الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-10-31, 20:13 رقم المشاركة : 1
لbatouli
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







لbatouli غير متواجد حالياً


b3 على هامش الإحتفال باليوم العالمي للمدرس الذي تحتضنه نيابة أسفي للتعليم



تحت شعار:
"وإنما هو الضمير الحي الذي يحرك كل واحد منا"
استحضارا لروح الخطاب الملكي السامي، واتساقا مع مضامينه العميقة الساعية للنهوض بقطاع التربية و التعليم ببلادنا. و تماشيا و انسجاما مع مقتضيات الميثاق الوطني للتربية و التكوين و الذي يخصص الفقرة 138 منه لحفز هيئة التعليم و التأطير في مختلف الأسلاك، هذه الفقرة التي ترد ضمن الدعامة الثالثة عشرة من المجال الرابع المخصص للموارد البشرية تأتي هنا لتأكد لنا أن دور المنظومة التعليمية كقاطرة للتنمية، لا يستقيم إلا بإعادة الاعتبار للمدرسات و المدرسين، و صون كرامتهم، لكونهم حلقة حاسمة في مسلسل الإصلاح التربوي ببلادنا.
و حرصا على تربية الناشئة على الارتباط بالسجل التاريخي للمملكة المغربية الزاخر بالمنجزات المواطنة للشعب المغربي تحت القيادة الرشيدة لملوكه العلويين الشرفاء.و اعترافا بالبطولات و التضحيات التي قدمها المغاربة من أجل استكمال الوحدة الترابية .و نظرا لأهمية الاحتفال بالمسيرة الخضراء تثمينا لعمقها التاريخي و تجسيدا لدلالاتها الرمزية،و سعيا إلى انضاج الأفكار و البحث عن المداخل الكفيلة بترسيخ قيم المواطنة المتمثلة في الارتباط بالوطن و العرش العلوي المجيد.
تتشرف جمعية مدرسي و مدرسات التعليم الابتدائي تخليد الذكرى الثامنة و الثلاثين للمسيرة الخضراء التي تصادف 6 نونبر من كل سنة ،و كذا اليوم العالمي للمدرسين الذي يصادف 5 أكتوبر من كل سنة ،من خلال برنامج حافل بالإبداعات الشعرية التي تأخذ المناسبتين موضوعا لها .و يكرم فيها عدد من نساء و رجال التعليم و الأطر الإدارية و التفتيش المحالين على التقاعد برسم هذه السنة ،و ذلك يوم الجمعة 1 نونبر 2013 بقاعة أطلنتيد على الساعة الثالثة و النصف بعد الزوال.

تحية تربوية صادقة من القلب
وبعد ,

جميل جدا أن نقرأ بتمعن وتمحيص شديدين , هذا الشعار القوي الموضوع كعنوان لهذا البلاغ , لكن إذا ما تمحصنا , من خلال كلمات عباراته, نجدها لا تنطبق على الجميع منا نحن نساء ورجال التعليم .
الكل يعلم ما لقوة كلمة الضمير الذي أستبدلها بالفؤاد - إن تقبلتم ذلك - فكلمة الفؤاد ,أقوىوطئا من الضمير,لمالها من قوة صادقة في المحبة والحب .
حب المهنة التي نمتهن ,نحن معشر عالم التربية والتعليم ,أصدق عشقا,مما نتصور, لو كنا عشقناها منذ ولوجنا لهذا الميدان في أول وهلة ويا للأسف .
لعل الكثير - وهذا مااستنتجته من تجربتي المتواضعة في سلك التعليم لما يربو عن 30سنة - أن الكثير من ولج هذا الميدان لا يستحق أن يطأ قدميه فيه بتاتا إلا من رحم ربك , ولن يفتح له الباب على مصراعيه لأنه لا يشرف قدسيته ,التي مجدها الخالق عز وجل, في كتابه الكريم وتفنن فيها الإبداع الشعري من قبيل قصيدة أمير الشعراء شوقي .



من ليس له ضمير حي يحرك فيه أحاسيسه ووجدانه , لتأدية الرسالة التي في عنقه لفائدة هذه الأجيال البريئة, التي لا ذنب لها سوى أنها تريد أن تتعلم . أعتبره لا ينتسب لهيئة التربية والتعليم التي تضحي بالغالي والنفيس من أجل بنا ء مغرب قوي بعلمه وعلمائه .
فطوبى لمن أدى الأمانة وبلغ الرسالة, بضمير نظيف حي مشع بالحيوية والتضحية.
والخزي والعار والمذلة, لمن لا ضمير له سوى العبث بعقول أطفالنا وطفلاتنا والرمي بهم في مزبلة الجهل والتخلف , رغم توفر شروط العمل وياللأسف الشديد .
معذرة إن جرحت أحاسيس البعض, وأوقدت في أحاسيس الآخرين مشعل النور والتنوير, للسير قدما في سبيل الإشعاع التعلمي التعليمي لصالح أمثال , أولادناوبناتنا ,وفلدات أكبادنا .
أقول قولي هذا , غيرة وحسرة عن تعليمنا الحاضر -أبى من أبى واستحسن من استحسن - , و تأسفا عن تعليمنا الماضي منذ بداية الستينات , وأيضا استحضارا للنقذ البناء ,الذي جاء في خطاب 20 غشت 2013 في الخطاب الملكي السامي .
والله ولي الوفيق لنا جميعا .









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=689630
    رد مع اقتباس
قديم 2013-11-02, 20:00 رقم المشاركة : 2
aziz_aymen
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







aziz_aymen غير متواجد حالياً


افتراضي رد: على هامش الإحتفال باليوم العالمي للمدرس الذي تحتضنه نيابة أسفي للتعليم


تحية من القلب لكل نساء و رجال التعليم في ربوع مملكتنا الحبيبة .







آخر تعديل aziz_aymen يوم 2013-11-02 في 20:09.
    رد مع اقتباس
قديم 2013-11-02, 20:08 رقم المشاركة : 3
aziz_aymen
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







aziz_aymen غير متواجد حالياً


افتراضي رد: على هامش الإحتفال باليوم العالمي للمدرس الذي تحتضنه نيابة أسفي للتعليم



شكرا أستاذي الباتولي على الاهتمام


[/size][/size][/size][/QUOTE]






آخر تعديل aziz_aymen يوم 2013-11-02 في 20:10.
    رد مع اقتباس
قديم 2013-11-02, 20:14 رقم المشاركة : 4
لbatouli
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







لbatouli غير متواجد حالياً


thank رد: على هامش الإحتفال باليوم العالمي للمدرس الذي تحتضنه نيابة أسفي للتعليم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aziz_aymen مشاهدة المشاركة
تحية من القلب لكل نساء و رجال التعليم في ربوع مملكتنا الحبيبة .
لكن مايؤسف له هو أن هناك من هذه الفئة من المجتمع من يقول ما لايفعل .كفانا قولا يا أستاذي العزيز -فلنشمر جميعا من نهضة بلدنا و نعمل للنهوض به والدفع بعجلته إلى الأمام - يقول الله تعالى في كتابه الكريم : (كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لاتفعلوا )



صدقت أختي الكريمة وهذا مااستنتجته من خلال حضوري الشخصي للحفل ,وأن بعض المنتسبين والمنظمين هم أنفسهم لا ضمير مهني لهم وأنا عايشته بمركزية مجموعتي لحظة لحظة .
إني أشاطرك الرأي ولك مني ألف تحية على غيرتك وتجاوبك مع الموضوع وأهدي لك هذا التقرير المفصل عن الحدث


أقيم كما هو معلوم بقاعة أطلنتيد حفل تكريم لفائدة متقاعدي نيابة أسفي برسم سنة 2012/2013 ألقيت كلمة ترحيبية بالمناسبة تلتها بعد ذلك تلاوة من آيات بينات من الذكر الحكيم وكلمة جمعية مدرسي التعليم الإبتدائي .
حضرت الحفل زمرة قليلة من نساء ورجال التعليم بحضور رئيس الشؤون التربوية وبغياب تام لممثلي النقابات وجمعيات المجتمع المدني قبل أن يلج القاعة السيد النائب الإقليمي للوزارة المعنية .
من خلال المعاينة ترسخت لدي قناعة مفادها أن بعض المنتسبين للجمعية المذكورة لا يمتون لواقع التعليم ببلادنا أية صلة لأن واقع الحال مناف للحدث ,الذي عنون بأحرف بارزة - الضمير المهني لرجل التعليم - وأنا أعرف شخصيا أحد أفراد الجمعية أ ن ضميره ميت ولا يمت لمهنة التعليم بأية صلة .
كفانا استهتارا , فتحمل مسؤولية داخل جمعية لها رجالاتها ذوو النيات الحسنة ماضيهم يشهد شهادة صادقة عن مدى جدية ضميرهم من دون تزلف وأغراض انتهازية مشبوهة .
شؤما لمن يتسلق على ظهور أمثال آباء من علموا من لا ضمير لهم .
والخزي والعار لمن علق لافتة لا تمت لواقعنا بأية علاقة
وطوبى لمن نطق بالحق ولو كره الأنتهازيون







آخر تعديل لbatouli يوم 2013-11-07 في 19:58.
    رد مع اقتباس
قديم 2013-11-02, 21:34 رقم المشاركة : 5
لbatouli
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







لbatouli غير متواجد حالياً


افتراضي رد: على هامش الإحتفال باليوم العالمي للمدرس الذي تحتضنه نيابة أسفي للتعليم


المعلم الذي.................... !؟


في عقده الخامس, و بتجاوزه له بسنين, و هو على مشارف التقاعد. يأبى أستاذنا الجليل, إلا أن يكابد عناء التنقل ذهابا و إيابا ,عبر طريق محفوفة بمخاطر شاحنات ضخمة محملة بالرمال عبر طريق ساحلية ضيقة. كانت سببا لمآسي أسر بحوادثها المميتة. يتنقل عبرها مساء صباح قاصدا مدرسته النائية بعيدا عن محل سكناه.






تجده مستيقظا في الصباح الباكر,متأبطا محفظته, قبل بزوغ الشمس, في برد الشتاء القارس ,و صيفه الحارق .
منتشيا بحبه لمهنته التي أحبها, و هو في سنواته الأولى, لما كان طفلا يافعا منذ صباه, يجمع أطفال الجيران و أخويه الصغيرين, ليلقنهم جميعا حرفا من الحروف الهجائية التي تلقى تعليمها من معلمه, الذي يدرسه في الصف الأول من التعليم الابتدائي, حيث ترسخت في ذهنه مقولته ((من علمني حرفا أصبحت له عبدا)).
ببلوغه لمبتغاه, في تلقينه للحرف الذي تعلمه و علمه, يكون أستاذنا الصغير قد نجح في مهمته التي ستصبح في المستقبل آلية من الآليات الفريدة, التي يشتغل بها حاليا في مجال سلك التعليم .
شغفه و حبه لميدان التعليم منذ صغره أنساه كل الصعاب و المشاق التي صادفها في مشواره المهني .
تعرفت عليه لما كان طالبا متدربا بمركز تكوين المعلمين بداية الثمانينات من القرن الماضي.
كان إنسانا ولوعا بمهنة التعليم نشيطا و متحمسا, فرغم تعيينه بإقليم طاطا النائي بتضاريسه الوعرة و طول مسافته و مناخه الحار, أبى إلا ان يتمم مشواره المهني التعليمي بجد و مسؤولية و مثابرة و تفان و نكران للذات و تضحيات جسام حتى انتقل إلى مسقط رأسه بهضاب عبدة التي اشتغل بفرعياتها و كابد و عانى الأمرين بالابتعاد عن أسرته الصغيرة و عائلته الكبيرة .
بتنقلاته المكوكية عبر جماعات بوادي مدينة آسفي, يأبى هذا المعلم إلا و أن يبصم ببصمته ليترك أثرها جليا على تلامذته و تلميذاته حيث أن الجميع يعترف بجهده الجهيد في ميدان التعليم حيث أن الكثير منهم يشتغل اليوم في سلك التعليم و القضاء و الداخلية و الصحة و غيرها.
يصادفونه فلا يتعرف عليهم, يحيونه تحية إجلال و إكبار, لما أسداه لهم بكل تفان و حب و إخلاص وعطف أبوي, يبادلهم التحية بمثلها, و يدكرونه بإسمه و لقبه و يقف مشدوها لعدم تمكنه من استرجاع ملامح وجوههم الصغيرة, فتغرورق عيناه دمعا و يحمد الله على أنه أدى الأمانة و بلغ الرسالة و أفلح في أداء مهمته النبيلة التي أقسم على التفاني في تأديتها وحيدا بشهادة الله الذي جل جلاله, بغرفته لما عين لاول مرة بمنطقة نائية بإقليم طاطا .




هكذا بدأت مشواري في ميدان التعليم
وعلى هذا المنوال سأظل وعليه سأموت
لأني أقسمت على ذلك وحيدا أمام العلي القدير







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:16 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd