الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر2الشكر
  • 2 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-12-21, 12:08 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/21



عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/21





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت..


* الخبر:
- الأزمة الاقتصادية أجبرت 75 مقاولة فاعلة في المغرب على إنهاء نشاطها حتى متم شهر شتنبر 2013، معظمها تعمل في القطاعات الثانوية (خارج القطاع الفلاحي)، بارتفاع نسبته 31.6 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضيةº والإحصائيات الجديدة تأتي لتؤكد المنحى التصاعدي لحالات الإغلاق وترحيل الأنشطة التي يشهدها النسيج المقاولاتي في المملكة منذ سنة 2009.
- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال هاجم، خلال لقاء عقده أول أمس الخميس بالمعهد العالي للإدارة، الحكومة ووصفها بأنها حكومة "موظفين" لدى البنك الدولي وعاجزة عن امتلاك القرار السياسي، كما قال بشأن طرد مؤسسي تيار "لا هوادة"، وعلى رأسهم عبد الواحد الفاسي، إن "منطق العائلة لم يعد ممكنا في الحزب اليوم".


* أخبار اليوم المغربية:
- موقف مثير وغير مسبوق في تاريخ البرلمان المغربي.. فقد صوت مجلس المستشارين، أول أمس الخميس، ضد ميزانية سنة 2014 بما فيها ميزانية القصر والدفاع والداخلية والمندوبية السامية للتخطيط والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان وميزانيتا البرلمانº والجانب المثير الثاني هو أن المجلس، رغم تصويته ضد الميزانية، فقد تمسك بكل تعديلاته التي أدخلها على القانون المالي والتي تصل إلى حوالي 40 تعديلا.
- رئيس مجموعة "مرجان"، محمد العمراني، يقول إن "مركز زناتة"، الذي تساهم في إنجازه مجموعة "مرجان"، هو بداية لسلسلة من مشاريع التسوق التي ستخصص لها 400 مليار سنتيم، مشيرا في حوار مع الجريدة إلى أن المشروع الجديد، الذي سوفر 3 آلاف منصب شغل عند إنجازه، يندرج في إطار تحويل منطقة زناتة قريبا إلى قطب تجاري
- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال هاجم حزب العدالة والتنمية وأمينه العام، لدى استضافته أول أمس في منتدى جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة، قائلا "إن هؤلاء الناس غايتهم هي الكراسي"، مضيفا أنهم يتمسكون بها للاختباء وراء حصانتها، ومؤكدا أن تلك الكراسي مليئة بالمسامير وسيبقون إلى أن تستنزف دماؤهم.
- الرجاء البايرن: النهائي الحلم.. حيث يسعى فريق الرجاء البيضاوي إلى مواصلة حلمه الجميل، وذلك بالصعود مساء اليوم السبت إلى الدرجة العليا لمنصة التتويج الخاصة بمنافسات كأس العالم للأندية، عند مواجهته لفريق بايرن ميونخ، بعدما أطاح في وقت سابق بأقوى وأعتد النوادي العالمية قبل الوصول إلى المحطة النهائية.

* العاصمة بوست:
- المشاركون في ندوة إقليمية، اختتمت أشغالها أمس الجمعة بالرباط، أكدوا أن إشراك البرلمانيين في مسارات العدالة الانتقالية كفيل بالمساهمة في إنجاح تجارب العدالة الانتقالية بالمنطقة العربية وشمال إفريقيا، مشددين على أهمية دور البرلمانيين في مسلسل العدالة الانتقالية، لا سيما في مراحل المشاورات والبحث عن الحقيقة والإعداد للإصلاحات المؤسساتية، وكذا دورهم في إلغاء القوانين التي لا تساعد على ظهور الحقيقة.
- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يقول إن الحوار الوطني حول المجتمع المدني ليس "حوارا حفلاتيا أو استعراضيا تشاوريا"، بل هو في صميم الشورى الملزمة، ومن اللازم أن تتحول خلاصاته ونتائجه إلى مقتضيات قانونية وتدبيرية ومؤسساتية تطال كل الجوانب التي تجعل المواطن مشاركا في صناعة القرار المحلي والوطني، حتى لا يظل الحلقة الأضعف في هذه المنظومة.


* العلم:
- مجلس المستشارين يزيد في متاعب حكومة ابن كيران.. فقد أسقطت المعارضة بالغرفة الثانية، أول أمس الخميس، مشروع قانون المالية لسنة 2014 بعدما صوت ضده 87 مستشارا برلمانيا مقابل 33 من المنتمين للأغلبية صوتوا لفائدته.
- المغرب يفي بالتزاماته ويشرع في تطبيق سياسة جديدة في مجال الهجرة.. فقد عرفت ولاية الأمن بالرباط، منتصف هذا الأسبوع، حركة غير عادية من خلال توافد 500 أجنبي سبق أن حصلوا على صفة لاجئ على مكاتب المصالح المختصة لتسوية وضعيتهمº وهذه العملية تضم العديد من اللاجئين من دول متعددة عربية وإفريقية وأوروبيةº ومصادر تقول إن مدة بطائق الإقامة التي ستسلم للمعنيين ستتراوح بين سنة واحدة و 10 سنوات.
- الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، يقول إن "الحكامة الحزبية هي المدخل الرئيسي لتحقيق الحكامة على صعيد التدبير الحكومي"º مضيفا، خلال اللقاء الذي نظمته جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة بتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث التطبيقية لتواصل المدينة، أنه "لا مجال للحديث عن الديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات في غياب أحزاب ديمقراطية قوية ومجتمع مدني متعدد وفاعل".


* رسالة الأمة:
- سابقة في تاريخ المؤسسة البرلمانية: المعارضة بمجلس المستشارين تطيح بالقانون المالي برمته.. حيث صوت 87 مستشارا برلمانيا ضد المشروع، مقابل تأييد 33 مستشارا يمثلون الأغلبية. وقد نالت 8 ميزانيات فرعية التأييد فيما قوبلت 30 منها بالرفض، من بينها الداخلية والخارجية والأوقاف.
- الاتحاد المغربي للشغل يستعد للتصعيد ضد حكومة ابن كيران بسبب تعثر الحوار الاجتماعي.. حيث أفاد مصدر عليم بأن النقابات القطاعية التابعة للاتحاد لن تظل في موقع المتفرج على "تنصل" رئيس الحكومة من وعوده بخصوص إعداد برنامج للحوار الاجتماعي وتنفيذ الالتزامات السابقة، خاصة اتفاق 26 أبريل 2011.
- احتجاجات عارمة بمخيمات تندوف تفضح تورط قيادات "البوليساريو" في تهريب المحروقات.. فقد حاصر محتجون بمخيمات تندوف شاحنتين صهريجيتين لنقل المحروقات في ملكية "ولد البوهالي"، القيادي بما يسمى ب"البوليساريو" كانتا متجهتين إلى الأراضي الموريتانية في فضيحة كبرى تبين تورط قيادات "البوليساريو" في تهريب المحروقات على حساب المحتجزين الذين يعيشون منذ مدة على وقع الحرمان من هذه المادة الحيوية.


* بيان اليوم:
- شراكة مغربية - إماراتية - برتغالية لإطلاق ثاني أكبر قطب تجاري في إفريقياº ومصدر مأذون بشركة التهيئة زناتة التابعة لمجموعة "صندوق الإيداع والتدبير" يقول إن المشروع تصل قيمته المالية إلى 1.5 مليار درهم وسيمكن من خلق 9000 فرصة عمل.
- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يقول إن "مشروع قانون المالية لسنة 2014 لا يحكمه هاجس التقشف"º موضحا، في جوابه على تدخلات الفرق والمجموعات البرلمانية مجلس المستشارين خلال المناقشة العامة للمشروع، أن القول إن مشروع قانون المالية هو مشروع تقشفي ويضرب القدرة الشرائية للمواطنين، مجانب للصواب وينطوي على قراءة غير موضوعية لمضامين هذا المشروع".


* ليبراسيون:
- المستشارون يعيدون مشروع قانون المالية لسنة 2014 إلى نقطة البداية. فكما كان متوقعا، رفض مجلس المستشارين، في جلسة عمومية، مشروع القانون المالي بأغلبية 87 صوتا مقابل 33، حيث اعتبرت فرق المعارضة، أثناء مناقشة مشروع قانون المالية أمام الغرفة الثانية، أن الحكومة لم تقدم إجابات واضحة ودقيقة للعديد من الأسئلة المتعلقة بعدد من القضايا الهامة.


* البيان:
- مشروع القانون المالي لسنة 2014 يعود لمجلس النواب من أجل قراءة ثانية، بعد أن أسقطه مجلس المستشارين أول أمس الخميس، في جلسة عمومية، حيث تم التصويت على مشروع القانون المالي بمعارضة 87 مستشارا مقابل موافقة 33 مستشارا، بالنظر إلى أن فرق المعارضة تحوز الأغلبية داخل الغرفة الثانية. وستتم إحالة مشروع قانون المالية، الذي تم رفضه بمجلس المستشارين، في إطار قراءة ثانية، على مجلس النواب الذي تتوفر فيه الحكومة على الأغلبية.
- البنك الدولي وافق، أول أمس الخميس، على منح المغرب قرضا بقيمة 300 مليون دولار بغرض تشجيع النمو الأخضر بالمملكة، ودعم تطبيق نموذج للتنمية أكثر استدامة واندماجاº وبلاغ للبنك الدولي أبرز أن القرض، وهو الأول من قرضين، سيساند سياسات التنمية الرامية إلى تشجيع تنويع مصادر دخل سكان المناطق الريفية، وتحسين إدارة الموارد الطبيعية، وتشجيع التحرك صوب نمو تقل فيه انبعاثات الكربون.


* لوبنيون:
- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال قال، أثناء استضافته أول أمس من طرف جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة بالرباط، إن نهج الحكامة في تدبير الشأن الحزبي "شرط أساسي ولا محيد عنه لتطوير الفعل السياسي، مضيفا أنه "لا يمكن بناء أحزاب قوية بدون نهج حكامة رصينة في تدبير العمل الحزبي لترسيخ الشفافية والنزاهة في القرارات وتأطير المواطنين وتقوية انخراطهم في العمل السياسي".
- جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم قال، يوم الأربعاء الماضي بمراكش، إن المغرب يتوفر على مؤهلات جيدة لتنظيم كأس العالم 2026، معربا في تصريح صحفي، عن إعجابه بالأجواء الاستثنائية التي شهدها ملعبا أكادير ومراكش، منوها في الوقت نفسه بالتنظيم الجيد والمحكم لهذه التظاهرة الرياضية العالمية، وهي ثاني أكبر تظاهرة عالمية بعد كأس العالم للمنتخبات، تقام في إفريقيا.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- الحكومة تتلقى ضربة قوية بعد أن تمكنت المعارضة بمجلس المستشارين، أول أمس الخميس، من إسقاط مشروع القانون المالي لسنة 2014، لكن الكلمة الأخيرة ستكون لمجلس النواب في المصادقة على هذا المشروع. وستتعالى اليوم الانتقادات بشأن شرعية مجلس المستشارين والتأخير في تنظيم الانتخابات الجماعية.

* الصباح:
- المعارضة بمجلس المستشارين تكبد خزينة الدولة خسائر مالية تفوق أربعة مليارات دولار، هي قيمة الأموال المهربة المقدرة من قبل بعض المؤسسات المالية الدولية، جراء إسقاطها لمشروع ميزانية 2014، أول أمس الخميس، إذ أدى هذا الإسقاط إلى منع الحكومة من تمرير مقترح التعديل الذي تقدمت به والقاضي بالعفو عن المتورطين في تهريب الأموال والممتلكات خارج المغرب.
- غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط أصدرت، مؤخرا، حكما بخمس سنوات سجنا في حدود سنتين نافذتين وغرامة مالية لفائدة خزينة الدولة، في حق مسؤول بالمركز الترابي للدرك الملكي بالجماعة القروية "الصباح" التابعة للصخيرات، بتهم الاعتقال التعسفي والاحتجاز والارتشاء، كما قضت في حق دركي بالمركز ذاته بسنتين موقوفتي التنفيذ بتهمة الوساطة في الارتشاء.
- فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للقطب الإعلامي العمومي كشف، خلال يوم دراسي نظمته النقابة الوطنية للصحافة المغربية أول أمس بالرباط، أن القرار الذي اتخذته حكومة ابن كيران، القاضي بإعفاء ملايين الأسر المغربية من ضريبة دعم القطاع السمعي البصري التي كانت تؤديها موازاة مع فواتير الماء والكهرباء، جعلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تعاني "ثقبا ماليا" يفوق 400 مليون درهم


* الأحداث المغربية:
- الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، دافع عن طرد معارضيه من المجلس الوطني للحزب، إذ تمسك بالحكامة الحزبية لتبرير قرار تجميد عضوية 31 من معارضيه، مؤكدا أثناء استضافته أول أمس من طرف جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة بالرباط، أن نهج الحكامة في تدبير الشأن الحزبي "شرط أساسي ولا محيد عنه لتطوير الفعل السياسي"º وتيار "بلا هوادة" قرر، في اجتماع طارئ أول أمس، طرق باب القضاء من جديد لرد الاعتبار لقيادييه.
- الحزب الاشتراكي الموحد والنهج الديمقراطي ينسحبان من قيادة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.. إذ لا تزال تداعيات المؤتمر الوطني الخامس للكونفدرالية، المنعقد في نونبر الماضي، تلقي بظلالها في طريق استكمال انتخاب أجهزة النقابة، بعد قرار مناضلي الاشتراكي الموحد والنهج الديمقراطي، يوم الثلاثاء الماضي في بلاغ، الانسحاب من أول دورة للمجلس الوطني بعد المؤتمر، بعدما تم منح حصص صغيرة لهم بالأجهزة التقريرية لنقابة الأموي.


* الاتحاد الاشتراكي:
- لهذه الأسباب أسقطت المعارضة بمجلس المستشارين مالية حكومة ابن كيران: الريع وتنزيل الدستور والضرائب والقدرة الشرائية وحماية المشرع والاستبدادº ومحمد علمي، رئيس الفريق الاشتراكي بالغرفة الثانية، يقول إن مشروع القانون المالي جاء ليكرس التراجعات ويضرب الإصلاح في الصميم، حيث تراجع في مجال إصلاح أنظمة التقاعد وإصلاح العدالة، معتبرا أن الأغلبية الحكومية هي التي تسعى إلى عرقلة الإصلاح والسير به وتأخير تنزيل مقتضيات الدستور التي جاءت لحماية المواطن المغربي.
- إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أكد، أول أمس الخميس بالرباط، خلال افتتاح الندوة الإقليمية حول "دور البرلمانيين في مسارات العدالة الانتقالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، أن التجارب المقارنة، ومن ضمنها التجربة المغربية، أثبتت أن فرص نجاح مسارات العدالة الانتقالية تتوقف إلى حد كبير على هندسة وطريقة إعداد النصوص القانونية المؤطرة لها، ومدى تطابق هذه النصوص مع المبادئ والمكونات والأهداف الأساسية للعدالة الانتقالية.
- الكاتب العام لوزارة الفلاحة والأغذية والبيئة بإسبانيا، كارلوس دومينغيز قال، في لقاء جمعه بمهنيي قطاع الصيد البحري أول أمس بخليج الجزيرة الخضراء، "أعتقد أن كافة الشروط القانونية لدخول اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ قد تم استيفاؤها"، مبرزا أنه اتفاق يعود بالفائدة على جميع السكان المحليين في المغرب وحتى بالنسبة لدافعي الضرائب الأوروبيين.


* الحركة:
- قلوب المغاربة قاطبة مع النسور الخضر.. إذ تتجه الأنظار والقلوب، اليوم السبت، إلى مدينة مراكش التي ستحتضن نهائي كأس العالم للأندية، والذي سيجمع فريق الرجاء البيضاوي ببايرن ميونخ الألماني، وهو اللقاء الذي سيحظى بتتبع عدد من بلدان العالم.
- سفيرة المغرب بلندن للا جمالة العلوي وسفير بريطانيا بالمغرب كلايف ألدرتون أبرزا، أول أمس بالرباط خلال الاحتفال بمرور 800 سنة من العلاقات المغربية البريطانية، أن البلدين يتوجهان نحو مستقبل مثمر يرسخ على تعزيز شراكتهما من أجل نشر السلم بين شعبيهما.
- المدير الجديد للمكتب الوطني المغربي للسياحة بإسبانيا، محمد الصوفي، إن المغرب يراهن على جذب مليون سائح إسباني في سنة 2015، مضيفا أول أمس بمدريد خلال حفل استقبال بمناسبة تعيينه مديرا جديدا للمكتب بإسبانيا، "إن تحدينا وهدفنا هو جذب مليون سائح إسباني بحلول سنة 2015"، ومشيرا إلى أنه تم وضع برنامج واضح للوصول إلى هذا الهدف.


* صحيفة الناس:
- أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قال إن الضرورة العلمية والبحثية تقتضي إعمال الفكر العلمي في التعاطي مع الثقافة الأمازيغية والوقوف على ما إذا كانت عملية نقل حمولة هذه الثقافة بين مختلف الأجيال تتم بطريقة سلسة وعادية، داعيا خلال افتتاحه أول أمس لأشغال ندوة وطنية بمكناس، إلى دراسة وبحث الثقافة الأمازيغية في شموليتها وكذا من خلال تقاطعاتها مع باقي مكونات الثقافة المغربية.
- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال قال، في لقاء نظمته جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة أول أمس بالرباط، إن "المغرب فقد سيادته في ظل هذه الحكومة وشرح قصده بالقول "إننا أصبحنا نجد، كل يوم، موظفي البنك الدولي داخل الإدارات المغربية"، مضيفا أن الحكومة التي ينتظرها إنجاز العديد من القوانين التنظيمية "فشلت" في تنزيل الدستور.


* الصحراء المغربية:
- جان فرانسوا دوفان، رئيس وفد صندوق النقد الدولي الذي زار المغرب من 5 إلى 19 دجنبر الجاري، أشاد بأداء الاقتصاد المغربي رغم الأزمة العالمية، مشيرا خلال لقاء صحفي أول أمس على هامش اختتام زيارة وفد المؤسسة المالية، إلى أن "أداء الاقتصاد المغربي تحسن على وجه العموم خلال سنة 2013 رغم السياق غير المواتي على المستويين الإقليمي والعالمي"، كما توقع نموا بنسبة 5 في المئة هذه السنة و4 في المئة خلال سنة 2014.
- مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي وافق، أول أمس الخميس، على قرض بقيمة 300 مليون دولار للمغرب، بغرض تشجيع تنويع مصادر الدخل لسكان العالم القروي، وتحسين إدارة الموارد الطبيعية، وتشجيع التحول إلى نمو تقل فيه انبعاثات الكربونº والمؤسسة المالية الدولية تشيد بجهود المغرب في الحد من مستويات الفقر.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=703786
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-12-21, 14:46 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/21


شباط : بنكيران هو مؤسس بلا هوادة والفاسي سرق 19 عقارا من الحزب



هبة بريس : سعيد سونا

اعتبر حميد شباط أنه حان الوقت في إطار الحكامة ، أن يعيد عبد الواحدالفاسي 19 عقارا لازالت توجد في حوزته بعدما قام الحزب بتصفية جميع العقارات ، وهذا مايبرر جنون فريق بلا هوادة .
شباط أضاف أن بنكيران تدخل في الشؤون الداخلية للإستقلاليين ، من خلال المساهمة في تأسيس تيار بلاهوادة ، ودعم عبد الواحد الفاسي وأن مصطفى بابا الكاتب العام السابق لشبيبة المصباح هوالناطق الرسمي لهذا التيار ، من خلال تلاوة بيانات هذا الأخير قبل زعماء هذا التيار الوهمي كما جاء على لسان شباط ؟؟؟





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-12-21, 16:03 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/21


مراجعة اللوائح الانتخابية بين عقلية مخزن الماضي ومغرب دستور 2011



الكارح ابو سالم هبة بريس


اجتمع المكتب التنفيذي للمرصد الوطني لحقوق الناخب يوم الخميس 19 دجنبر 2013 على اثر البلاغ الصادر عن وزارة الداخلية والرامي إلى الإعلان عن المراجعة في اللوائح الانتخابية خلال شهر دجنبر 2013. وتدارس بهذه المناسبة موقفه من هذا الموضوع وأصدر البلاغ الذي توصلت هبة بريس بنسخة منه التالي:
إن دستور 2011 يعتبر نقلة نوعية في مسار التجربة الديمقراطية المغربية وضمانة لبناء دولة المؤسسات يسودها الحق والقانون وفق مبادئ سامية ثابتة ترتكز على الاختيار الديمقراطي والمقاربة المواطنة والتشاركية وعلى مبادئ الحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة.
ويعتبر المرصد أن مرحلة إقرار دستور 2011 هي مرحلة انتقالية لمراجعة كل الممارسات السابقة وغير المتوافقة مع المبادئ الدستورية الجديدة وجسرا للحفاظ على المكتسبات وتثبيت المستجدات والأسس التي تنأى عن سلبيات الماضي وتكرس قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات العامة.
ويلاحظ المرصد الذي يراسه الاستاذ المحامي خالد الطرابلسي، مدى التأخر والتباطؤ من طرف الحكومة والبرلمان في تفعيل وتنزيل مقتضيات الدستور لتحقيق مقاصده والسير إلى مغرب جديد بمؤسسات دستورية قوية ذات اختصاصات واسعة من شأنها الرفع من مؤشرات التنمية والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والنماء الاقتصادي. وهو التعثر الذي لازال يخلق الاحتقان على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية حيث يعتبر المرصد أن إهدار الزمن في الالتحاق بالركب الحضاري والتطور البشري من شأنه أن تكون له انعكاسات سلبية ووخيمة على مستقبل المغرب.
وفي خضم هذه الانتظارات يفاجئ المرصد بقرارات من الحكومة تؤكد استمرار عقلية ما قبل دستور 2011 في التعاطي مع المسئوليات. إذ أعلن وزير الداخلية بتصريح انفرادي في خرق سافر لمبدأ الديمقراطية التشاركية الذي حرص الدستور على التنصيص عليه في فصله الأول إذ أصبح مقاربة دستورية ثابتة لا
محيد عنها. وهو ما لا يعكسه بلاغ وزارة الداخلية الرامي إلى مراجعة اللوائح الانتخابية التي يرجع إلى عقلية سابقة على الزمن الدستوري.
وإن المرصد الوطني لحقوق الناخب أمام هذه المعطيات إذ يؤكد على إيمانه بمقتضيات الفصل الثاني من الدستور "أن السيادة للأمة، تمارسها مباشرة بالاستفتاء، وبصفة غير مباشرة بواسطة ممثليها وتختار الأمة ممثليها في المؤسسات المنتخبة بالاقتراع الحر والنزيه والمنتظم".
يطالب ب:
1- تراجع وزير الداخلية عن تصريحه الرامي إلى تحديد موعد الانتخابات الجماعية في يوليوز 2015 والاعتذار عن هذا الفعل الخارج عن مبادئ الدستور وإعمال مبدأ التشاركية في اتخاذ القرارات من خلال مشاورات مع جميع الفاعلين السياسيين في هذا الشأن.
2- إلغاء اللوائح الانتخابية المعمول بها بسبب الشطط والخروقات التي تشوبها ولكونها تعود لمرحلة ما قبل دستور 2011 وإحداث لوائح انتخابية تعتمد على قوائم البطاقة الوطنية.
3- إصدار تشريع وطني يقضي باعتماد البطاقة الوطنية كوثيقة وحيدة ضامنة للاقتراع الحر والنزيه والمنتظم.
4- الإسراع بتحيين المقتضيات القانونية المرتبطة بالعمليات الانتخابية وملاءمتها مع المعايير الدولية قصد منح الوقت الكافي لدراستها والتوافق عليها من قبل جميع الشركاء السياسيين والمدنيين.
5- الإسراع بإخراج مشروع الجهوية الموسعة ومراجعة الخارطة الانتخابية وتقطيعاتها بمشاركة كل الفاعلين المعنيين في أفق ضمان تقسيم عادل يراعي مختلف المعايير الجغرافية والتاريخية والاقتصادية والسكانية.
6- التأكيد مرة أخرى على ضرورة إحداث هيئة وطنية مستقلة للإشراف على الانتخابات برئاسة القضاء.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-12-22, 05:41 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/21


الفنان المصري هاني رمزي ينبهر بلقاء الملك محمد السادس في شرم الشيخ



كمال قروع ـ هبة بريس


خلال مداخلته في ندوة اقامتها جريدة أخبار النجوم المصرية، تحدث الفنان المصري عن الملك محمد السادس بإندهاش وإعجاب، قائلا أنه إلتقى الملك محمد السادس في فندق ماريوت بقرية شرم الشيخ المصري و هو يتجول دون حراسة ، مستمتعا بوقته، لابسا قميص وشورط، مما جعل رمزي يستغرب المشهد قائلا"يخلق من الشبه اربعين"

رمزي تأكد من أن المعني بالأمر هو الملك محمد السادس بعد سماع مستخدمي الفندق ينادون الملك بلقب جلالتك.
واستطرد رمزي في الحديث عن مناقب الملك محمد السادس وعن تواضعه وشعبيته، مشيرا أن جلالته اقام حفلت على شرف فناني مصر في ذات الفندق الذي نزل فيه، وانه حرص شخصيا على استقبالهم.
هاني رمزي لم يشر للتاريخ الذي وقع فيه اللقاء، غير أنه بعد حضوره في مهرجان مراكش الدولي للسينما، حيث أشار رمزي أنه سبق وأن إلتقى محمد السادس في مراكش وأشاد بحفاوة إستقبال الملك لجل الفنانين وحرصه على السلام عليهم واحدا بواحد.








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:09 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd