الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية


منتدى القضايا التربوية خاص بمناقشة قضايانا التربوية الكبرى ، بالنقاش الجاد والهادف والمسؤول ...

شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-06-18, 10:17 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

important المهدي المنجرة خيرُنا الذي استفاد منه غيرُنا



المهدي المنجرة خيرُنا الذي استفاد منه غيرُنا







بقلوب خاشعة تلقى أحرار العالم ودعاة الحرية والكرامة نبأ التحاق الدكتور المهدي المنجرة بالرفيق الأعلى يوم الجمعة 15 شعبان1435هـ الموافق لـ: 13يونيو2014م، وبهذه المناسبة، نسأل الله تعالى أن ينزله منازل الصديقين وأن يحسن ضيافته، وينمي حسناته وأن يَخلفَه في أهله وفي أمته وفي البشرية جمعاء خليفة خير. آمين.


كان المهدي المنجرة رحمه الله خبير وهرم من عيار عالمي، ويكفي أن يشار ـ من باب التذكير ـ أنه عمل أستاذا محاضرا وباحثا في الدراسات الدولية بكلية العلوم الاقتصادية بلندن في بداية سبعينيات القرن الماضي، وأنه انتخب رئيسا لـلاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية سنة1981، وأنه كان أصغر عضو سنا في نادي روما منذ تأسيسه سنة 1968؛ وتثمينا لقيمة بحثه عن النموذج الياباني التنموي قلده امبراطور اليابان عام 1986 "وسام الشمس المشرقة"، واعترافا بكفاءته العلمية والتدبيرية أسندت له عِمادة الجامعات اليابانية في التسعينيات، كما تولى رئاسة لجان وفرق بحث أنجزت مخططات تعليمية لعدة دول أوروبية.


أما على مستوى المغرب، فقد عمل رحمه الله، سنة1957 أستاذا بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس، وتولى في ذات الفترة إدارة الإذاعة والتلفزة المغربية ليكون أول مدير لها، وكان أول ممثل للمغرب في الأمم المتحدة.
هذا غيض من فيض، فالرجل شهد له العالم جامعاته المصنفة ومعاهدُه المتخصصة بعلو الكعب في الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية، فتهُـوفِت للنهل من معين فكره الواسع وخبرته التي زادتها الأيام والسنون عمقا وثراءً، وقطع متنقلا بين بلدان المعمور على متن الطائرة ما مجموعُه خمسة ملايينَ كيلومترٍ، حتى قال: "... أمضيتُ معظم عمري طائرا".


أجل، قضى معظم عمره طائرا متنقلا بين البلدان يُنير وينوِّر، يفيد ويدرب، يُنظر ويخطط، لكن بلده المغرب ظلت نقطة عبور ليس إلا، يعود إليها ليلتقط الأنفاس ويجدد الصلة بوطن تنكر لعلمه وجحد بخبرته، وتلكم بعض سمات الاستبداد المنتشي بتضخيم الذات، فلا يقدر الكفاءات الخارجة عن سرب المداحين؛



إذ كيف نرى تسابق الجامعات والمعاهد والشركات العملاقة لتُفيد مما أفاء الله على الرجل من معارف ثم "تزهد" فيه بلده ، بل لا يُتوانى في التضييق عليه، كلما سنح وقته، فيُمنع من إلقاء محاضرة هنا أو هناك مما يقع تحت نفوذ المخزن.



أليس معيبا أن يكون المهدي المنجرة ـ وما أدراك ما المهدي المنجرة تخطيطا استراتيجيا ورؤية مستقبلية! ـ بين ظهرانينا، ثم نستورد خبرة تنموية غريبة عن بيئتنا، أو نقتني مخططاتٍ لتأهيل نظامنا التعليمي تكلف الخزينة مبالغ خيالية بالعملة الصعبة، والرجل ـ ويا للمفارقة العجيبة ـ عضوٌ رئيسٌ في لجان تطوير منظومة تعليم من تَستهوينا محاكاتُهم وأقصى منانا أن "نرقى" لنكون تلامذتهم؟


ثم أليس من العار أن يُترك الرجل بهذا الإشعاع والحضور العلمي العالمي للإهمال يواجه مصيره وحيدا إلا من ثلة من الأصدقاء والمحبين يصارع ألم المرض العضال، دون أن تتحرك مشاعر المسؤولين لتسجيل التفافة في شكل اعتراف ولو في الوقت بدل الضائع من حياة الرجل؟ أم أن ضيق حُويصلتهم لم تسْعِفهم لهكذا موقف، كانوا سيوظفونه وينمي رصيدهم الشعبي؟ وهل هكذا مبادرات تقتصر وحصريّاً على فئات معينة تُتقِنُ أداء: "قولوا العام زين"، أم أن هذه الجهات المسؤولة انتظرت أن تتوصل بنداء والتماس من المعني بالأمر يتسول ويتوسل الإحسان والعطف؟


المهدي المنجرة العالم الخبير المنظر الاستراتيجي هو مع كل ذلك صاحب مشروع تحرري، فقد ندب حياته، وسخر علمه ومعارفه لشن حرب بأسلوبه الهادئ على الاستبداد والاستكبار عالميّه ومحليّه، ولم يفوت فرصة دون فضح مخططات المستكبرين العالميين، وكشف تورط الحكام المستبدين الجاثمين على صدور الشعوب يحرسون مصالح الأسياد ويقدمون بين أيديهم مقدرات الشعوب وثرواتها قرابين خلودهم على كراسي الحكم.


الرجل صاحب مشروع تحرري، خبر النظام العالمي ووقف على دسائسه ومخططاته المكرية، وانبرى يفضح ازدواجية خطابه،



ثم إن هذا الخبير لم يشغله برج التنظير ولا فتنة التحليق في السماء، بل هو مناضل أصيل، إذ "هو الرئيس المؤسس للمنظمة المغربية لحقوق الانسان"، مثلما هو "رئيس الفدرالية الدولية للدراسات المستقبلية اجتمعت في يده أدوات التحليل، وتطابقت في ذهن صورتان لما يكرهه عدونا لنا...".


ففي مجال ازدواجية خطاب الغرب، يقول الدكتور الخبير: إن "المسؤولين السياسيين في الغرب يتكلمون عن الديمقراطية ويخشونها في نفس الوقت في بقية البلدان. لأنه إذا كانت هناك ديمقراطية حقيقية في بلدان العالم الثالث، فهي تمثل خطرا على مصالح الدول الغربية". ولم يفُت الخبير الدكتور في معرض حديثه عن الخطاب الالتفافي للغرب أن يسلط الضوء على مكون لا يقل أهمية في مخطط الالتفاف على الدمقرطة، إنها فئة "مثقفينا في العالم الثالث، ... أصبحوا يلعبون بكلمة الديمقراطية كنوع جديد من فاشِسْتِيَة المثقف والنخبة".


وانسجاما مع هويته ومرجعيته الإسلامية لم يتردد الدكتور الخبير في كشف الدور الصهيوني في مشاريع الهيمنة على مستضعفي العالم، والمسلمين تحديدا، يقول رحمه الله:


"هناك نوع من فرض الهيمنة على مفاهيم حقوق الإنسان بمرجعية واحدة : وهي مرجعية مَبنيَّةٌ ومنطلقةٌ من قِيم يهودية صهيونية، وليس من قِيَم إنسانية بمفهوم شمولي يخدُم الإنسانية جمعاء".


مقابل هذا التوضيح يعتبر المهدي المنجرة أسكنه الله فسيح جناته المكون الإسلامي أصلا أصيلا في بنية الشخصية المسلمة، لذلك، فـ"الصحوة ليستْ وليدةَ اليوم. بل كانت هي أهَمَّ عرقلَةٍ وجدها الاستعمار الأوروبي أمامه في البلدان الإسلامية. ولولا هذا الوعي بقيم روح الإسلام آنذاك، لتغيرت خرائط العالم كلها آنذاك. فالصحوة موجودة طبعا، والتخوف منها أصبح كبيرا ... يأتي من أن تحدُث تغيّراتٌ في أنظمةٍ مثل هذه في بلدان مسلمة بتَشكُّل نهج إسلامي للديمقراطية..."


هذه بعض معالم المشروع التحرري الذي ندب له الدكتور الخبير حياته، وهو التوجه الذي "حاز" به عدم رضا الحاكمين فغدا غير مرحبٍ ومُنع من أن يحاضر هنا أو هناك أو هنالك على امتداد خريطة الوطن العربي والإسلامي لكي لا يُلهم الشعوب، والشباب خاصة، برؤاه التغييرية وتسري أفكاره التحررية في وعي الأمة.




ترجل الفارس بعد ثمانية عقود من العطاء والتألق، ترجل الفارس الخبير وأسلم الروح لبارئها مطمئنا على مستقبل أمة طالما بشر به، كيف لا يطمئن وقد عمّر حتى رأى شرارة الانعتاق تنطلق من تونس الكرامة ليعمَّ مدها وتزلزل بهدير صوت شعوب عروش ظن المتربعون عنها أنها خالدة لهم وللولد، فإذا للشعوب رأي آخر: "الشعب يريد إسقاط أنظمة الفساد والاستبداد".
عاش الدكتور الخبير عزيزا حرا أبيا لم يجامل على حساب مبادئه، ولم يساوم على مواقفه، وتوفاه الله تعالى وليس في رقبته دَيْنٌ لأحد. عاش عزيزا ومات كريما، "ولله عاقبة الأمور".



فرحمك الله رحمة واسعة ونفعك بما يسرك الله لك من علم لم تبخل بنشره والسير به في الناس، كل الناس.













: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=750085
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd