للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-11-04, 11:55
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news فبرايريون يحتجُّون على مشروع قانون المالية أمام البرلمان





فبرايريون يحتجُّون على مشروع قانون المالية أمام البرلمان


هسبريس - محمد الراجي (صور منير امحيمدات)
الأحد 03 نونبر 2013 - 23:00


مُوازاةً مع شروع الفرق البرلمانية في مناقشة مشروع قانون المالية للسنة القادمة داخل مجلس النواب، عادت حركة 20 فبراير إلى الشارع، لتحتجّ على مشروع قانون المالية الجديد، الذي اعتبرته الحركة، من خلال الشعارات التي ردّدها المشاركون خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظّمتها مساء اليوم الأحد أمام مقرّ البرلمان بالرباط، بأنه يدخل في سياق "السياسة التفقيرية التي تنهجها الدولة ضد الطبقات الشعبية".

خديجة الرياضي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قالت في تصريح لهسبريس، إنّ الوقفة الاحتجاجية لحركة 20 فبراير، تأتي احتجاجا على مشروع قانون المالية الجديد، الذي أعدّته الحكومة، "والذي يستهدف القوت اليومي للطبقات الشعبية"، على حدّ تعبيرها، مضيفة أنّ مشروع قانون المالية جاء للرفع من الضرائب المباشرة التي يتساوى الجميع في أدائها، فيما يتميّز بالتساهل الضريبي مع الأغنياء وأصحاب الثروات.
الشعارات التي ردّدها المشاركون في الوقفة الاحتجاجية لحركة 20 فبراير، ندّدت باستمرار "هيمنة المخزن"، حيث رفعوا شعار "حْنا للقداسة رافضين، وهوما كايبوسو ليدّين وكايركعو تحت الرجلين"، وشعار "ما مفاكينش.. ومع المخزن ما مصالحينش"؛ كما كانت الوقفة مناسبة للسخرية من حكومة بنكيران، عبر لوحات تشكيلية تبدو فيها حيوانات في الغابة، وفي أعلى اللوحة عبارة "حكومة الحمير والتماسيح والعفاريت".

الأمناء العامّون للأحزاب السياسية، سواء المشكّلة للأغلبية الحكومية أو المعارضة، كانوا أيضا موضع سخرية المشاركين في الوقفة الاحتجاجية لحركة 20 فبراير، حيث تصدّرتها لائحة عليها صور ستة قيادات حزبية، وبجانبهم عبارة "ديكاج ****يز المخزن"، وهم حميد شباط، وعبد الإله بنكيران، وحكيم بنشماس، وصلاح الدين مزوار ومحمد نبيل بنعبد الله وإدريس لشكر.
واعتبرت خديجة الرياضي أنّ الوقفة الاحتجاجية تأتي للتذكير بأنّ "حركة 20 فبراير مستمرّة، وأنّ مطالبها المتمثلة في محاربة الفساد والاستبداد وهيمنة المخزن، ما زالت قائمة"، مضيفة أنّ "المخزن استغلّ الظروف الحالية التي تمرّ منها المنطقة، لكي يخوّف الناس من حدوث ما يحدث في بعض البلدان".

وأضافت أنّ حركة 20 فبراير رفعت من وعي الناس بمطالبهم، وساهمت في إسقاط الخوف لديهم، والدليل على ذلك، حسب قولها، "هو أنّ المسيرات الاحتجاجية لم تعد تنظّم داخل المدن الكبرى فقط، بل في جميع مناطق المغرب".
وعمّا إذا كانت الدولة قد استجابت للمطالب التي رفعتها الحركة منذ الانطلاقة الأولى لاحتجاجاتها يوم 20 فبراير سنة 2011، قالت الرياضي، إنّ الجواب الوحيد الذي قدّمته الدولة إزاء مطالب الحركة "هو القمع"، مضيفة أنّ "المخزن يعتبر نفسه الآن غير خائف من الاحتجاجات الشعبية، وبالتالي يسعى إلى العودة إلى ما قبل 2011، وذلك بنهج سياسة الاعتقالات والمحاكمات وقمع الحريات".
عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أوضحت أنّ ذلك لن يثني الحركة عن الاستمرار في نضالها، إذ اعتبرت أنّ نضالها، وإن كان يتّسم بالمدّ والجزر، إلا أنّ "الإصرار على مواصلة النضال ما تزال قائمة"، على حدّ تعبيرها، مضيفة أنّ "السياسة التي ينهجها المخزن حاليا، من أجل الالتفاف على المطالب الشعبية، ما دوّخاتش الشعب".








توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd