للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التكوين المستمر > منتدى علوم التربية وعلم النفس التربوي


منتدى علوم التربية وعلم النفس التربوي مقالات ومواضيع ومصوغات وعروض تكوينية في علوم التربية وعلم النفس التربوي


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-04-16, 12:19
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important الشرود الذهني أحد أعداء الذاكرة :





الشرود الذهني أحد أعداء الذاكرة :
















لابد للإنسان من ذاكرة جيدة وفعالة ليسيطر على نفسه في حياته اليومية , فكل شي يحاول الانسان تذكره من حيث الأسماء : الوجوه , الحقائق , التواريخ , الأحداث والمجريات اليومية وغيرها من المعلومات تعتمد على حياه الانسان وتصرفاته.


الذاكرة الجيدة تحول دون نسيان الأشياء المهمة و تساعد على التغلب على الأشياء التي تعوق نجاح الإنسان سواء في وظيفته, أعماله , دراسته علاقاته مع الناس وحياته الخاصة .


وتعرف الذاكرة بأنها عملية تخزين واسترجاع المعلومات في المخ، فهذه العملية من التخزين التى تقوم بها الذاكرة تشتمل على عمليتي التفكير والتعلم.

و هناك 3 مخازن لتخزين المعلومات بالذاكرة، وهي:

التخزين الحسي:
عندما نلحظ أحد الأشياء لأول مرة، فإنه يتم تسجيلها أثناء عملية الإدارك فى المخزن الحسي الذي يدوم على مدى جزء من الثانية.

الذاكرة قصيرة المدى:

هي عبارة عن مخزن محدود تبقى فيه المعلومة لمدة لا تترواح ما بين 20 إلى 30 ثانية قبل أن تستبدل بمعلومة أخرى ما لم تداوم على تكرارها، وذلك يظهر عند معظمنا فى استحالة تذكر أرقام الهواتف بعد استخدامها فى المرة الأولى؛ لأنها قد خزنت فقط فى الذاكرة متناهية القصر، وبعد المداومة على هذا الرقم الهاتفي تنتقل إلي الذاكرة الطويلة المدى.

الذاكرة الطويلة المدى:

هى الذاكرة التي تتميز بقدرة خارقة على تخزين المعلومات بشكل دائم، وغالبًا لا تستمر المعلومات فى الذاكرة الطويلة المدى إلا إذا مرت على الذاكرة الحسية ثم الذاكرة القصيرة المدى؛ لذلك تذكر أن تخزن الذكرى فى الذاكرة الحسية ثم القصيرة المدى ثم الطويلة المدى.

ولكن ما الذي يتسبب في النسيان لدينا ؟

أن من أكثر الأشياء التي تؤدي بينا إلى النسيان هما عاملان يطلق عليهم المتخصصيين أعداء الذاكرة:










العدو الأول الشرود الذهني ..



هو أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا بأمر ما, أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني بالتركيز فيالشرح والمشاركة مع بقية الطلبة بصورة فعالة.



العدو الثاني : عدم الاستعمال ..



إذا لم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنيةمعينة، فإن المسارات العصبية بين الخلايا العصبية تضعف تدريجيًا، ويصبحتذكر هذه المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال لعدم استعمالها أو تذكرها.

ولكي تتخلص من
هذه الأعداء عليك بالآتي :


§الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرحالموضوع بأسلوبك.

§التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماًفي هذا الموضوع.

§ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره أو من حياتك مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس والقمر والسماء والأرض.


ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل معالذاكرة :


1.الاهتمام المشوق والمحفز : فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعةتعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.

2.الاختيار : لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة.

3.عقد النية على التذكر : مثال علىذلك .. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد وقد تقرؤهوتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنه عقدالنية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.

4.خلفية المعلوماتالأساسية : فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابكإلى المكتبة مضيعات للوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراءلمعلوماتك.

5.التنظيم المعبر : حاول – دائماً ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق ما يسهل عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن هذا هو أنتظل تقرؤها وتكررها؛ حتى تحفظها. وهي طريقة مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكنللأسف الجميع يلجأ إلى هذه الطريقة أي طريقة التكرار.

6.الإلقاء : هو من أنجح طرق النقلإلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء المعلومة على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة ويعطيك ثقة أكبر في تمكنك من المادة.

7.زمن الوصول للذاكرة : خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة فيأمان وسرعة ولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة.
فهذا يثبتها في مراكز المخ العصبية.


8.التدريب الموزع : ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق.

وتعتبر هذه الطريقة أكثر فائدة لأسباب أربعة :


- تقلل من الإرهاق الجسماني والنفسي.
- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقتقصير.
- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة.
- تعتبرفترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها.

9.التعبير المرئي : يتعامل نصف المخ البشري مع الكلمات والأرقام والنصف الآخر يتعامل مع الصور؛ فلو احتفظت بكل معلوماتك في ذاكرتك في هيئة كلمات وأرقام فقط فأنت – في الواقع – تستخدم نصف قدراتك العقلية؛ فحاول أن تحول كل معلومة إلى مزيج من الرسوم والكلمات.


10.الاقتران والتداعي : واجبك أن توطد – دائماً – العلاقة بين المعلومة الجديدة ومعلومات سابقة موجودة في ذاكرتك؛ فتسكن معها وتقترن بها لتكوّنا معاً نقطة مغناطيسية متزايدة القوة تعمل علىجذب المعلومات الجديدة للأخرى وهكذا. والطالبكإنسان يخطئ وينسى،

ومن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النسيان عند الطلاب ما يلي :


  • ·الإ**** الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.
  • ·كثرة المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية وغير ذلكفإن الأشياء يزيح بعضها بعضًا.
  • ·ترك الدروس فترة طويلة بدون استذكارومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج.
  • ·وجود العديد من التشابهوالتداخل بين الموضوعات.
  • ·عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسبابعديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.
  • ·من طبيعة بعض المواد أنهاسهلة النسيان.
  • ·بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوةالقلب وغلظته.




- يتبع-




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2014-04-16 الساعة 12:25
رد مع اقتباس
قديم 2014-04-16, 12:29   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشرود الذهني أحد أعداء الذاكرة :


لا شك أن القدرة على التركيز صارت من أهم مقومات النجاح يقول [ أ.ج . جريس ] أهم رجال الصناعة البارزين: [[ أن صب الاهتمام فى العمل أو المشكلة التى قيد البحث ثم نسيان الأمر بتاتا بمجرد حسمه والوصول الى قرار فيه ، بحيث تستعيد قوة تركيز ذهنك كاملة غير منقوصة من أهم الأسباب المؤدية إلى النجاح في الحياة ]].

وقال هلفتيوس: [[ العبقرية ليست أكثر من تركيز الذهن ]].

وقال فليبيس بروكسل: [[ إن حصر الاهتمام هو أول مقومات العبقرية ]].

والتركيز ما هو الا توجيه الذهن إلى موضوع بعينه توجيها كاملا كأن تحصر تفكيرك فى مشكلة فى عملك فتنظر فى جميع زواياها وجوانبها وتحلل وتقارن حتى تصل الى الحل.

والتركيز أيضا هو تعريض الذهن زمنا كافيا لمؤثر معين دون النظر الى المؤثرات الاخرى , ونقصد بالمؤثر: هى المعلومات التى يتم استيعابها من خلال احدى الحواس: البصر ، السمع ، الذوق ، الحس ، الشم.

فمثلا: تركز فى صورة معينة في أشكالها وألوانها وظلالها دون الشعور بأي مؤثر آخر فلا تشعر بالضوضاء حولك ولا تشعر برائحة المكان بل تحصر ذهنك في الاستجابة لهذا المؤثر ألا وهو هذه الصورة التي أمامك.

ولقد كانت القرون الأولى من هذه الأمة شديدة التفوق في تركيز الذهن فيما هو نافع ومفيد ومن أشد المجالات التى اتضحت فيها قدراتهم الهائلة على التركيز خشوعهم فى الصلاة.

قيل لبعض السلف: هل تحدث نفسك بشئ من الدنيا في الصلاة ؟

فقال: لا فى صلاة ولا فى غيرها.

وقال ميمون بن مهران: ما رأيت مسلم بن يسار ملتفتا فى صلاة قط ولقد انهدمت ناحية من المسجد ففزع أهل السوق لهدتها وإنه لفي المسجد يصلي فما التفت.

وقد روى أن عبد الله بن الزبير رضى الله عنهما كان يصلى فى جوف الكعبة وهو محاصر بجيش عبد الملك بن مروان الذى يسدد ضرباته بالمنجنيق فمرت فلقة من حجر عظيم بين لحيته وحلقه فما زال رضي الله عنه عن مقامه ولا ظهر على صورته هم ولا اهتمام.

وقد روي عن أبى بكر الصديق رضى الله عنه أنه قال عن نفسه أنه ما نام فحلم ولا سهى فغفل , فإذا كان هذا هو شأن سلفنا الصالح وكان ذلك هو شأن التركيز فلننهض محاولين أن نلحق بالركب عسى أن نكون من الفائزين.

· ما هى أسباب شرود الذهن وعدم التركيز ؟

حتى نستطيع معالجة أي مشكلة علينا بداية معرفة أسبابها فما هو السبب وراء عدم تركيزنا فى أعمالنا وراء عدم خشوعنا فى صلاتنا وراء عدم تدبرنا لقرآننا ؟

1- وجود مشكلة ملحة تطلبنا , قد تكون مشكلة شخصية – عائلية – عاطفية – مالية – اجتماعية [ ولذا فقبل دخولك فى العمل انس مشاكلك وقبل دخولك فى الصلاة انس الدنيا وألقها وراء ظهرك ].


2- توقع حدوث أمر مخيف والانشغال به.

3- المعاناه من مشكلة صحية.

4- وقوع أمر يؤدى إلى الفرح الشديد.

5- التعود على العيش أسير الخيالات والأوهام غير الواقعية والتعلق بها.

6- أن يكون فى محيط العمل وبيئته ما يشغل الفكر ويؤدى لعدم الارتياح ومن أمثلة ذلك: الترتيب غير المناسب والمزعج لمكان العمل أو شدة الحر أو البرد في مكان العمل أو شدة الضوضاء أو وجود رائحة كريهة فى مكان العمل.

ومن أمثلة ذلك في السنة أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام فشغلته عن الصلاة فلما انصرف قال النبى صلى الله عليه وسلم: [اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم فإنها ألهتني آنفا في صلاتي وأتوني بأنبجانيته ] [ أنبجانية: كساء غليظ ] .



علاج مشكلة الشرود الذهنى وقلة التركيز :

إن بناء القدرة على التركيز الذهني والعقلي يحتاج إلى تمرين هادئ وطويل ولكنه صارم ودقيق كما يفعل الانسان عند بناء وتقوية عضلاته بحيث يستطيع بعد ذلك تركيز قواه الذهنية وحصر تفكيره العقلي في أي وقت أراد وفي أي موضوع أيضا.

بعض الوسائل المساعدة لذلك :

1- رتب مكان عملك ترتيبا جيدا واستبعد كل ما يشتت فكرك ويشغل ذهنك.

2- عود نفسك على أن تعيش لحظتك وأن تحصر نفسك فيما أنت فيه فقط وانسى أو تناس كل ما عداه قال صلى الله عليه وسلم: [[ من أصبح آمنا في سربه معافى في بدنه جمع له قوت يومه وليلته فكأنما جمعت له الدنيا بحذافيرها ]].

3- اذا كنت تشعر بالإ**** فتوقف عن العمل بعض الوقت وخذ لحظات من الاسترخاء فى مكان جيد للتهوية.

4- اذا كنت تشعر بالخمول فجدد التهوية فى موقعك وتحرك قليلا من مكانك ومارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة لبضع دقائق .

5- أعط نفسك قدرا كافيا من الراحة قبل البدء فى التفكير وممارسة العمل .

6- بادر بعلاج ما تعاني منه من مشكلات صحية وإذا كنت تعانى من شئ فلا تبالغ في أمره ولا تعطه تفكيرا أكبر من حجمه.

7- حينما تكون فى حديث مع شخص آخر اهتم بما يقوله محدثك وما يقصده من الكلام ولا تنشغل بما يلبسه أو ما تحمله من ذكريات عنه.

a.khouya و الشيخ سند البيضاني شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2014-04-18, 11:22   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشرود الذهني أحد أعداء الذاكرة :

طرق التخلص من الشرود الذهنى وضعف التركيز






هذه الحالة أو الطبع يبتلى به العديد من الشبان والفتيات ، خاصة أولئك الذين يستغرقون في أحلام اليقظة كثيراً ، ولو تركت هذه الحالة وشأنها لاستحالت إلى عادة ولأثّرت بشكل سلبي على تفكير الشاب واستيعابه لا سيما وأنّ التركيز مطلوب في مراحل التعلّم المختلفة.

وإنّ الخروج من هذه الأزمة أو المشكلة أمر ممكن إذا راعينا عدداً من الأمور :

1 ـ جرِّب أن تركّز على شيء معيّن لفترة طويلة نسبياً ، علّق نظراتك على لوحة فنّية معلّقة على الجدار .. ادرس كلّ دقائقها في اللون والظلال والحركات واللفتات حتى لا تغادر شيئاً منها .. ثمّ أغمض عينيك وراجع اللوحة في ذهنك .. اُنظر كم التقطت منها وكم فاتك ، وأعد المحاولة ، فإن هذا التمرين سيغرس فيك حالة التركيز .

2
ـ طريقك المعتاد الذي تمشيه من البيت إلى المدرسة وبالعكس ، حاول أن تستذكره بقعة بقعة ومعلماً معلماً ، فهذا التمرين سينمّي لديك أيضاً حالة الانتباه والاستذكار ، ذلك أنّ التركيز وشدّ الانتباه يشبه إلى حدّ كبير أيّة قوّة عضلية أو عقلية تنمو بالمراس والمداومة ، وحتى تنشط ذاكرتك درِّبها ومرِّنها دائماً في التقاط المعلومات ومراجعتها لا نّك إذا أهملت ذلك أصيبت الذاكرة بالضمور .
3 ـ لا تنتقل من فكرة إلى فكرة بسرعة .. أطل الوقوف عند فكرة معيّنة .. استغرق فيها ، كما لو كنت تتأمّل مشهداً أمامك .. فهذا يساعدك على التركيز وتثبيت الانتباه وجمعه .

4
ـ تتبّع موضوعاً ما ، أو حدثاً ما خطوة خطوة ، منذ ولادته وحتى ختامه ، تابع أخبار زلزال وقع في منطقة معيّنة ، أو حريق شبّ في إحدى الغابات ، أو عدوان عسكري على مدينة أو دولة ، فالمتابعة وملاحقة التطورات والتفاصيل تثري في عملية التركيز .
5 ـ احتفظ بدفتر مذكرات صغير (أجندة ، وأشِّر على ما تمّ إنجازه .) .. دوّن فيها ما تريد القيام به من نشاط ، أي قائمة بأعمال النهار ومسؤولياتك .. أو اكتب على ورقة أو قصاصة ما تنوي عمله قبل أن تخرج من البيت ، وراجعها باستمرار

6
ـ قوّ حافظتك في حفظ القرآن والأحاديث الشريفة والحكم وأبيات الشعر الجميلة ، والنكات الظريفة ، والقصص المعبّرة ، فإنّ الذاكرة إذا قويت في جانب فإنّها يمكن أن تقوى في جانب آخر .

7
ـ وجِّه اهتمامك بما يقوله محدّثك لا بما يلبسه أو بما تحمله من ذكريات الماضي عنه .. واحصر ما يقوله في نقاط .. ويمكنك أن تعمد إلى كتابة ملخص بما يقول حتى تتمكّن من الردّ على كل النقاط أو أهم ما ورد في حديثه.
خادم المنتدى و الشيخ سند البيضاني شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2014-04-18, 15:42   رقم المشاركة : ( 4 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية عبير المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18693
تـاريخ التسجيـل : Jun 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : Agadir
المشاركـــــــات : 3,826 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 912
قوة التـرشيــــح : عبير المنتدى is a splendid one to behold عبير المنتدى is a splendid one to behold عبير المنتدى is a splendid one to behold عبير المنتدى is a splendid one to behold عبير المنتدى is a splendid one to behold عبير المنتدى is a splendid one to behold عبير المنتدى is a splendid one to behold عبير المنتدى is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

عبير المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشرود الذهني أحد أعداء الذاكرة :

السلام عليكم اختي صانعة النهضة بوركتي على الطرح المميز المتميز



اكيد ان الشرود الذهني و احيانا كثيرة غياب التركيز الكلي
و تجربتي المتواضعة في ميدان التعليم,في المستوى الخامس لدي تلميذ شارد طوال الوقت و بطبيعة الحال غائب ذهنيا و حاضر جسديا فمتى يستفيق من شروده الا عندما انطق باسمه و لعدة مرات فراسلت والديه فقاموا بالازم فقد اصطحبوه الى طبيب نفسي و كانت النتيجة طيبة لاني لمستها داخل الفصل
مودتي الخالصة




صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » عبير المنتدى




  رد مع اقتباس
قديم 2014-04-20, 22:05   رقم المشاركة : ( 5 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشرود الذهني أحد أعداء الذاكرة :

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير المنتدى
السلام عليكم اختي صانعة النهضة بوركتي على الطرح المميز المتميز



اكيد ان الشرود الذهني و احيانا كثيرة غياب التركيز الكلي
و تجربتي المتواضعة في ميدان التعليم,في المستوى الخامس لدي تلميذ شارد طوال الوقت و بطبيعة الحال غائب ذهنيا و حاضر جسديا فمتى يستفيق من شروده الا عندما انطق باسمه و لعدة مرات فراسلت والديه فقاموا بالازم فقد اصطحبوه الى طبيب نفسي و كانت النتيجة طيبة لاني لمستها داخل الفصل
مودتي الخالصة






بصمة قيمة يا عبير المنتدى...أضافت للموضوع تجربة من واقع قسمك
رائعة أنت يا الغالية
أعانك الله على مهمة التدريس وبذل الجهد للإرتقاء بالناشئة
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:45 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd