الذي يمثل 45 في المئة من الاستهلاك الإجمالي للمنتوجات البترولية.


* أوجوردوي لوماروك:.
- حزب العدالة والتنمية يريد انتخابات شفافة!.. الأمين العام للحزب دعا إلى تنظيم انتخابات حرة وشفافة خلال اجتماع للأمانة العامة لحزب المصباح.. ولأن الحزب يوجد على رأس أحزاب الأغلبية الحكومية، فإن هذا النوع من الدعوات يجعل الرأي العام عاجزا عن الفهم.
- معرض الطيران بلندن.. وفد مغربي، يتكون من ممثلي مهنيي قطاع الطيران ومسؤولين مكلفين بالترويج للاستثمارات ذات الصلة، شارك في فعاليات معرض فارنبورو الدولي للطيران أمس الاثنين بضواحي لندن. الوفد، الذي ترأسه وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أبرز مختلف أوجه التقدم الذي أحرزته المملكة في هذا القطاع.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=759708
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-15, 12:00 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/15


شكرا جزيلا على الأخبار المنوعة
بارك الله فيك أختي الكريمة صانعة النهضة
دام لك التميز و النشاط





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-15, 13:45 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/15


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السلاوي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا على الأخبار المنوعة
بارك الله فيك أختي الكريمة صانعة النهضة
دام لك التميز و النشاط

التميز والنشاط عنوانك سيدي...
يا شامخا من شوامخ المنتدى وأعمدته
جزيل الشكر على التفاعل والتواجد الجميلين
كل التحايا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-15, 13:50 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/15


الصحافي بروكسي يغادر AFP ويعلن قرب صدور كتابه عن محمد 6


أيوب الريمي نشر في اليوم 24


بعد أن كثرت الشائعات حول استعداد الصحفي عمر بروكسي لإصدار كتاب مشترك مع الصحفي الفرنسي إكناس دال حول الملك محمد السادس وبتمويل من الأمير مولاي هشام.
، أعلن بروكسي يوم أمس على صفحته في الفايسبوك أنه قد استقالته من وكالة الأنباء الفرنسية بعد أكثر من 5 سنوات من الاشتغال في هذه الوكالة.
وقال بروكسي إن قرار الاستقالة هو قرار شخصي ولم يفرضه عليه أي أحد، بل من أجل التفرغ لمشروع كان يراوده منذ مدة ووجد بأن الوقت قد أصبح مناسبا لكي يتفرغ لهذا المشروع، وعبر بروكسي عن فخره للسنوات التي قضاها في وكالة الأنباء الفرنسية والتي مكنته من الاشتغال إلى جانب صحفيين يشهد لهم بالمهنية، وأيضا عن المساندة التي حضي بها من طرف وكالة الأنباء الفرنسية خصوصا "عندما قرر الملك محمد السادس وصديقه فؤاد عالي الهمة أن يسحبوا مني الترخيص حينها قررت أن أقدم استقالتي حتى لا أجلب للوكالة أية مشاكل غير أن مدير الأخبار في الوكالة كان رده واضحا وهو لن نقبل استقالتك إلا إذا كانت برغبة منك وحينها سنحترم قرارك، لأن الصحفيين الصادقين أمثالك لا نجدهم على قارعة الطريق وتم رفض الاستقالة"، يقول عمر بروكسي الذي اشتغل قبل ذلك رئيس تحرير لصحيفة لوجورنال لمدة عشر سنوات قبل أن يتم إغلاقها.
وردا على شائعات إصداره لكتاب حول الملك محمد السادس بتعاون مع الصحفي الفرنسي إكناس دال وتمويل من الأمير مولاي هشام، أكد بروكسي بأنه انتهى من كتابة كتاب حول الملك محمد السادس ولكن لوحده وفيه الكثير من المعلومات والمعطيات التي ستنشر لأول مرة، "هذا الكتاب هو نتيجة تحقيق استمر لسنوات" يقول بروكسي الذي لم يعلن بعد عن دار النشر ولا عن الشخصية التي وصفها بأنها "راقية" والتي قدمت الكتاب.


Call
Send SMS
Add to Skype
You'll need Skype CreditFree via Skype





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-15, 16:42 رقم المشاركة : 5
ابو المهدي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابو المهدي

 

إحصائية العضو







ابو المهدي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/7/15


شكرا على المرور الجميل والكتابة المميزة ’ والاخبار المنوعة من كل صوب وحدب ابقاك اختي صانعة النهضة لخدمة الصالح العام ’ انه سميع مجيب الدعاء \ تحياتي وتقديري\ ابو المهدي






التوقيع



صفحتي على الفايسبوك
قل لم
ن يدعي في العلم معرفة - عرفت شيئا وغابت عنك اشياء/ابو المهدي

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:39 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd