الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-06-24, 12:04 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/24



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/24




في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..


* رسالة الأمة:.
- موسم العودة والإقبال على العمرة في رمضان يكثف اليقظة الصحية ضد فيروس "كورونا" وفيروس "إيبولا".. إذ واصلت وزارة الصحة مراقبة الوضع عن كثب وقامت بتعزيز المراقبة الصحية في جميع مناطق العبور، في إطار التنسيق مع السلطات الأمنية في جميع الموانئ وإدارة مطار محمد الخامس، من أجل التأكد من الحالة الصحية للمسافرين الذين يشبه في إصابتهم.
- الفريق الدستوري بمجلس النواب يناقش ما تضمنه التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات.. النائب الخليفي قدادرة ينبه إلى ضعف وتيرة تنفيذ ميزانية الاستثمار طيلة السنوات الثلاث الأخيرة، مسجلا لجوء الحكومة المفرط إلى الاستدانة في السنتين الأخيرتين داخليا وخارجياº والنائب فيصل الزرهوني يدعو الحكومة إلى تبني المواقف والتوصيات التي جاء بها التقرير وفق رؤية موضوعية ذات أبعاد مستقبلية.


* أخبار اليوم المغربية:.
- مؤشر السلم العالمي لسنة 2014 ، الذي تم الإعلان عنه مؤخرا، يشير إلى أن المغرب ينفق 8 مليار دولار سنويا لمواجهة العنف واستتباب الأمنº معتبرا إياه "البلد الأكثر سلمية بين دول المغرب العربي".
- وزير الداخلية، محمد حصاد، يقترح دعم القطاع الخاص للأحزاب التي تعرف ماليتها وضعية صعبة، مضيفا خلال جلسة عمومية أمس بمجلس النواب أن ثلثي الأحزاب لا تقدم حساباتهاº والاقتراح شهد معارضة من طرف العدالة والتنمية التي ترى أنه على الدولة أن تبقى هي الممول للأحزاب السياسية.
- شركة الخطوط الملكية المغربية تستعيد عافيتها المالية.. حيث حققت الشركة أفضل نتيجة تشغيلية وحصيلة مالية خلال العشرين سنة الماضية، من خلال تحقيق أرباح صافية تقدر ب 16.8 مليار سنتيم سنة 2013.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب في جلسة أمس.. رئيس الفريق إدريس لشكر اعتبر، أمس الاثنين خلال مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات، أن "الطبقة السياسية محافظة وسجينة قواعد قديمة"، مشيرا إلى أن البرلمان "يقدم صورة بئيسة في النقاش اليوم".
- المغرب يستفيق متأخرا لحماية موروثه الحيواني والنباتي.. حيث يضع مشروع قانون، يرتقب أن تبت الحكومة قريبا في مراسيمه التطبيقية، اللوائح المفصلة بأسماء وأنواع النباتات والحيوانات المتوحشة المعنية بالحماية، كما يحدد شروط حيازتها والترخيص بالمتاجرة فيها وتصديرها وكيفية الحصول عليها من الوسط الطبيعي.
- التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 من الدستور يدعو لوقفة احتجاجية، اليوم الثلاثاء أمام البرلمان، احتجاجا على تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران التي هاجم فيها مباشرة، التحاق النساء بعالم الشغل ودافع عن تقسيم اجتماعي تمييزي للمهام الأسرية.


* الخبر:.
- المجلة البريطانية (إف دي إي إنتيليجنس) تصنف المنطقة الحرة لطنجة ضمن أحسن المناطق الحرة لسنة 2014 بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. المجلة أوضحت أن عدد المقاولات الموجودة في المنطقة الحرة لطنجة بلغ سنة 2013 أزيد من 640 مقاولة، 256 منها مقاولات صغيرة ومتوسطة، لتسجل بذلك زيادة نسبتها 28 في المئة مقارنة مع 2012.
- لقاء لجنة المالية بمجلس النواب أمس الاثنين.. حزب العدالة والتنمية طالب بفتح حوار وطني حول المديونية الخارجية للمغرب، فيما طالب حزب الاستقلال بمعرفة المعايير المعتمدة في نشر المجلس الأعلى للحسابات تقارير مؤسسات دون أخرى.
- الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، المصطفى بنعلي، يقول إن "الحكومة تتعامل مع موضوع الانتخابات خارج السياق الدستوري الجديد"، مضيفا أن الانتخابات المقبلة فرصة لإيقاف هدر الزمن الدستوري الجديد، ومناسبة للتعبئة الوطنية لاسترجاع الثقة في الشأن العام.


* صحيفة الناس:.
- الفدرالية الديمقراطية للشغل (الذراع النقابي لحزب الاتحاد الاشتراكي) تجمد عضوية ثلاثة من أعضاء مكتبها المركزي ويتعلق الأمر بعبد الحميد فاتيحي وعبد العزيز إيوي ومحمد الدحماني، بسبب ما أسمته "مبادرات لإفشال التنسيق النقابي الثلاثي" بين الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغلº ورئيس الفدرالية، عبد الرحمان العزوزي، يقول إن فاتيحي والدحماني تورطا أيضا في سحب مبلغ 180 مليون سنتيم من الحساب البنكي للمنظمة "دون علمه"، ما جعل المكتب المركزي يحيل القضية على الأجهزة القضائية المختصة.
- إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، يشكك في نجاعة السياسة التي تنهجها الحكومة في المجال المائي، قائلا: "سياستكم حولت نعمة الماء والكهرباء إلى نقمة". الراضي حذر من تأثير هذه السياسة على مخزون جهة الغرب الشراردة - بني احسن من الماء، التي تتوفر على أكبر فرشة مائية بالمغرب.


* المساء:.
- فعاليات حقوقية نسائية اتهمت رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، من خلال تصريحاته الأخيرة في مجلس المستشارين بخصوص وضع المرأة المغربية، بالانخراط في سياق حملة انتخابية سابقة لأوانها. كما دعت إلى وقفة أمام البرلمان، مساء اليوم الثلاثاء، احتجاجا على تصريحات ابن كيران التي تطرق فيها إلى خروج المرأة للعملº فيما دشنت ناشطات حملة على موقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) تحت اسم "أنا ماشي ثريا" احتجاجا على تصريحات رئيس الحكومة.
- عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، دعا إلى توجيه الدعم المباشر للفئات الهشة والفقيرة، وذلك بعد انحراف نظام الدعم عبر صندوق المقاصة عن الهدف المحدد له في الأصل، وفي الوقت الذي أصبحت فيه ثلثا الاعتمادات تصرف لفائدة المنتجين والمهنيين والقطاع العام، في حين لا تستفيد الأسر إلا من حوالي ثلث مبالغ الدعم، كما كشف عن ذلك تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وذلك في إطار مناقشة التقرير الأخير للمجلس لسنة 2012 أمس بمجلس النواب.
- المقاولات المغربية تقر بتراجع الإنتاج خلال الفصل الأول من السنة الجارية.. إذ كشفت نتائج البحث الأخير حول الظرفية للمندوبية السامية للتخطيط عن تراجع في الإنتاج في قطاعات الصناعات التحويلية والبناء والأشغال العمومية والطاقة والمعادن خلال الفصل الأول من السنة الجارية، وهو الأمر الذي أدى، حسب أرباب المقاولات، إلى فقدان عدد من مناصب الشغل في القطاعات المعنية.


* المنعطف:.
- وزير الخارجية الدومينيكاني، كارلوس موراليس ترونكوسو أعلن، أول أمس الأحد، أن المغرب سيشارك ك"ضيف خاص" في الدورة الÜ 43 لقمة منظمة التكامل لأمريكا الوسطى، التي تحتضنها الدومينيكان في 27 يونيو الجاري. وأوضح ترونكوسو، في بيان له، أن عددا من الدول التي لها صفة مراقب من خارج منظمة التكامل لأمريكا الوسطى، كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ستشارك في القمة إلى جانب الدول الأعضاء في منظمة (سيكا)، مبرزا أن المغرب سيحضر القمة كضيف خاص إلى جانب تركيا ونيوزيلندا.
- الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة دعا الحكومة إلى مراجعة القوانين والمراسيم التي وسمها ب "التراجعية" التي ترمي إلى خصخصة الوظيفة العمومية. جاء ذلك في بيان للاتحاد عقب الاجتماع الطارئ الذي عقده لتدارس الأوضاع المهنية والاجتماعية لهيئة المتصرفين على ضوء المستجدات المتعلقة بمشاريع القوانين التراجعية للوظيفة العمومية التي تمت جدولتها في الجمع العام للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية في 10 يونيو الجاري.


* الصحراء المغربية:.
- إدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، أعلن عن نجاح مخطط إعادة الهيكلة، وتجاوز الأهداف المسطرة في العقد البرنامج الموقع عليه مع الدولة في شتنبر 2011 . وأفاد بنهيمة، في ندوة صحفية نظمتها الشركة أمس الاثنين، بأن مخطط إعادة الهيكلة مكن من تقليص عدد مستخدمي الشركة من 5 آلاف و 352 خلال سنة 2010 إلى 2737 عند نهاية أبريل 2014 ، مضيفا أن الإجراءات المواكبة ساهمت في عقلنة خدمات الاستغلال، ومكنت من تطوير مردودية الناقل الوطني وارتفاع عدد الركاب.
- ملف سحب 180 مليون سنتيم من حساب "فدش" في طريقه إلى القضاء.. إذ تعيش الفدرالية الديمقراطية للشغل صراعا داخليا طاحنا قد يحسم أحد أشكاله قضائيا، بعد تسليم ملف سحب 180 مليون سنتيم من الحساب البنكي للنقابة إلى محام لمباشرة مسطرة إحالته على العدالة، وهو الملف الذي كان سببا رئيسيا في تجميد المكتب المركزي للنقابة عضوية ثلاثة قياديين، بعد اتهامهم بسحب المبلغ على دفعتين دون علم الكاتب العام أو المكتب المركزي.


* بيان اليوم:.
- موظفون يكبدون "كنوبس" خسائر بالملايين ويراكمون ثروات بالملايير.. إذ يعيش الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي على وقع فضيحة جديدة، بطلها موظفون يعملون بذات الصندوق متورطون في التلاعب في ملفات المرض والتحملات الطبية للمؤمنين، والذي كبد الصندوق ما يناهز 220 مليون درهم من الخسائر المالية في خمس سنوات خلال الفترة ما بين 2006 إلى 2011. وكان الموظفون يقومون باستغلال الأقنان السرية للمؤمنين واستعمالها لتسريب أدوية باهظة وإعادة بيعها.
- وزير السياحة لحسن حداد أبرز، يوم السبت المنصرم بالرباط، الأهمية التي يكتسيها الرهان على صورة "المغرب المتعدد" من أجل الترويج للسياحة الوطنية، التي باتت تفرض نفسها كنموذج على الساحة السياحية الإقليمية. وأكد الوزير، خلال جلسة نظمت تحت شعار "السياحة محرك أساسي للتنمية الاقتصادية والاندماج الإقليمي"، على هامش أشغال الدورة ال25 لمنتدى كرانس مونتانا، أن المغرب يعد وجهة مميزة ورائعة، مضيفا أنه يتعين المضي قدما نحو مغرب متعدد.
- الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب شوباني حث، يوم السبت الماضي بمدريد، مغاربة العالم على المساهمة بكثافة في مسلسل التنمية الذي أطلق بالمملكة. وقال شوباني، في لقاء مع رؤساء وممثلي النسيج الجمعوي المغربي بإسبانيا حول موضوع "مغاربة العالم ومسلسل الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة"، إن المغرب في حاجة لكفاءاته وأطره المقيمة بالخارج، المدعوة، أكثر من أي وقت مضى، للمشاركة وبشكل مباشر في تنمية بلدها، وفي تسيير الشأن العام.


* الصباح:.
- وزير الداخلية، محمد حصاد، دعا إلى فتح نقاش عمومي جاد حول إمكانية تحفيز القطاع الخاص للمساهمة في الدعم المالي للأحزاب السياسية، في إطار شفاف، لتمكنيها من القيام بوظائفها على أكمل وجه. وقال حصاد، أمس الاثنين في مجلس النواب خلال مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2012 ، إن الدعم العمومي السنوي الذي يوجه للأحزاب لا يتجاوز سقف 60 مليون درهم، يتم تقسيمها على 30 هيئة سياسية، فيما لا يتعدى الدعم الممنوح لمؤتمرات الأحزاب 17 مليون درهم منذ سنة 2012.
- العماري: الحكومة لم توزع على الفقراء إلا المصائب.. نائب الأمين لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، هاجم الحكومة وحزب رئيسها الذي يريد أن يجمع بين المتناقضات "يريدون حلاوة السلطة وشرف المعارضة، يضربون ويشتكون"، معتبرا، خلال ترؤسه أول أمس الأحد فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول لعمالة إقليم النواصر بدار بوعزة، أن حكومة ابن كيران أخلفت وعودها الانتخابية ولم توزع على الفقراء إلا المصائب.
- بنك المغرب أفاد بأن وتيرة النمو السنوي للقروض البنكية سجلت ارتفاعا متم شهر أبريل الماضي بنسبة 4,4 في المئة، مقابل نسبة 3,8 في المئة خلال الربع الأول من سنة 2014. البنك المركزي أوضح، في تقريره حول السياسة النقدية، أن هذا التطور يعكس تحسن وتيرة نمو جميع مكونات هذه القروض، باستثناء القروض العقارية التي تراجع أداؤها السنوي من 3,9 إلى 2,4 في المئة.


* العلم:.
- عيوب كبيرة تميز الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس لهذه السنة: إقصاء الذكور العزاب من الامتياز في النقط واستجابة محتشمة لطلبات الحركة الانتقالية.. عبد الوهاب السحيمي، المنسق الوطني للأساتذة حاملي الشهادات المقصيين من الترقية قال، في تصريح للجريدة، إن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لم تستجب إلا لنسبة 12,65 في المئة من مجموع الطلبات، حيث استجابت ل 6744 طلبا فقط من أصل 53 ألفا و 299 ، مضيفا أن الوزارة قامت بتمييز وصفه بالخطير من خلال إقصاء الذكور غير المتزوجين من الامتياز في النقط.
- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول إن أكبر إنجاز للحكومة خلال حوالي ثلاث سنوات من عمرها هو الزيادات المتواصلة في أسعار المحروقات والمواد الأساسية وإغراق البلاد في القروض الأجنبية. جاء ذلك خلال إحياء الذكرى الرابعة والأربعين لوفاة عبد الخالق الطريس، يوم الجمعة الماضي بطنجة.
- مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن مبيعات الإسمنت، التي تعتبر مؤشرا أساسيا لقطاع البناء والأشغال العمومية، سجلت انخفاضا بنسبة 3,4 في المئة إلى غاية متم ماي 2014 ، بعد تراجع بنسبة 14,5 في المئة بالمقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم.


* العاصمة بوست:.
- حصاد يطرح فرضية تمويل القطاع الخاص للأحزاب.. فقد قال وزير الداخلية محمد حصاد، أمس الاثنين في جلسة عامة خصصت لمناقشة العرض الذي قدمه رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إن الدعم المالي للأحزاب يصل إلى 60 مليون درهم يتم توزيعها على 30 حزبا، مشيرا إلى أن الدعم العمومي الذي تحصل عليه الأحزاب السياسية يبقى هزيلا. كما تساءل الوزير، في سابقة هي الأولى من نوعها، عن إمكانية تمويل القطاع الخاص للأحزاب السياسية.
- مشروع التوأمة المؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي لتعزيز مؤهلات الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات يحقق 80 في المئة من أهدافه، وفق ما قالت آني غوفان، مديرة الأعمال والعلاقات الدولية بمؤسسة "بول أمبلوا" الفرنسية خلال الندوة التي نظمتها (أنابيك) أمس الاثنين بالدار البيضاء، مضيفة أن قوة المشروع تتمثل في كونه يعمل على خلق سوق شغل واعدة توازن بين العرض والطلب، وليس الاشتغال فقط على وضع حلول سريعة لمشكلة البطالة.


* الأحداث المغربية:.
- التحالف المدني للمساواة يحتج ضد تصريحات ابن كيران بالبرلمان.. النساء غاضبات من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران. فبعدما اعتبرن تصريحاته بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء الماضي، والتي هاجم فيها التحاق النساء بعالم الشغل، مسيئة للعنصر النسوي وتندرج في سياق حملة انتخابية سابقة لأوانها، قرر التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 تفجير غضبه مساء يومه الثلاثاء في وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان.
- محمد حصاد، وزير الداخلية قال، أمس الاثنين خلال جلسة عمومية بمجلس النواب لمناقشة التقرير الذي تقدم به رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو، إن الأحزاب السياسية لا تتوفر على الإمكانيات المادية والبشرية لتقديم الحسابات عن الدعم الذي تتسلمه بشكل دقيق. كما طرح أسئلة قال إن على الحكومة أن تجد لها أجوبة كتقنين تمويل الأحزاب وفتح نقاش حول مصاريف حملات الانتخابات.


* التجديد:.
- محمد حصاد، وزير الداخلية، طرح إمكانية تمويل القطاع الخاص للأحزاب السياسية، متسائلا أمس الاثنين بمجلس النواب، "لم لا¿ ألم يحن الوقت لفتح النقاش بشأن دعم القطاع الخاص للأحزاب السياسية في إطار شفاف¿"، وهو ما أثار استغراب نواب برلمانيين، خلال الجلسة العامة للغرفة الأولى في إطار مناقشته لتقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي قدمه إدريس جطو قبل أيام أمام البرلمانيين.
- شباب يتجولون في الرباط ل "زرع الابتسامة".. فقد تجول شباب في الشوارع الرئيسية لمدينة الرباط، كما في باقي المغرب، لتقاسم الابتسامة مع أمثالهم و"زرع الأمل" لدى الساكنة التي يستبد بها القلق والتوتر طوال الوقت. وأطلق هذه الحملة، التي تحمل شعار "ابتسم.. إنها صدقة"، شباب فايسبوكيون بتعاون مع جمعية "طفولة بلا حدود" لحث الناس على تبني ثقافة الابتسامة.


* الحركة:.
- رئيس معهد أماديوس، إبراهيم الفاسي الفهري قال، أول أمس الأحد بالرباط، إنه صار أساسيا بالنسبة للمغرب التوفر على "استراتيجية إفريقية شاملة" تواكب الرؤية المستنيرة والوجيهة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى النهوض بمختلف أوجه التعاون بين المملكة وبلدان القارة. ودعا الفهري، قبيل اختتام أشغال منتدى "كرانس مونتانا"، إلى ضرورة أن تكون هذه الاستراتيجية قادرة على مواكبة الرؤية الملكية بتوجيه الركيزة الأساسية لهذه الرؤية والمتمثلة في التعاون جنوب - جنوب نحو إرساء شراكة اقتصادية ربحية تقطع مع منطق المساعدة وتجارة السلع.
- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت أن ستة آلاف و744 من نساء ورجال التعليم استفادوا من الحركة الانتقالية الوطنية لسنة 2014 ، الخاصة بهيئة التدريس العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العموميº وبلاغ للوزارة حول نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس لسنة 2014 ، ذكر أن ألفين و331 من الذين استفادوا من الحركة الانتقالية هم من سلك التعليم الابتدائي وهو ما يمثل نسبة 6,38 في المئة، وألف و858 من التعليم الثانوي الإعدادي بنسبة 22,80 في المئة، وألفين و511 من التعليم الثانوي التأهيلي، بما يمثل نسبة 30,10 في المئة، فيما استفاد 44 من التعليم الثانوي التقني بنسبة بلغت 14,28 في المئة.
- البيان العام الصادر عن المؤتمر الوطني الثاني عشر للحركة الشعبية (21 و22 يونيو الجاري) أكد على تجديد الموقف الراسخ والثابت بخصوص تحصين واستكمال الوحدة الترابية للمغرب، ومواصلة الانخراط الفعال لإنجاح التجربة الحكوميةº والمؤتمر يعد محطة أساسية خصصت لتجديد هياكل حزب الحركة الشعبية التقريرية منها والتنفيذية، وكذا لتعزيز أنظمتها القانونية وتحيين أرضيتها السياسية والبرنامجية، وتسطير التوجهات الأساسية لحزب السنبلة في المرحلة المقبلة في مختلف المجالات والمتعلقة بتقوية الأداة الحزبية.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- مشروع القانون الجديد لهيئة النزاهة ومحاربة الرشوة يمنح لها السلطة للشروع في التحقيقاتº ورئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، عبد السلام أبو درار، يعتبر أن النص الجديد من شأنه أن يمكن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة من الاضطلاع بمهمتها بشكل أكثر فاعلية.
- النقل العمومي بالرباط: نحو إحداث شركة لتدبير النقل الحضري.. إذ أشار عبد اللطيف سودو، أحد المسؤولين بمجموعة النقل "العاصمة" إلى وجود توجه من أجل تغيير مهمة شركة التنمية المحلية، بحيث يصبح من اختصاصها تدبير خدمات الترامواي والحافلات، فيما ستوكل مهمة الاستغلال إلى التدبير المفوض.


* ليبراسيون:.
- مارينا أكادير تغرق ميناء الصيد.. ما الذي يحصل في ميناء الصيد بأكادير¿ هل هناك توجه لتدميره¿ وهل سيكون قريبا مجرد امتداد للمارينا¿ هل تعد التصريحات الأخيرة لوزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، كافية لبعث تطمينات بخصوص مستقبل هذا الميناء¿ تساؤلات وأخرى بخصوص هذا الملف الذي يخفي رهانات ومصالح متضاربة على قدر كبير من الأهمية.
- نسبة التشغيل في تراجع خلال الفصل الأول من سنة 2014 ، خصوصا في قطاعات البناء والأشغال العمومية والطاقة والمعادن والصناعات التحويلية، وذلك حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط حول الظرفية.


* أوجوردوي لوماروك:.
- شركة الخطوط الملكية المغربية حققت نتائج فاقت الالتزامات المحددة مع الدولة وباتت فاعلا جيد الأداء في مجال النقل الجوي.. ففي متم أبريل الماضي، حققت الشركة تطورا بنسبة 10 في المئة في حركة النقل الدولي. وارتفعت عائدات نقل الركاب خلال الشهور الخمسة الأولى بنسبة 1 في المئة. كما أن معامل الحمولة عرف تحسنا بتسجيله أربع نقط إضافية في متم ماي الماضي.
- المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يعزز إجراءات مراقبة السلامة الصحية للمنتجات الغذائية طيلة شهر رمضان.. فقد أكد المكتب، في بلاغ له، أن الخرجات التي يقوم بها المكتب ستتعزز بدوريات للمراقبة ميدانية من أجل تفتيش نقط البيع والمطاعم الجماعية ومؤسسات الصناعة الغذائية، مضيفا أن المصالح المكلفة بالمراقبة الصحية في المراكز الحدودية على مستوى الدار البيضاء وأكادير وطنجة والناظور والداخلة ستضاعف يقظتها من أجل المراقبة حسب أهمية المنتجات الغذائية.


* ليكونوميست:.
- الضرائب الفلاحية: الانطلاقة الخاطئة¿.. إذ تبرز صعوبات بالجملة في ما يتعلق بتطبيق الضرائب الفلاحية، كما أن الضبابية تلف هذا الموضوع من حيث صفة دافع الضرائب وقواعدها الإلزامية.. "الفصل 46 من المدونة العامة للضرائب الذي أدرج تضريب القطاع الفلاحي يوصف بأنه قوي سياسيا، غير أن تطبيقه أمر صعب"، وفق ما يرى إبراهيم بحماد، الخبير المحاسب، ذلك أن هذا النص القانوني لا يعرف الفلاح ولا مربي المواشي، كما أنه سكت عن الإشارة إلى الاستغلاليات التي يديرها مستثمرون.
- شركة تنمية السعيدية تعلن عن إطلاق أربعة مشاريع كبرى بغلاف مالي يصل إلى 1,5 مليار درهم لتعزيز الجاذبية السياحية للمحطة السياحية للسعيدية. ويتعلق الأمر بثلاث وحدات فندقية، من فئة خمس نجوم، و"أكوا بارك" انطلقت أشغال بنائها فعليا، وينتظر أن تبلغ طاقتها الإيوائية الإجمالية 5 آلاف سرير.


* البيان:.
- الأطباء ينتخبون مجلسهم الوطني.. إذ لم يتم إجراء انتخابات أعضاء مجالس الهيئة الوطنية للأطباء منذ أزيد من ثلاثين سنة. لكنها أجريت الآن، حيث جرت هذه الانتخابات أول أمس الأحد، وكانت التعبئة كبيرة من أجل تعيين أعضاء جدد للمجالس الجهوية والمجلس الوطني. وينتظر أن يتم الإعلان عن اللائحة الجديدة اليوم الثلاثاء بالنسبة للمشاركة في المجالس الإقليمية وبحلول يوم الخميس أو الجمعة بالنسبة للمجلس الوطني.
- التقاعد: الحفاظ على المكتسبات.. إذ جددت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ مشترك، التزامها بإقرار إصلاح شامل لأنظمة التقاعد وفقا لمقاربة تحافظ على مكتسبات الأجراء والمتقاعدين، وترفض كل إجراء سيفرض على الطبقة العاملة دفع تكاليف مادية ويلغي البعد الاجتماعي للإصلاح المتوقع.


* لوبنيون:.
- في استطلاع آراء مسؤولي المقاولات في قطاعات الصناعات التحويلية والطاقة والمعادن والبناء والأشغال العمومية حول إنجازات الفصل الأول لسنة 2014 وتوقعات الفصل الثاني للسنة ذاتها الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، أبدى رؤساء المقاولات تفاؤلا حذرا، فقد قال 55 في المئة من مسؤولي المقاولات في قطاع البناء والأشغال العمومية، الذين تم استجوابهم، إن الإنتاج في هذا القطاع سيعرف استقرارا خلال الفصل الأول من سنة 2014 ، فيما اعتبر 47 في المئة من الفاعلين في قطاع الصناعات التحويلية أن الإنتاج في هذا القطاع سيعرف تراجعا، وقدر 21 في المئة منهم أنه سيرتفع، بينما رأى 32 في المئة منهم أن الإنتاج في قطاع الصناعات التحويلية سيعرف استقرارا.
- "لارام": 6 ملايين مسافر وربح صاف بقيمة 168 مليون درهم.. إذ أبرز الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية إدريس بنهيمة، في ندوة صحفية أمس الاثنين بالدار البيضاء، خلال تقديمه للنتائج المالية للناقل الجوي الوطني، أن الشركة حققت، خلال سنة 2013، ربحا صافي بقيمة 168 مليون درهم، في الوقت الذي كانت تشكو فيه حتى سنة 2012 من عجز بالنظر لانخفاض عائدات العديد من الرحلات.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=751858
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-24, 12:36 رقم المشاركة : 2
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/24


موظفون يكبدون (كنوبس)خسائر تقدر ب 220مليون درهم.سبحان الله َ!أين المراقبة؟
الدعوة الى الدعم المباشر للفئات الهشة والفقيرة !!
-سيصبح الكل فقيرا وفي وضعية هشية بين عشية وضحاها!

شكرا على الاخبار القيمة
تحيتي





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-24, 12:37 رقم المشاركة : 3
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/24


قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 24 يونيو 2014




جيل بريس ـنبدأ جولتنا في قراءة مواد صحف الثلاثاء من "صحيفة الناس"، التي توقفت عند غضب أطر وزارة الداخلية من تصريحات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال لقاء حزبي في سلا، بخصوص التشكيك في نزاهة الولاة والعمال مع قرب الانتخابات الجماعية، قبل أن يحذرهم من التدخل في الانتخابات أو الخضوع لضغوط جهات نافذة.
مصدر من داخل الوزارة أوضح للجريدة نفسها أن رئيس الحكومة لم يتعامل مع الولاة والعمال كرجل دولة، بل تعامل معهم بنبرة فرعونية وتسلطية مزورين، ناسيا أن حياد جهاز الداخلية خلال انتخابات 2011 هو الذي أوصله إلى السلطة.
ومع ذات الصحيفة التي أشارت إلى أن إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، انتقد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بسبب الزيادة في في أسعار الكهرباء،كما شكك في نجاعة السياسة التي تنهجها الحكومة في المجال المائي ، قائلا سياستكم حولت نعمة الماء والكهرباء إلى نقمة.
وإلى "أخبار اليوم المغربية" تطرقت للتقرير الأمريكي الذي اعتبر المغرب مصدرا ومَعْبرا ووجهة لأنشطة الاتجار في البشر، وأنه ضمن لائحة الدول التي لا تبذل أي جهد لمحاربة الظاهرة. وأضاف ذات التقرير أن العديد من المغربيات يواجهن عملية تضييق على حركتهن وتنقلاتهن في البلدان التي يحترفن أويرغمن فيها على ممارسة الدعارة تحت التهديد والعنف الجسدي والنفسي.
وفي موضوع أخر أشارت اليومية ذاتها، أن العامل الذي هاجمه رئيس الحكومة،عبد الإله بنكيران، نهاية الأسبوع المنصرم بمدينة سلا، والذي اتهمه بالتدخل في توجيه الانتخابات، هو حسن فاتح، عامل الخميسات، الذي تدور حرب بينه وبين حزب العدالة والتنمية.
ذات الجريدة نشرت أيضا أن مسؤولا أمنيا بارزا سبق له أن شغل مناصب مهمة في عدد من المدن المغربية من بينها الرباط ، سهر إلى وقت متأخر في ملهى ليلي بالهرهورة بعدما أفرط في الشرب، ولما تمت مطالبته بتسديد الفاتورة دخل في نوبة غضب شديد ليشرع في سب العاملين بالملهى.
"المساء" أفادت كذلك أن فيروس "إيبولا" خرج عن السيطرة والمغرب يشدد المراقبة في المطارات، بعدما حذرت منظمة "أطباء بلا حدود، من انتقال فيروس "إيبولا" إلى بلدان أخرى في إفريقيا. ذات المنظمة كشفت أن فيروس "إيبولا" خرج عن السيطرة بعدما بدأ بشكل بطيء في غينيا، وأن معدلات الإصابة له ارتفعت.
نقرأ في "الصباح" أن مواد تجميل مسرطنة بالأسواق المغربية، فبعدما منعت اللجنة الأوربية دخول مادة "تريكلوسان" الموجودة في مراهم الحلاقة إلا أن المغرب مازال يسمح باستيرادها.
وفي خبر آخر نقلت الجريدة ذاتها أن عناصر الشرطة القضائية بأمن عين السبع الحي المحمدي أحالت ضابطا في البحرية على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بعد التحقيق معه في قضية شذوذ جنسي والتغرير بقاصر.
من جانبها نشرت "الأخبار" أن برلماني الاتحاد الدستوري بمجلس النواب، حسن عارف سيمثل يومه(الثلاثاء) من جديد أمام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالرباط بعد قرار محكمة النقض إعادة النظر في حكم البراءة الصادر في حقه من طرف المحكمة ذاتها في قضة اتهامه من طرف مليكة السليماني، الموظفة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، باغتصابها وافتضاض بكرتها الذي تنج عنه حمل وولادة طفل.
الجريدة عينها أوردت أن ابن الجنرال بناني قرر مقاضاة مصطفى أديب، القبطان السابق المعزول من الجيش المغربي، والذي يعيش لاجئا في فرنسا على خلفية تهمة محاولة قتل والده. وأضافت الجريدة أن أديب أكد أنه لا يمانع في الإشتغال مع جهات أجنبية معادية للمغرب بعقد عمل علني.
"الأخبار" قالت كذلك إن محمد يتيم، القيادي بحزب العدالة والتنمية، وذراعه الدعوية حركة التوحيد والإصلاح، شكك ، خلال لقاء في الذكرى 33 لتأسيس حركة النهضة التونسية، في مصداقية المجلس العلمي الأعلى كما قلل يتيم من ممارسة التأطير الديني للمواطنين.


فاطمة الزهراء صدور





التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-24, 13:00 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/24


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.khouya مشاهدة المشاركة
موظفون يكبدون (كنوبس)خسائر تقدر ب 220مليون درهم.سبحان الله َ!أين المراقبة؟
الدعوة الى الدعم المباشر للفئات الهشة والفقيرة !!
-سيصبح الكل فقيرا وفي وضعية هشية بين عشية وضحاها!

شكرا على الاخبار القيمة
تحيتي

أخي الفاضل أحمد خوية...
عندما يغيب الضميرالحي،وعندما تنعدم الخشية من الخالق،وفي غياب مطلق لقيمة محاسبة النفس ماذا تنتظر من الناس ؟؟

ستشيع بينهم روح الأنانية ويتسابق كل واحد إلى قضاء مصالحه ...أما فئة الشعب الفقيرة والمعدمة ...فيبقى لها الله .

الله تعالى هو الرزاق الذي لا يغفل ولا ينام
ونعم بالله.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-06-24, 13:02 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/5/24


إضافات إخبارية قيمة أخي أبو فاطمة
لا عدمناك يا صحفي المنتدى بامتياز
كل التحايا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:14 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd