الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-12-03, 09:56 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم:الثلاثاء3دجنبر



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم:الثلاثاء3دجنبر





فيما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء


*الاتحاد الاشتراكي:
- المجلس الأعلى العلمي يعفي أكثر من 13 رئيس مجلس علمي محلي، ومصادر تقول إن هذه المجالس لم تعط ما كان منتظرا منها، أو عرفت بعض الاختلالات الإدارية والتسييرية في ما يخص الشأن الديني بالمغرب.
- جامعة كرة السلة تطالب وزير الشباب والرياضة محمد أوزين بالاعتذار وتهدد باللجوء للقضاء لرد الاعتبار بفعل تدخل الوزارة في شؤون الجامعة وتعيين لجنة مؤقتة.- صفقة مشبوهة بمباركة والي الجهة الشرقية لتفويت 40 هكتارا من أراضي الجموع، ومصادر تشير إلى أن رئيس المجلس الإقليمي الحالي على علاقة بعملية التفويت بالرغم من الادعاء بكون العملية تخص نواب أراضي الجموع فقط.
-1500 جمعية في مناظرة موازية ضد الحبيب الشوباني ببوزنيقة.. حيث وجه ما يقارب 1500 ممثل وممثلة لهذه الجمعيات على امتداد التراب الوطني، في المناظرة الوطنية الأولى التي نظمت يومي 30 نونبر وفاتح دجنبر ببوزنيقة، انتقادات بخصوص السياسة الحكومية التي تنهجها في وجه المجتمع المدني، وذلك باستفراد الوزير الشوباني بالحوار الوطني حول المجتمع المدني.


* العلم:
-الرباط تقبض بمهنية على المسار الدبلوماسي لقضية الصحراء، وأسبوع دبلوماسي قاتم في الجزائر وتندوف: واشنطن تشيد بمقترح الحكم الذاتي، وبنما تجمد اعترافها ب "البوليساريو"، وإبعاد الدولة الوهمية عن حضور المؤتمر الأفرو-أسيوي بالكويت، وموافقة لجنة البرلمان الأوروبي على بروتوكول اتفاقية الصيد.
- فضيحة جديدة بطلها مسؤول بحزب العدالة والتنمية.. حيث يتداول الرأي العام الإقليمي بالمضيق والفنيدق هذه الأيام الفضيحة الجديدة لحزب (المصباح) والتي كان بطلها المسؤول الإقليمي للحزب ونائب رئيس الجماعة الحضرية للفنيدق الذي تم توقيفه منذ أسابيع من طرف مصالح الأمن الإسباني بميناء الجزيرة الخضراء وهو بصدد تهريب مبلغ مالي من العملة الصعبة يعادل ما يناهز 16 مليون سنتيم إلى إسبانيا.
-الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، في كلمته خلال المجلس الوطني لمنظمة الكشاف المغربي: "البلاد تنتظرها أيام عصيبة بسبب الأزمة والنفق المسدود الذي أدخلته فيها الحكومة"، معتبرا أن "مشروع قانون المالية يحمل في طيات فصوله مقتضيات لا تخدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي".
- المحامون يتهمون مصطفى الرميد بالانتقام منهم بدل فتح باب الحوار معهم، حيث أبدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب امتعاضها من حذف الرميد للخانة المخصصة للمساعدة القضائية من مشروع الميزانية القطاعية لوزارة العدل والحريات والتي ينص عليها القانون والمقدرة بخمسة ملايير سنتيم.


* الحركة:
- الدرك الملكي بتازة يحبط عملية تهريب ألفي طائر من صنف "الحسون" المغرد إلى الجزائر، ومصادر تقول إن فرقة البيئة التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بتازة أحبطت هذه العملية وتم اعتقال المتورطين وإحالتهما على الضابطة القضائية.
-صحيفة (الانتباهة) السودانية تعتبر أن "غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي "وصمة عار في جبين الدول الإفريقية ورؤسائها" مؤكدة أنه "من المخجل جدا أن يكون مقعد المغرب فارغا في الاتحاد".


* المنعطف:
- نواب برلمانيون يسعون لتقنين مادة الكيف وإخراجها من قائمة المخدرات.. حيث سينظم مجلسا النواب والمستشارين غدا الأربعاء يوما دراسيا تحت عنوان "دور الاستعمالات الإيجابية لنبتة الكيف في خلق اقتصاد بديل"، سيشارك فيه خبراء مغاربة وأجانب.
- الفيفا تبت نهائيا، غدا الأربعاء، في مشروعية انتخاب فوزي لقجع ومحمد الكرتيلي، الحاصل على حكم قضائي يقضي برئاسته عصبة الغرب، يقاضي علي الفاسي الفهري رئيس الجامعة المنتهية ولايته، يتهمه فيها بما أسماه ب"تحقير مقرر قضائي".
- "خط الشهيد"، التيار المعارض لجبهة "البوليساريو"، يهدد بفضح خروقات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف، ويتهم قيادة "البوليساريو" بالانتهاك الممنهج لحقوق الإنسان منذ 1976.


* الصباح:
- محاكمة عسكريين بتهمة تزوير توقيعات كولونيل، حيث أمر قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، أخيرا، بإيداع ثلاثة عسكريين ومسؤولة بوكالة بنكية السجن المحلي بسلا بتهم تتعلق بالنصب وتزوير وثائق تصدرها الإدارات العامة، بعدما كشفت التحريات الأولية ثبوت تزويرهم توقيعات كولونيل بغرض الحصول على قروض بطريقة غير قانونية.
- نجاح أول عملية تغيير صمامات القلب دون جراحة.. فقد تكللت عملية قادها الفريق الطبي للقسطرة، الاثنين الماضي بالرباط، بالنجاح واستهدفت تغيير صمامات القلب دون اللجوء إلى جراحة القلب، في سابقة من نوعها في المغرب لصالح رجل سبعيني يعاني تشمعا في الصدر يصعب معه اللجوء إلى الجراحة.
- قرارات عزل جديدة لرؤساء جماعات ونوابهم.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن لائحة جديدة بأسماء رؤساء جماعات ونوابهم صدر في حقهم قرار العزل ستفرج عنها وزارة الداخلية قريبا، وذلك على خلفية تورطهم في التلاعب في مالية الجماعات.
- آلاف المحتجزين الصحراويين يحاولون الهروب إلى المغرب.. حيث كشفت مصادر صحراوية أن أكثر من 6 آلاف محتجز صحراوي بمخيمات تندوف قرروا عدم الرجوع إلى التراب الجزائري، بعدما تمكنوا من الوصول إلى موريتانيا بذريعة المشاركة في انتخابات الجارة الجنوبية. وأضافت المصادر ذاتها أن هؤلاء الصحراويين يحاولون النزوح علنا وبشكل جماعي إلى أرض الوطن.
- أطباء الأسنان يقررون تصعيد احتجاجهم، ابتداء من 9 دجنبر الجاري، بسبب "تجاهل" الوزارة نداءاتهم الملحة بتوفير الأمن الصحي وحماية المغاربة.


* الأحداث المغربية:
- ضغوط أمريكية لرفع مستوى التنسيق الأمني بين المغرب والجزائر في قضايا الإرهاب.. فرغم الفتور الذي يلازم العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر فإن المصالح الأمنية بالبلدين الجارين تواصل التنسيق بينهما خاصة في ملفات الإرهاب والتهريب وذلك بضغط أمريكي يؤكد على ضرورة رفع مستوى هذا التنسيق بالنظر إلى التهديدات المتزايدة في منطقة الساحل والصحراء حسب ما أوردته مصادر إعلامية جزائرية.
- إحداث لجنة استراتيجية مغربية-إسبانية لرفع درجة التنسيق الأمني في مواجهة الجريمة.. هو أبرز ما تمخض عن الندوة المغربية الإسبانية الأولى حول الأمن التي انطلقت، الأربعاء الماضي بقرطبة، تحت شعار "تحديات جديدة.. مزيد من التعاون".
- تنامي تحركات دولية يفضح دولية يفضح انتهاكات "البوليساريو".. حيث كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية (تيلام) أن العبودية مازالت قائمة في القرن الواحد والعشرين بالعديد من بقاع العالم، كما هو الشأن في مخيمات "البوليساريو" بتندوف. من جهة أخرى ، شهدت عاصمة جزيرة "لانثاروتي" حفل الكشف عن نصب تذكاري على شكل مجسم "منار" يخص سبعة صيادين راحوا ضحية لعملية إرهابية نفذتها جبهة "البوليساريو" قبل 35 سنة


* النهار المغربية:
- المعارضة تطالب الحكومة بنشر لوائح الشركات التي تؤدي الضريبة.. حيث طالبت فرق المعارضة بمجلس المستشارين الحكومة بنشر هذه اللوائح، معتبرين أن هذا الإجراء سيجعل جميع الشركات اليوم تؤدي الضرائب وسيتم التقليص من التهرب الضريبي بعملية بسيطة.
- 6 آلاف عضو في "البوليساريو" شاركوا في انتخابات موريتانيا يرفضون العودة لمخيمات تندوف.. فحسب منتدى دعم مناصري الحكم الذاتي بتندوف فإن مجموعة كبيرة من الأشخاص يتجاوز عددهم 6 آلاف فردا توجهوا إلى موريتانيا للمشاركة في الانتخابات ورفضوا العودة إلى المخيمات بسبب المضايقات التي يفرضها الجيش الجزائري على المقيمين بالمخيمات من أجل الحيلولة دون عودتهم إلى المغرب.
- جزيرة (لانثاروتي) شاهدة على تاريخ الإرهاب الذي مارسته "البوليساريو".. حيث دشن رئيس الحكومة الجهوية لجزر الكناري والمسؤولين الكبار للمؤسسات العمومية بجزر انثاروتي يوم 28 نونبر الماضي نصبا تذكاريا يخلد لمرور 35 سنة لمقتل سبعة صيادين ضحايا أعمال إرهابية مارستها جبهة "البوليساريو" ضد باخرة (كروز ديل مار) بالمياه البحرية للصحراء المغربية.

* صحيفة الناس:
- "فضيحة قضائية" تجر نائب الوكيل العام بسطات إلى التحقيق.. ففي تطور مفاجئ لقضية الشريط الصوتي على موقع "يوتوب" الذي حمل عنوان "فضيحة نائب وكيل الملك بسطات" قالت مصادر إن وزير العدل والحريات أمر بفتح تحقيق مع المعني بالأمر نظرا إلى خطورة المعطيات الواردة فيه، ومنها تسريب المسؤول القضائي معلومات تتعلق بمسطرة تفتيش مسكن تاجر للمتلاشيات من قبل الدرك الملكي
-المحكمة الإدارية في الرباط تلغي قرار الاقتطاع من أجور كتاب الضبط، حيث ألغت المحكمة، في 27 في نونبر الماضي، قرارا بالاقتطاع من الأجر لفائدة موظف في هيئة كتابة الضبط بالقصر الكبير، وهو القرار الذي أصدره مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في نونبر من سنة 2012 على أساس "الأجر مقابل العمل".
-الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بالدار البيضاء وعضو مكتبه السياسي، يقول إن "على الزعامات السياسية التقليدية مثل عبد الواحد الراضي أن ترحل"، وذلك في كلمته خلال فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول لعمالة عين السبع الحي المحمدي الذي نظم أول أمس بالدار البيضاء تحت إشراف الأمانة العامة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة.
-عبد اللطيف الشنتوف، رئيس المرصد الوطني لاستقلال السلطة القضائية يقول إن قوانين وزارة العدل لا تجسد التنزيل الأمثل للدستور مضيفا أن "توصيات ميثاق العدالة غير ملزمة وتحتاج لتنزيلها إلى قوانين وموارد مالية ضخمة".


* بيان اليوم:
- الأزمة مع المغرب ستار صنعه من يريدون خوصصة السلطة الجزائرية.. حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجزائري المعارض اعتبر أن الحملة المغرضة التي قادتها الجزائر بخصوص قضية الصحراء انتهت إلى فشل ذريع منددا بالهجمات التي تستهدف بلدان الجوار. الحزب أشار في بيان له إلى أن الحملة المغرضة التي يقودها رئيس الدولة بخصوص قضية الصحراء انتهت إلى فشل ذريع كان من أول ضحاياه الصحراويون أنفسهم.
- تعاون مغربي إسباني لمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر وتبييض الأموال إذ قرر المغرب وإسبانيا إحداث لجنة استراتيجية للشرطة من بين مهامها وضع الخطوط الاستراتيجية التي ستوجه التعاون الأمني بين البلدين.
- انتخاب المغرب بأربع هيئات أممية خلال شهر نونبر. فقد تم انتخاب المغرب عضوا في مجلس حقوق الإنسان ولجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب ومجلس المنظمة البحرية الدولية والمجلس التنفيذي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة. هذه المبادرات تعزز احترام المجتمع الدولي للمغرب وتقوي مكانته في المحافل وتعكس ثقة المنتظم الدولي في الخبرة المغربية.


* رسالة الأمة:
- أجواء ساخنة تواكب أولى جلسات مناقشة مشروع قانون المالية بمجلس المستشارين. إذ شنت فرق المعارضة بمجلس المستشارين هجوما حادا على الحكومة بسبب ما اعتبرته عدم احترام الحكومة لالتزاماتها التي تعهدت بها خلال مناقشة قانون مالية 2013. المعارضة اعتبرت هذا التنصل استخفافا حكوميا يمس بمصداقيتها.
- حرب الطماطم تعود إلى الواجهة مع سعي حزب إسباني تقديم مقترح قانون ضد الصادرات المغربية إلى السوق الاوربية. يعتزم حزب الاتحاد التقدمي الديمقراطي الإسباني المعارض العودة بملف الطماطم المغربية إلى الواجهة السياسية بالبرلمان الاسباني عقب إعلانه عن بلورة مشروع قانون يعرضه على الحكومة يحث فيه على اتخاذ إجراءات ضد ما قال إنها خروقات متكررة من المغرب أثناء تصديره الطماطم نحو السوق الاوربية.


* الصحراء المغربية:
- المركزيات النقابية غاضبة من جمود الحوار الاجتماعي. الكاتب العام ل (ف د ش) عبد الرحمن العزوزي قال إنه لا يوجد حتى الآن أي جديد بخصوص استئناف الحوار الاجتماعي الذي ما يزال مجمدا حتى الآن. العزوزي نبه في حديث للجريدة إلى قضية تجميد الحوار وتجاهل الحكومة لقضية الشغيلة مبرزا انه لا يمكن التنبؤ بما يمكن ان يحدث من ردود فعل مستقبلا
- العبودية ما تزال مستمرة في مخيمات تندوف.. رواية إسبانية تحت عنوان "بيسوس دي أرينا" (قبل الرمال) صدرت في الأرجنتين، كشفت عن الممارسات اللا إنسانية والعبودية السائدة في مخيمات الانفصاليين بالجزائر. كاتبة الرواية رييس مونتفورتي، ذكرت في حديث صحفي أن هذه الممارسات سبق وأن كانت مرارا محل إدانة من قبل المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان موضحة أنه بالرغم من أن الأمر يتعلق برواية ،تقول الكاتبة والصحفية مونتفورتي،"فإن القصة ترتكز على أحداث واقعية، وبالرغم من أنني غيرت أسماء شخصياتها بطلب منها إلا أن القصة حقيقية، والواقع أقوى من الخيال".


* التجديد:
- أكاديميون يدعون إلى اتحاد عالمي لمواجهة تحديات العربية. فقد دعا المشاركون في المؤتمر الدولي حول العربية بفاس إلى إنشاء اتحاد عالمي لشعب وآداب اللغة العربية في سياق مجابهة التحديات التي تواجه اللغة. المؤتمر لفت إلى الدعوات المتتالية والمتنامية للتدريج وإقحام اللهجات في العملية التعليمية بذريعة تعقد اللغة العربية الفصيحة وعجزها عن مواكبة مستجدات البحث العلمي.
-العدالة والتنمية يحدد التوجهات السياسية العامة للمرحلة المقبلة. بلاغ للأمانة العامة ل (البيجيدي) أكد أن الحزب حدد التوجهات السياسية العامة المؤطرة للمرجلة المقبلة والأوراش الكبرى التي سيتم الاشتغال عليها مستقبلا .البيان أوصى بتضمين هذه الخلاصات في التقرير السياسي الذي سيلقيه الأمين العام للحزب في افتتاح المجلس الوطني للحزب.
- الشوباني يعلن قرب إصدار خلاصات حوار المجتمع المدني. الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني قال إنه سيتم قريبا إصدار خلاصات الحوار بشأن المجتمع المدني. الشوباني أكد في تصريح أن الخلاصات يتم إعدادها وفق منطق تشاوري واسع ومسارات متوازية تجمع بين الانفتاح على المجتمع المدني والتجارب الدولية.


* العاصمة بوست:
- ضجة في إسرائيل بسبب قانون تجريم التطبيع إذ أثار مقترح قانون يفترض أن يطرح على لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب يجرم التطبيع ضجة في إسرائيل حيث عبرت أوساط إسرائيلية عن خشيتها من إجازة هذا القانون. جويل روبنفيلد نائب رئيس البرلمان الاوربي اليهودي أدان هذا القانون واصفا إياه بأنه يهدد الانفتاح الذي يتميز به المغرب تجاه إسرائيل.
- 200 مليون دولار من البنك الدولي لدعم الشفافية والحكامة. فقد منح البنك الدولي قرضا للمغرب بقيمة 200 مليون دولار سيخصص لترسيخ الحقوق ومبادئ الحكامة التي أقرها الدستور الجديد والتي تهدف من جهتها إلى تعزيز الشفافية والمساءلة والالتزام المواطن والولوج إلى المعلومة.


* أخبار اليوم المغربية:
- ابن كيران "يهرب" من محاسبة حزبه على التنازلات التي قدمها للسلطة.. فعلى مدار ثلاثة أيام وقادة حزب العدالة والتنمية مجتمعون في المعمورة في خلوة سياسية كان الهدف منها تقييم أداء الحكومة ورئيسها والفريق البرلماني ومؤسسات الحزب، وذلك على خلفية ما يعتبره كثيرون في الحزب تنازلات قدمها بن كيران للدولة ولحزب الأحرار خلال التعديل الحكومي الأخير، غير أن مصدرا حضر لقاء المعمورة قال إن "ابن كيران لم يكن راغبا في الدخول في نقاش حول أداء الحكومة ومناقشة التعديل الأخير (..) وفي نفس الوقت لا يتوفر على حلول للمشاكل السياسية مع السلطة ولا حلولا للعودة إلى تطبيق الدستور ومناخ الوعد بالإصلاح".
- مصادر مطلعة بمجلس المستشارين كشفت أن سفريات مستشاري الأمة بلغت خلال الأربع سنوات الأخيرة 186 رحلة خارج المغرب كلفت ما يفوق ملياري و600 مليون سنتيم، بمعدل 650 مليون سنتيم سنويا.
- البنك الدولي يمنح المغرب 163,7 مليار سنتيم لدعم شفافية الجماعات المحلية.. فقد قدم البنك الدولي لوزارة الداخلية أمس الاثنين قرضا وهبة مالية تصل قيمتها المالية إلى مليار و637 مليون سنتيم من أجل تنفيذ خطط تتعلق بتعزيز شفافية الإدارة وانفتاحها على المواطن وتنفيذ برنامج أعده البنك بمشاركة الحكومة يقضي بإنشاء مراكز جهوية لتقديم الدعم التقني للمنتخبين في الجماعات المحلية.
- جامعة الفهري تقترح على الفيفا حلا يبقي لقجع رئيسا.. فقد راسلت الجامعة يوم الجمعة الماضي الفيفا بهدف وقف قرار قد يصدر غدا الأربعاء عن المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي، الملتئم بالبرازيل، يؤكد ما صدر عن لجنة الطوارئ يوم 15 نونبر الماضي، ويقضي برفض ما تمخض عن الجمع العام الأخير. واقترحت الجامعة على فيفا مقابل الإبقاء على فوزي لقجع رئيسا تشكيل لجنة محايدة يعهد إليها بالنظر، بمعية فيفا، في المسألة.
-تقرير أمريكي: الإنفاق الحربي المغربي سيصل إلى 4,5 مليار دولار عام 2018، ذلك ما كشفت عنه وكالة استخبارات الدفاع الاستراتيجي، المتخصصة في دراسة الأسواق الحربية العالمية، في تقرير على موقعها الرسمي يرصد توقعات ومعطيات مثيرة حول مستقبل السوق الحربية للمغرب في أفق 2018.
- 64 ألف مغربي حصلوا على جنسيات أوروبية خلال عام واحد سنة 2012. وتصدøر المغاربة المقيمون في دول الاتحاد الأوروبي قائمة المجنسين الجدد سنة 2012، وفق تقرير للمكتب الإحصائي التابع للمفوضية الأوروبية صدر نهاية الأسبوع الماضي.


* الخبر:
- رغم الخلافات السياسية.. تنسيق أمني بين المغرب والجزائر في 3 ملفات أمنية.. فقد كشفت تقارير إعلامية أن لجانا تقنية أمنية تواصل العمل على ثلاث ملفات تم التوافق على التنسيق بشأنها على أعلى مستوى في الجزائر والمغرب تتمثل في ملاحقة الخلايا التي تعمل على تجنيد سلفيين ****يين للقتال في سورية ومنع عمليات التسلل والإرهاب والتهريب البحري في إطار التنسيق مع دول جنوب أوروبا ومكافحة الإرهاب الجوي لضبط أمن الأجواء وحماية سلامة الملاحة الجوية والطيران التجاري العالمي في الطرق الجوية التي تخترق البلدين.
- البيجيدي ينظم مؤتمرات حزبية ب 6 دول أوروبية وعينه على الانتخابات.. إذ يعقد الحزب خلال النصف الأول من الشهر الجاري مؤتمرات حزبية ب 6 دول أوروبية، وذلك بكل من بلجيكا وألمانيا والدنمارك وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا. ويرى ملاحظون أنه من المنتظر أن يشارك المغاربة المقيمون بالخارج في الانتخابات المقبلة، وهو ما جعل بعض الأحزاب تؤسس فروعا لها بالخارج، على اعتبار التمثيلية الكبيرة للجالية المغربية.
- خلوة الأمانة العامة للبيجيدي تتحول إلى جلسة محاكمة للفريق ورئيسه.. فقد أكدت مصادر الجريدة أن قيادة الحزب اعتبرت خلال اللقاء، الذي عقدته الأمانة العامة بسلا ودام من مساء الجمعة إلى ظهيرة الأحد الماضي، أن موقف الفريق النيابي للحزب ورئيسه المعارض لمشروع قانون تقصي الحقائق، ضدا على قرار الحكومة، لم يراع الحزب ولا قيادته وأنه كان عملا متجاوزا لمؤسسات الحزب وقيادته.
- منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف ذكر أنه علم من مصادره الخاصة أن أزيد من 6000 صحراوي من ساكنة المخيمات استغلوا فرصة التصويت في الانتخابات الموريتانية ليقرروا عدم الرجوع إلى جحيم المخيمات، مشيرا، في بيان، إلى أن هؤلاء الصحراويين يفكرون في العودة إلى أرض الوطن.


* لبراسيون
- مشروع قانون المالية لسنة 2014... حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يشحذ أسلحته ومعارضة قوية تنتظر قانون المالية في مجلس المستشارين. أمس الاثنين قدم وزير الاقتصاد والمالية مشروع القانون المالي لسنة 2014 امام احدى اللجن بالغرفة الثانية ، القانون ينتظر أن يثير جدلا ونقاشا حادا داخل مجلس المستشارين الذي تسيطر عليه فرق الأغلبية.
- العدالة تلقن مصطفى الرميد درسا في القانون. فقد قضت المحكمة الإدارية بالرباط باعتبار قرار وزير العدل والحريات مصطفى الرميد الاقتطاع من راتب موظف مضرب لاغيا وباطلا.


*لوبنيون
- نواب برلمانيون يسعون لتقنين مادة الكيف.. حيث ينظم مجلسا النواب والمستشارين غدا الأربعاء يوما دراسيا تحت عنوان "دور الاستعمالات الإيجابية لنبتة الكيف في خلق اقتصاد بديل"، سيشارك فيه خبراء مغاربة وأجانب. اليوم الدرؤاسي ينظم بمبادرة من مجموعة من البرلمانيين الذين يؤيدون تقنين مادة الكيف .
- قرض من البنك الدولي للمغرب بقيمة 200 مليون دولار . فقد منح البنك الدولي امس الاثنين للمغرب قرضا بقيمة 200 مليون دولار (1،6 مليار درهم) ستخصص لترسيخ الحقوق ومبادئ الحكامة التي أقرها الدستور الجديد والتي تهدف من جهتها إلى تعزيز الشفافية والمساءلة والالتزام المواطن والولوج إلى المعلومة.


*لوماتان الصحراء والمغرب العربي
- القروض البنكية بالمغرب تواصل نموها ... سجلت القروض البنكية بالغرب نموا بنسبة 3،1 بالمائة في أكتوبر المنصرم مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2012، علما أن بنك المغرب توقع تسجيل معدل نمو في القروض بنسبة 4 بالمائى طيلة سنة 2013، ومهني في قطاع البنوك يؤكد أن تباطؤ القروض يعتبر امرا عاديا وطبيعيا في ظل ظرفية اقتصادية جد صعبة وارتباطا بالخصوص بتراجع الطلب الخارجي مبرزا الخصاص الكبير في مجال السيولة لا يسمح للبنوك بمنح مزيد من القروض.
-انتخاب المغرب بأربع هيئات أممية، فقد انتخب المغرب عضوا في مجلس حقوق الإنسان ولجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب ومجلس المنظمة البحرية الدولية والمجلس التنفيذي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة. هذه المبادرات تعزز احترام المجتمع الدولي للمغرب وتقوي مكانته في المحافل وتعكس ثقة المنتظم الدولي في الخبرة المغربية.
- المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. على مدى ايام المهرجان تعكف لجن تحكيم الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش على مشاهدة 15 فيلما تعرض في سياق الجائزة الرسمية للمهرجان. لجنة التحكيم يترأسها المخرج العالمي مارتن سكورسيزي وتضم أيضا فاتح أكين (تركيا)، باتريشيا كلاركسون (الولايات المتحدة)، ماريون كوتيار (فرنسا)، أمات إيسكالانتي (المكسيك)، غولشيفته فرحاني (ايران)، أنوراغ كاشياب (الهند)، بارك تشان ووك (كوريا الجنوبية)، باولو سورينتين (ايطاليا) والمخرجة المغربية نرجس النجار.


*ليكونوميست
- جمعية صناعة الصلب بالمغرب وشركة "مغرب ستيل" تعلنان عن تدابير جديدة للحمائية التجارية، فقد طالبت جمعية صناعة الصلب بالمغرب وشركة "مغرب ستيل" باتخاذ تدابير ضد اغراق السوق المغربية من الواردات من هذه المادة من الاتحاد الاوربي وتركيا.
-المغرب وتركيا ...نموذج لقوتين صاعدتين.. فبناتج داخلي خام على التوالي يقدر ب 2223 مليار دولار و 100 مليار دولار ، يطمح المغرب والبرازيل للعب دور كبير في فضاءهما الجغرافي والتأسيس لنموذج تنموي واستثماري مشترك. منتدى الاعمال بين البلدين الذي سيفتتح اليوم بالبيضاء بإمكانه ان يشكل اولى اللبنات في التأسيس لهذه الشراكة.


* البيان:
- حزب التقدم والاشتراكية في الاستماع للنساء حول مشروع القانون المتعلق بمكافحة العنف ضد النساء: ائتلاف "ربيع الكرامة"، الذي يضم 150 جمعية، عرض انتقاداته للمشروع، أمس الاثنين، أمام وفد من حزب التقدم والاشتراكية. والحزب أكد دعمه لمساعي الائتلاف والتزم بأنه لن يدخر أي جهد لإدخال التعديلات التي تضمنتها مذكرة الائتلاف على مشروع القانون المذكور.
- البنك الدولي منح المغرب، أمس الاثنين، قرضا بقيمة 200 مليون دولار لتعزيز الشفافية والمحاسبة في تدبير الموارد العمومية والحكامة المنفتحة.


* أوجوردوي لوماروك:
- النقابة الوطنية للصيادلة بالمغرب راسلت الكاتب العام لوزارة الصحة معربة عن رفضها البات لمشروع قانون تحديد سعر بيع الأدوية، داعية إلى اعتماد تجارب البلدان ذات المؤشرات الاقتصادية المماثلة للمغرب.
- المغرب وإسبانيا موحدان ضد الجريمة.. فقد توجت زيارة العمل التي قام بها بوشعيب ارميل، المدير العام للأمن الوطني، الأسبوع الماضي، بالاتفاق على إحداث لجنة استراتيجية للشرطة يناط بها بلورة خارطة طريق للتعاون الأمني بين الرباط ومدريد







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=698518
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:41 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd