الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-01-04, 20:50 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


new1 سرقة 30 دراجة هوائية من أصل 100 في حفل لتوزيعها على تلاميذ امحاميد الغزلان




سرقة 30 دراجة هوائية من أصل 100 في حفل لتوزيعها على تلاميذ امحاميد الغزلان


نزهة بركاوي



سرق بعض تلاميذ «الثانوية التأهيلية امحاميد الجديدة» بزاكورة، الأربعاء الماضي، حوالي ثلاثين دراجة هوائية كانت ستوزع عليهم عقب انتهاء حفل الاستقبال المخصص لكاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، لطيفة العابدة، والذي حضره عامل إقليم زاكورة ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس-ماسة-درعة.
وأكد مصدر «المساء» أنه عقب انتهاء حفل توزيع بعض الدراجات الهوائية على بعض التلاميذ، وفي الوقت الذي انشغل فيه الجميع مع مجريات برنامج الحفل، تفاجأ حراس المؤسسة باختفاء عدد كبير من الدراجات التي كان من المرتقب أنها ستوزع على باقي التلاميذ، خاصة ممن يقطنون بدواوير بعيدة عن الثانوية الجديدة. ويدخل توزيع الدراجات الهوائية على تلاميذ منطقة امحاميد في إطار المجهودات التي تقوم بها الوزارة الوصية على القطاع بهدف محاربة الهدر المدرسي، خاصة بالمؤسسات التعليمية الموجودة في العالم القروي.
وأضاف مصدر «المساء» أن بعض التلاميذ استغلوا خلو الساحة، حيث كان الجميع يتابع الشروحات التي تقدمها كاتبة الدولة والوفد المرافق لها داخل إحدى قاعات المؤسسة، وتسابقوا لأخذ حصتهم، وتوجهوا نحو منازلهم التي توجد بدواوير بعيدة.
وبعد مغادرة الوفد الرسمي المنطقة، يؤكد المصدر نفسه، تجندت السلطات المحلية والدرك الملكي لملاحقة التلاميذ ببعض الدواوير بحثا عن الدراجات المسروقة، فيما أعلنت حالة من الطوارئ داخل المؤسسة التعليمية.
وفي الوقت الذي أكد مصدر «المساء» أن الدراجات تم استرجاعها باستثناء ست منها، نفى نائب نيابة زاكورة جملة وتفصيلا كل هذه الأخبار، مؤكدا أن الحفل شهد توزيع خمس دراجات على تلاميذ الثانوي التأهيلي وخمس دراجات على الثانوي الإعدادي، في حين تم تحويل باقي الدراجات إلى مستودع خاص إلى حين توزيعها من طرف مجلس تدبير المؤسسة في وقت لاحق، وأن هذه العملية ستكون وفق معايير سيحددها المجلس المذكور.
وأضاف النائب أن الإدارة لم تتوصل بما يفيد بوجود سرقة الدراجات، وأن عملية تحويل الدراجات من ساحة المؤسسة إلى المستودع، والتي قام بها التلاميذ، ربما ظن البعض أنها عمليات سرقة، في حين أنها تمت في جو عادي وبعيد عن الفوضى. وصرح النائب أن 40 دراجة سيتم توزيعها على تلاميذ الثانوي التأهيلي، في حين سيتم توزيع 60 أخرى على الثانوي الإعدادي، وأن هذه العملية تدخل في إطار مجهودات وزارة التعليم لمحاربة الهدر المدرسي والتشجيع على التمدرس.
وأفاد بعض التلاميذ بأن عددا من الدراجات تمت سرقتها قبل وصول كاتبة الدولة، وهو ما خلق تخوفا لدى بعض التلاميذ من أنهم لن يستفيدوا من هذه الدراجات مما دفعهم إلى «السرقة».
وأكد مصدر «المساء» أن هناك مفاوضات سرية بين أولياء بعض التلاميذ والسلطات من أجل استرجاع الدراجات المسروقة دون اللجوء إلى المساطر القضائية.


www.almassae.press.ma 04.01.2010







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=60571
    رد مع اقتباس
قديم 2010-01-04, 21:22 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: سرقة 30 دراجة هوائية من أصل 100 في حفل لتوزيعها على تلاميذ امحاميد الغزلان




كاتب المقال : الحسن باكريم.
.
تاريخ كتابة المقال : 02-01-2010 .






ترأست السيدة لطيفة العابدة، كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي المكلفة بالتعليم المدرسي، بحضور السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم زاكورة، والسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة والسيد النائب الإقليمي للوزارة بزاكورة، بعد زوال يوم الثلاثاء 29 دجنبر 2009، لقاءا تواصليا مع المنتخبين وممثلي السلطات المحلية والمجتمع المدني ورؤساء المصالح الخارجية ومديري المؤسسات التعليمة، حول وضعية التعليم بالإقليم.
ويندرج هذا اللقاء في سياق تفعيل الاتفاقية الإطار للشراكة الموقعة بين وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية بتاريخ 11 شتنبر 2009 بمناسبة تقديم البرنامج الاستعجالي أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والدورية المشتركة بين القطاعين بشأن التعبئة حول المدرسة لإنجاح الإصلاح التربوي، الصادرة بتاريخ 09 أكتوبر 2009، والتي تقضي بإرساء آليات للتنسيق المشترك على صعيد مختلف المستويات المركزية والجهوية والإقليمية وعلى مستوى الجماعات المحلية، لتشجيع التقائية المخططات الجماعية للتنمية بمخططات التنمية التربوية، وفق شراكات مستدامة مبنية على مبدأ القرب، باعتبار الجماعات المحلية شريكا أساسيا في الإسهام إلى جانب الدولة في مجهود التربية والتكوين، وفاعلا محوريا لإحلال التربية والتكوين مكان الصدارة ضمن أولويات الشأن المحلي.
وقد تناول اللقاء التواصلي للسيدة كاتبة الدولة مجموعة من القضايا التي تهم قطاع التربية والتكوين بزاكورة من خلال تدخلات الحاضرين والتي تمحورت اساسا على الخصاص في الموارد البشرية والبنيات التحتية والتجهيزات، واكدت السيدة لطيفة العابدة في كلمتها بالمناسبة ان البرنامج الاستعجالي يجب عن الكثير من هذه القضايا وطالبت من الفاعلين والشركاء مزيدا من الانخراط في هذا المجهود الجماعي للنهوض بمنظومة التربية والتكوين.
يذكر أن السيدة لطيفة العابدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي قامت صبيحة نفس اليوم بزيارة تفقدية لبعض المؤسسات التعليمية في المجالين الحضري والقروي بإقليم زاكورة،حيث اطلعت على العديد من المشاريع والبرامج التي يجري تنفيذها في هذه المؤسسات وذلك بانسجام مع مضامين البرنامج الاستعجالي لإصلاح منظومة التربية والتكوين.
وفي هذا الإطار قامت السيدة العابدة رفقة عامل إقليم زاكورة السيد الحسين أغجدام بزيارة لمدرسة أكدز حيث اطلعت على برنامج عمل "مركز التعلم بواسطة التلفزة التفاعلية" الذي أحدث بهذه المؤسسة سنة 2003، والموجه لتطوير وبث برامج التكوين المستمر عن بعد لفائدة المدرسين في المناطق النائية، الذي يستهدف 115 أستاذا وأستاذة كل سنة، إضافة إلى عدد من المديرين.
وبالمؤسسة التعليمية ذاتها،اطلعت كاتبة الدولة رفقة الوفد المرافق على المشاريع والمنجزات التي تسهر إدارة المؤسسة بمعية طاقمها الإداري والتربوي رفقة التلامذة على تنفيذها في إطار الأنشطة الموازية، وذلك بتنسيق مع بعض الشركاء من ضمنهم "منظمة هيلين كارير" و"الجمعية النسوية للتضامن" و"جمعية آباء وأولياء التلاميذ" حيث تم في هذا الإطار تفعيل مشروع "البستان المدرسي" إلى جانب تنفيذ أعمال أخرى كالتشجير واستصلاح بعض بنايات داخل المؤسسة .
وبالثانوية الإعدادية أولاد يحيى لكراير، اطلعت السيدة الوزيرة والوفد المرافق لها على نموذج ل"مشروع المؤسسة" الذي يستهدف محاربة الهدر المدرسي وذلك بواسطة تحسين شروط التعليم والتعلم بالمؤسسة،وتقليص نسبة الإنقطاع عن الدراسة،إلى جانب تفعيل قيم التربية البيئية قصد الحفاظ على رونق المؤسسة.
كما تم بنفس الثانوية الإعدادية تقديم معلومات حول الأنشطة الموازية التي ينهض بها التلاميذ تحت إشراف وتوجيه أساتذتهم في إطار أندية المؤسسة، والتي تتوزع على مجالات التفتح العلمي والتكنولوجي، والصحة والرياصة، والتفتح الفني ولاجتماعي وغيرها من الأنشطة الموازية الأخرى.
واطلعت السيدة العابدة بالثانوية الإعدادية لجماعة ترناتة على نموذج أخر ل"مشروع المؤسسة" والذي يرتكزعلى تحسين جودة التعلمات ودعم التمكن من اللغات عبر إحداث مركز للتوثيق والإعلام، حيث يرتكزهذا المشروع على الرفع من معدلات النجاح،إضافة إلى الرفع من نسبة الإحتفاظ بالمتعلمين وتوفير شروط استمرارهم في التحصيل.
وفي اليوم الثاني من زيارتها لاقليم زاكورة أشرفت السيدة لطيفة العابدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، بالجماعة القروية لمحاميد الغزلان, على توزيع مجموعة من الدراجات الهوائية على عدد من التلاميذ, وذلك في إطار الجهود المبذولة من أجل محاربة ظاهرة الهدر المدرسي خاصة في المؤسسات التعليمية المتواجدة بالعالم القروي.
وقد استفاد من هذه المبادرة الإنسانية التي حضرها عامل إقليم زاكورة ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس-ماسة-درعة, مائة تلميذ منهم 30 من الاناث، ينحدرون من أسر معوزة تقطن في تجمعات سكنية بعيدة عن "الثانوية التأهيلية المحاميد الجديدة" التي يتابع فيها هؤلاء التلامذة دراستهم.
وتندرج هذه المبادرة التي مولها المجلس الإقليمي لزاكورة في إطارالجهود المبذولة من طرف مختلف الفاعلين, خاصة منهم المجالس المنتخبة، من أجل محاربة الهدر المدرسي, وذلك بانسجام مع مضامين الإتفاقية الموقعة في هذا الإطار ما بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي من جهة, ووزارة الداخلية من جهة ثانية.
وقامت كاتبة الدولة في التعليم المدرسي رفقة عامل إقليم زاكورة بزيارة مجموعة من المؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية في عدد من الجماعات القروية التابعة لإقليم زاكورة, وذلك قصد الاطلاع على المشاريع والبرامج التي يجري تنفيذها في هذه المؤسسات في إطار تفعيل مضامين البرنامج الاستعجالي لإصلاح منظومة التربية والتكوين.
وقد شملت هذه الزيارات بالخصوص إلى جانب "الثانوية التأهيلية المحاميد الجديدة" بالجماعة القروية لمحاميد الغزلان, كلا من م.م. محاميد الغزلان والثانوية الإعدادية موسى بن نصير, ومجموعة مدارس "آيت أوزين" بالجماعة القروية لآيت ولال حيث اطلعت كاتبة الدولة رفقة عامل إقليم زاكورة والوفد المرافق لهما على مختلف البرامج التي يجري تنفيذها في إطار الأنشطة الدراسية الموازية, والتي تتوزع ما بين الأنشطة الفنية والرياضية والبيئية والصحية وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تنمي المعارف والمدارك لدى التلامذة في مختلف أسلاك التعليم الابتدائي والإعدادي والتأهيلي بإقليم زاكورة.








    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:22 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd