الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر3الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-01-31, 10:49 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/1/31



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/1/31




في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..




* الصباح:.
- الحكومة تستغل غياب المعارضة لكي تقوم بتمرير مشروع القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق بأصوات تسعة نواب من الأغلبية، وذلك بعدما قررت المعارضة مقاطعة جلسة مناقشة المشروع، التزاما بقرار اتخذه قادتها في اجتماع الاثنين الماضي.
- النقابات تنتفض ضد وصاية الأحزاب.. إذ وضعت قيادات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، أول أمس الأربعاء، أولى لبنات مسار الوحدة، ملوحة بالإضراب العام في حال لم تستجب الحكومة لمطالبها، وفي مقدمتها سحب كافة مشاريع القوانين المرتبطة بقضايا الطبقة العاملة وعموم الأجراء.
- تأسيس فدرالية اليسار الديمقراطي.. حيث كشفت أحزاب الطليعة والمؤتمر الوطني الاتحادي والاشتراكي الموحد، المكونين لتحالف اليسار الديمقراطي، أمس الخميس، خطواتها الجديدة المتعلقة بتأسيس "فدرالية" اليسار الديمقراطي، للارتقاء بتحالفها إلى صيغة تنظيمية متقدمة وبرنامج موحد.

* أخبار اليوم المغربية:.
- صفعة جديدة من (اليونسكو) للحكومة: التعليم المغربي ضمن الأسوأ في العالم. التقرير العالمي الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة حول تحقيق الجودة في التعليم وضع المغرب ضمن 21 أسوأ دولة في مجال التعليم إلى جانب موريتانيا وعدد من البلدان الإفريقية الفقيرة جدا، حيث أقل من نصف عدد الأطفال يتعلمون المهارات التعليمية الأساسية.
- النقابات توجه آخر إنذارا لابن كيران.. إذ أعلنت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، في ندوة صحافية أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، "العمل المشترك من أجل التنسيق وتوحيد المبادرات النقابية للدفاع عن حقوق وكرامة الطبقة العاملة بالمغرب والتصدي لكل المحاولات الرامية إلى ضرب المكتسبات التاريخية للحركة العمالية".
- 100 ألف جمعية تحصل على 900 مليار سنتيم دون رقيب: الرقم كشف عنه الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، خلال لقاء جمعه أول أمس الأربعاء بعدد من السفراء الأجانب.




* الاتحاد الاشتراكي:.
- صحيفة (واشنطن بوست) حذرت، أول أمس الأربعاء، من التواطؤ القائم بين الجماعات الإرهابية التي تنشط بشمال إفريقيا والساحل مع أعضاء (البوليساريو)، مشيرة إلى تنامي التهديدات الإرهابية لتنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة الموالية لها بالمنطقة، مؤكدة أن "القاعدة تنتشر كالنار في الهشيم بشمال إفريقيا"، ومبرزة أن تنامي قوة هذا التنظيم الإرهابي تعززت عبر تصاعد الهجمات العنيفة بالمنطقة خلال سنة 2013.
- المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي أكد أن الإحصاء العام للسكان والسكنى، الذي من المقرر إنجازه في شتنبر 2014 ، يعد عملية ضخمة تطلبت هذه السنة تعبئة ما لا يقل عن 52 ألف باحث إحصائي ميداني ومراقب ومشرف.، موضحا أن هذا الإحصاء يتطلب استعدادات ضخمة، تتمثل أهم مرحلة منها في وضع خريطة للساكنة من أجل التوفر على فكرة دقيقة عن السكان والسكنى فوق التراب الوطني لتحديد مختلف دوائر الإحصاء.
- شركة النفط البريطانية (سان ليون إينرجي) أعلنت أنها وقعت على مذكرة تفاهم مع شركة "شيفرون لوموس" الأمريكية لإنشاء مصنع تكرير بمنطقة تمحضيت بداية 2015، لمعالجة الصخور النفطية وتطوير التكنولوجيا الملائمة لعملية الاستغلال. وقدرت الشركة أن يبلغ إنتاج هذه الوحدة 3900 برميل من النفط يوميا.




* التجديد:.
- تقرير أممي لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتسيير قال إن المغرب هو البلد الوحيد الذي استطاع أن يحقق نموا متينا في المنطقة، مبرزا أن المملكة تمكنت من جلب 3.5 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال 2013 مسجلا نموا "متينا" للاستثمارات الأجنبية المباشرة للمغرب بÜ في المئة، في الوقت الذي "تشهد فيه دول شمال إفريقيا تراجع التدفقات المالية بسبب الأزمات السياسية المستمرة بحوالي 1.8 في المئة.
- الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني قال، أول أمس بالرباط في معرض جوابه على تساؤلات المؤسسة الدبلوماسية بحضور عشرات السفراء المعتمدين لدى المملكة المغربية، إن الحكومة ماضية في تشجيع وتكريس ودعم اتساع مجال الحريات، من خلال الطموح إلى بلوغ مليون جمعية في الولاية الحالية للحكومة، إذ أن المعدل الوطني الحالي لعدد الجمعيات لا يتجاوز 300 جمعية لكل 100 ألف مواطن.
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع صنف المغرب ضمن الدول المحتمل بلوغها لنسبة 95 في المئة في نسبة الالتحاق بالتعليم الابتدائي في أفق 2015، ملاحظا أن أقل من نصف عدد الأطفال في المغرب يتعلمون المهارات الأساسية، إلى جانب 21 بلدا من بينها الهند وموريتانيا وباكستان، و17 بلدا من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.




* الحركة:.
- مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أكد، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب يعرف تنفيذ أوراش كبيرة من الإصلاحات والمبادرات والمشاريع الاقتصادية والاجتماعية، التي تروم تحسين ظروف حياة المواطنين وتسريع اندماج المملكة في العولمة، موضحا خلال حفل تسليم مكافآت الدورة 16 للجائزة الوطنية للجودة والدورة 10 للجائزة الوطنية للسلامة في العمل، أن من "واجبنا مرافقة هذا الزخم التنموي، من أجل بناء اقتصاد عصري ومنتج وتنافسي، قائم على نشر التدابير المناسبة لتيسير الاستثمار وضمان أفضل بيئة للأعمال".
- الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني قال، أول أمس بالرباط في معرض جوابه على تساؤلات المؤسسة الدبلوماسية بحضور عشرات السفراء المعتمدين لدى المملكة المغربية، إن الحكومة ماضية في تشجيع وتكريس ودعم اتساع مجال الحريات، من خلال الطموح إلى بلوغ مليون جمعية في الولاية الحالية للحكومة، إذ أن المعدل الوطني الحالي لعدد الجمعيات لا يتجاوز 300 جمعية لكل 100 ألف مواطن.




* الخبر:.
- الحوار الاجتماعي القطاعي بين خمس مركزيات نقابية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يصل إلى نفق مسدود، بعد أن قررت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية تعليق الحوار مع الوزارة الوصية، وذلك خلال لقاء جمع لجنة مشتركة تضم ممثلين عن المركزيات النقابية وأطرا من الوزارة الوصية أول أمس بالرباطº وقرار تعليق الحوار يأتي على خلفية تكرير نفس الخطاب وعدم لمس أي تقدم في هذا الحوار، حيث لم يتم الحسم بشكل ملموس في كل القضايا المستعجلة التي لا تقبل التأجيل والتسويف.
- في خطوة تصعيدية.. اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين قررت اللجوء إلى القضاء ومتابعة الحسين الوردي وزير الصحة في ملف الاقتطاعات وصرف تعويضات الأطباء الأخصائيين بعد حصولهم على دبلوم التخصص، وذلك خلال اجتماع استثنائي عقدته اللجنة بالدار البيضاء.




* رسالة الأمة:.
- النقابات الثلاث الأكثر تمثيلية (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) أعلنت رفضها القاطع للمقاربة السياسية الحكومية القائمة على التحكم والإقصاء والانفراد باتخاذ القرار، بهدف ضرب الحركة النقابية المغربية والقوى الحية بالبلاد التي تعبر عن رأي مخالف، مؤكدة في ندوة صحفية مشتركة بالدار البيضاء، أن مواصلة العمل النقابي المشترك يعتبر خيارا استراتيجيا لا بديل عنه.
- اجتماعات ماراطونية للجنة التعليم لإخراج "تعاضدية الصحافيين" إلى الوجود قبل اختتام الدورة.. حيث توقعت مصادر برلمانية أن يرى مقترح قانون يقضي ب "إحداث التعاضدية الوطنية للصحفيين" النور، قبيل اختتام دورة أكتوبر من السنة التشريعية الحالية والمصادر كشفت أن لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب برمجت اجتماعات أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من الأسبوع المقبل، من أجل مناقشة تفاصيل نص المقترح ووضع التعديلات بشأنه، بالإضافة إلى مناقشة التعديلات والتصويت عليها وعلى مواد المقترح برمته، قبل أن يحال على المجلس للتصويت عليه.
- صحيفة (واشنطن بوست) حذرت، أول أمس الأربعاء، من التواطؤ القائم بين الجماعات الإرهابية التي تنشط بشمال إفريقيا والساحل مع أعضاء (البوليساريو)، مشيرة إلى تنامي التهديدات الإرهابية لتنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة الموالية لها بالمنطقة، مؤكدة أن "القاعدة تنتشر كالنار في الهشيم بشمال إفريقيا"، ومبرزة أن تنامي قوة هذا التنظيم الإرهابي تعززت عبر تصاعد الهجمات العنيفة بالمنطقة خلال سنة 2013.




* العلم:.
- وعود رئيس الحكومة في واد والواقع في واد آخر.. عبد الإله بن كيران يدعي التحكم في المديونية، ومسلسل الاقتراضات متواصل ويرهن مصير البلاد. الحكومة لجأت، أول أمس، إلى اقتراض 247,39 مليون دولار من البنك الإسلامي للتنمية والدين العمومي وصل إلى 129 مليار درهم (15,7 مليار دولار) بنهاية السنة الماضية.
- تساقطات الثلوج شلت حركة السير بنواحي أزيلال: سكان عدد من القرى بالإقليم يعيشون تحت المعاناة بسبب تساقطات الثلوج التي أدت إلى شل حركة السير وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية وحطب التدفئة.
- وزارة الصحة تستمر في تجاهل ملف الأطباء الخريجين: جمعية تحالف خريجي وطلبة كليات الطب بالمغرب عادت للاحتجاج، الثلاثاء الماضي أمام مقر البرلمان، لتأكيد تشبث الأطباء الخريجين بمطلب التخصص والتكوين والولوج إلى أقسام المستشفيات، وفق ما جاء في بيان للجمعية تم تعميمه خلال الوقفة الاحتجاجية.




* الأحداث المغربية:
- المركزيات النقابية تخفي خطواتها التصعيدية في انتظار تسليم مطالبها إلى ابن كيران.. فقد أكدت قيادات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خلال ندوة صحافية أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، احتفاظها بأوراق التصعيد التي تفرضها طبيعة المرحلة، على أن توفد وفدا نقابيا إلى رئيس الحكومة وسط الأسبوع المقبل لمده بمذكرة مشتركة تضم مطالب النقابات الثلاث.
- وفد الكتلة الاشتراكية بالبرلمان الأوروبي يتهم الجزائر بعرقلة تنقله إلى تندوف: الوفد أحرج الجزائر التي امتنعت عن توفير ظروف رحلة خاصة به. والجزائر لجأت عبر صنيعتها إلى استهداف برنامج زيارة الوفد بالادعاء أن "الوفد قد أعد برنامجه الخاص مع المنظمات غير الحكومية العاملة بمخيمات اللاجئين حيث لم يكن ينوي البقاء إلا ساعات قليلة"، معتبرا أن "ذلك الوقت غير كاف للسماح للوفد بالوقوف عن كثب على الظروف الصعبة التي يعيشها اللاجئون الصحراويون والالتقاء بالمجتمع المدني".




* العاصمة بوست:.
- الحكومة وأحمد لحليمي "يتراشقان" حول أرقام التوقعات.. فقد تواصل الجدل بين الحكومة والمندوب السامي للتخطيط بشأن الأرقام التي كان قد أعلنها لحليمي الأسبوع الماضي، خصوصا ما يتعلق بنسبة النمو والتوقعات بشأن نسبة البطالة والحليمي شدد، خلال ندوة صحافية أمس الخميس، على "استقلالية" المندوبية السامية، في حين قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن أرقام المندوبية "غير دقيقة".
- ثلاثة أحزاب سياسية تشكل "فدرالية" تمهد للاندماج.. فقد أعلنت ثلاثة أحزاب يتشكل منها تحالف اليسار الديمقراطي (حزب المؤتمر الوطني الاتحادي والحزب الاشتراكي الموحد وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي) عن تأسيس فدرالية اليسار الديمقراطي. وقادة الأحزاب الثلاثة يقولون إن الفدرالية تهدف إلى الارتقاء بتحالفها على المستوى التنظيمي والسياسي في أفق الاندماج الشامل وتجسيد وحدة اليسار الذي ظل يدعو إليه يساريو المغرب.




* الصحراء المغربية:.
- مذكرة نقابية في الطريق إلى ابن كيران قبل "التصعيد".. فقد علمت الجريدة أن اللجنة المشتركة للمركزيات النقابية الثلاثة (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) ستعقد، الاثنين المقبل، اجتماعا لتنفيذ الخطوات المقبلة، منها التحضير لمذكرة مطلبية سترفع إلى رئيس الحكومة في الأيام القليلة المقبلة وعبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل قال، في تصريح للجريدة، إن "المذكرة سترفع، وبعدها ستمنح مهلة للحكومة قبل تدارس الخطوات التي يمكن اتخاذها".
- شبح انتفاضة 1988 يخيم على "البوليساريو" تزامنا مع جولة كريستوفر روس: الاحتجاجات التي تشهدها مخيمات تندوف تدخل، اليوم الجمعة، أسبوعها الثاني وهذه الأحداث تأتي في ظرف دقيق يتزامن مع الجولة التي يقوم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء إلى المنطقة. وعبد العزيز لفقيه، رئيس منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف قال، في تصريح للجريدة، إن "العنف الذي استخدمته "البوليساريو" خلال الأيام الماضية ضد المتظاهرين الصحراويين نابع من خوفها من تكرار سيناريو انتفاضة 1988".




* صحيفة الناس:.
- نديرة الكرماعي، العاملة المنسقة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تقول إنه لا وجود لتلاعبات في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشيرة في حوار مع الجريدة، إلى أنها ترحب بأي افتحاص، لأن الافتحاص لا يزعجها. كما نفت أن يكون ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، قد اتصل بها أو أي من أجهزة مجلسه لأجل افتحاص مالية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لأنه "لا تلاعبات مالية داخل المبادرة".
- زعماء النقابات يطالبون بسحب قانوني الإضراب والتقاعد: النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) طالبت الحكومة بسحب كافة مشاريع القوانين المرتبطة بقضايا الطبقة العاملة والأجراء، منها القانون التنظيمي للإضراب والإجراءات المصاحبة لإصلاح أنظمة التقاعد. كما طالبوا الحكومة بالتراجع عما أسموه "القرارات اللاشعبية الماسة بالقدرة الشرائية للجماهير العمالية والشعبية".
- الثلوج تحاصر دواوير معزولة بمنطقة أوكيمدن والسلطات "جامدة". الساكنة مهددة بالجوع ومحرومة من الدواء والتمدرس. وشهادات متطابقة من المنطقة ذكرت أن كميات التساقطات الثلجية التي تتهاطل منذ أيام على هذه القرى غير البعيدة عن مدينة مراكش سوى ب 60 كيلومترا صاحبتها موجات برد قارس.




* المنعطف:
- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تقرر توحيد جهودها وتلوح بالتصعيد في مواجهة القرارات الحكومية اللاشعبية.. ذلك ما تم التأكيد عليه خلال اللقاء الصحافي الذي نظمه زعماء النقابات الثلاث أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء.
- المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان وجه رسالة إلى المقرر الأممي المعني بالحق في التعليم حول إضراب أكثر من 8 آلاف أستاذ للتعليم العمومي بالمغرب والرسالة ذكرت بمطالب الأساتذة المتمثلة في الترقي لفوجي 2012 و2013 وفقا للشهادات الحاصلين عليها أسوة بالأفواج السابقة من الحاصلين على نفس الشهادات.




* بيان اليوم:.
- المغرب يجذب استثمارات بقيمة 40 مليار درهم خلال سنة 2012، وفق أرقام مديرية الدراسات والتوقعات المالية. وبذلك، تصدر المغرب بلدان شمال إفريقيا في مجال جلب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال السنة ذاتها.
- المغرب يضع 900 ألف متر مربع رهن إشارة المجموعات العالمية للتنقيب على البترول والغاز الطبيعي، وفق ما كشفت عنه أمينه بنخضرة، مديرة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن في حوار صحافي.
- المغرب اقترض من البنك الإسلامي للتنمية أزيد من 11 مليار درهم خلال السنوات السبع الأخيرة، وفق ما ذكرت معطيات رسمية والبنك المذكور منح المغرب، أول أمس الأربعاء، قرضا بقيمة 1,8 مليار درهم لإنجاز مشاريع تهم البنية التحتية تستفيد منها ساكنة تقدر ب 1,5 مليون نسمة.




* ليبراسيون:
- نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل تشكل جبهة ضد إخفاقات حكومة ابن كيران، إذ حملت المركزيات النقابية الثلاثة، الحكومة مسؤولية الانسداد الاجتماعي وتدهور شروط عيش المواطنين.
- مدير مكتب الصرف يدق ناقوس الخطر: "حينما ندرك أن المغرب يصدر 500 مليون درهم يوميا ويستورد مليار درهم يوميا، فإنه ينبغي أن ندق ناقوس الخطر"، ذلك ما أكده المدير العام لمكتب الصرف جواد حمري خلال لقاء نظمه أمس الخميس (التجاري وفا بنك).




* البيان:.
- تحسن إيجابي، في المجمل، للاقتصاد الوطني، لا سيما بفضل دينامية بعض القطاعات التي تخلق الثروة، متمثلة في الأنشطة الفلاحية والخدماتية، وفق ما ذكرت مديرية التوقعات الاقتصادية والمالية.




* لوبنيون:
- صحيفة (واشنطن بوست) حذرت، أول أمس، من التواطؤ القائم بين الجماعات الإرهابية التي تنشط بشمال إفريقيا والساحل مع أعضاء "البوليساريو"، مشيرة إلى تنامي التهديدات الإرهابية لتنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة الموالية لها بالمنطقة. كما أكدت الصحيفة أن "القاعدة تنتشر كالنار في الهشيم بشمال إفريقيا"، مبرزة أن تنامي قوة هذا التنظيم الإرهابي تعززت عبر تصاعد الهجمات العنيفة بالمنطقة خلال سنة 2013.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- المناخ الاجتماعي: ثلاثة من المركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلا تتحد حول قضية مشتركة، حيث بادرت إلى رص الصفوف من أجل التصدي بشكل أفضل ل "القرارات اللاشعبية" للحكومة. وأصدرت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل بيانا مشتركا بعد اجتماع عقد أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، حملت فيه الحكومة المسؤولية الكاملة عن تدهور المناخ الاجتماعي.




* ليكونوميست:.
- قطاع العقار: شباك وحيد من أجل تسريع وتيرة الإنجاز.. إذ لم يعد على المنعشين العقاريين أن يترددوا على الإدارات من أجل الحصول على رخصة البناء بفضل إحداث شباك وحيد لهذا الغرض وأجل تسلم الترخيص لن يتجاوز ال15 يوما.
- القطب المالي للدار البيضاء دخل مرحلته الإجرائية. ويضم حاليا 33 شركة تستفيد من الامتيازات التي يمنحها القطب والتي تتوزع بين الشق المالي و"تحرير الصرف" و"القيام بالأعمال".




* أوجوردوي لوماروك:.
- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل توجه مذكرة إلى رئيس الحكومة بشأن نظام المعاشات والقوانين المتعلقة بالنقابات والإضراب، وذلك خلال اجتماع عقدته النقابات الثلاث أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، والذي قررت خلاله صياغة مطالبها في مذكرة ستتم إحالتها إلى رئيس الحكومة قبل منحه مهلة أخيرة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=714219
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-31, 12:07 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/1/31


توقع نتائج إيجابية على المدى القريب
نشر في بيان اليوم يوم 31 - 01 - 2014


المغرب يخصص 900 ألف متر مربع للتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي
كشفت أمينة بنخضرة، مديرة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، أن المغرب وضع 900 ألف متر مربع رهن إشارة المجموعات العالمية للتنقيب على البترول والغاز الطبيعي. وأوضحت بنخضرة، أن المساحة المخصصة للتنقيب تتواجد في السواحل والأراضي. وأفادت مديرة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، أن كثافة التنقيب تبقى متواضعة بالمقارنة مع المعدلات العالمية، حيث تصل إلى 0.04 حفرة في مل مائة متر مربع في حين يتراوح المعدل العالمي ما بين 8 و10 حفرة.
وذكرت بنخضرة، أن هناك أزيد من 31 شركة عالمية تقوم بعمليات التنقيب في عدد من مناطق المملكة.
وعبرت المسؤولة، في حديث صحافي، مع صحيفة «ليبراسيون»، عن تفاؤلها لنتائج العمليات، حيث تتوقع نتائج إيجابية على المدى القريب، وفي أسوأ التوقعات سيحقق المغرب اكتفاءه الذاتي من مادة الغاز الطبيعي.
وأشارت بنخضرة إلى أن تركيز المجموعات العالمية على المغربية، واعتباره موقعا جديدا له مؤهلات كبيرة في مخزون الطاقة.
وفي سياق ذي صلة، أعلنت المجموعة البريطانية «لونغريتش»، المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، اكتشاف كميات من الغاز الطبيعي، في بئر «كوبا 1»، في منطقة سيدي المختار، في إقليم شيشاوة، التابع لولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز.
ويأتي هذا الإعلان عقب دراسات وتكثيف البحث وإجراء أعمال حفر في عمق 3100 متر، حيث عثر على مخزون غازي، الذي يصل إلى 45 متر.
وعلى الرغم من ذلك، أوقفت الشركة الحفر، بغية إجراء اختبارات على مجموعة من الصخور، التي قد تحتوي على مخزون من الغاز.
وأوضحت الشركة، في بيان لها، «نحن مستمرون في مراجعة البيانات والتقارير، وسنختار الوقت المناسب لمتابعة برنامجنا الاختباري.»





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-31, 14:47 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/1/31


يتوقع أن يصل إنتاجه الى 3900 برميل من النفط يوميا

عماد عادل نشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 31 - 01 - 2014


أعلنت شركة النفط البريطانية «سان ليون اينرجي (clg) « أمس أنها وقعت على مذكرة تفاهم مع شركة «شيفرون لوموس» الامريكية لإنشاء مصنع تكرير بمنطقة تمحضيت لمعالجة الصخور النفطية، وتطوير التكنولوجيا الملائمة لعملية الاستغلال.
وقالت سان ليون التي حصلت العام الماضي على رخصة تنقيب واستغلال النفط الصخري بمنطقة تمحضيت، في بيان لها، إنها توصلت الى اتفاق مع clg لتزويدها بالتكنولوجيا المساعدة على الاستغلال الأمثل للصخر الزيتي الخام المتواجد بكميات هائلة، وبجودة عالية في منطقة تمحضيت، بناء على ما خلصت إليه في غشت الماضي دراسة مدققة قامت بها شركة «إنيفيت أوتوتيك» ، والتي أكدت وجود احتياطي هائل من الزيت الصخري بصخور تمحضيت وهو الزيت الذي يستخرج منه النفط بعد التكرير، وقدرت الشركة أن يبلغ إنتاج هذه الوحدة 3900 برميل من النفط يوميا.
وطلبت سان ليون من شيفرون لوموس العالمية، تصميم وحدة لمعالجة الصخر الزيتي بغرض إنتاج النفط الخام ذي جودة عالية ليتم تكريره محليا. وتتوفر شيفرون لوموس على تجربة مرخص لها بالمغرب من خلال تزويدها لشركة «سامير» في المحمدية بتكنولوجيا التكسير الهيدروجيني في مصفاتها.
ويقضي العرض الأولي حسب الدراسة بتصميم محطة بمقدورها استغلال حوالي 600 مليون برميل من الصخر الزيتي المقدرة في منطقة تمحضيت حسبما جاء في مذكرة التفاهم.
وأوضحت «سان ليون اينرجي» أنها تجري حاليا عمليات الحفر الأساسية لاستخراج عينات من الصخر الزيتي للاختبار في محطة إنيفيت بمدينة فرانكفورت الألمانية. ومن المتوقع عرض النتائج النهائية لهذه الاختبارات في منتصف العام الجاري.
ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من دراسة الجدوى المتعلقة بالمشروع، والموجودة حاليا قيد الانجاز، قبل متم العام الجاري، وهو ما من شأنه أن يسهل الانتهاء من الجوانب المادية المرتبطة بتمويل بناء المصنع المزمع أن تشرع به الأشغال في مستهل 2015. وأكدت clg أن ردود الفعل الأولية من المؤسسات المالية ، كانت مشجعة للغاية، بالنظر الى الامكانيات المشجعة على الاستثمار في مستقبل الطاقة في المغرب.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-31, 16:32 رقم المشاركة : 4
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/1/31


شكرا لك على العرض الصحفيـــ
مجهودات جد محمودة
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:06 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd