الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية


منتدى النقابات التعليمية خاص بأخبار وجديد وأنشطة النقابات والنقاشات النقابية المحترمة وبنشر البيانات و البلاغات النقابية للنقابات التعليمية فقط ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-05-13, 10:37 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


important الفوارق بين نخبة المغرب وقاعدتهِ تنذرُ بـ"انفجار اجتماعي"



الفوارق بين نخبة المغرب وقاعدتهِ تنذرُ بـ"انفجار اجتماعي"





لوبوان

إبَّان الزيارة التي أجرتها إلى المغرب ما بين السابع والتاسع من ماي الجارِي، أثنتْ المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، على التقدم الاقتصادي الذي أحرزهُ المغرب، في السنوات الثلاث الماضية، بما شرعَ معهُ المغربُ في قطفِ ثمار مجهوداتٍ سعى عبرها إلى تنويع صادراته وإنعاشها وحفز الاستثمار العمومي.

المغرب ركزَ في مقامٍ أول على صناعة السيارات والطيران والإلكترونيك. حيثُ استطاع أنْ يجذب "رونُو" بفضل البنية التحتية على مستوى ميناء طنجة المتوسط، ومن خلال التسهيلات الضريبيَّة، فدشنت السلطات المغربية عهدًا لصناعة السيارات بالمملكة.

عامين بعد تدشين "ملوسة". صارت "رونُو" تشغلُ حواليْ 5000 شخصٍ، ويتوقع أن تخرج 340 ألف سيارة من هنا إلى متمِّ 2014 من مصانعها. بمَا تتفوقُ عبرهُ على مصنع "بيتيستِي' في رومانيا.

أمَّا قطاع صناعة الطيران فهناك استراتيجياتٍ جرى الشروع فيها منذ ما لا يزيدُ عن عشر سنوات، بدأت أيضًا في إعطاء ثمارها. بعدمَا باتتْ تنكبُّ على القطاع حواليْ مائة مقاولة. من بينهم فاعلُون من شركاتٍ عالميَّة كـ"Safran" وَ"Airbus" وَ "Aircelle" وَAerospace" وَ"Bombardier"، وهُو مجالٌ يشغلُ حواليْ 10 آلاف شخصٍ مؤهل.

في نقل الخدمات، أصبح المغرب وجهة أثيرة للمقاولات الأوروبيَّة، الفرنسيَّة منها كما الإسبانيَّة. على المستوى الجهوي، المغرب محلُّ إشادةٍ لاستقراره السياسي الذي يمارسُ به جاذبيَّة اقتصاديَّة تفوقُ تلك التي قدْ تكون لجيرانه. فيما يتوقعُ صندوق النقد الدولي أنْ يحققَ نسبة نموٍ بـ3.9 في المائة في 2014، مع سقفٍ متحكمٍ فيه من التضخم.

لكنْ هلْ يكُون النجاحُ المغربيُّ خادعًا للعين؟ في جميع الحالات، نبهت المديرة العامة للنقد الدولي، كريستين لاغارد، إلى تفقير الطبقة المتوسطة، واتساع الفوارق وارتفاع البطالة سيما بين الشباب. الديناميَّة حاصلةٌ مما لا شكَّ فيه. لكنَّ المغرب يسيرُ بسرعتين مزدوجتين تشقان طريقهما.

ثمَّة نخبةٌ لامعة ومعولمة ومكونَة في أفضل المدارس الأوروبيَّة والأمريكيَّة. لكنها تبدُو مفصولةً تمامًا عن القاعدة، على نحوٍ يرسخُ الفوارق والامتيازات، فرغم أنَّ المملكة حققت نجاحاتٍ مهمَّة إلا أنَّها لا تزالُ مدرجة في رتب متأخرة ضمن تصنيف التنمية البشريَّة، حيث إنها تحلُّ في المركز 130 من أصل 186 بلدًا، وذلك بسبب الأداء السيئ على مستوى الخدمات المقدمة في التعليم والصحَّة.

إذَا كان المغربُ قد استطاع أنْ يعمم التعليم على الأطفال في مرحلة الابتدائي، فإنَّ الهدر عند بدء المرحلة الإعدادي يصلُ نسبًا كبرى. كما أنَّ هناك إشكالًا آخر إلى جانب التعميم؛ ممثلًا في الجودة المترديَّة للتكوين الذي تتلقاهُ الفئات الشعبيَّة، ولا يفتحُ أمامها الآفاق الرحبة للاندماج في سوق الشغل. سيما أنَّ 60 بالمائة من الفئة النشيطة في المغرب لا تحوزُ دبلومًا، و13 بالمائة فقطْ من الشباب الذيت تتراوحُ أعمارهم بينَ 18 وَ24 سنة حاصلُون على شهادةٍ عليا. بينما تمسُّ البطالة عشرين في المائة من الشباب.

بروز الحاجة إلى إصلاحات بنيويَّة لتفادي "الانفجار الاجتماعي"

"لا يمكننا أنْ نعتبر الاقتصاد المغربي في تحول أساسي"، يقول المحلل الاقتصادي، لحسن عاشي، "الفلاحة لا زالتْ تمثل 18 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، مشغلةً بذلك حواليْ 40 في المائة من الساكنة النشيطة، فيما يبقى النمو شديد الارتباط بهطول المطر من عدمه". أمَّا حصَّة الفرد من الناتج الداخلي الخام فتربُو على 3 آلاف دولار فقطْ. وحين قررتْ حكومة عبد الإله بنكيران أنْ ترفعَ الحد الأدنى للأجور بـ10 في المائة، أبدتْ الباطرونَا امتعاضهَا.

من جانبه، يرى الخبير الاقتصادي ومدير مكتب "Compétence Finance" أنَّ المغرب في وضعيَّة مزدوجة. "إذْ نجد في الآن ذاته، قطاعًا أوليًّا، جد مهم يخضعُ لعوامل طبيعيَّة، كما لتقلب أسعار المواد الأوليَّة. وفي مقامٍ ثانٍ، هُو اقتصادٌ تداخلَ بصورةٍ كبيرة في السنوات الأخيرة مع التمدن. سواء عبر نمو الاتصالات والتجارة والأبناك. "أيْ أنَّ لدينا مغربًا متمدنًا من جهة، وعصريًّا مع تطور كبير في الخدمات، وتوجه بعض الصناعات نحو الاستثمار، ومغربٍ آخر جد "قروي" يعرفُ تأخرًا".

تبعًا لذلك، فإنَّ المغرب سيكون معرضًا ليشهد انفجارًا اجتماعيًّا في حال لمْ يجر الإصلاحات البنويَّة الكفيلة بضمانِ موطئ قدمٍ له في صفِّ الاقتصاديات الصاعدة. "هناك حاجةٌ إلى استراتيجيَّة متعددة الأبعاد تنكبُّ على مخلف الإشكالات. على التكوين كما الصناعة. فضلًا عن مجابهة التملص الضريبِي، والقطاع غير المهيكل واقتصاد الريع. أمَّا على الصعيد المالِي؛ فالهوامش ضيقة أمام المغرب لأنَّ لا إمكانيات ماليَّة لديه مثل الجزائر. لكنَّ ما هُو إيجابيُّ هو أنَّ ثمَّة وعيًا اليوم بتلك المشاكل، وإرادةً حقيقيَّة للتحول"، يقدرُ ألكساندرْ كاتب.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=741536
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:22 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd