الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-04-02, 10:48 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/2



عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/2




في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..


* أخبار اليوم المغربية:.
- في سابقة من نوعها.. كشف إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، تحت قبة البرلمان، عن الاختلالات الكثيرة لصندوق المقاصة التي أدت إلى إصابة الاقتصاد المغربي بأعطاب بنيوية. وأورد تقرير المجلس أنه "إذا كان من المفترض أن تستهدف منظومة المقاصة، بشكل رئيس، الفئات المعوزة، فإن تطورها عبر السنين أفضى إلى جعلها أداة لصرف الدعم من الميزانية لفائدة المنتجين المحليين، خاصة العاملين في قطاع النقل وإنتاج الطاقة الكهربائية والنباتات السكرية، بل حتى على مستوى بعض الصناعات"، موضحا أن المكتب الشريف للفوسفاط، مثلا، يحصل على ما يقارب نصف مليار درهم سنويا من دعم المقاصة.
- "البيجيدي" يلوح بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول "مغرب تصدير".. فقد قال مصدر من فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب إنه تقرر رفع مقترح إلى الفريق بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في أنشطة مكتب التسويق والتصدير، خاصة تضخم ميزانيات العرض والرحلات الترويجية.
- بعد ظهور مرضى حمى إيبولا القاتل، خاصة في بعض البلدان الإفريقية.. أعلنت وزارة الصحة أن المغرب لم يعرف تسجيل أي حالة من هذا المرض، مضيفة أنها تتخذ الاحتياطات اللازمة وتسهر، وفق التوجيهات الصحية العالمية، على التتبع عن قرب للوضع الوبائي العالمي وعلى تقوية المراقبة الصحية بنقاط العبور، ومشيرة إلى أنها تعمل على تهييئ الشروط للمراقبة الطبية للمسافرين الحاملين لأعراض المرض والقادمين من البلدان التي ظهرت فيها حالات الإصابة بهذا الوباء.


* الصباح:.
- المحكمة الزجرية بعين السبع بالبيضاء أنهت مداولاتها في ملف عميد ممتاز معزول من أسلاك الشرطة، وحكمت عليه أول أمس الاثنين بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم، إضافة إلى تعويض مدني بمبلغ 90 مليون سنتيم لفائدة المطالبين بالحق المدني والحكم جاء بعد سلسلة من الجلسات التي توبع فيها المتهم في حالة اعتقال من أجل القذف وادعاء جرائم وهمية في مواجهة مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني، من خلال مقالات صحفية نشرها في إحدى الجرائد المكتوبة والمواقع الإلكترونية.
- تعزيز العمل المشترك بين الاستقلال والاتحاد الاشتراكي.. حيث تتجه قيادتا الحزبين نحو نسج تحالفات انتخابية لمواجهة حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، بعد أن قررتا أول أمس الاثنين بمقر الاتحاد الاشتراكي بالرباط، تمهيد الطريق للتنسيق الانتخابي من خلال تسوية كل الخلافات السائدة بين التنظيمين على مستوى عدد من الأقاليم والجهات ومعالجة الصعوبات الناجمة عن ذلك، في أفق التحضير للاستحقاقات المقبلة بمنطق التوافق.
- المقاصة: جطو يكشف المستور.. إذ شرح إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، وضعية منظومة صندوق المقاصة في تقرير عرضه أول أمس أمام مجلس النواب. وكشف قضاة المجلس عددا من المعطيات والأرقام والمعادلات التي رافقت هذه الآلية الخاصة بالحفاظ على استقرار الأسعار، مؤكدين أن المقاصة انحرفت عن أهدافها لصالح المقاولات وتعزيز تنافسيتهم، في وقت استنزف الصندوق ملايير الدراهم من الميزانية العمومية وصلت إلى حوالي 185 مليار درهم ما بين 2009 و2013.


* الصحراء المغربية:
- جلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل التوقيع على ثماني اتفاقيات تتعلق بمشروع "وصال الدار البيضاء - الميناء"º وبلاغ للديوان الملكي ذكر أنه تم، خلال هذا الحفل، تقديم مختلف مكونات مشروع "وصال الدار البيضاء - الميناء"، أمام جلالة الملك، والذي يعد الأول ضمن سلسلة من المشاريع التي تباشرها "وصال كابيتال"، مشيرا إلى أنه مشروع مجدد يضفي دفعة استراتيجية، وذا بعد مهيكل يعطي مكانة متميزة لعرض ثقافي أصيل، ويتيح فضاءات بيئية للقرب، كما يعكس الثقة التي يحظى بها المغرب على الصعيد الدولي، خصوصا من خلال إحداث "وصال كابيتال" الذي يعتبر أهم "صندوق للصناديق" السيادية بإفريقيا.
- المركزيات النقابية تعبئ الطبقة العاملة والمواطنين لمسيرة الأحد المقبل.. إذ تواصل نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) التعبئة لمسيرة الاحتجاج العمالية التي دعت إلى تنظيمها الأحد المقبل بالدار البيضاء، بصياغة نداء إلى الطبقة العاملة وعموم المواطنين لحثهم على المشاركة، دفاعا عن القدرة الشرائية والكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية، معتبرا أن "التفاف الطبقة العاملة حول تنظيماتها النقابية هو أكبر ضمانة لحماية حقوق ومكتسبات الشغيلة، وحماية كرامة الشعب المغربي ومطالبه وطموحاته المشروعة".


* المساء:.
- ارميل يعفي والي أمن فاس بسبب فشله في مكافحة تزايد الجرائم.. حيث اتخذت المديرية العامة للأمن الوطني قرارا يقضي بإعفاء والي أمن فاس من مهامه وتكليف نائبه بتدبير الشأن الأمني بالجهة إلى حين تعيين والي أمن جديدº ومصادر أفادت بأن المديرية العامة اتخذت هذا القرار بناء على معطيات رصدت تفشي الجريمة بعدد من الأحياء الشعبية في مدينة فاس، ولجوء عدد من رجال الأمن إلى استعمال مسدساتهم الوظيفية لمواجهة مجرمين كانوا بصدد تنفيذ عمليات اعتداء على المواطنين.
- الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال اتهما، في بلاغ صدر عن اجتماع عقده حميد شباط الأمين العام لحزب الميزان وإدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة أول أمس الاثنين، رئيس الحكومة والوزراء المنتمين إلى حزبه وبرلمانييه ب "تهميش الدور والصلاحيات التي خولها الدستور للبرلمان"، والقيام ب "ممارسات لاديمقراطية وأساليب شتى من ألوان الإرهاب الفكري والخطاب التكفيري والسب والقذف والتضليل".
- مصادر اتحادية مطلعة كشفت أن لجنة الحكماء، المشكلة من عبد الواحد الراضي الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي والحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية للحزب وعبد الهادي خيرات عضو المكتب السياسي، أعدت خريطة طريق للخروج من الأزمة التي خلفها قرار إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب إقالة غريمه السياسي أحمد الزايدي من رئاسة الفريق النيابي للحزبº والمصادر أفادت بأن لجنة الحكماء ستقترح خريطة طريق وهيكلة جديدة للفريق سواء في ما يتعلق برئاسة الفريق النيابي أو عضوية مكتب مجلس النواب أو رئاسة اللجنة النيابية، مشيرة إلى أن اللجنة ستقترح ثلاثة أسماء لتولي تلك المواقع، خاصة رئاسة الفريق التي تعتبر نقطة الصدام حاليا بين معسكري لشكر والزايدي.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- جراء تلكؤ الحكومة وعدم إعمال الديمقراطية التشاركية في تطبيق الدستور، وفي ظل كل مؤشرات وتمظهرات الردة والنكوص والتراجع عن المكتسبات على أكثر من صعيد.. حزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال قررا الدعوة إلى فتح حوار وطني مع الأحزاب الوطنية والنقابات وهيئات المجتمع المدني، من أجل العمل على تفعيل دستور فاتح يوليوز 2011، والإسراع بتنزيل مقتضياته الدستورية على أرض الواقع والحرص على تأويلها الديمقراطي كما تضمنتها روح الوثيقة الدستورية.
- جون كيري، كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية، يقوم يومي 3 و4 أبريل الجاري، بزيارة للمملكة المغربية سيترأس خلالها، إلى جانب صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أشغال الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية تحت شعار "تعزيز علاقات التعاون المتينة بين البلدين"º وبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر أن الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي تشكل فرصة للرقي بالشراكة المتينة بين البلدين في جميع مجالات التعاون، السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية، بشكل يجعلها أكثر دينامية وفعالة وقائمة على أسس قوية. كما ينتظر أن "تفتح هذه الدورة آفاقا جديدة في العلاقات الثنائية تطبيقا لما انتهى إليه البلاغ المشترك الذي خلصت إليه الزيارة الملكية الأخيرة إلى واشنطن، في إطار حوار استراتيجي عميق ودائم يعود بالنفع على البلدين".
- مديرية الخزينة والمالية الخارجية ذكرت أن الدين الخارجي للخزينة سجل ارتفاعا طفيفا، ليستقر عند 14.6 في المئة من الناتج الداخلي الخام في سنة 2013، مقابل 14.1 في المئة في سنة 2012 . وأوضحت المديرية، في نشرة إحصائية حول الدين الخارجي العمومي لدجنبر 2013 ، أن هذا الدين استقر في 129.80 مليار درهم، في مقابل 116.87 مليار درهم في متم 2012، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 11.06 في المئة.


* التجديد:.
- دراسة حديثة لشركة "ماستركارد" أظهرت ارتفاع الدفع عبر البطاقات البنكية بنسبة 15 في المئة بالمغربº والدراسة، التي حملت عنوان (اتجاهات التسوق عبر الأنترنت 2014) وأنجزت على عينة تتكون من 4 آلاف شخص، أوضحت أن أزيد من نصف المتسوقين عبر الأنترنت يستعملونه من أجل شراء بطاقات الطائرة والحجز في الفنادق أو شراء الألعاب والهدايا، مشيرة إلى أن نصف المستجوبين قالوا إنهم قاموا بالشراء عبر النت، وعبر 90 في المئة منهم عن رضاهم التام على تجاربهم في التسوق الإلكتروني.
- "لارام" تراهن على تكثيف حركاتها نحو الدول الأفريقية.. إذ أكد إدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، أن سنة 2014 ستكون سنة أفريقية بامتياز حيث ستتخذ الشركة سلسلة من الاجراءات والتدابير العملية التي من شأنها النهوض بخدماتها التجارية وتأكيد انتمائها للقارة السمراء. جاء ذلك في لقاء عقده بنهيمة، أول أمس، مع ممثلي مختلف المنابر الاعلامية، استعرض فيه استراتيجية الشركة برسم سنة 2014 التي يراهن من خلالها أساسا على تكثيف الحركات الجوية بين البلدان الأفريقية، خاصة الغربية منها، ودعم مختلف الانشطة الثقافية والفنية التي من شأنها الحفاظ على الهوية الأفريقية.
- المجلس الأعلى للحسابات يكشف اختلالات صادمة في صندوق المقاصةº وإدريس جطو رئيس المجلس قال، خلال تقديمه لتقرير حول صندوق المقاصة أول أمس أمام أعضاء لجنتي العدل والتشريع والمالية، إن التقرير تضمن ثلاث محاور، وهي "تشخيص نظام المقاصة والإطار المتعلق به" و"تحليل نظام المقاصة بحسب الموارد المدعمة" وكذا "خلاصات ومقترحات وتوصيات بخصوص مسالك الإصلاح".


* الحركة:.
- المركز الوطني الأردني لحقوق الإنسان رحب بإلغاء المغرب محاكمة المدنيين أمام المحكمة العسكرية، مشيرا في بيان له أمس الثلاثاء، إلى أنه "يرحب بالخطوات الإيجابية المتخذة من قبل المملكة المغربية بمؤسساتها الدستورية، حيث تمت المصادقة على تعديل قانون القضاء العسكري والتصديق عليه من قبل العاهل المغربي الملك محمد السادس يوم 14 مارس الماضي، والذي بموجبه تم إلغاء محاكمة أي مدني أمام المحكمة العسكرية وتوحيد المرجعية القضائية لكافة المحاكم تحت مرجعية السلطة القضائية، ومحاكمة العسكريين أمام القضاء المدني في الجرائم العادية".
- السيدة سلم تيروز، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان طانطان كلميم، أكدت أن المكاسب الحقوقية التي تتحقق بالمغرب تعكس الإرادة السياسية القوية لتفعيل مضامين الدستور الجديد، بشكل ينسجم مع التزامات المملكة بخصوص حماية وضمان حقوق الإنسان، مبرزة في تصريح صحافي، أن قرار الحكومة المتعلق بالتفاعل، بإيجابية وفعالية، مع الشكايات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية، يعكس التراكم الذي حققه المغرب على المستوى المؤسساتي بخصوص التصدي لأي انتهاكات في مجال حقوق الإنسان، خصوصا في ظل تزايد وعي المواطنين بحقوقهم وبكيفية المطالبة بها والذي يجسده عدد وأنواع الشكايات التي يتوصل بها المجلس.


* المنعطف:.
- 37 في المئة من مسؤولي المقاولات يؤكدون ارتفاع الإنتاج في قطاع الصناعات التحويلية.. حيث أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط بأن الإنتاج في مجال الصناعة التحويلية سجل ارتفاعا خلال الفصل الرابع لسنة 2013 مقارنة مع الفصل الذي قبله، وذلك بحسب غالبية مسؤولي المقاولات العاملة بالقطاع. وحسب المذكرة، التي نشرتها المندوبية حول نتائج بحوث الظرفية المتعلقة بإنجازات الفصل الرابع لسنة 2013 وتوقعات الفصل الأول لسنة 2014، فإن 37 في المئة من مسؤولي المقاولات صرحوا بارتفاع الإنتاج، مقابل 36 في المئة أكدوا استقراره، فيما صرح 27 في المئة بانخفاضه.
- مريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قالت إن "تنافسية المقاولات الصغرى والمتوسطة ضرورة ملحة وعاجلة، تمر من خلال رؤية اقتصادية قوية، حتى تعطي للصناعة المكانة التي تستحقها، مضيفة خلال ندوة صحفية نظمت في مقر الاتحاد بالدار البيضاء خصصت لتقديم نتائج دراسة حول دعامات تنافسية المقاولات المغربية"، أن هذه التنافسية لن تكون سوى ثمرة شراكة بين الدولة والمقاولات والشركاء الاجتماعيين".


* بيان اليوم:.
- حزب التقدم والاشتراكية سجل بإيجابية مبادرة الحكومة دعوة المركزيات النقابية إلى جلسات الحوار الاجتماعي، مؤكدا في بيان لديوانه السياسي، على ترسيخ الممارسة الديمقراطية الداخلية في إطار وحدة الحزب، ومعلنا رفضه للادعاءات المغرضة التي يعتبرها محاولات يائسة للنيل من وحدة الحزب والتشكيك في مصداقية مؤسساته ونزاهة أساليبه في تدبير شؤونه الداخلية.
- إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات كشف، في تقديمه أول أمس الاثنين للتقرير الذي أنجزه المجلس حول منظومة المقاصة في مجلس النواب، أن الحجم الإجمالي لتكاليف الصندوق وصلت إلى 195 مليار درهم خلال الفترة الممتدة بين 2009 و2013، مؤكدا أن الأسر المغربية استفادت من أكثر من ثلث إجمالي تكاليف دعم الصندوق السنة الماضية. وأبرز جطو أن الأسر التي لا تتوفر على سيارة لا تستفيد سوى من 156 درهم شهريا، بينما ترتفع استفادة الأسر التي تتوفر على سيارة إلى 328 درهم شهريا.
- وزارة الصحة أكدت، في بلاغ لها أمس الثلاثاء، أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بحمى "إيبولا" بالمغرب، وأن إجراءات المراقبة الصحية على الحدود قد تم تعزيزها، مضيفة أنه "كإجراء وقائي وتنفيذا لتدابير النظام الصحي الدولي، تتابع الوزارة عن كثب الوضع الوبائي العالمي وتعزز المراقبة الصحية على مستوى نقاط الولوج".


* صحيفة الناس:.
- عناصر الشرطة الولائية في الدار البيضاء أحالت، أمس الثلاثاء، على النيابة العامة ثلاثة مشتبه في وقوفهم وراء صفحات "التشرميل" التي غزت موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، والتي يشهرون من خلالها أسلحة بيضاء وأموالا على أنها متحصلات من عمل إجرامي، فيما يجري البحث مع ستة آخرين، بينهم فتاتان.
- حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي أعلنا حرصهما على تقوية تكتلهما لمواجهة حكومة ابن كيران التي تسعى إلى ما أسمياه "الإجهاز على كل المكتسبات التي حققها الشعب المغربي بفضل كفاح قواه الوطنية والديمقراطية"، متهمين الحكومة بالعمل على "تعطيل ورش تفعيل الدستور وتأويله بمنهجية سلبية". جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي أول أمس الاثنين بالرباط.


* الخبر:.
- إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، رسم صورة سوداء عن منظومة المقاصة بالمغرب حين كشف، أول أمس في مجلس النواب، أن تكاليف المقاصة وثقلها تترتب عنه مضاعفات تعمق هشاشة الإطار الماكرو اقتصادي، وكذا الميزانية الخاصة في مجال الاستثمار. وأشار جطو إلى أن صندوق المقاصة لا يتوفر على سلطة النظر في اختيار الممونين وفي أثمان الشراء ولا يقوم بشكل كاف بعمليات المراقبة على الفاعلين المستفيدين من هذه الإعانات. - الاتحاد الاشتراكي والاستقلال "يتجاهلان" مسيرة 6 أبريل ويدعوان إلى مسيرة فاتح ماي.. فقد عوض حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي الحديث عن مسيرة 6 أبريل القادم بالدعوة إلى مسيرة وطنية مشتركة في فاتح ماي، في وقت دعت فيه القيادتان السياسيتان للحزبين المعارضين، في بلاغ مشترك، إلى حوار وطني شامل يهدف إلى تفعيل الدستور الذي تعطله الأغلبية الحكومية.
- النتيجة الصافية للقرض الفلاحي للمغرب بلغت سنة 2013 ما مجموعه 405 مليون درهم، أي بتسجيل ارتفاع بنسبة 26 في المئة مقارنة مع سنة 2012 . وذكر القرض الفلاحي، في بلاغ له عقب اجتماع مجلس الرقابة لهذه المؤسسة البنكية الذي ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أن الناتج الصافي البنكي حدد في 2,85 مليار درهم (زائد 7 في المئة)، في حين بلغت النتيجة الخام للاستغلال حتى نهاية 2013 ما مجموعه 1,6 مليار درهم مقابل 1,2 مليار درهم سنة 2012 (زائد 33 في المئة).


* رسالة الأمة:.
- التقرير الذي أعده المجلس الأعلى للحسابات حول منظومة المقاصة فجر مفاجآت من العيار الثقيل، بعدما كشف أن المقاصة تترتب عنها "انحرافات وسلوكات غير اقتصادية"، من قبيل "تبذير الموارد وعدم التشجيع على استغلال الطاقات المتجددة"، فضلا عن "عدم تحقيق الفعالية الطاقية وعدم التحفيز على التقليص في التكاليف"، بالإضافة إلى الآثار السيئة الناجمة عن اختلال التوازن الاقتصادي.
- بعد ظهور ظاهرة "التشرميل".. قررت الحركات النسائية التنسيق في ما بينها من أجل خوض مسيرة وطنية تنديدا بالظاهرة التي اعتبرتها تستهدف النساء بالدرجة الأولى، كونهن الحلقة الأضعف والأكثر تعرضا للعنف بشتى أنواعه، لا سيما الذي يرتبط بالشارع ويهدد أمن وسلامة النساء.
- مديرية الخزينة والمالية الخارجية ذكرت أن الدين الخارجي العمومي واصل منحاه التصاعدي ببلوغه 26,5 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2013، في مقابل 25,7 في المائة سنة 2012. وأوضحت المديرية، في نشرة إحصائية حول الدين الخارجي العمومي لدجنبر 2013، أن هذا الدين استقر في 234,74 مليار درهم في مقابل 212,71 مليار درهم في متم 2012، مسجلا بذلك ارتفاعا ب 10,35 في المائة.


* العاصمة بوست:.
- السجناء المغاربة والإيطاليون يقضون عقوبتهم في بلادهم.. فقد وقع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ونظيره الإيطالي أندريا أورلاندو، أمس الثلاثاء، اتفاقا إضافيا لاتفاقية التعاون القضائي وتنفيذ الأحكام القضائية وتسليم المجرمين الموقعة بين المغرب وإيطاليا عام 1971، إضافة إلى اتفاقية تهم نقل الأشخاص المحكوم عليهم.
- حزب التقدم والاشتراكية استنكر، في بيان، تزايد الجرائم والاعتداء على سلامة الأشخاص والممتلكات في أرجاء مختلفة من البلاد خلال الفترة الأخيرة، داعيا "السلطات المختصة إلى مضاعفة الجهود من أجل تعزيز الأمن والطمأنينة وحماية المواطنين والمواطنات من كل أشكال الإجرام الذي يستهدف، على الخصوص، الفئات الهشة من نساء وأشخاص مسنين وغيرهم".


* العلم:.
- بلاغ صادر عن الاجتماع المشترك للمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي واللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، الذي انعقد يوم السبت المنصرم، أكد أن الآمال التي حملها الإصلاح الدستوري في تحقيق التقدم على درب الديمقراطية قد تبخرت، داعيا إلى توحيد الجهود لمواجهة تراجعات الحكومة عن المكتسبات الاجتماعية وفتح حوار وطني من أجل تفعيل مقتضيات الدستور. كما أعلن الحزبان عن مساندة المسيرة العمالية ليوم 6 أبريل القادم، والتحضير المشترك للاحتفال بفاتح ماي المقبل.
- الجريدة تستطلع آراء الفرقاء الاجتماعيين حول مسيرة 6 أبريل المقبل والحوار الاجتماعي: وزير التشغيل يؤكد أن الحوار سينطلق مع النقابات بعد المسيرة، ومسؤولو النقابات يعلنون أنه لا مجال للحوار من أجل الحوار وأنهم متشبثون بمسيرة 6 أبريل المقبل.


* الأحداث المغربية:.
- إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، دق ناقوس الخطر بعد قيامه بتشخيص مفزع لواقع منظومة المقاصةº والتقرير، الذي قدمه جطو أول أمس الاثنين في مجلس النواب، تناول معطيات عن مواد الدعم من دقيق وسكر ومواد بترولية مع فحص دقيق للمكتب الوطني للماء والكهرباء وتقديم تشخيص ومقترحات للإصلاح. (ملف).
- دعوات للانتفاضة على قيادة "البوليساريو" من داخل مخيمات تندوف.. فقد تمكنت مجموعة من ساكنة المخيمات من فضح تصرفات قيادة "البوليساريو" عبر وسائل اتصال مغربية، لا سيما من خلال مجموعة من الروبورتاجات التي بثتها قناة العيون. و"شباب التغيير"، الحركة الصاعدة، تروم نزع الشرعية عن الصوت المطلق والأحادي المتمثل في قيادة "البوليساريو".


* البيان:.
- حزب التقدم والاشتراكية يسجل بإيجابية مبادرة الحكومة إلى دعوة المركزيات النقابية إلى جلسات الحوار الاجتماعيº وبلاغ للديوان السياسي للحزب، صدر عقب اجتماعه الدوري المنعقد أول أمس الاثنين، أكد على ضرورة تعميق نهج الحوار والتشاور، بما يضمن إيجاد الحلول الملائمة للمطالب المشروعة لفئات واسعة من الشعب، ومن ضمنها الطبقة العاملة وعموم الشغيلة، في إطار مغرب التضامن والمؤسسات والعدالة الاجتماعية، أخذا بعين الاعتبار إكراهات الظرفية الاقتصادية على الصعيدين الوطني والدولي وما تستلزمه من تآزر بين مختلف فئات المجتمع.
- وزارة الصحة أكدت، أمس الثلاثاء، أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بحمى "إيبولا" بالمغرب، وأن إجراءات المراقبة الصحية على الحدود قد تم تعزيزهاº وبلاغ للوزارة أكد أن "الوزارة تحرص على إخبار الرأي العام بأن المغرب خال من مرض الحمى الوبائية 'إيبولا'، التي تم تسجيل 112 حالة منها مؤخرا بغينيا".


* ليبراسيون:.
- الاتحاد الاشتراكي والاستقلال يعززان تحالفهما.. إذ خطا الحزبان خطوة جديدة لتكريس تحالفهما، من خلال التوقيع أول أمس الاثنين خلال لقاء ترأسه إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة وحميد شباط الأمين العام لحزب الميزان، بحضور الحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي، على مذكرة تروم تعزيز العمل المشترك بينهما على الصعيد المحلي والإقليمي والجهوي والقطاعي.


* لوبنيون:.
- بلاغ صادر عن الاجتماع المشترك للمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي واللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أكد حرص الحزبين على تعزيز عملهما المشترك لمواجهة السياسية الحكومية التي تسعى الإجهاز على كل المكتسبات التي حققها الشعب المغربي، بفضل كفاح قواه الوطنية والديمقراطية. كما اتهم البلاغ الحكومة بتعطيل ورش تفعيل الدستور.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- المجلس الأعلى للحسابات أعد تشخيصا مفصلا لمنظومة المقاصة وقدم توصيات لتصحيح الاختلالات التي رصدها. ويرى قضاة المجلس أنه بات ضروريا إرساء استراتيجية حقيقية في إطار مخطط مندمج للسياسيات العمومية وبرامج إعادة الهيكلة، معتبرين أنه يتعين تقليص نطاق المقاصة تدريجيا ليشمل المنتوجات الأساسية فقط (غاز البوتان والدقيق والسكر). وفي ما يخص المنتوجات البترولية، أوصى المجلس برفع الدعم عنها بشكل تدريجي.
- جون كيري، كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية يقوم، غدا وبعد غد، بزيارة للمغرب يترأس خلالها، إلى جانب صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أشغال الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة. وينتظر أن "تفتح هذه الدورة آفاقا جديدة في العلاقات الثنائية تطبيقا لما انتهى إليه البلاغ المشترك الذي خلصت إليه الزيارة الملكية الأخيرة إلى واشنطن، في إطار حوار استراتيجي عميق ودائم يعود بالنفع على البلدين"، وفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.


* ليكونوميست:.
- جلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل التوقيع على ثماني اتفاقيات تتعلق بمشروع "وصال الدار البيضاء - الميناء". ويتوخى هذا المشروع، الذي تعادل استثماراته 6 ملايير درهم، بعث دينامية جديدة على هذه الحاضرة حيث يشمل بناء مركب سكني يستجيب للأشكال الهندسية المعتمدة بالمدن العالمية الكبرى، بخصوصية مغربية تأخذ مجالات المدينة القديمة بعين الاعتبار.


* أوجوردوي لوماروك:.
- المخطط الاستراتيجي للقرض الفلاحي في أفق سنة 2016 يروم تعزيز أداء البنك وضمان سلامة هياكله والتحكم في المخاطر، فضلا عن تنمية أنشطته التجارية من خلال النمو المتواصل المتعلق بالرفع من زبنائه. كما ينص المخطط على مضاعفة عدد الزبناء خلال السنوات الثلاث المقبلة، مع التركيز على الساكنة القروية والفلاحين الصغار وتقوية عملية دعم الفلاحة والعالم القروي، وذلك من خلال مواكبة مخطط المغرب الأخضر في كل دعاماته. والناتج الصافي البنكي للقرض الفلاحي حدد في 2,85 مليار درهم (زائد 7 بالمائة)، في حين بلغت النتيجة الخام للاستغلال حتى نهاية 2013 ما مجموعه 1,6 مليار درهم مقابل 1,2 مليار درهم سنة 2012 (زائد 33 بالمائة)، وفق بلاغ للقرض الفلاحي.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=731379
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-02, 11:08 رقم المشاركة : 2
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/2




شكراجزيلا على الأخبار القيّمة .جازاك الله خيرا

تحيتي وتقديري





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-02, 13:17 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/2


شكرا جزيلا على هذا الجرد الصحفي المتنوع
بارك الله فيك





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-02, 14:58 رقم المشاركة : 4
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/2


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-02, 15:12 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/2


إخوتي الكرام ...
أحمد خوية
الشريف السلاوي
أبو إيمان
يسعدني تواجدكم البهي في صفحات الأخبار اليومية،فتلكم التفاتة طيبة من إخوة ينسجون الرقي والتألق في المنتدى...
دمتم رائعين ...ودام التميز عنوانكم
تحيتي...





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:21 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd