الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر9الشكر
  • 3 Post By صانعة النهضة
  • 3 Post By صانعة النهضة
  • 2 Post By نزيه لحسن
  • 1 Post By abouimane

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-02-28, 10:47 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم:2014/2/28



عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم:2014/2/28





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..


* الأحداث المغربية:.
- تداعيات قضية استدعاء مدير "الديستي".. المغرب يعلق التعاون القضائي مع فرنسا: وزارة العدل والحريات أعلنت، أول أمس الأربعاء، أنه تقرر تعليق تنفيذ جميع اتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، وذلك من أجل تقييم جدواها، وتحيينها بما يتيح تدارك ما يشوبها من اختلالات. وأفاد بلاغ للوزارة بأنه تقرر أيضا استدعاء قاضية الاتصال المغربية المعتمدة بفرنسا، إلى حين الاتفاق على حلول مناسبة تضمن الاحترام المتبادل والتام لمنطوق وروح الاتفاقيات التي تربط البلدين، صونا لسيادة الدولتين، على أساس مبدأ المساواة، الذي ينبغي أن يحكم علاقتهما.
- ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، يتهم تيار الديمقراطية والانفتاح بمغازلة العدالة والتنمية، قائلا، خلال ندوة صحافية أمس الخميس بالرباط، إن "هناك معركة، مع كامل الأسف فيها من يغازل العدالة والتنمية خارج القرارات الحزبية" . كما هاجم لشكر قرار مكتب مجلس النواب الذي اعتبر مراسلة الكاتب الأول للاتحاد المتعلقة بإقالة أحمد الزايدي من رئاسة فريق الحزب مرفوضة لأن الكاتب الأول اعتمد قانونا داخليا للحزب أقل سموا من النظام الداخلي لمجلس النواب.


* المساء:.
- المغرب يعلق العمل بالاتفاقيات القضائية مع فرنسا: وزير العدل والحريات اتخذ هذا القرار بعدما "تأكد لديه عدم احترام اتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، وما أبان عنه ذلك من بروز عدد من الاختلالات والنقائص في هذه الاتفاقيات". ومصدر مطلع قال إن هذا القرار جاء بسبب ما تم تسجيله من "تهميش وعدم اعتبار من الجانب الفرنسي للاتفاقيات المبرمة بين البلدين في المجال القضائي".
- إضراب سائقي "بريد المغرب" يهدد المستشفيات بالسكتة القلبية: المكتب النقابي لسائقي البريد، التابع لنقابة اتحاد الجامعات الوطنية لسائقي ومهنيي النقل، قرر تمديد الإضراب ابتداء من أول أمس الأربعاء لمدة 72 ساعة مع اعتصام مفتوح، إذ يبيت أغلب السائقين في الشاحنات المحملة بالأدوية والمواد الغذائية وأشياء أخرى.


* الصحراء المغربية:.
- الجولة التاريخية ترسخ ثقافة البناء في الفكر الملكي: سفير المغرب لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي أكد، أول أمس الأربعاء بنيويورك، أن السفراء الأفارقة بالأمم المتحدة "يتابعون باهتمام خاص زيارة جلالة الملك لإفريقيا، ويرون فيها دليلا على التزام جلالته بتحقيق صالح القارة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والروحية والثقافية والإنسانية"، مبرزا أن هذه الأبعاد هي التي "تحفز عمل جلالة الملك لصالح إفريقيا". كما أبرز أن "جلالة الملك ذهب إلى إفريقيا بمشاريع هائلة محددة ومبادرات تشمل المجالات الثقافية والاجتماعية والسكن وترميم الأرشيف والوثائق التاريخية".
- البرلمانيون البريطانيون الذين زاروا مؤخرا الأقاليم الجنوبية للمملكة دحضوا بشكل قاطع الادعاءات والافتراءات الكاذبة التي يروج لها خصوم الوحدة الترابية للمغرب بخصوص الوضع في الأقاليم الجنوبية. وفابيان هاميلتون، النائب البرلماني عن حزب العمال، أكد، في بلاغ وزعه الوفد البرلماني في لندن في أعقاب زيارته الأخيرة للمملكة، "لقد كنا نتحرك خلال تواجدنا بمدينة العيون بكل حرية، ولم نعاين أي مظهر من مظاهر القمع على الأرض".
- عبد العزيز قراقي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة محمد الخامس السويسي بالرباط والناشط في مجال حقوق الإنسان، قال، في حديث للجريدة، إن الزيارة الملكية لإفريقيا تأتي في إطار تقوية الروابط بين المملكة ومحيطها، إذ يتتبع الملاحظون أن المغرب، على عكس بعض الدول الإفريقية، لا يتعامل مع إفريقيا بعقلية المستعمر".


* أخبار اليوم المغربية:.
- الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يهدد خصومه في الحزب بفقدان مقاعدهم في البرلمان على اعتبار أن "كل سقوط للعضوية في الحزب يجعل مقعد البرلماني شاغرا". لشكر هاجم أيضا حزب العدالة والتنمية خلال ندوة صحافية عقدها يوم أمس في المقر المركزي لحزب الوردة، متهما إياه بدعم خصومه داخل الحزب.
- وزير السياحة لحسن حداد يطمح إلى استقطاب 300 ألف سائح إفريقي إلى المغرب بحلول سنة 2018 بدل 70 ألف حاليا. حداد، أكد في تصريح للجريدة، "سنفتح مندوبية للمكتب الوطني للسياحة بدكار وسنطلق مخططا تواصليا لترويج للمغرب ببلدان القارة".


* الخبر:.
- مصطفى الرميد يعلق جميع اتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا.. فقد أعلنت وزارة العدل والحريات، أول أمس الأربعاء، أنه تقرر تعليق تنفيذ جميع اتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، وذلك من أجل تقييم جدواها، وتحيينها بما يتيح تدارك ما يشوبها من اختلالات. وأضاف بلاغ للوزارة أنه تقرر أيضا استدعاء قاضية الاتصال المغربية المعتمدة بفرنسا، إلى حين الاتفاق على حلول مناسبة تضمن الاحترام المتبادل والتام لمنطوق وروح الاتفاقيات التي تربط البلدين، صونا لسيادة الدولتين، على أساس مبدأ المساواة، الذي ينبغي أن يحكم علاقتهما.
- ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، ألمح، خلال الندوة الصحافية التي عقدها أمس الخميس بالرباط، إلى وجود معركة تدبر في الخفاء ضد الحزب، حيث يغازل البعض حزب العدالة والتنمية، لدرجة أن بعض قادة حزب المصباح يحدثون شرخا في الحزب بالحديث أنهم معجبون بهذا الاتحادي دون الآخر، في الوقت الذي كان عليهم نيل إعجاب منخرطيهم، معتبرا أن ذلك يعتبر "تخوينا حزبيا".
- تقرير جديد للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري كشف أن القنوات العمومية المغربية (القناة الأولى والقناة الثانية وقناة تمازيغت وقناة ميدي 1) لا تحترم أغلب المواعيد المخصصة لبرامج الأطفال. كما أن الرسوم المتحركة تحتوي على جرعات كبيرة من العنف. ولا تأخذ هذه البرامج بعين الاعتبار شروط استفادة الأطفال ضعيفي السمع من البرامج أو مشاركة الطفل في إنتاج هذه العروض وإعدادها وتقديمها.
- لحسن حداد، وزير السياحة، أكد، في تصريح للجريدة، على أهمية إفريقيا الغربية كسوق صاعدة، حيث تعتبر السنغال والكوت ديفوار بوابتها. وأوضح الوزير أن الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي، إضافة إلى اهتمام عدد من المستثمرين الأجانب بالكوت ديفوار كلها عوامل رئيسية تبرز أهمية السوق الإيفوارية. كما شدد على أن الزيارة الملكية تمثل "دفعة قوية" لتنمية القطاع السياحي المغربي، حيث إنها ستفتح أمامه آفاقا جديدة.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، قال، في ندوة صحافية أمس الخميس بالرباط، إن الاتحاد هو حزب المؤسسات الذي استطاع على مدى تاريخه النضالي أن يدبر الاختلافات، وذلك بما يتطلبه الأمر من تطبيق الديمقراطية الصارمة، مشددا على أن هذا النهج التنظيمي يجعل كل أعضاء الحزب متساوين في الحقوق والواجبات، وأن الاتحاد الاشتراكي، الذي كان دائما يطالب بالمساواة، لا يمكن، وتحت أي ظرف، أن يخرقها أو يتجاوزها".
- في تطور جديد لـ"تشنج" العلاقات الدبلوماسية المغربية الفرنسية: الرباط تستدعي قاضية الاتصال بسفارتها بباريس وتعلق جميع اتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا.


* العلم:.
- الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يشير إلى اتجاه الحكومة إلى إلغاء دعم السكر المخصص للاستهلاك المنزليº والخبير الاقتصادي عمر الكتاني يقول إن رفع دعم الدولة عن السكر سيؤثر حتما على المستهلك المغربي الذي سيضطر للتضحية بدفع الفرق من جيبه نظرا لعاداته الغذائية.
- المغرب يعلق خمس اتفاقيات قضائية مع فرنسا بسبب عدم الاكتراث بمساعي قاضية الاتصال المغربية المعتمدة في باريس من أجل الحصول على التوضيحات الضرورية في تداعيات استدعاء رئيس الاستخبارات المغربية عبد اللطيف الحموشي.
- في تقرير لافت للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري: 91 في المائة من برامج الأطفال في التلفزة المغربية أجنبية ويغلب عليها طابع العنف. التقرير اشار إلى وجود العديد من الهفوات من قبيل عدم انتظام البث وعدم احترام المواقيت.


* الحركة:.
- سفير المغرب لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي أكد، أول أمس بنيويورك، أن المسؤولين الأمميين السامين والسفراء المعتمدين لدى الأمم المتحدة، وخاصة السفراء الأفارقة، يعتبرون أن زيارة جلالة الملك محمد السادس لأفريقيا تجسد التزام جلالته بتحقيق صالح القارة على جميع الأصعدة، مبرزا في تصريح للصحافة، أن السفراء الأفارقة بالأمم المتحدة "يتابعون باهتمام خاص زيارة جلالة الملك لأفريقيا، ويرون فيها دليلا على التزام جلالته بتحقيق صالح القارة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والروحية والثقافية والإنسانية"، مبرزا أن هذه الأبعاد هي التي "تحفز عمل جلالة الملك لصالح أفريقيا".
- القائم بأعمال التمثيلية الدائمة لغينيا لدى الأمم المتحدة محمد شريف ديالو أكد، أول أمس الأربعاء بنيويورك، أن جلالة الملك محمد السادس انخرط شخصيا لصالح تعزيز العلاقات بين المغرب وأفريقيا، مبرزا دور المملكة باعتبارها "نموذجا للتنمية" في القارة وبالعالم، مشيرا في تصريح صحافي إلى أن "المغرب يعتبر نموذجا للتنمية، ليس فقط في أفريقيا بل في جميع أنحاء العالم، وذلك أساسا بسبب خصوصيته كبلد نجح في المزج بين التقليد والحداثة".
- البرلمانيون البريطانيون الذين زاروا مؤخرا الأقاليم الجنوبية للمملكة دحضوا بشكل قاطع الادعاءات والافتراءات الكاذبة التي يروج لها خصوم الوحدة الترابية للمغرب بخصوص الوضع في الأقاليم الجنوبية. وأكد فابيان هاميلتون النائب البرلماني عن حزب العمال، في بلاغ وزعه الوفد البرلماني في لندن في أعقاب زيارته الأخيرة للمملكة، "لقد كنا نتحرك خلال تواجدنا بمدينة العيون بكل حرية، ولم نعاين أي مظهر من مظاهر القمع على الأرض"، منوها بالجهود التي تبذلها منظمات المجتمع المدني من أجل الدفاع عن النهوض بحقوق الإنسان، ومشيدا بالاستثمارات الهامة التي تم القيام بها ولاسيما في مجال البنيات التحتية والتقدم التي تم تحقيقه في المجال الاجتماعي.
- مجلة (ذي إكونوميست) البريطانية سلطت الضوء على الزيارة الهامة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لمالي في إطار جولة أفريقية تروم تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين المملكة والبلدان الأفريقية، مشيرة إلى تتويج زيارة الدولة التي قام بها جلالة الملك لمالي خلال الفترة ما بين 18 و23 فبراير الجاري، بالتوقيع على ستة عشر اتفاقا للتعاون تبرز الإرادة المشتركة للبلدين من أجل المضي قدما على طريق تعزيز علاقات التعاون المثمر والبناء بين الطرفين.


* بيان اليوم:.
- الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول إن "إلغاء المقاصة وتعويضها بالدعم المباشر سيكون "خطأ فادحا". الوفا اعتبر، خلال لقاء مع نادي "ليكونوميست"، أن فكرة إلغاء المقاصة وتعويضها بدعم مباشر لفائدة الأسر ذات الدخل المنخفض كانت ستكون خطأ فادحا، لكن إصلاح سياسة دعم الأسعار يعتبر توجها لا رجعة فيه".
- الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل ميلود المخاريق يقول إن "الحوار الاجتماعي هو الوسيلة الأنجع لحل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية". المسؤول النقابي أكد، خلال أشغال المنتدى العربي الثاني للتنمية والتشغيل، أن "التشغيل ليس مشكلة الدولة وحدها، ولكنه يهم كل الجهات وخاصة أطراف الإنتاج من حكومات ونقابات عمالية وأرباب عمل".
- إجراء غير مسبوق في تاريخ العلاقة بين المغرب وفرنسا: تعليق تنفيذ جميع اتفاقيات التعاون القضائي بين البلدين من أجل تقييم جدواها. بلاغ لوزارة العدل والحريات عزا هذا القرار إلى كون فرنسا لم تحترم مساطر تلك الاتفاقيات وما أبان عنه ذلك من بروز عدد من الاختلالات والنقائص في هذه الاتفاقيات.


* المنعطف:.
- صحيفة "لوجور بلوس" الإيفوارية ذكرت، في عددها الصادر أول أمس الأربعاء، أن التوقيع بأبيدجان على 26 اتفاقية برئاسة جلالة الملك محمد السادس، في اختتام المنتدى الاقتصادي الإيفواري - المغربي (24 - 25 فبراير)، تعتبر مثالا جيدا للتعاون جنوب - جنوب، مؤكدة أن زيارة جلالة الملك محمد السادس أعادت إحياء محور أبيدجان - الرباط.
- وزارة العدل والحريات أعلنت، أول أمس الأربعاء، أنه تقرر تعليق تنفيذ جميع اتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، وذلك من أجل تقييم جدواها، وتحيينها بما يتيح تدارك ما يشوبها من اختلالاتº وبلاغ للوزارة أفاد أنه تقرر أيضا استدعاء قاضية الاتصال المغربية المعتمدة بفرنسا إلى حين الاتفاق على حلول مناسبة تضمن الاحترام المتبادل والتام لمنطوق وروح الاتفاقيات التي تربط البلدين، صونا لسيادة الدولتين، على أساس مبدأ المساواة، الذي ينبغي أن يحكم علاقتهما.
- المجلس الأعلى للحسابات يصدر تقريرا صادما حول مستودعات تخزين أدوية وزارة الصحة.. إذ وقف قضاة المجلس، في التقرير السنوي الأخير، على جملة من الاختلالات والنقائص في مجال تخزين الأدوية في وزارة الصحة، مؤكدين عدم ملاءمة شروط تخزين الأدوية بمراكز الاستشفاء وأماكن تخزينها، مع تسجيلهم عدم توفر معظم البنايات الاستشفائية التابعة لوزارة الصحة على غرف مجهزة للتبريد.


* الصباح:.
- جلالة الملك محمد السادس قام، رفقة الوزير الأول الإيفواري السيد دانيال كابلان دانكان، أول أمس الأربعاء، بزيارة لورش المشروع السكني "إقامات أكوابا"، المنجز من طرف المجموعة العقارية المغربية "أليانس"، بمدينة "أنياما" التابعة لمقاطعة أبيدجان. كما أشرف جلالة الملك رفقة الوزير الأول لجمهورية الكوت ديفوار، في اليوم ذاته، بالمنطقة الصناعية يوبوغون، الواقعة غرب أبيدجان، على إطلاق أشغال إنجاز وحدة صناعية لإنتاج أكياس تعبئة الإسمنت، بمبلغ إجمالي قدره 12 مليون أورو (8 مليار فرنك غرب أفريقي).
- الرباط تجمد التعاون القضائي مع فرنسا.. فقد خرجت وزارة العدل والحريات عن صمتها، أول أمس الأربعاء، بخصوص واقعة خرق السلطات الفرنسية لاتفاقيات التعاون القضائي بين البلدين، في قضية محاولة الشرطة الفرنسية تبليغ استدعاء قضائي لمدير الاستخبارات المغربية بمقر السفير المغربي بباريس، وأعلنت الوزارة أنه تقرر تعليق تنفيذ جميع اتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، وذلك من أجل تقييم جدواها، وتحيينها بما يتيح تدارك ما يشوبها من اختلالات.
- إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول إن أحمد الزايدي أصبح ممثل حزب (المصباح) في البرلمان، مشددا خلال ندوة صحافية عقدها صباح أمس الخميس بالرباط، على أن "كل من يريد مغازلة حزب العدالة والتنمية سيجد نفسه خارج أسوار حزب الاتحاد الاشتراكي". كما نفى لشكر أن يكون مكتب مجلس النواب رفض إقالة أحمد الزايدي من رئاسة الفريق الاشتراكي، مضيفا أنه ما يزال ينتظر الرد على الرسالة التي وجهها إلى رئيس المجلس.


* رسالة الأمة:.
- المغرب يعلق جميع اتفاقيات التعاون القضائي مع فرنسا.. هل نجح خصوم الوحدة الترابية في تسميم العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وباريس¿ طارق أتلاتي، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالمحمدية، يقول إن "اتفاقية من هذا القبيل تجسد علاقات تاريخية بين الرباط وباريس وليست قانونا معينا لتتخذ الحكومة قرارا بشأنه بشكل انفرادي"، والقاضي محمد عنبر يقول إنه كان من الأجدر أن يناقش قرار من هذا القبيل.
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "القيادة الحالية للاتحاد الاشتراكي لن تسمح لأي عضو بتدمير الحزب"، وذلك خلال ندوة صحافية أمس الخميس بالرباط، حول إعفاء أحمد الزايدي من رئاسة الفريق الاشتراكي.


* لومتان الصحراء والمغرب العربي:.
- الرباط وأبيدجان يعززان تعاونهما في قطاع السياحة. شكلت السياحة منذ زمن أحد الأولويات الوطنية في مجال النهوض بالاستثمارات. ولا شك أن أهمية هذا القطاع تبرز حضور المسؤولين السياحي ضمن الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك محمد السادس في جولته الإفريقية.
- نسبة شعبية رجال السياسة في تراجع.. هذا ما كشفته نتائج استطلاع للرأي "بارومتر" لقياس مؤشرات ثقة المغاربة في المشهد السياسي أعدته مبادرة طارق بن زياد ومعهد "أفيرتي" لاستطلاعات الرأي.


* أوجوردوي لوماروك:.
- عبد الله غلام: التلفزة العمومية مدينة للجامعة المغربية لكرة القدم ب 200 مليون درهم. بخصوص مالية الجامعة، حيث أوضح الرئيس المفوض عبد الله غلام، أن هناك ديونا كبيرة متراكمة ينبغي تحصيلها، خصوصا حقوق البث التي يتعين أن تدفعها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والتي تناهز 200 مليون درهم.
- الخبرة المغربية تسطع في سماء الكوت ديفوار: إطلاق مشاريع وتدشين أخرى، هذه هي أجندة الزيارة الملكية للكوت ديفوار. المقاولات المغربية لا تنفك تؤكد مكانتها في اقتصاد صار مغريا بالنسبة لأكثر من مستثمر. إفريقيا جنوب الصحراء صارت منطقة لخلق الثروات. ومن هذا المنطلق لا تدخر المقاولات المغربية جهدا من أجل خوض التجربة القارية، وهي تجربة واعدة بالنسبة لجميع الأطراف وستتوج بمشاريع هامة.


* ليبراسيون:
- نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل غاضبون من تصريحات محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بخصوص المساعدات المباشرة لدعم الأسر ذات الدخل المحدود.. إذ كان الوفا قد قال، في بحر هذا الأسبوع، إن الحكومة كانت سترتكب خطأ فادحا إن هي عمدت إلى اعتماد نظام الدعم المباشر للأسر الفقيرة. وتعليقا على ذلك، قال الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الرحمن العزوزي، إن تصريحات الوفا غير مسؤولة ولا تعني سوى شخصه.
- مجلس مدينة الدار البيضاء لم يستطع الخروج من الحلقة المفرغة للأزمات التي تهزه منذ انتخابه سنة 2009. والدليل أنه عمد إلى تأجيل دورة فبراير، التي نص عليها الميثاق الجماعي للحساب الإداري، من يوم أول أمس الأربعاء إلى تاريخ لاحق. وهو ما يعني استمرار أزمة الحكامة التي يعاني منها.


* ليكونوميست:
- الحادث الدبلوماسي بين المغرب وفرنسا: فرق برلمانية، من قبيل فريقي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، دعوا إلى اجتماع عاجل للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بهذا الشأن، وذلك لأنه "من المهم وضع النقاط على الحروف بشأن وضع العلاقات بين البلدين، على إثر هذا الحادث"، وفق ما يرى مهدي بنسعيد، النائب عن فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الأولى وعضو اللجنة المذكورة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=722139
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-02-28, 10:49 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم:2014/2/28


الوفا: إلغاء المقاصة وتعويضها بالدعم المباشر سيكون «خطأ فادحا»






نشر في بيان اليوم يوم 28 - 02 - 2014


اعتبر محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن إلغاء المقاصة وتعويضها بدعم مباشر لصالح الأسر ذات الدخل المنخفض كان سيكون «خطأ فادحا».

وقال الوزير في لقاء مع نادي ايكونوميست، «إن فكرة إلغاء المقاصة وتعويضها بدعم مباشر لفائدة الأسر ذات الدخل المنخفض كانت ستكون خطأ فادحا، لكن إصلاح سياسة دعم الأسعار يعتبر توجها لا رجعة فيه «.

وبعد أن أشار إلى أن ترك الأمور كما هي يشكل خطرا على المالية العمومية، أبرز أن ارتفاع الأسعار الدولية للمواد الأولية تترتب عنه نفقات بالنسبة للمقاصة قد تصل إلى ثلث عائدات الضرائب.
وذكر في هذا الإطار بالإعلان عن التخفيض التدريجي للدعم الموجه للغازوال (50 بي بي إيم) ب 2.5 درهم للتر الواحد ( التخفيض الحالي 0.80 درهم) وذلك حتى نهاية السنة.

وبفضل هذه القرارات، يضيف الوزير، فإن حوالي 77 بالمائة من مخصصات المقاصة الموجهة للمواد البترولية سيتم توفيرها «حوالي 16.2 مليار درهم»، في حين يتشكل الباقي «4.8 مليار درهم» من الفيول المستعمل بشكل خاص من قبل المكتب الوطني للماء والكهرباء ومصانع السيراميك، وإنتاج الآجور.
وبشأن التدابير المواكبة المعلن عنها من قبل الحكومة لفائدة مهنيي الصناعة في ما يتعلق بمادة الفيول الزيت رقم 2، أوضح الوفا أنه ليس هناك مقاولة لإنتاج الآجور والسيراميك قدمت حصيلة مالية، وقال في هذا الصدد «إن الحكومة ترغب في دعم هذه الأنشطة، لكن على أساس معطيات مرقمة يتم التأكد منها».

وتابع أن المشكل يبقى بالنسبة لسيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة، إذ أن المستفيدين من المأذونيات، هم الفاعلون المعروفون لدى الإدارة، والذين يرفضون تكوين ملفاتهم بالنظر لكون السائقين هم الذين يؤدون ثمن الغازوال، مضيفا في هذا السياق أن هذه المشكلة قد تمت تسويتها بالنسبة لشركات النقل الجماعي للمسافرين خاصة النقل الحضري.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-02-28, 10:58 رقم المشاركة : 3
نزيه لحسن
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية نزيه لحسن

 

إحصائية العضو







نزيه لحسن غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة 2

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

الوسام الذهبي للمنتديات الأدبية

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام لجنة التحكيم

و وسام المشاركة المميزة في مسابقات رمضان 1433

وسام المشاركة

وسام المركز الثاني في المسابقة الأدبية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم:2014/2/28


شكرا على المساهمة القيمة .






التوقيع



    رد مع اقتباس
قديم 2014-02-28, 14:20 رقم المشاركة : 4
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم:2014/2/28


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ المميز كعادته
تحية و تقدير على استمرارية المستجدات
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2014-02-28, 19:43 رقم المشاركة : 5
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم:2014/2/28



عودتنا على المستجد في الصحف المغربية.بارك الله فيك وفي مجهوداتك القيمة.
تحيتي





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd