الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-11-23, 20:21 رقم المشاركة : 1
oujdi
مدير الأفكار والمشاريع الأستاذية
رأس قلعة التنظيم الأستاذي
 
الصورة الرمزية oujdi

 

إحصائية العضو








oujdi غير متواجد حالياً


وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

مسابقة المبشرون بالجنة 2

مشارك(ة)

وسام المرتبة الثالثة من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام العضو المميز

وسام المشارك

وسام المنظم

وسام المركز 1 حزر فزر

افتراضي أكاديمية جهة كلميم السمارة تنظم ندوات للتأطير الميزانياتي تحضيرا لمشروع ميزانيتها برسم سنة 2014






أكاديمية جهة كلميم السمارة تنظم ندوات للتأطير الميزانياتي تحضيرا
لمشروع ميزانيتها برسم سنة 2014

المصدر:تربويات


احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم السمارة أيام الثلاثاء، الأربعاء والخميس 19، 20 و21 نونبر الجاري أشغال ندوات التأطير الميزانياتي لتحضير مشروع ميزانية الأكاديمية والنيابات الخمس التابعة لها برسم سنة 2014.
وقدم مدير الأكاديمية، السيد عبد الله بوعرفه، خلال ترؤسه أشغال هذه الندوات التي تم عقدها مع كل نيابة على حدة، لمحة عن المنهجية الجديدة التي أرستها وزارة التربية الوطنية بخصوص تحضير مشروع ميزانيات الأكاديميات برسم السنة المالية 2014، والمتمثلة في عقد ندوات للتأطير الميزانياتي بإشراك تام للنيابات الإقليمية.
ووصف هذه المنهجية بأنها خطوة إيجابية تروم تعزيز آليات العمل الجماعي المشترك، كما أنها تجسيد للمقاربة التشاركية وللنهج التعاقدي بين الأكاديمية والنيابات الإقليمية التابعة لها. كما اعتبر هذه الندوات مناسبة لتبادل الخبرات وتقاسم التجارب بين الفريق الجهوي والفرق الإقليمية المكلفة بالتدبير المالي، مما سيمكن، حسبه، من توحيد الرؤى وتجاوز الصعوبات التي تعترض عمل المدبرين في المجال المالي.
وأكد السيد المدير خلال هذه الندوات، المنظمة على مدى ثلاثة أيام، والتي تميزت بحضور السادة نواب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالجهة، والفريق الجهوي، والفرق الإقليمية المكلفة بتدبير الميزانية، بأنها فرصة للتعرف على الإمكانات المتاحة على صعيد كل نيابة، وكذا على أهم الإكراهات المسجلة، كما أنها مناسبة سانحة لتوفير المصاحبة والمواكبة اللازمتين للنيابات الإقليمية بغية تمكينها من إعداد مشاريع ميزانيتها برسم سنة 2014، استنادا إلى برامج عمل واضحة ودقيقة ومتعاقد بشأنها، تأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الأولويات تهم أساسا توسيع العرض التربوي، والعناية بالفضاء المدرسي، وتعزيز المجهودات المبذولة في مجال الدعم الاجتماعي، وكذا التحكم في نفقات تسيير المرافق الإدارية والمؤسسات التعليمية ثم مواصلة تكريس أسس الحكامة الجيدة للمنظومة التربوية.
وشدد السيد المدير على كون الدقة هي السمة التي ينبغي أن تتصف بها جميع المعطيات المالية التي يتم التصريح والإدلاء بها، لاسيما في ظل النظام الاعلاميائي الميزانياتي والمحاسباتي الذي أعدته الوزارة في الآونة الأخيرة لهذا الغرض، والذي يتيح لمختلف البنيات مركزية كانت، جهوية أو إقليمية تتبع صرف الميزانية بانتظام.
من جهته ألقى رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والموارد البشرية والاتصال بالأكاديمية، السيد عبد الرحمان الكمري، عرضا تتطرق فيه للسياق العام لانعقاد هذه الندوات التي تعد بمثابة جلسات عمل تتوخى أساسا إعداد مشروعي برنامج العمل والميزانية برسم سنة 2014، والتي تتيح كذلك للنيابات الإقليمية، ولأول مرة، فرصة المشاركة الفعلية في عملية إعداد هذه المشاريع.
وذكر في هذا الصدد بأهم التوجهات التي نص عليها منشور السيد رئيس الحكومة، والمتمثلة أساسا في ضبط نفقات السير العادي للإدارة وترشيد نفقات الاستثمار وربطها بقدرة الإنجاز وبتحقيق النتائج. كما استعرض أهم المراحل التي سيتم عبرها إعداد مشروع ميزانية 2014، وذلك في إطار النهج التعاقدي والحوار التدبيري بين المصالح المركزية والأكاديميات الجهوية.
وأعرب السيد رئيس المصلحة عن استعداد الفريق الجهوي لمصاحبة ومواكبة الفرق الإقليمية خلال مختلف مراحل إعداد مشاريعها، فضلا عن تقاسم كل المعطيات والخبرات تجسيدا لسياسة القرب من جهة وتكريسا للمقاربة التشاركية والتعاقدية من جهة ثانية، بالشكل الذي يمكن من مساعدة هذه الفرق على تخطي كل الصعوبات التي قد تعترضها على مستوى صرف الميزانية، لاسيما في ظل الرهان المتمثل في تفويض غالبية الإعتمادات التي تتوصل بها الأكاديمية إلى النيابات الإقليمية، مشددا على أهمية دقة وواقعية المعطيات التي يتم الإدلاء بها، والتي يتعين أن تكون مرفقة بالوثائق التبريرية الضرورية.
هذا وحظيت العروض التي قدمها كل فريق إقليمي على حدة، والتي تطرقت بالتفصيل لأولويات برنامج عمل النيابة وميزانيتها برسم سنة 2014، بمناقشة مستفيضة في إطار ورشات تم تنظيمها على هامش ندوات التأطير الميزانياتي، انكبت كل منها على أحد المحاور المرتبطة بالأولويات المدرجة في الرسالة الوزارية التأطيرية. وتوج النقاش بتقديم مجموعة من التوصيات التي يتعين أخذها بعين الاعتبار بغية إغناء مشروعي برنامج العمل والميزانية الخاصة بالنيابات الإقليمية وجعلها منسجمة مع مضامين الوثائق الوزارية التأطيرية، وذلك في أفق مناقشتها وتدارسها خلال جلسات العمل المزمع تنظيمها بمقر مديرية الشؤون العامة والميزانية والممتلكات.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=695557
التوقيع






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd