الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-01-06, 20:55 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


new1 مؤسسات تعليمية تعيش على إيقاع سلسلة من الاغتصابات




مؤسسات تعليمية تعيش على إيقاع سلسلة من الاغتصابات


لحسن والنيعام



تعرضت مُدرسة بإقليم تاونات، نهاية شهر دجنبر الماضي، لعملية اعتداء من قبل شاب قالت إنه اعترض سبيلها وهي في طريقها نحو المدرسة، التي تشتغل بها في ضواحي المدينة. وحكت هذه المدرسة البالغة من العمر 31 سنة، أن الشاب الذي تعرفت عليه والبالغ من العمر حوالي 26 سنة، حاصرها في الطريق وهددها بواسطة قطعة زجاجية، قبل أن يوجه لها ضربات موجعة ويرغمها على مرافقته إلى فضاء يجاور ثكنة الدرك الملكي، ليمارس عليها الجنس. وأرفقت هذه المدرسة المتزوجة والأم لطفلة، ملف محضر رجال الشرطة بشهادة طبية تؤكد أنها تعرضت لاعتداء جنسي. وقالت إن أطرافا من عائلة الشاب المعتدي حاولوا الضغط عليها من أجل إرغامها على التنازل عن شكايتها، في وقت تبذل فيه مساعي لدى جمعيات حقوقية بالجهة لمناصرتها في قضية الاعتداء الذي تعرضت له.
وطبقا لرجال الأمن، فإن الشاب المتهم بتنفيذ هذا الاعتداء معروف بسوابقه العدلية، فيما تورد شهادات مدرسات وفتيات بالمنطقة، أنه سبق له أن مارس اعتداءات مشابهة على بعض الفتيات. لكن أغلب الضحايا لا يقوين على تقديم الشكايات خوفا من «العار» وسط مجتمع محافظ يرجع «العتاب» غالبا في مثل هذه القضايا للضحايا من الإناث. وبالرغم من أن المدرسة ترفض إلى حد الآن الإشارة إلى اسمها بالكامل في التقارير الصحفية التي تناولت الموضوع، فإنها تؤكد أنها لن تتراجع عن متابعة الشاب الذي ألحق بها أضرارا نفسية ومادية من الصعب أن تندمل دون ندوب.
وكانت النقابات التعليمية، في وقت سابق، قد تحدثت عن «صمت وتجاهل» الجهات الأمنية والتعليمية تجاه تنامي الاعتداءات على نساء الشغيلة التعليمية، وحذرت من هذا الوضع، مطالبة الجهات المسؤولة بالتدخل لحماية المدرسات والمدرسين وهم يؤدون رسالتهم التعليمية بالمناطق النائية بالإقليم.
ودخل حقوقيو المدينة على خط هذا الملف. وقال فرع بليدة غفساي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إنه يتابع بقلق شديد وتيرة ارتفاع الاعتداءات التي تتعرض لها المرأة بصفة عامة والمدرسات بإقليم تاونات بصفة خاصة. وتحدثت الجمعية عن تعرض مدرستين تعملان بمجوعة مدارس دوار تينزة التابع لجماعة الرتبة، خلال شهر دجنبر الماضي، لمحاولة الاغتصاب من طرف أربعة أشخاص، وذلك إلى جانب تعرض مدرسة تاونات إلى الاغتصاب وهتك عرضها في مكان عمومي وفي واضحة النهار، ومحاولة اغتصاب تلميذة بالثانوية التأهيلية الإمام الشطيبي بغفساي، حيث استطاع أحد الأشخاص التسلل إلى داخلية الإناث ليلا.

www.almassae.press.ma 06.01.2010







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=61096
    رد مع اقتباس
قديم 2010-01-06, 22:52 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: مؤسسات تعليمية تعيش على إيقاع سلسلة من الاغتصابات


الحركة - 07/01/2010


ارتفاع وتيرة الإعتداءات الجنسية على المدرسات بتاونات
تاونات - الحركة
تعرضت مدرستان تعملان بمجوعة مدارس دوار تينزة التابعة لجماعة "الرتبة" لمحاولة اغتصاب من طرف أربعة أشخاص، كما تعرضت مدرسة أخرى في فترة زمنية متقاربة بتاونات إلى الاغتصاب وهتك عرضها في مكان عمومي وفي واضحة النهار، بالإضافة إلى محاولة اغتصاب تلميذة بالثانوية التأهيلية الإمام الشطيبي بغفساي، حيث استطاع أحد الأشخاص التسلل إلى داخلية الإناث ليلا.
وارتفعت وتيرة الاعتداءات الجنسية التي تتعرض لها المرأة بصفة عامة والمدرسات بإقليم تاونات بصفة خاصة، حسب بلاغ لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي، في المدة الأخيرة بشكل سافر. وعزا بلاغ الجمعية هذه الظاهرة المتصاعدة للموروث الثقافي، المتمثل في سيادة العقلية الذكورية والوضع الأمني المقلق، نتيجة انتشار زراعة القنب الهندي، وما يواكب هذه الزراعة المحظورة من أنشطة أخرى مرتبطة ارتباط عضوي بعالم الجريمة، وعدم توفر السلطات الأمنية على إمكانيات توازي وتيرة وارتفاع الجريمة.
المصدر نفسه تحدث عن "التدخل السافر لأشخاص نافذين لعرقلة السير العادي للعديد من القضايا، التي مازالت مطروحة في رفوف خزائن المحاكم بإقليم تاونات، وظهور شريحة اجتماعية جديدة بفضل العائدات المهولة لزراعة القنب الهندي والتهريب بكل أنواعه والفساد المنتشر بجل الإدارات العمومية من بسط فسادها وأهوائها وترسيخ قيمها الوضعية، وأن هذه القيم المتخلفة، وفي غياب تأطير سياسي وثقافي وفكري جاد، عمت مع الوقت بجل المناطق المغربية، متمثلة في عدة مظاهر (التطرف، الإدمان، الدعارة...).
إلى ذلك، اعتبر البلاغ الاعتداءات المتكررة على المدرسات بإقليم تاونات، بمثابة انتهاك سافر لكرامة الشغيلة التعليمية، وبالتالي فإن النقابات التعليمية مطالبة بتحمل مسؤولياتها في صيانة كرامة الأسرة التعليمية والعمل على رد الاعتبار للمدرسات ضحايا العنف بإقليم تاونات.







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd